بنات مصر المنقبات ..في مواجهة ساخنة عن اسباب تمسكهن بالنقاب

..في مواجهة ساخنة عن اسباب تمسكهن بالنقاب
بنات مصريات : النقاب تعوَّدنا عليه .. يحمينا من المعاكسات .. إرضاء للزوج !
الباحثون : اطمئنوا النسبة لاتتجاوز 5%

مصريات – فجأة.. أصبحت قضية النقاب هي حديث الشارع المصري.. ورغم ان غالبية علماء الدين والفقهاء أجمعوا على ان النقاب ليس فرضا ولكنه عادة تحولت الي عبادة الا ان البعض مازال يزعم بأن النقاب فرض.. وانه لابد على المرأة ان ترتديه.
وفي مواجهة ساخنة مع عدد من البنات المنقبات للتعرف منهن على اسباب تمسكهن بالنقاب .. ووجهن لهن سؤالا محددا:
لماذا هذا التشدد رغم ان ديننا الاسلامي دين يسر؟!
في البداية استمعنا الي عدد من هؤلاء المتنقبات.

بنات مصر المنقبات

بنات مصر المنقبات

تقول اسماء عبدالرازق سعد ” طالبة بكلية اداب عين شمس ” : أرى أن النقاب يحميني من معاكسات الشباب والحوادث التي تحدث كل يوم بسبب الملابس الخليعة والعارية التي ترتديها البنات. . وقد ارتديت النقاب لانه الزي الاسلامي الشرعي وليس الحجاب وقد امرنا الله سبحانه وتعالي به.. وحتى اذا لم يكن فرضا كما يقول بعض العلماء فهو فضل..!! فلماذا احرم نفسي من هذا الفضل وهذا الثواب.
تضيف بتول أحمد فؤاد ربة منزل : بصراحة ارتديت النقاب ارضاء لزوجي الذي يغار عليَّ من كل من حولي.. ولا اقوم بالاختلاط بالناس الا عند نزولي للاسواق لشراء احتياجات المنزل او لذهاب اولادي للمدارس.. وأري ان ارضاء الزوج من ارضاء الله سبحانه وتعالي وقد طالبنا سبحانه وتعالي بذلك.
* أما نجوي عبدالحميد طالبة ثانوي : ارتديت النقاب بمحض ارادتي عندما شعرت بأن نظرات الشباب حولي كثيرة والان اتمني خلعه وأتمني لو لم ارتديه من الاساس بسبب بعض المشكلات التي تحدث لي ولكن للاسف تعودت عليه واخشي ان اقوم بخلعه ثم افكر في العودة له ثانية وسط انتقادات كثيرة من حولي.
هل النقاب المنتشر  بين بنات مصر ظاهرة؟
والسؤال الذي يفرض نفسه الان .. هل النقاب ظاهرة في مصر؟
تقول الدكتورة سوسن عثمان عميد المعهد العالي للخدمة الاجتماعية السابق ورئيس جمعية تدعيم الاسرة ان النقاب او مايسمي برقع المرأة كان موجودا بمصر حتى ظهرت الدعوات بتحرير المرأة في اوائل القرن الماضي واختفي البرقع ثم اختفي الحجاب وزاد انحساره في الستينيات وأوائل السبعينيات ثم عاد الحجاب بقوة مرة اخري في أواخر السبعينيات وظهر النقاب ولكن على استحياء.
أكدت ان النقاب في مصر ليس ظاهرة.. وان نسبة المنقبات لاتزيد على 5 في المائة.
ترى ان حالات كثيرة من المنقبات .. ارتدين النقاب استجابة لرغبة الزوج الذي يشعر بأنه يقوم بحماية زائدة لزوجته ويحافظ على خصوصيتها وهي تستجيب لطلبه بسعادة وتعتبره دليلا على الحب والحماية.
اضافت ان المرأة تميل الي الاستقرار في المنزل بسبب عدم وجود فرص عمل كافية للبنات.
تري الدكتورة اجلال حلمي استاذ علم الاجتماع والاسرة بكلية آداب عين شمس : ان السبب الاساسي في تزايد عدد المنقبات بين بنات مصر خلال السنوات الاخيرة يرجع الي قيام الرجل بالضغط على زوجته او ابنته او اخته لارتداء النقاب بدعوي انه فرض اسلامي وركن من اركان الاسلام.
وتقول الدكتورة مديحة الصفتي استاذ علم الاجتماع بالجامعة الامريكية : ان ظاهرة النقاب بين بنات مصر ترجع الي تأثر المصريين بدول الخليج وبالعادات هناك ومنها ارتداء البنات للنقاب ودعت الدكتورة مديحة العلماء الي القيام بدورهم في مكافحة هذه الظاهرة والحد منها.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

21 comments
  1. حب الخير 06/06/2016 21:37 -

    مشايخنا اليوم للاسف الشديد اصبح كل واحد منهم يفتي على هواه اسئل من الله الهدايه

  2. حب الخير 06/06/2016 21:36 -

    ربنا يكتب لك الاجر ياحبيبيتي ومن حرمك من دخول الجامعه لنيستطيع ان يحرمك دخول الجنه جزاك الله الف خير .وخير ماعملتي وعند الله حسن الثواب

  3. ايلين 02/09/2013 00:29 -

    الله يخليلنا اياكم ويجمعنا جميعا فى جناة الخلد اجمعين مع رسول الله محمد النبى الامين

  4. ايلين 02/09/2013 00:28 -

    عن جد انتو احسن بنات فى مصر وكلنا معكم ونتشرف بيكم امام العالم الله يرزققكم الجنة ونعيمها

  5. ان شاء الله سينتشر النقاب في كل انحاء مصر و الله غالب علي امره

  6. الكنج محمد 15/06/2012 01:11 -

    الحمدلله الذي هدانا لهذا وماكنا لنهتدي لولا ان هدانا الله اما بعد فقد قال الله في كتابه العزيز لنبيه الكريم ياايها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن صدق الله العظيم ومعروف ان زوجات الرسول صلي الله عليه وسلم كانوا يرتدون النقاب فالنقاب فرض عين علي كل مسلمه بالغه عاقله فيما عداالنساء اللواتي كبرن في السن فيمكن ان يخلعن النقاب لانهن لسن بملفتات وليس فيهن رغبه

  7. عبد الله 27/11/2011 11:04 -

    الحمد لله الذي خلق عباده ولم يتركهم بل جعل لهم منهج يسرون عليه واخواتي اقول في النقاب لو كان السجود لمخلوق جائز والتقبيل على الراس لفعلت ذلك للمنقبات المؤمنات الطاهرات

  8. منقبة جديدة وافتخر 21/09/2011 13:37 -

    ؤال يطرح نفسة هل من حقك العري وليس من حقي الغطاء وان لم يكن فرض فهو حرية شخصيا بالرغم من وجود دليل وسند من المصحف صحيح المجرمون يتخفوا فيه ولكن هناك ايضا من تتدعي انها فتاة ليل للسرقة اذا ليس المشكلة فينا بدل في نظام الامن السعودية 99.9% تقريبا منقتبات ومع دلك يحافظون علي الامن ليس العيب في النقاب بدل في نظام امننا .
    وشكرا

  9. د مجمد 10/08/2011 21:01 -

    لماذا الهجوم الضاري علي المنقبات؟ الا تخافون الله ؟ النقاب هو الاساس عبر الزمان و لم يحارب الا في غصر الهوان و الذل هذا

  10. نور الهدى 14/03/2011 01:46 -

    النقاب ظاهرة جميلة و لكنى اود ان اشير ان نقاب المراة يدل على تدينها و انها قد نفذت كل فروض الاسلام و تتجه الى تنفيذ سننه و فضائله فيجب ان تكون كل منتقبة جديرة بنظرة المجتمع اليها على اساس انها متدينة 0

  11. ابو عبد الله السلفي 31/07/2010 11:30 -

    الحمد لله النقاب دا فرض على البنات زي الصلاة

  12. حرمو الانف وحللو الايد والارجل والكلام والاحتكاك مع الشباب نقاب على ماتفرج اتقو الله واعملو بى الدين كامل ولا تخدو الى على هواكم منه وتسيبو الباقى النقاب المترتر والستان والمجسم هو الدين منقبه من فوق وخاليه من تحت

  13. الله يعوضك يا اختي خيرا من هذة الجامعة و لا يحرمك الاجر

  14. امير 02/03/2010 15:12 -

    انتوا بتكلام ازى طبعا النقاب وفرض واى  حد يقول غير كدة يبقى مبيفهمش حاجة حتى لو مش فرض  فى هذة الايام يبقى فرض اشتد الفسد وقد فسد الناس وللاسف محدش فاهم حاجة وبيتريقوا على نساء اطهر واعف من اى حد يكفى انهى احترامت نفسها ولبست شى يغطى  مفتنها وانها قفلت الباب على اى شباب ممكن يقع فى الحرام بسب النظر لية وحسبنا الله ونعم الوكيل 

  15. حسينى الشاعر 13/02/2010 16:08 -

    احسبنى الله ونعمه الوكيل ف الظلم انهرده بيمنعو دخول البنات الجامعه بالنقاب بعد عشر سنين هيدخلوهم بالمايوهات البكينى

  16. مؤمنه بالله 21/12/2009 15:58 -

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته على امة محمد نقابى فانكان فضلا فقد ارتديته وان كان فضيله فلا غنى ليه عنها اتركوا الخلاف وتقربوا الى الله بما تستطيعوا فاذا ارتد يتى الحجاب الشرعى لايشف ولا يحف وجميع الشروط الصحيحه فهنيئا لكى فانتى صوره نفخر بها جميعا .

    واذا ارتديتى النقاب تقربا الى الله وتشبهابزوجات الرسول فهنيئا لكى واعلمى اختى ان النقاب ليس ظلم للمراه وانما هو حمايه لها من النفوس الضعيفه اخى احمد الازهرى اسالك بالله عليك ان تكف عن مهاجمة النقاب لانه تقرب الى الله جل وعلا

    اخى المعز بارك الله فيك فمن فرض اللحيه على نفسه تشبها بالرسول فهذا يكفى وهو يراها تقربا الى الله فندعوالله له بالثبات ولاتنسى ان اغلب العلماء اتفقوا انها فريضه والاخذ منها اثم وهو بارك الله فيه اخرج نفسه من دائرة الشك اما لو اعتراضك على قوله فرض فهو راى علماء ليس رايه

    اما من يهاجمون النقاب ان بفضل الله اعداد المنتقبات فى ازدياد ولن تفلح خططهم الدنيئه فى تشويه صورة النقاب فلاسلام كلماضرب بقوه ارتفع الى اعالى السماء الى كل وفتاه من تجرى وراء الموضه والعرى ان يسدل الله عليها ثوب الستر والعفاف فاننا مسلمون والى شرع الله نحتكم واليه سبحانه وتعالى نرجع

  17. معاذسيدأحمدسليمان 03/12/2009 03:41 -

    بسم اله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وبعد .فبعد ذلك الكلام الطيب من الاخوة والاخوات بارك الله فيهم جميعا . نقطة فقط اريد التحدث عليها الكل يريد ان تخلع الاخوات نقابها والهجوم كلة عليها . طب لية منسألش الغير محجبة اصلا ومسلمة انتى مبترتديش الحجاب لية ومئات العرايا بل وملاين العرايا التى ملئت بهم الشوارع لية مبنسألش دى وبنسأل الاخت المنقبة العفيفة التى رفضت بمحض ارادتها ان تكون متبرجة لية يا جماعة

  18. احمد الأزهرى 04/11/2009 13:13 -

    ان كان الوجه والكفين عوره ماأمر رسول الخاطب المتقدم الى خطبه امرأه ان ينظر الى وجهها وكفيها لأن رسول الله لايأمر بالنظر الى عوره النساء والأن59فى الميه من المنتقبات يغطون وجوههن ولا يغطون ايديهن لماذا !!!!!!!!!!!!!!!

  19. المعز لدين الله 29/10/2009 15:15 -

    اولا الأخت الى بتتكلم وانا حاسس من كلامها انها مربيه لحيتها دى والأخ الى بيقول ان اللحيه سنه وبتحرمو الموسيقى وتفرضو النقاب وتقصرو الثياب الكلام دا انتو مخترعينه من عندكم لتعسرو على الناس دينهم اولا اللحيه كان المقصود منها المخالفه لليهود والنصارى والأمام الشافعى قال لابأس بحلقها وانا هاخد بأيسر الامور (ماخير رسول الله بين امرين الا اختار ايسرهما)والموسيقى والأغانى الى كلامها حسن مش حرام ومفيش دليل صريح يحرم ذالك (ومن الناس من يشترى لهو الحديث ليضل عن سبيل الله ويتخذها هزوا)دا للى بيضل عن سبيل الله بالأغانى والمقصود بيهم الكافرينلأنهم هم الى بيتخذوها هزوا فلو اشتريت مصحفا لتضل به عن سبيل الله فهذا حرام (يأتى زمان على امتى يستحلون فيه الحر والحرير والمعازف)قال كثير من العلماء ان المعازف حرام ان ارتبطت بالخمر والحر والحرير اما غير ذالك فلا باس بسماعها فى اوقات الفراغ والا تشغلك عن العبادات اما عن تقصير الثياب فالمقصود من النهى عن جر الثوب للخيلاء اما لغير الخيلاء عادى (من جر ثوبه خيلاء لاينظر الله له يوم القيمه وكان ابوبكر يقول كان يسترخى نصف ثوبى على الأرض فقال لى رسول الله انت لست تفعل ذالك خيلاء )يبقى الموضوع الأصل فيه النهى عن الكبر ولو واحد قصر الثياب ومتكبر هيبقى حرام عليه واما النقاب فهو ليس بفرض ولا يوجد دليل صحيح صريح بأمر النساء بالنقاب ولما النقاب فرض ليه قال رسول الله ان النظره الأولى لك والثانيه عليك وقال تعالى(ولا يبدين زينتهن الا ماظهر منها)وقال تعالى(قل للمؤمنين يغضو من ابصارهم)وقال رسول الله(اذا راى احدكم امراه فأعجبته)ازاى بقى والنقاب فرض ولما النقاب فرض المرأه بتخلع ليه فى الصلاه وفى الحيض وفى الأحرام مش كان اولى انها تلبسه امام ربنا فى الصلاه واما عن موضوع ان كل حاجه نعملها يقولو عليها بدعه مثل السبحه ومصافحه المسلمين بعد الصلاه ومسح الوجه بعد الدعاء فكل ذالك اشياء حسنه مندرجه تحت اصول فأما مصافحه المسلم (ماتقابل مسلمان وتصافحا الا ونزل عليهما 100جزء من الرحمه) واما مسح الوجه فقال عنه الأمام احمد انه مستحب واما تعريف كلمه بدعه فهى الشئ المخالف للشرع وليس السنن الحسنه التى يفعلها العباد وهذا رأى ابن تيميه

  20. عبد الله ، عبد الله. تونس . 28/10/2009 15:51 -

    بسم الله الرحمان الرحيم
    . الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين . سيدنا محمد و على آله و صحبه اجمعين… السلام عليكم و رحمة الله… يا اخ احمد الازهري و الله انا استغرب فيك كيف تكون الازهري هذا ان لم يكن كناية فقط و تقول مثل هذا الكلام…يا اخي نحن المسلمين لا يملي علينا احد ظوابط ديننا الشرعية فعندنا كتاب و سنة نحتكم اليهما.. فلا الطنطاوي و لا القرضاوي ولا غيرهما لهم تغيير في الدين فهؤلاء علماء نحترم رايهم…لكن الدين هو حكم و ليس راي و هوى … ثم ان الشيخ القرضاوي لم يقل ذلك اصلا و انا اتحداك ان تاتي بما يفيد صدق كلامك… لان النصوص الشرعية واضحة من قبل ان ياتي القرضاوي و غيره…اما ما يقوم به العلماء و الشيوخ من تصرفات فردية و شخصية فلا يجب ان ندخله في امور ديننا و عقيدتنا. ثم انا استطيع ان اعلق على ما قام به الشيخ محمد حسان و كذلك الشيخ ابو اسحاق..لكن هذا ليس موضوعنا و حتى لا نحيد عن الاصل.. يا اخي اعلم ان المشكلة ليست في ان الطنطاوي زعق للبنت كما تقول انت و الذين لا يعلمون الا ظاهرا من الحياة الدنيا… و انما الموضوع له غايات اخرى وهو ابعد من ذلك و ارجوا ان تفهم كلامي…ثم انا متاكد انه ليس لك علاقة بالازهر و لا غره و حسب ما تتكلم به يدل على انك تجهل امور كثيرة خاصة في امور الدين و الاحكام الشرعية… اي اخي ارجوك لا تتدخل في اشياء لا تعرفها و لا تفهمها حتى لا تتورط مثل غيرك و لا تستطيع الخلاص. ثم انت تحارب الله و رسوله..و هذا خطير جدا عليك و على كل من يحارب الله و رسوله صلى الله عليه و سلم . و الله تعالى قال في سورة طه: ( و من اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا و نحشره يوم القيامة اعمى..) .ثم انا رديت عليك في القسم الآخر و اعطيتك الدلائل الشرعية في حكم النقاب و الحجاب و كذلك ساعطيك البعض من الاحكام الشرعية فلرما تهتدي الى الصراط المستقيم و تصلح خطأك… و اطلب لك من الله الهداية و صلاح الراى. و هذه الاحكام الشرعية :

    * الحجاب في اللغة : الستر ، والحجاب : اسم ما احتجب به ، وكل ما حال بين شيئين فهو حجاب .
    والحجاب : كل ما يستر المطلوب و يمنع من الوصول إليه كالستر والبواب والثوب … ألخ.
    والخمار : من الخمر ، وأصله الستر ، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم : ” خمروا آنيتكم ، وكل ما يستر شيئا فهو خماره .
    لكن الخمار صار في العرف اسما لما تغطي به المرأة رأسها ، ولا يخرج المعنى الاصطلاحي للخمار في بعض الإطلاقات عن المعنى اللغوي .
    ويعرفه بعض الفقهاء بأنه ما يستر الرأس والصدغين أو العنق .
    والفرق بين الحجاب والخمار أن الحجاب ساتر عام لجسم المرأة ، أما الخمار فهو في الجملة ما تستر به المرأة رأسها .و
    النِّقاب – بكسر النون – : ما تنتقب به المرأة ، يقال : انتقبت المرأة ، وتنقبت : غطت وجهها بالنقاب .
    والفرق بين الحجاب والنقاب : أن الحجاب ساتر عام ، أما النقاب فساتر لوجه المرأة فقط .
    وأما زي المرأة الشرعي فهو الذي يغطي رأسها ووجهها وجسمها كاملاً
    .( يعني لا نكاد نرى فرقا بين النقاب و الحجاب ).
    قال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله :
    الحجاب الشرعي : هو حجب المرأة ما يحرم عليها إظهاره ، أي : سترها ما يجب عليها ستره ، وأولى ذلك وأوله : ستر الوجه ؛ لأنه محل الفتنة ومحل الرغبة
    فالواجب على المرأة أن تستر وجهها عن من ليسوا بمحارمها … فعلم بهذا أن الوجه أولى ما يجب حجابه ، وهناك أدلة من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة وأقوال أئمة الإسلام وعلماء الإسلام تدل على وجوب احتجاب المرأة في جميع بدنها على من ليسوا بمحارمها .
    ” فتاوى المرأة المسلمة ” ( 1 / 391 ، 392 ) .
    وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :
    الصحيح الذي تدل عليه الأدلة : أن وجه المرأة من العورة التي يجب سترها ، بل هو أشد المواضع الفاتنة في جسمها ؛ لأن الأبصار أكثر ما توجه إلى الوجه ، فالوجه أعظم عورة في المرأة ، مع ورود الأدلة الشرعية على وجوب ستر الوجه
    من ذلك : قوله تعالى : { وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن } النور/31 ، فضرب الخمار على الجيوب يلزم منه تغطية الوجه .
    ولما سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن قوله تعالى : { يدنين عليهن من جلابيبهن } الأحزاب/59 ، غطى وجهه وأبدى عيناً واحدةً ، فهذا يدل على أن المراد بالآية : تغطية الوجه ، وهذا هو تفسير ابن عباس رضي الله عنهما لهذه الآية كما رواه عنه عَبيدة السلماني لما سأله عنه .
    ومن السنة أحاديث كثيرة ، منها : أن النبي صلى الله عليه وسلم ” نهى المحرمة أن تنتقب وأن تلبس البرقع ” ، فدل على أنها قبل الإحرام كانت تغطي وجهها .
    وليس معنى هذا أنها إذا أزالت البرقع والنقاب حال الإحرام أنها تبقي وجهها مكشوفاً عند الرجال الأجانب ، بل يجب عليها ستره بغير النقاب وبغير البرقع ، بدليل حديث عائشة رضي الله عنها قالت : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم محرمات ، فكنا إذا مرَّ بنا الرجال سدلت إحدانا خمارها من على رأسها على وجهها ، فإذا جاوزنا كشفناه .
    فالمحرمة وغير المحرمة يجب عليها ستر وجهها عن الرجال الأجانب ؛ لأن الوجه هو مركز الجمال ، وهو محل النظر من الرجال … ، وقال أيضاً :
    لا بأس بستر الوجه بالنقاب أو البرقع الذي فيه فتحتان للعينين فقط ؛ لأن هذا كان معروفاً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ومن أجل الحاجة ، فإذا كان لا يبدو إلا العينان فلا بأس بذلك ، خصوصاً إذا كان من عادة المرأة لبسه في مجتمعها .
    نصح بقناة الرحمة و الناس و الخليجية فكلهم مع حملة التعريف باحكام الحجاب الشرعي…). اما الائمة الاربعة و حتى التسعة فلم يختلفوا في هذا الحكم و انما كان الاختلاف ظاهريا فمنهم من راى بوجوب النقاب و منهم من رآه سنة و الذين قالوا انه سنة يروا انه في زمن الفتنة يكون واجبا و فرضا…يا اخوتي فهل توجد فتنة اكثر مما يوجد الآن…لا حول ولا قوة الا بالله …معنى انه اصبح فرضا و كل العلماء متفقين انه فرضا.
    ثم حتى من التربية و الاخلاق و الادب مع الله و مع الناس يجب على الفتاة ان تكون مستورة ..
    اخي اعلم اني احبك في الله و احب كل غيور على هذا الدين … شكرا لموقع مصريات الذي اتاح لنا الفرصة للنقاس. و بارك الله في الجميع و حفظ الله بناتنا المنقبات و المحجبات ، الطاهرات و العفيفات و اقول لهن : ( اثبتن فانتن على حق .. و ان الله معكن .. فلا تتاثرن بما يقوله السفهاء و الذين يحاربون بك الدين.. و النقاب حتى التراب..) و السلام عليكم ورحمةالله. اخوكم في الله . عبد الله ، عبد الله . تونس .

  21. احمد الازهرى 24/10/2009 21:38 -

    مش الدكتور يوسف القرضاوى قال ان النقاب ملهوش دعوه لابفرض ولا بسنه ولما هم ماسكين فى شيخ الأزهر اوى كدا طب ما الشيخ يوسف القرضاوى لما البابا شنوده بتاع المسيحين مات قعد يدعى له ويقول كان مخلصا فى نشر الدعوه والشيخ محمد حسان لما شتم الأستاذ عمرو خالد محدش اتكلم وابو اسحاق لما غلط فى الدكتور يوسف القرضاوى وماسكين فى ان الشيخ زعق للبنت وخلاص محنا ياما اتزعقلنا من اساتذتنا وابائنا وانضربنا

أضف تعليقاً