ادوية الذكاء اكثر انتشارا في فترة الامتحانات لتنشيط الذاكرة

ادوية الذكاء وتنشيط الذاكرة

ادوية الذكاء او تنشيط الذاكرة

وهم اسمه..الحبوب الذكية

مصريات – أشرف توفيق: اظهرت دراسة اعدتها “جامعة كامبريدج” أن طالباً واحداً من كل عشرة طلاب في مدارس وجامعات انجلترا يستخدمون عقاقير وأدوية لتحسين الأداء خلال الامتحان والتي تسمى بالحبوب الذكية.

هذه الأدوية متوافرة في اماكن عدة من العالم ومتاحة للجميع، فهل هذه العقاقير متواجدة في مصر؟ وهل حقا هناك أدوية تنمي او تنشط الذكاء وتزيد من درجة الاستيعاب والقدرة على التذكر والحفظ؟!

* دكتور محمود طارق نائب مدير مستشفى الأطفال بطب عين شمس: لا يوجد في العلم أدوية لتنشيط الذاكرة انما تكون هناك في بعض الأحيان لدى أطباء الأعصاب أدوية لتحفيز النظام العصبي للجسم وتستخدم في حالات معينة لأنها أدوية تنشط الجهاز العصبي الثمبساوي من أجل تحفيز العقل وطبعاً هي تستهلك من الرصيد الصحي للشخص السوى الطبيعي وتحمل على الجسم وعلى القلب ولا تفيد الذاكرة في أي شيء.

وهذه الأدوية بالضبط تجعل الجسم في تحفز دائم وكأنك في “خناقة” وهي مضرة بالصحة ولا يجب على الطلبة استخدامها واللجوء إلى الاشياء الطبيعية أفضل ألف مرة من الأدوية الكيميائية الوهمية مثل تناول غذاء ملكات النحل أو الاسماك والجمبري والجزر والكرنب والليمون والأفوكادو والبصل وجميعها تحافظ على التركيز وتزيد من قوة الذاكرة ولا ضرر منها.

* دكتور وائل السباعي استشاري المخ والاعصاب بجامعة القاهرة: أدوية تنشيط الذاكرة ليست مضرة ولا خوف منها لكنها لا تفيد في تنشيط الذاكرة بل تحسن التمثيل الغذائي للمخ وحينما يحدث هذا فأنها تتحسن ويتم انتشار هذه العقاقير في أوساط الطلبة والمرضي المصابين بالزهايمر وضعف التركيز.

* دكتورة سامية جلال استاذ الصحة العامة بالمعهد العالى للصحة العامة ومستشار المستشفيات والمعاهد التعليمية:
كل ادوية نقوية الذاكرة لها آثار جانبية مضرة ولا يجب تناولها إلا بعد استشارة الطبيب أو قراءة المطبوعة المصاحبة لها فاي أدوية لتنشيط الذاكرة لها آثار ضارة على صحة الانسان خاصة تلك التي يستخدمها الطلاب فهي في غاية الخطورة و أغلبها تجاري يهدف للربح ولا تراعي الصحة العامة أو مصلحة الطلاب.

هناك الكثير من الاشياء تنشط الذاكرة بعيدا عن تناول الأدوية حتى لكبار السن مثل المشي والرياضة والحركة وأكل الخضروات الغامضة خاصة الكوسة والفاكهة كما أن هناك تدريبات كثيرة تساعد على تقوية الذاكرة ينشط الذكاء الذهني وتصلح لكبار السن كالقراءة والتمارين البسيطة.

* دكتور مدحت فوزي صيدلى يستخدم الطلاب عقار “أركاليون” أثناء فترة الامتحانات كما يستخدمه من لديه إرهاق أو أرق فيزيد من التركيز والنشاط كما أن هناك مجموعة الفيتامينات تؤدي نفس الغرض مثل “الفيتاماكس وأكتيمور ورويال جيل” وجميعها يستخدمها الطلبة وأسعارها في متناول الجميع هذا هو المتوفر بالسوق المصري كما يوجد “الترنتال والدوكسيل وأوكسيبرال” وكلها أدوية منشطة للدورة الدموية لكن لا يجوز تناولها إلا بعد الرجوع للطبيب.

* دكتور أحمد عبدالباري أستاذ الصيدلانيات والصيدلة الصناعية ورئيس الجمعية الصيدلية المصري وعضو لجنة دستور الدواء المصري: يوجد الكثير من الأدوية التي تتناول موضوع تقوية الذاكرة إلا أنني لا أثق في أدائها لأنه لا يجود أدوية تنمي الذكاء أو تنشيط الذاكرة فكل الأدوية هي سموم تدخل الجسم وتضر اكثر مما تنفع.

والذاكرة تنشط وتتأثر دائما بعدة عوامل منها العمر والحالة الصحية والمزاجية، وكل ما يتداول بالأسواق هو من قبيل الوهم والهدف التجارب والبحث.

والذي ينشط الذاكرة هو الرياضة والمشي وأكل الخضروات الطازجة والاكثار من المأكولات البحرية والابتعاد عن الأطعمة الجاهزة والمعلبة قدر الإمكان والمحافظة على الصحة العامة.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

17 comments
  1. محمد حسين 07/07/2017 07:25 -

    انا تركيزي في المذاكره سي جدااا لدرجه بنسه كل حاجه
    ومش بقدر اذاكر ومش بقدر اسجل معلومه ف مخي

  2. نورالدائم ادم رحمه 05/07/2017 15:39 -

    بالتاكيد توجد منشطات تؤدي الي تنشيط الذاكرة لكن تضرر اجزا۽ الجسم الاخر اكثر من النفع كتدمير الكلي والجهاز التناسلي اي تدني الذكورة
    سؤال
    هل للنسيان علاج وماهو وان وجد ما هي الاضرار التي تضر الانسان من تعاطي علاج النسيان والله التوفيق على باحثي العلم

  3. صابر حسين 17/10/2016 11:28 -

    شكرا على الطرح السلس و الردود الجميله و التنوير المنفتح

  4. محمد 16/12/2015 11:10 -

    السلام عليكم انا بدي اسأل ما هو اسم الدواء الذي يساعد على تقوية الذاكرة من اجل الامتحانات

  5. شروفه 11/02/2015 01:11 -

    انا مو قادره اذاكر افتح الكتاب تنسد تفسي ولا استوعب بسرعه. ومررره انسى حتى لو كنت صصامته قسم عند الورقه ماكني ذاكرت 

  6. elham yahai 12/03/2014 04:21 -

    انا دائما انسئ كل شي حتئ اني امشي بالشارع علئ اساس اروح مكان معين بس انسئ وين كنت ريحه مع ان عمري لسئ ٢٤ سنه بتمنئ لو في دواء لتنشيط الذكره

  7. naime allah loucif 26/04/2013 16:15 -

    والله استخدام الادوية الطبيعية احسن علاج لتنشيط الذاكرة.

  8. رحاب لوصيف 26/04/2013 16:09 -

    شكرا علي المعلومات التي افادتنا كثيرا واود شكر لوضيف لحمادي

  9. رحاب 26/04/2013 16:06 -

    هذا شي جميل لمعرفة ادوية الذكاء خلال الامتحانات .شكرا لكم على المعلومات.الجزائر

  10. سهير 13/04/2013 18:40 -

    ولكن0استخدام الادويه الطبيعيه احسن حل

  11. كنج أشقر 06/10/2012 20:13 -

    كلها تضر باتلجسم خاصة اذا كان المتعاطي شخص طبيعي لأنها تعطي علي المدي الطويل

  12. كنج أشقر 06/10/2012 20:12 -

    رأيي أن هذه الأدوية مجرد وهم وأن الآلية تنصب في كونها تنشط الدورة الدموية أو تنشيط الجهاز العصبي وهي طبعا تضر الكلي والكبد لأنها تعطي علي المدي الطويل حتي تسبب التأثير المطلوب وبالتالي يتعرض المتعاطي لآثار جانبية تضر جسمه اذا كان طبيعيا ً

  13. لولو 27/02/2011 13:56 -

    من رايي عن تناول ادوية لتنشيط المخ لااظن ان تلك الادوية هي التي تساعد على التفوق والذكاء وان الانسان الذكي يكون ذكي بالفطرة وهناك طرق تساعد علي كيفية التحصيل الدرسي وكذلك الحفاظ علي استرجاع المعلومات ومثل ذلك الخريطة الذهنية وانا اتبعت الطريقة وتفوقت

  14. احمد اسماعيل 24/12/2010 18:13 -

    والله انا من رايي ان العقاقير دي مش بتعمل حاجة هو بس الانسان لما بيعتقد ان الشيء او الدواء ده هيشفيه علي طول تلاقي جسمه استعد للشفاء مثال لو واحد معاه مشكلة جنسيه مع مراته (من غير احراج  احنا بنتناقش )ومثلا جه واحد وادالة حباية اسبرين وقاله دي فياجرا وهتخليك تمام تبص تلاق الراجل دخل علي مراتة وكانه اول مرة يشوفها …….    نفس الكلام لما الطالب ياخد العقاقير دي بيتخيل انها هتنشط ذاكرته وهي اساسا مابتعملش حاجة فيستعد المخ بتاعة وهما ان الحاجة  دي بتزود تركيزة وبتقوي ذاكرته     
    وشكر               
    برنس كلية الزراعة 

  15. abo omer 18/10/2010 23:33 -

    الأخ sayed omer أخطاءك الإملائية المشينة تؤكد الحاجة الماسة لمثل هذه الأدوية 

  16. sayed omer 13/09/2010 19:17 -

    والله هيه كل الادويه التى تواخذ لتنشيط الذاكره لها اثر ضررى كبير على المخ والاجهزه العصبيه بلئضافه الى انه لا يوجد ادويه لتنشيط الذاكره كما قالت الدكتوره ساميه جلال وانها بلفعل تجاريه فقط ولكن عند تناولها يوهم الطلاب نفسه انها تنشط الذاكره لذلك فأنه لذلك تستعد الذاكره لئستقبال المعلومات باكثر وضوح

أضف تعليقاً