احداث جزيرة الوراق محافظة الجيزة

احداث جزيرة الوراق

مصريات – محمود سالم: وقعت اشتباكات امس بين الشرطة المصرية وعدد من اهالي جزيرة الوراق التابعة لمحافظة الجيزة بعد اقتحام قوات من الشرطة للجزيرة والقيام بهدد عدد من المباني واخلاء مواطنين من منازلهم التي يقطنون بها.

واسفرت احداث الوراق عن مقتل شاب يدعى سيد الطفشان من الاهالي واصابة العشرات 19 من الاهالي و 31 من افراد الامن.

واصدرت وزارة الداخلية بيانا عن احداث جزيرة وراق الحضر تتهم فيه الاهالي بمهاجمة قوات الحملة التي خرجت لازالة تعديات على اراضي الدولة في الوراق والاشتباك معها باستخدام اسلحة نارية وخرطوش، وأشار البيان الى القاء الحجارة ايضا على الشرطة واستخدام الامن للغاز المسيل للدموع لتفريق الاهالي المتجمهرين.

الاهالي رفضوا استكمال اعمال الهدم والازالة  وطالب بعضهم ضرورة تفاوض مسئولون من الحكومة معهم لتعويضهم عن الخسائر بشكل عادل في حالة رغبة الدولة في الاستحواذ على الجزيرة.

ويستند اهالي الوراق في رفضهم للازالة واخلاء منازلهم الى كونها املاك خاصة ولديهم ارواق تثبت ملكيتهم والمقيميين والمستفيدين على الاراضي المملوكة للدولة في الوراق يقيمون عليها مقابل حق الانتفاع ويسددون الرسوم المقررة عليهم للدولة بناءا على ذلك ، بالاضافة الى صدور قرار لرئيس مجلس الوزراء رقم 848 لسنة 2001 الذي الغى قرارات نزع الملكية عن سكان الجزيرة واقر بعد جواز اخلاء اي مبنى مقام حتى تاريخه في كل من جزيرتي الوراق و الدهب، او التعرض لاصحاب الحيازات الزراعية فيهما.

كما تظاهر عدد من اهالي الوراق في ميدان التحرير مرددين هتافات ” يا شباب الجزيرة مش ارهاب” ، واحتج اخرون على اعمال الازالة والهدم بقطع طريق الكورنيش في امبابة.
واليوم تم منع عمل المعديات وهي وسيلة النقل الوحيدة التي تنقل المواطنين من وإلى جزيرة الوراق.

فيديو لاحد الاهالي يتحدث لبرنامج 90 دقيقة عن احداث جزيرة الوراق واسباب الازمة والاشتباكات  واعداد الاصابات

اخبار ومواضيع ذات صلة:

احداث جزيرة الوراق: تظاهر واشتباكات مع الشرطة ومنع المعديات اليوم

أضف تعليقاً