التعليم المفتوح يقبل الحاصلين على 50% ..و الدبلومة الامريكية و الثانوية الانجليزية في خطر

نشر وتحرير: في Tuesday, September 8, 2009, 23:42
هذا المقال نشر في قسم: مكتب التنسيق | ويحتوي على: 18 تعليقات فقط .
التعليم المفتوح يقبل الحاصلين على 50%

التعليم المفتوح يقبل الحاصلين على 50%

التعليم المفتوح يقبل الحاصلين على 50% ..و الدبلومة الامريكية و الثانوية الانجليزية في خطر

المعلمون: لن تتأثر.. و طلابها هدفهم الجامعات الخاصة أو الدراسة بالخارج

اساتذة الجامعات: تطوير الثانوية العامة البديل المناسب للشهادات الأجنبية

مصريات
محمود حافظ
هدد ظهور نظم تعليمية منافسة ذات جودة عالية وبأسعار منخفضة للطلاب مثل التعليم المفتوح والإلكتروني وتوسع الجامعات الحكومية المصرية في إنشاء الكليات والأقسام المميزة بالكليات بعض نظم التعليم الأجنبية كالدبلومة الأمريكية والثانوية الإنجليزية.

أكد رجال التعليم ان التطورات الجديدة في منظومة التعليم المصري من اعتماد تطوير الثانوية العامة وإلغاء شرط الخمس سنوات في التعليم المفتوح وانتهاج نظام التقويم الشامل في مراحل التعليم الاساسي والثانوية يؤثر بشكل كبير في الاقبال على نظام الدبلومة الأمريكية والثانوية الانجليزية.

استبعد أيمن تادروس مدرس الدبلومة الأمريكية إمكانية تأثر طلاب النظام الامريكي في مصر بنظام التعليم المفتوح.. موضحاً ان الغالبية العظمي منهم ينتمون الى الفئات المجتمعية ذات المستوى المادي والثقافي المتميز.. والتي تقبل على إلحاق ابنائها بتلك النوعية من التعليم لإتاحة الفرصة لهم للالتحاق بالجامعات في 52 دولة وبالتحديد في الدول التي بها مؤسسات تعليمية متقدمة كأمريكا وبريطانيا أو بالجامعات الخاصة ذات السمعة الطيبة في مصر.
أضاف ان مايزيد عن 70% من طلاب الدبلومة الأمريكية يلتحقون في العادة بالجامعات الخاصة وبالتالى فلن يؤثر عليهم أي جديد في التعليم المفتوح.
وبالنسبة للتعليم الالكتروني اوضح ان طلاب الدبلومة الأمريكية هم أكثر الفئات الطلابية الملائمة لتلك النوعية من التعليم.. مشيراً الى ان نظام التعليم بالدبلومة يعتمد في الاساس على الفهم والمناقشة والبحث عبر شبكة المعلومات.. اضافة الى ان نظام دراسة اختبارات السات يحتم على الطلاب العمل وسط مجموعات.

أما عادل المصري المدرس بإحدي المدارس المتخصصة في تدريس الدبلومة الأمريكية فأوضح ان السعي لتطوير نظام الثانوية العامة شيء جيد لمستقبل التعليم في مصر بوجه عام لأنه يجبر كافة النظم التعليمية على الارتقاء بمستواها.
وبالنسبة لتأثير الثانوية العامة الجديدة على التعليم الامريكي.. فأشار الى ان الطلاب الراغبين في دراسة تلك الشهادة سوف تظلون موجودين.. لأن النظام التعليمي بها مختلف عن البيروقراطية في الثانوية العامة المصرية.. فلا مجال فيها إلا لحصول الطلاب على درجاته الفعلية خاصة في امتحانات السات العالمي.. والذي خصصت له وزارة التعليم في مصر 60% من درجات الطلاب في حين وضعت 40% على الامتحان التي يؤديها الطلاب في مدارسهم وذلك في 8 مواد دراسية خلال الفصلين الدراسيين مضيفاً ان طلاب الدبلومة يتميزون بقدرتهم الابداعية نتيجة نظام تعليمي قائم على المشاركة والتفكير مع نظام تدريبي على أداء الامتحانات في وقت محدد.. كما ان الطلاب يمكنهم دخول الامتحان عدة مرات وهو مايلغي مسألة الرهبة والخوف من الامتحان بعكس طلاب الثانوية العامة.

بديل

قال د. عاطف العوام نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب ان الدبلومة الأمريكية والثانوية البريطانية “IG” ظهرت في وقت معين كبديل للثانوية العامة نتيجة الاحساس بوجود بعض السلبيات في أسلوب التعليم بالثانوية العامة فلجأ لها بعض أولياء الأمور من القادرين باعتبارها بديلا مناسبا لهم يمكنهم من الالتحاق بالجامعات المصرية كما انها شهادات عالمية.
اضاف انه من المفروض ان تطوير الثانوية العامة وفقا للمنهج المقترح الذي يجعلها تتلافي كثيراً من السلبيات التي كانت توجه إليها وبالتالى من الطبيعي ان يتحول إليها نسبة كبيرة من أولياء الأمور كبديل مناسب لأبنائهم بدلا من اللجوء الى الدبلومة والIG ولكن هذا يستدعي الاهتمام بتطبيق الأسلوب الجديد في الثانوية العامة بصورة تجعله مقياساً مناسباً لتحديث قدرات الطلاب في ظل الاتجاه نحو التقويم الشامل والاختبارات المختلفة عند الالتحاق بالجامعات بحيث يتوجه الطالب الى الدراسة التي تناسبه وهو اتجاه مأخوذ به في غالبية دول العالم.
أوضح انه بالنسبة لقضية التعليم المفتوح وتأثيره على القبول بهذه الشهادات فيجب ان نأخذ في الاعتبار نوعية البرامج التي يقدمها التعليم المفتوح فهذه البرامج في أغلبها برامج نظرية كنتيجة لطبيعة الدراسة في ظل هذا النظام فلا يمكن مثلا طرح برامج في الطب والصيدلة وطب الاسنان والهندسة وغيرها من التخصصات العملية بنظام التعليم المفتوح حيث ان هذه الدراسات تستدعي دراسات عملية في المعامل والورش لساعات معينة حتى يمكن الحصول على الدرجة وبالتالى فطلاب ال IG والدبلومة الأمريكية وغيرهم قد لا يقبلون على التعليم المفتوح لعدم وجود البرامج التي يطمحون الالتحاق بها ولذلك يمكن القول ان التأثير على الدبلومة الأمريكية والIG يأتي من تطوير الثانوية العامة أكثر من التعليم المفتوح.

باب خلفي

قال د. عبدالعزيز الشخص عميد كلية التربية بجامعة عين شمس سابقا ان النظم الجديدة للقبول بالتعليم المفتوح وقبول طلبة الثانوية العامة دون شرط الثلاث سنوات وبمجاميع ضئيلة للقبول بكليات مثل الإعلام من الطبيعي ان يؤثر على الاتجاه الى الدبلومة الأمريكية والشهادة البريطانية وأخشي ان تقبل كلية الطب من هذه المجاميع!!
اضاف ان نظام التعليم المفتوح له اهداف ونظام وفلسفة وهي للذين لاتسمح لهم ظروفهم بأن يستكملوا تعليمهم وليس مجرد الهبوط بالمجموع وشراء الدرجات بالنقود مشيراً الى امكانية عمل برامج متقدمة باللغات ولكن تأخذ بنفس المجموع فلابد ان يكون مجموع الطالب يقبل الكلية ثم يتم التنسيق داخليا.
أوضح ان قبول طالبين مختلفين في المستوى والمجموع غير مقبول فنحن اعتبرنا بمكتب التنسيق ان درجات الطالب هي المعيار الموجود فإذا أخلينا بهذا المعيار فإن ذلك سيحدث مشاكل في العملية التعليمية.
تساءل ما هو المنطق ان يقبل طالب حديث حاصل على الثانوية العامة بكلية مفتوحة بدرجات أقل ونحن نتحجج بالدول المتقدمة والوضع مختلف تماما بيننا وبين الخارج فنحن لدين كوكتيل من نظم التعليم!
كما تساءل كيف تقبل كلية الاعلام بالتعليم المفتوح بهذه الطريقة؟ وإذا نظرنا للانتساب الموجه فإن القبول يكون بدرجات أقل قليلا وتبعا لمكتب التنسيق وليس بهذا الاسلوب وقبول الطلبة الفاشلين في الثانوية العامة.

قال د. الشخص ان الدبلومة الأمريكية هي باب خلفي للقبول بالكليات بدرجات قليلة مثل قبول الطلبة العرب في الثانوية العامة حيث لهم “كوتة” معينة!!
اضاف ان السؤال الذي يطرح نفسه اننا لدينا الجامعات الخاصة فلماذا الجامعات الحكومية تحتذي بحذوها وتقبل تعليما مفتوحا بهذه الطريقة فالطالب الذي يحصل على 50% وزميله 95% موجودان بنفس المكان وسيصلان لنفس الدرجة العلمية ليهدر تكافؤ الفرص ويكفينا ما يدفع من مليارات في الدروس الخصوصية.

الرقابة

طالب الدكتور نبيه العلقامي وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى.. بإعادة النظر في منظومة الدبلومة الأمريكية في مصر حيث ان بعض اولياء الأمور استغلوا وجودها في الحصول على درجات وأعمال سنة لا يستحقها ابناؤهم وبالتالى يحصلون على مراكز متفوقة من حق طلاب آخرين.. موضحاً ان قرار وزير التعليم بتخصيص 40% من درجات الدبلومة الأمريكية على الامتحانا والانشطة المدرسية ليس كافياً لأنه من اهم اسس العدالة التربوية ان يتم وضع الامتحانات خاصة في سنوات الشهادة بشكل سري ومن خلال جهة محايدة.
مضيفاً انه لضمان تحقيق الجودة التعليمية في مدارس الدبلومة الأمريكية لابد من وضع نظم اكثر فاعلية تتيح لوزارة التعليم التقويم ومراقبة العملية التعليمية داخل تلك المدارس لضمان عدم تسلل مدارس بير السلم للمنظومة التعليمية وبالتالى تخريج اجيال غير مؤهلة تعليمياً.

المصداقية

قال د. أحمد يوسف رئيس أكاديمية السادات للعلوم الإدارية أن وجود قناة من قنوات التعليم الحكومي مثل نظم التعليم المفتوح في الجامعات الحكومية القاهرة وعين شمس والإسكندرية أكثر مصداقية للطالب من الجامعات والمعاهد الخاصة خاصة انه فتح مجال لتخصصات متميزة مثل الاعلام والصيدلة والآداب ودار العلوم.
اضاف أن الهدف من التعليم المفتوح هو اتاحة التعليم لمن لم يستطع استكمال دراسته في فترة من الفترات والاعتماد على مفهوم التعليم عن بعد وبالتالى فإن شرط القبول لخريجي الثانوية العامة في سنة التخرج قد يحمل في طياته شبهة عدم التكافؤ مابين الطالب المتميز في الثانوية العامة الذي حصل على 96% وكان متاحاً له دخول كلية الاعلام أو الصيدلة والطالب الحاصل على 50% داخل نفس الكلية بنظام التعليم المفتوح.
أوضح ان ذلك ضربة قوية للتعليم الخاص لأن التعليم الحكومي متميز بمصداقية عالية بين جموع المصريين .
أشار الى ان التعليم الحكومي سيطر على فكر المواطن المصري بأنه تعليم جيد وبالتالى من الافضل ان يحصل على ليسانس أو بكالوريوس مفتوح من إحدي الجامعات الحكومية بدلا من الحصول على نفس الدرجة من الجامعات الخاصة وهناك فارق بين المصروفات الدراسية.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

Sponsored links


18 التعليقات في “التعليم المفتوح يقبل الحاصلين على 50% ..و الدبلومة الامريكية و الثانوية الانجليزية في خطر”

  1. ايمن تادرس
    2014.02.05 08:04

    هل تحسب الدرجات في سات 1 أعلي درجه يتجربة أجمالي ولا أعلي درجه تجربه في كل مادة علي حدي يعني أعلي درجه ماث في مرات التجارب وأعلي درجه انجلش يعني ممكن ياخدوا الماث من تجربه والانجلش من ترايل تاني
    وبرضه نفس الكلام بالنسبه للانجلش هل بتحسب درجاته أجمالي ولا درجه أعلي جزء فيه

  2. الف مبروك يابسام
    2013.10.25 07:35

    الف مبروك يابسام 

  3. جيجى
    2013.10.12 00:08

    ارجو الغاء نظام الخمس سنوات

  4. السيد احمد
    2013.08.04 19:29

    انا خريج دبلوم صنايع ترسانه بحريه وعوز ادخل الجامعه المفتوحه بس قلولى بعد 5 سنين بس الكلام ده صح ولا ايه مش عارف وهل يوجد فيها صيدله بس ياريت تفدونى

  5. محمد
    2013.07.19 13:38

    هل الجامعة المفتوحة تاخد من الاعدادية حصلت عليها من 7 سنوات ونفسى اكمل فى الجامعة المفتوحة وايه تطلبتطها

  6. ahmed
    2013.04.22 13:50

    ممكن اعرف شروط التقدم الي معهد النظم والمعلومات

  7. الطالبه رباب طاهر
    2012.09.12 21:41

    هل يوجد تعليم مفتوح بالجامعات المصريه وهل الانتساب يقبل من 50%واريد اجابه سريعه

  8. heba
    2012.04.11 10:08

    لو سمحتم انا جايبه في الثانويه العامه 75% وعايشه بره ممكن تقبل بيا جامعه عين شمس تجاره تعليم مفتوح؟ وهل هو تنسيق من داخل او خارج الجامعه واكتب في الرغبات تعليم مفتوح؟ ارجو المساعده

  9. المختصون بالدبلومة الامريكية
    2012.03.13 01:51

    اريد معرفة مصير الطلبة الذين تم الغاء مادة الفيزياء بالنسبة لهم فى سات 2 هذا العام ….. ولماذا تم مساواة الطلبة الذين غشوا الامتحان بغيرهم

  10. marwa mohamed
    2011.09.22 17:25

    آنا فى 2 ثآنوى ينفع ادخلهآآآ ولآ آآآية ؟؟؟

  11. سمر
    2011.09.16 23:55

    السلام عليكم
    يريد الغاء نظام الخمس سنوات للخرجين دبلوم تجارى علشان نغير من درجة الشهادة بتاعتنا يريد من فضلكم
    و الكلام دة يخص مين وافقت الدكتورة سلوى الغريب أمين عام المجلس الأعلى للجامعات على الغاء شرط مرور خمس سنوات من الحصول على مؤهل متوسط للالتحاق بالجامعة المفتوحة.
    وجاءت هذه الموافقة بعد مناقشة إقتراح بمشروع قانون مقدم من الدكتور عطية الفيومى وكيل لجنة التعليم بمجلس الشعب.
    وقد طالب أعضاء اللجنة بضرورة صرف البدلات لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات فوق سن السبعين عاما بإعتبارهم ركيزة اساسية فى تطوير التعليم الجامعى .. ووعدت أمينة المجلس الأعلى للجامعات بصرف هذه البدلات  دة للدبلومات و لا للثانوية العامة
    ممكن الرد سريعا         و لو عيزة رقم تليفون الدكتورة ينفع و لا لا 

  12. شيماء
    2010.09.22 23:46

    رجاء الاهتمام بالدبلومات والمعاهد الفنيه ياسيادة الوزير واضعنا فى درجات الثانوى العام مااحنا تعبناز يهم وزيادة وااخدنا سنتين معهد فوق متوسط ومش يكتفى بكدة لدخول الجامعه المفتوحه لا شرط الخمس سنين حرام ياحضرة الوزير سبلنا الفرصه نبنى مستقبلنا ونتعلم ربنا يخليك زى الثانوى العام علشان متشلش ذنبنا ياعالم بكرة يحصل ايه مش الخمس سنين اتمنى الغاء قرار الخمس سنين وشكر .

  13. احمد اسامة
    2010.07.19 14:59

    السلام عليكم انا عايز اعرف المجموع المطلوب لدخول الدبلومة الامريكية و هل هي كويسة ولا اية اصلي في مدرسة لغات و شكرا.

  14. مني عماد
    2010.07.01 23:40

    انا في اولة ثانوي و عايزة اروح تانية بس الدبلومه الامريكيه 1 ينفع ولا لا 2 عايزة مدسة تكون بسع قليل لق ل سعر و شر ح للنظام لو سمحت (الدبلومة الامريكية)

  15. ايمن تادرس
    2010.04.11 02:26

    لكل من يريد معلومات او استشارات مجانيه عن الدبلومه الامريكيه

  16. Eng\ Ghoneim
    2010.02.20 15:33

    السلام عليكم …… لو سمحتم الى من لدية المعلومات عن نظام الدبلومة الامريكية اريد شرح وافى عن هذا النظام لاننى لدى نجلى وهو فى سنة اولى ثانوى الان وهو خريج مدرسة المرقسية لغات واريد الحاقة بهذة الدبلومة وكنت ارشح لة مدرسة القدس ولكن لدية عدة اسئلة من حيث هل يمكن قبولة العام القادم وما هو النظام التعليمى .. هل داخلى والسؤال عن المصروفات….والخ >>>> وشكرا غنيـــــــــــــــم

  17. طالب مصرى امريكى
    2009.10.15 00:27

    يا سيد حاسب على كلامك المشكله انكم بتخافو من طلاب الدبلومه الامريكيه لزكائهم وتفوقهم العلمى فى جميع المجالات >>>>>>>>>>>>>>>>>>

    Do not speak before understand What You Says

    >>>(All students of American Diploma superior to all students and do not forget this talk

    )<<<
    . Dear Dr. respectable

  18. دكتور فوزى
    2009.09.15 09:44

    حقيقى بجد
    الف شكر للسيد الرئيس المصرى خطوه تحسب لمصر ورئيسها وشعبها فكثيرا ما طالبنا وناشدنا بأنشاء جامعه الكترونيه مصريه على غرار امريكا وكندا واستراليا ودول الاتحاد الاوروبى
    لاسيما ان هذه النوعيه من الجامعات التى تعتمد على نظام تكنولوجى حديث وراقى
    مبنى على نظم معلوماتيه وتقنيه بأستخدام تكنولوجيا الاتصالات والتعليم عن بعد يعد طفره للامام وخطوه نحو التقدم المنشود للتعليم فى مصر


    

أكتب تعليقك