اكلات رمضانية مصرية – المسلوق والمشوي مفيد في هذا الشهر

نشر وتحرير: في Tuesday, July 15, 2014, 12:40
هذا المقال نشر في قسم: اكلات رمضان | ويحتوي على: 7 تعليقات فقط .
وصفات اكلات رمضان مصرية مفيدة

وصفات طبخ اكلات رمضانية مصرية

اكلات رمضانية مصرية

مصريات – كتبت حميدة عبد المنعم تحرص كل أم على تقديم أشهي الأطباق من الاكلات الرمضانية بهذا الشهر لأفراد اسرتها على الافطار والسحور.. ولكن في ظل ارتفاع الأسعار كيف تقدم  اكلات رمضان مغذية مفيدة سهلة سريعة وبأسعار معتدلة وفي متناول الأسر المتوسطة؟

تقول الدكتورة ملك محمود رضا رئيس قسم التغذية بكلية التربية النوعية بالإسكندرية:

كل الأطعمة حالياً غالية لارتفاع الأسعار ولكن يمكن لكل ربة منزل ان تقدم لأسرتها وجبة مفيدة و اكلات رمضانية مصرية مغذية وبأسعار معقولة فمثلاً يمكن في  الشوربة تقديم شوربة العدس أو الخضار أو شوربة خالية من أي شيء مع الاستعانة بالأرز أما بالنسبة للطبق الرئيسي يمكن تناول مع اكلات رمضانية مصرية نوع  من الخضار الموجود حالياً مثل البامية أو الملوخية والاستعانة بشوربة اللحوم أو الدواجن لأكثر من مرة وذلك بحفظ جزء منها في  الفريز لان هذه الاكلات مفيدة للجسم بالإضافة الى الخضار المشكل “التولي”

السلاطة: طبق السلاطة من الاطباق المفضلة من وصفات اكلات رمضان المصرية سواء في الافطار أو السحور لأنها مشتملة على جميع انواع الخضروات  ومحتوية على معظم الفتيامينات والاملاح المعدنية للجسم خاصة في فصل الصيف لفقد الجسم كمية كبيرة من الاملاح نتيجة العرق.  وايضاً سلاطة الزبادي مرطبة وتحتوي على الكالسيوم بنسبة عالية لانها تحتوي على الثوم والخيار وهذا مرطب للجسم.

وتنصح بتناول الاكل المسلوق والمشوي ان تشتمل اي من وصفات طبخ اكلات رمضانية مصرية عليه لانه خفيف ومفيد ومن اللحوم المفيدة وخفيفة ايضاً الارانب ويجب الابتعاد عن الاطعمة المسبكة. واللحم الضاني. والاكل بالباشميل. المحاشي. المحمر. وايضاً المخللات لمرضى الضغط ولكن بكميات قليلة للافراد  العاديين لان تلك الاكلات بها كميات كبيرة من “الكيبوهيدرات” التي تعطي طاقة كبيرة للجسم وتزيد الشعور بالحرارة وخاصة ان  رمضان في شهر اغسطس.

وعلى الصائم ضرورة الابتعاد عن تناول الشاي والقهوة بكميات كبيرة لان تلك المشروبات تدر البول ويفقد الجسم كثيراً من السوائل.  ويجب تناول المشروبات الطبيعية مثل “الخروب والليمون والبرتقال والكركدية والتمر هندي” ويجب تناول المانجو بكميات قليلة لان بها  نسبة املاح وعلى كل صائم تناول كميات كبيرة من الماء في الفترة من الافطار الى السحور لتعويض كمية المياه المفقودة.

وتشير د. ملك الى ان رمضان لا يخلو من الحلويات وخاصة في الشرق فيمكن تناول الجلي لانه خفيف ومرطب أو المهليبة وايضاً يمكن  الكنافة والقطائف ولكن بكميات قليلة جداً لانها تحتوي على مواد تمد الجسم بالطاقة ويمكن تناول الفاكهة بدلاً من الحلويات وهذ افضل  ولو بثمرة واحدة من الفاكهة الموجودة أو شريحة من البطيخ والشمام لان تلك الفواكه تمد الجسم بالفيتامينات والألياف وبه نسبة عالية  من المياه.

هذا هي رؤية متخصصي التغذية فما هي رؤية ربة المنزل؟
تقول زينب حمدى موظفة: كل الاطعمة غالية الثمن اللحوم غالية. الدواجن غالية. الطيور لا يمكن الاقتراب منها. الفاكهة أقل كيلو 6  جنيهات. البيضة الواحدة وصلت الى 70 قرشا ماذا نقدم لاسرنا واولادنا في الشهر الكريم؟

أما وفاء عفيفي موظفة في إحدى الشركات الخاصة: كل شيء غال ولكن يمكن تقديم نصف ما كنت اقدم لاسرتي وعدم التوسع في  العزائم والابقاء على عزومة أهلي واهل زوجي وافضل لك تجميع الاثناين في يوم واحد.

وتشير سحر محمد موظفة في إحدى الشركات: انا لا اقبل أي دعوة على افطار رمضان لانني اعلم ان امكانياتي قليلة ولا استطيع رد  تلك الدعوة بافطار في منزلي ولذلك لا اقدم على ذلك أما بالنسبة لما اقدم فأنا الى الآن لا اعرف ماذا افعل في ظل ارتفاع الاسعار ولكن  ربنا هيستر ان شاء الله.

أما فريدة حسين موظفة في أحد البنوك الاستثمارية فتؤكد ان هذا الشهر شهر خير وبركة وهو الشهر الوحيد الذي يستطيع ان يتجمع فيه  الأهل والاحباب ولذلك فمعظم الأيام إما عازمة أو معزومة!!

اخبار ومواضيع ذات صلة:

Sponsored links


7 التعليقات في “اكلات رمضانية مصرية – المسلوق والمشوي مفيد في هذا الشهر”

  1. م/عماد فاروق
    2012.07.26 16:40

    كل عام وانتم بخير أعاده الله علينا وعليكم بخير

  2. اضحي من اجل غيري وانتظر اجري من رب
    2012.07.19 04:07

    كل رمضان والامة الاسلامية بخير ادعولي بالهداية وصلاح الحال وحسن الخاتمة

  3. نانو
    2012.07.12 22:35

    كل عام والامة الاسلامية بخير وصحة وعافية وامن وسلام

  4. سوسو
    2011.08.12 16:59

    كل عام وانتم بخير

  5. mony
    2010.08.20 05:27

    كل عام وكل الامة العربية الاسلامية بخير

  6. ام خالد
    2010.08.10 22:33

    كل عام و الامة الاسلامية بخير و يعود علينا و عليكم بالصحة و السلامة

  7. الماضي الجميل
    2010.08.10 13:29

    كل عام وجميع المسلمين بخير


    

أكتب تعليقك