اضرار التدخين على الحمل : الام و الجنين

نشر وتحرير: في Saturday, October 30, 2010, 2:54
هذا المقال نشر في قسم: بلد البنات | ويحتوي على: 2 تعليقات فقط .

اضرار التدخين على الحامل

اضرار التدخين على الحامل

اضرار التدخين على الحامل

همسة الى كل زوج من اضرار التدخين على الحامل : الاجهاض وتشوهات الجنين

ناهد حسن
التدخين مشاكله كثيرة لذلك الحديث عنه بنوعيه الايجابي والسلبي لا يكف من أجل التوعية.. المطلوبة للجميع وهو ما تكونت من أجله الشبكة المصرية لمكافحة التدخين التي عقدت ورشة عمل لتوضع فيها أهدافها ونشاطاتها خلال الفترة

القادمة.

* تقول الدكتورة سمر الفقي مديرة الشبكة المصرية لمكافحة التدخين تأسست الشبكة من خمس عشرة جمعية أهلية تتعاون وتشترك في مكافحة التدخين على مستوي محافظات مصر وتم اشهارها في بداية العام الحالى وذلك من خلالروتوكول تعاون بين الجمعيات التي من ضمن انشطتها مكافحة التدخين.

رسالة الشبكة تكمن في تفعيل دور الجمعيات الأهلية وأفراد المجتمع لمكافحة التبغ وزيادة الوعي باضراره وتكوين قاعدة من المتطوعين الشباب لمكافحة انتشاره واعداد قاعدة بيانات وتوفير المعلومات الكافية عن أسلوب مكافحة التبغ في مصر بما في ذلك الدراسات والبحوث المعنية بهذا الأمر وتحقيق التنسيق والتعاون مع كافة الهيئات الدولية ومنظمات المجتمع المحلي أهلية وشعبية وحكومية من أجل تحقيق شراكة حقيقية تعود بالنفع على المجتمع.

أضرار التدخين على الحمل : الأم والجنين

* تهمس الدكتورة نهلة أمين المنسق العام لشبكة مكافحة التدخين في أذن كل زوج مدخن خاصة اذا كانت زوجته حاملا بان اول اضرار التدخين على الحامل يعرضها للقيء المستمر والاجهاض والولادة المبكرة وتشوهات خلقية للجنين وايضا من اضرار التدخين على الحامل زيادة تجلط دم الأم ووفاة الجنين فجأة بعد الولادة واحتمال حدوث نزيف اثناء العمل ونقص وزن المولود. أما الأولاد فلا يقل مصيرهم خطورة عن الأم حيث يصابون بفقدان للشهية واضطراب النوم والعصبية وحساسية في الجهاز التنفسي واضطراب في وظائف القلب والأوعية الدموية وصداع وعدم تركيز والتهاب القصبة الهوائية والرئتين وسرطان الرئة.

* وعن دور وزارة الصحة في مكافحة التبغ تحدثت نجوان الليثي المسئول الإعلامي بإدارة مكافحة التدخين بالوزارة موضحة ان هناك تعاونا مع الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء ومنظمة الصحة العالمية في عمل مسح لمعرفةاستهلاك البالغين شمل “23760″ أسرة مصرية وأعلنت النتائج في ابريل الماضي وأوضحت ان حوالى 20% من المصريين يستهلكون أحد أنواع التبغ بينهم 38% من الرجال و6.0% من النساء ويدخن الشيشة 5.3% من المصريين

منهم 56% في البيوت. ويبدأ التدخين في عمر الطفولة 15 سنة ويتعرض للتدخين السلبي 80% من مستخدمي المواصلات العامة و60% في أماكن العمل المغلقة.

تقدم الوزارة المساعدة للاقلاع عن التدخين من خلال العيادات المتنقلة حيث تم تدريب عشرة أطقم أطباء وتمريض بالاسكندرية والقاهرة لتكوين 10 عيادات تقوم بزيارة المنشآت الحكومية والمصانع والجامعات وأي مؤسسة تطلبالمساعدة لتقديم المشورة للإقلاع عن التدخين بالاضافة للخط الساخن الذي بدأ العمل به من منتصف أكتوبر وسيتم وضع الرقم على عبوات التبغ ضمن الصورة التجزيرية ومن خلاله يتم تقديم المساعدة والمشورة الطبية.كما نعمل حاليا على التوعية من خلال وسائل الإعلام ورفع الوعي بالجامعات والمدارس والنوادي ومنع ظهور أي مدخن في القنوات الأرضية.

من المنتظر ايضا اعلان مدينتي بورسعيد والأقصر مدنا خالية من التدخين ومن بعدهما جميع محافظات مصر من خلال خطة خمسية وقامت الوزارة باعداد خطة للمرور على المنشآت الصحية في المحافظات المختلفة وذلك تفعيلا لقانون منع التدخين في الأماكن العامة المغلقة.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

Sponsored links


2 التعليقات في “اضرار التدخين على الحمل : الام و الجنين”

  1. sama
    2011.11.27 22:15

    عندما اكون من المدخنين في فتره المراهقه واستمر في التدخين لمده 5 سنوات واقتلعت عن التدخين وسوف ادخل في مرحله الجواز ويليها الحمل هل هناك خطوره لما كنت ادخن فيما قبل

  2. zainab
    2010.11.12 17:04

    التدخين هلاك لكل مدخن وللاسف بيأثرا ايضا على غير المدخنين
    ياريت الكل يحارب التدخين وايد بايد مصر احلى بينا اكيد دا شعار جروب بلدنا بصحة ولادنا ياريت الكل يساعد فى منع الظاهره دى من الانتشار اكتر من كده


    

أكتب تعليقك