خالد الجندي يقدم فتاى الازهر في الحب والجنس بالاسلام

خالد الجندي يقدم فتاى الازهر في الحب والجنس بالاسلام

خالد الجندي 15 فتوى عن الحب والجنس في الاسلام | فتاوى دينية

مصريات

اسماء عبدالله

تعد الحياة الجنسية للرجل والمرأة رغم أهميتها بحكم الطبيعة إلا انها مازالت تجظى بالكثير من السرية والكتمان حتى في عصر الاعلام الذي لم يترك شيئا الا واترقه .. ومع ذلك فإن تناولها من خلال فتاوي دينيا يزيل الكثير من الحرج ويمنحها الشرعية في التطرق الى كل خباياها .. لدينا الآن عدد من الفتاوى المتعلقة بالرجل والمرأة صادرة عن الشيخ خالد الجندي في كتابه ” فتاوي معاصرة ” .

فتاوى دينية و فتاوى اسلامية

* هل الحب الشريف حرام ام حلال ؟
– إذا كان الغرض من الحب هو الزواج وكان ذلك في وضح النهار وليس في الخفاء ولا في خلوة ولا يؤدي الى حرام ولا الى اساءة سمعة فمرحبا به طالما الغرض منه كان الزواج .

* هل الغزل العفيف حلال أم حرام ؟
– بالنسبة للغزل العفيف فليس به حرج ، والاغاني التي بها ترويح عن النفس ليس بها حرج ولكن بشرط ألا يكون فيها رقصات ولا عرى ولا كلمات تخدش الحياء .

فتاوى النكاح

* هل الحب حرام وهل يجوز أن اتصل بفتاة تليفونيا بدون معرفة الاهل ؟
– إذا كان الحب بغرض الزواج فهو حلال بشرط ألا يتضمن هذا الحب الخلوة ولا الكلمات المعسولة ويكون ذلك عن طريق شرعي صحيح بإعلام الاهل والناس في الرغبة في الزواج ولكن غير هذا لا يجوز لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ” اتقوا مواضع الشبها ما استطعتم ” .

* هل يجوز لي أن اتحدث مع شاب في التليفون ؟ وما هي حدود المعاملة بين الشاب والفتاة ؟
– إذا كانت هذه العلاقة عاطفية فهذا حرام ، أما إذا كانت من أجل الزواج فلابد أن تكون في النور وأمام الجميع ويجب أن يكون الحب نابعا من معرفة الاهل ، اذا كنت تتحدثين إليه تليفونيا باعتباره زميلا لك في العمل وتتحدثين معه في امور تخص العمل ، او زميلا لك في الدراسة وتتحدثين اليه بخصوص الدراسة وفي حدود الادب والمعقول والحصول على معلومات علمية فقط أو معلومات تخص الععمل فهذا يجوز ولا شيء فيه .

* إذا تكلم أحد الشباب مع فتاة لا تحل له كزميلته في الجامعة في التليفون نهار رمضان ، سواء حرك هذا الكلام الشهوة أم لا ، هل هذا يبطل الصيام ويوجب قضاء هذا اليوم أم يكون مذنبا فقط ؟
– إذا كان الكلام بأدب واحترام واحتشام ولا يحرك الغريزة ولا الشهوات فهذا حلال لآن الله يقول ( قلن قولا معروفا) في سورة الاحزب الآية 32 ، إذا كان هذا الكلام يؤدي الى معصية واثارة وتحريك للغريزة مثل الكلام عن الحب والغرام في رمضان فهذا اثم ، اما اذا كان هذا الكلام يؤثر فيك فانه يؤدي الى بطلان الصيام فاستغفر الله ولا تتكلم الا بكلام طيب يرضي الله سبحانه وتعالى ، قال تعالى ” ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد ” ، الكلام بالخير لا شيء فيه أما الكلام الآخر فهو حرام .

فتاوى دينية – فتاوى الازهر – فتاوى النكاح

* هل إذا أحب اثنان بعضهما البعض في الحلال ولا يوجد بينهما أي شيء خطأ يكون ذلك حلالالا أم حراما ؟
– لماذا يحب هؤلاء الاثنان بعضهما ؟ إذا كان هذا الحب من أجل الزواج ، فإن الله تعالى قد قال : ( وأتوا البيوت من ابوابها ) أي لابد أن يكون ذلك بعلم الاسرة لكن اذا كان ذلك بعيدا عن أعين الاسرة والاسرة لا تعلم شيئا عن ذلك ويلتقيان في الخاء فهذا حرام فالحب من أجل الزواج حب مشروع ولا شيء فيه ولكن الحب من غير زواج يكون حراما ويجلب الضرر ولا يجلب النفع ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يؤلف بين قلوب الجميع ولكن عن طريق الحلال المشروع ان شاء الله .

* قال لي مدرس الدين أن الحب بين الرجل والفتاة حرام فهل يحرم الحب بين الولد والبنت وهل اذا وجد ولد يحب بنتا لمجرد الحب فقط فهل هذا حرام ؟
– يقول تعالى في سورة ال عمران بسم الله الرحمن الرحيم ” وليس الذكر كالانثى ” ، ما معنى هذه الآية ؟ معنى وليس الذكر كالانثى أن الرجل طالب غير مطلوب ، أما المرأة مطلوبة غير طالبة مرغوبة غير راغبة فعليها أن تستحي في نفسها وان كان هذا الولد يحبها كما تقولين فعليها أن يتقدم لها لخطبتها بالطريق الرسمي الشرعي والذي أباحه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، أما ما يسمى بالحب الذي سيغرق اصحابه في مصائب لا يحسبون حسابها هذا ما نخشى منه ونخشى عليه وبطبيعة الحال كنا كلنا شباب وندرك ونعرف تلك العاطفة الجياشة التي تجيش في نفس الفتى والفتاة ولكن ما العمل .. يجب أن نتقي الله الذي يعلم كل خلجة من خلجات أنفسنا وكيف عرفت هذه الفتاة أن الولد يحبها وكيف عرف الفتى أن تلك الفتاة تحبه إلا لو كان بينهما كلام والكلام سيتطور الى لقاء واللقاء سيتطور الى مواعدة والمواعدة الى مراسة ولا ندري ما الذي سيحدث بعذ ذلك والقاعدة الشرعية ” درء المفاسد مقدم على جلب المصالح ” والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : ” من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات كراع يرعى حول الحمى يوشك أن يواقعها إلا أن لكل ملك حمى الا ان حمى الله في الارض محارمه الا ان في الجسد مضغة اذا صلحت صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كله الا وهي القلب ” .
يا فتاتي استعيذي بالله أعانك الله على ما انت فيه قال تعالى ” واستعينوا بالصبر والصلوة وانها لكبيرة الا على الخاشعين ” .

* ما حكم الدين في فتاة تعرفت على شاب وتبادلا المقابلات علما بأن هذا الشاب يريد خطبتها ؟
– أولا هذه الفتاة اذا كانت تلتقي مع الشاب في وجود المحارم فلا شيء عليها أما إذا كانت تلتقي به في خلوة فهذا يؤدي الى سوء سمعتها والى ارتكاب ما حرم الله سبحانه وتعالى فهو حرام .

* انا طالبة في الكلية مرتبطة بزميلي وأهلي واهله يعلمون ذلك ويعلمون اننا سوف نرتبط بعد التخرج ولا نتقابل سوى في الكلية فهل هذا ما يحرمه الله ؟
– الله سبحانه لم يخلق شيئا في قلوب الانساس وحرمه وانما حرم أثاره فالغضب مثلا شيء موجود في نفس الانسان ولم يحرم وانما المحرم هو اثار الغضب عندما قال الرسول عليه الصلاة والسلام مثلا ” لا تغضب ” النهي هنا عن أن يحدث هنا الغضب اثارا غير محدودة وكذلك الحب وكذلك الكره فكل هذه أشياء موجودة في نفس الانسان وليست محرمة وكيف تحرم وهي اشياء فطرية في نفس الانسان قد يحب انساس امرأة ولكنه لا يفعل الحرام وقد تحب هي شخصا ولكنها لا تفعل ما حرمه الله .

* ما هو حكم وجود علاقة صداقة في محيط الجامعة أو في مجال العمل مع وجود الاحترام المتبادل ويكون معظم الحديث عن امور الدين مثلا ؟
– يقول الله تعالى : ” يانساء النبي لستن كأحد من النسا إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا ” ، وطالما أنك تقولين ان هذه العلاقة في محيط الجامعة وليس فيها ما يخدش الحياء ولا ما يسيء عن امر بالمعروف ، تهذيب للاخلاق ، نصح وارشاد ، توجيه للطريق المستقيم ، فهذا كله لا شيء فيه وذكر الله في آية اخرى : ” واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة ” ، اذن القول بالمعروف والذكر وذكر آيات الله وحكمته ، أي أن كل كلام مفيد وبناء على تعاليم الاسلام فلا شيء في هذا وبارك الله فيك يا ابنتي .

*هل علاقة الفتى بالفتاة علاقة شريفة بنيت على الاحترام والكلام الطيب بدون معرفة الاهل تعتبر حلالا أم حراما ؟
– طبعا هذا حرام ولا يجوز لأن ذلك من مزالق الشيطان ولا تقل إن هذه العلاقة بريئة وانها ساذجة الى أخره ، لأن العلاقة مهما كانت بريئة فانها ستطور ويحدث ما يغضب الله .

* هل اذا اعجبت فتاة بشخص معين ونظرت له ولكنها لم تكلمه هل هذا يعتبر حراما ؟
– اختي المسلمة بالنسبة الى نظر المرأة الى رجل ولا تكلمه الله سبحانه وتعالى لم يحرم الكلام وانما حرم النظر فالله سبحانه وتعالى قال ” قل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ” ، والرسول صلى الله عليه وسلم قال { النظرة سهم من سهام ابليس } والسهم دليل الزنا والعين تزني وزناها النظر والرسول ينهي عن النظر الى ما حرم الله سبحانه وتعالى ، اما ان تكلمي رجلا كلاما عاديا فهذا جائز اما ان تكلمينه بكلام حب وكلام عشق وكلام غرام فهذا محرم شرعا .

* انا فتاة كنت مرتبطة بشاب في الجامعة ولكنني انتقلت الى كلية اخرى وقد صارحني هو انه سيرتبط بانسانة اخرى وانا الآن اقرأ قرآنا ادعوا الله ان يهبه ثواب ما قرأت وادعوا الله دائما ان القاه على خير ولا اريد شيئا اكثر من ذلك فهل هذا الثواب الذي ادغو الله ان يعطيه له يصله بقراءتي أنا للقرآن ؟
– هذا هو الحب العفيف الطاهر وبالنسبة لما تفعلينه فلك اجرك من الله سبحانه وتعالى عليه بقدر نيتك لكن أن تقرئي لشخص نيابة عنه فهذا لا يجوز فهو له ثواب الدعاء الذي تدعين به لكنه لا يأخذ ثواب قراءة القرآن الذي تقرئينه نيابة عنه لأنه عليه أن يقرأ بنفسه وأن يتعبد والله سيكرمه بسبب دعائك له وفي نفس الوقت طالما انك تتمنين الخير للغير فإن الله سبحانه وتعالى يثيبك على ذلك خير الجزائر .

* انا فتاة مخطوبة وانا اصادق شابين على خلق ودين واجدهما عندما استشيرهما في أي شيء علما بأنني لم أجد الصديقة المخلصة ولا استطيع الابتعاد عنهما فهل هذا يجوز شرعا ؟
– اذا كانت اسرتك على علم بهذا الموضوع وما يحدث فلا حرج عليك اذا كان الكلام باحتشام وبأدب ولكن ان كان الكلام في خلوة بينك وبين احدهما او كان بعيدا عن عين الاهل والاسرة أو يتم في الظلام أو في الخفاء فهذه العلاقة مرفوضة .

* انا مرتبطة بشخص متدين ولكني تعودت أن اخرج مع اصدقائي ولا استطيع ان احبه مثل حبي لفتى اخر فهل من الافضل ان ارتكه واكون مع شخص آخر يتفق مع طباعي أم اكون مع هذا الشخص الذي اعلم جيدا أنه يحبني وسيصونني ؟
– يقول الله تعالى { وانكحوا الايامى منكم والصالحين من عبادكم } ، ومعنى الايامى أي المرأة التي لا يكون لا زوج لها والانسان الصالح الذي يكون عونا للزوجة على طاعة الله يحترم المرأة ويراقب الله في الزوجة ولا يظلمها وانت قد من الله عليك بنعمة هي انسان صالح فلا تكفري بنعمة الله عليك فالله تعالى يقول { وأن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الانسان لظلوم كفار } ، فخافي من الله ولا تكفري بنعمته واتركي هذا الفتى الذي لا يريد منك شيئا سوى علاقة غير شرعية لا ترضي الله وهذا الفتى الصالح لا تتركينه وستجدين وبالا من هذا الفتى الذي يتظاهر بحبك لانك قد كفرت بنعمة الله عليك أما في الآخرة فلك عذاب اليم .

جاء رجل مسن للحسن البصري ، فقال له : يا امام خطب ابنتي جماعة فممن ازوجها ؟
قال : زوجها لمن يتق الله عز وجل فإن احبها أكرمها وان كرهها لم يظلمها هذا هو من يخاف الله اعملي ليوم لا ينفع فيه مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم واسأل اله ان يهديك للايمان وان يشرح صدرك .

* ظروف عمل زوجي تضطره الى السفر مع زميلاته في العمل لبعض المحافظات ولا بد أن يكون مرافقا لهذه الزميلة أي أن يركب معها سيارتها أو تركب معه سيارته وهذا الموضوع يؤرقني ولكنه يقول : هذا تخلف ونصحته بأن هذا حرام ولا يجوز ان يسافرا معا هو وزملاؤه جميعهم من ضمن خصائص وظيفتهم هذا السفر ، فماذا افعل معه ؟
– أي مكان مغلق وفي حيز مغلق مثل السيارة تعد خلوة والرسول -صلعم – يقول : ” لا يخلون رجل بامرأة الا كان الشيطان ثالثهما ” ، اذا كان الاعتصام بما امر الله تعالى به يعد تخلفا اليوم فانا اتمنى ان يكون كل المؤمنين متخلفين ، ونسأل الله السلامة والرسول يقول ” اتقوا الشبهات ما استطعتم ” وهذا الامر قد يعرضه للشبهات والقيل والقال ونسأل الله العفو والعافية .

اخبار ومواضيع ذات صلة:

خالد الجندي 15 فتوى عن الحب والجنس في الاسلام | فتاوى دينية

89 comments
  1. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اناسعد سراج سليمان السأل الاول ماهو الحب المثالي

  2. رؤيه 12/06/2016 13:08 -

    السلام عليكم..  انا اتكلم مع شاب وهو يحبني جدا وهو يكون ابن جيراننا والكل يشهد له باخلاقه هو والحمدلله جعلني اتغير واكون ملتزمه بديني ومحتشمه وجعلني اترك الاغاني وكل شي جعلني اتغير هل يجوز ان اخاطبه في رمضان علما ان الكلام لايثير الشهوة؟ولكن بدون علم اهلي لان اهلي وبصراحه ينزعجون كوني اصبحت جدا ملتزمه

  3. اسماء 15/01/2016 10:48 -

    الحب عذاب و الحب مصيبه عظيمه لو وقعت بين شاب وفتاه انا احببت فتاه وتعلقت به كثيرا تعرفت عليه عن طريق bbm اجبرني عن حياته ومعاناته قدمت له النصائح بعد ذلك صرح بحبي له تعلق بي كنت ﻻ ارد عليه وﻻ اكلمه لمده طويله وطلب مني ان ارسل صوري له رفضت ذلك ﻻ كنه تعلق بي اكثر يتمني ان يسمع صوتي وكان يطلب مني كثيرا ﻻ كني رفضت احبني وهو لم يراني ولم يسمع صوتي كنت اقوله له وارسل بانني لست جميله مع ذلك قالي ﻻ يهمني ذلك فانا احبك استمرت علقتنا لمدة 6 اشهر وهو يتقطع شوقا لمعرفه شكلي وسماع صوتي قلت له انا نادمه على عﻻقتي معك وانا فتاة ملزمه اعتذر الي واعتذرت اليه وتفرقنا وانا الان عملت كل شيء لانساه ﻻكن لم استطع فقررت انا ادعوا الله ان يجمعني به بحﻻل مع انه شاب من اسرة غنيه ومعروفه في البلد وانا من اسره فقيره جدا فارجوا منكم الدعاء لي فانا الان طريحة لفراش بعد فراقه وما تركته لشيء سواء اني اخاف الله رب العالمين 

  4. اسماء 15/01/2016 10:39 -

    الحب عذاب و الحب مصيبه عظيمه لو وقعت 

  5. فيفي 12/08/2015 02:06 -

     شكرا لك سيدي الكريم ، ما فتواك في فتاة اختارة العنوسة  حتى تكفر عن خطاياها الجنسية  احادية الفرد ، التي نشأت نتيجة لظروف مرغمة عنها  و أنا أحاول جاهدة الشفاء منها ، لكل إرضاء الله في التوبة لتعدي حدود محارمه ( النظر للمحرمات )  جهاد كبير . فادعو لي الشفاء العاجل منه .

  6. rose espoire 27/07/2015 09:25 -

    انا حلفت على المصحف ووعدت نفسي الا اعمل علاقة حب مع اي شاب لكن بغفلة مني تحدثت مع شاب في الهاتف مدة قصيرة والان والحمد لله تبت ولا اتحدث مع اي شاب فهل من كفارة وماذا افعل لاني خنت الوعد ارشدوني وجزاكم الله خيرا

  7. بجب فتاه جدا جدا وادعوا الله في الصلاه باستمرار ان تحبني مثلما احبها هل حلال ام حرام

  8. شـــــــــــــــــاب يحب 02/07/2015 19:16 -

    انا شاب عند 16 سنه احب زميلتي في المدرسه من حوالي خامسه ابتدائي واحنا مش بنتكلم بس انا عرفت ان هي بتحبني وهي عرفت اني بحبها هل هذا حرام رد يا شيخ بسرعه بالله عليك

  9. abodahem 25/05/2015 23:24 -

    كيف يكون تعاملي مع فتاه احبها واريد ان يكون حبنا  في طاعه الله حتي اتزوجها؟

  10. السلام عليكم ارددت ان اعلم ان كان هاذه الحالة موافقة لشرع ام لا واذا لم تكم موافقة فعطني النصيحت حتى اقدر على التصرف ونهيهاذا الموضوع وانسى الحب هناك شاب له خمس سنوات ياتي لي على المدرسة كل يوم لدرجة ان يوقف تحت المطر وعند البيت ولم يتحدث معي ولااتحدث معه ابدا فقط يراقبني من بعيد وانا من كتر اهتمامه شدني فبصدفة كنت اقلب على الصفحات في الفيس ورايت صورته فشدني الاستفسار وبعثت له رسالة ان لماذا تاتي لتراني فبعث لي وشرح انه يحبني وانه لم يقدر على الوصول لي وانه يرد ان يتزوجني لكني كنت ارفض محادثته خوفا من الله قابلت امه واخته في مناسبة وتعرفت عليهم ولكن هوالان سافر ليكون نفسه وطلب مني ان انتظره وانا الان احادثه على الفيس وهو شاب خلوق ومحترم فهل هاذا ماافعله حرام واذا كان حرام فاخبرني كيف ابعد عنه وكيف ابتعد عن الحب

  11. السلام عليكم اردت ان اعلم حكم مااقوم به هناك شاب كان ياتي كل يوم لمدرستي لمدة خمسة سنوات ولم يتحدث معي ولا اتحدث معه لكن بعد ذالك تحادث معي عبر الفيس بوك واخبرني انه يحبني ويريد الزواج مني لكني قابلت الامر برفض وبعد ذلك ورايت والدته واخنه ولكني كنت اتراجع من مادثته خوفا من غضب الله وحرمته وهوالان مسافر حتى يكون نفسه ولكني مازلت احادثه خوفا من ان اظلمه لانه سافرحتي يكون نفسه ليرجه ويتزوجني وهو شاب على خلق ودين

  12. احمد ابو رقييه 06/02/2015 22:12 -

    انه شاب عراقي ما احب فتاة من القرايب و ما اقدر علي نسيانها ~ كاعد ابمكاني بس الوب و اتحسر عليها

    اندعولي ادزوج معاها

  13. Ana Gemezy Wad Moshkla 02/02/2015 20:00 -

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة  انا احب فتاة جملية ومحترمة احترام شديد وانا عاوز اكلمها علشان اتزوجها بس احنا فى 2 ثانوى ولما كلمتها على الفيس قاتلى انا رافضة حكاية الارتباط اصلا وانا خايف تضيع منى لان الى زىها مش كتير اعمل اية وانا عارف بيتها وانا بحبها ومش قادر ابعد عنها ياريت الى يعرف حاجة ياريت يفدنى بيها

  14. سالى 19/01/2015 11:53 -

    انا بحب شخص وهو بيحبنى بنتكلم ف التليفون على اساس انه هيجى ويتقدملى اهلى عارفين الا بابا و لما بنخرج بنكون لوحدنا اخويا بس بيكون عارف كلامنا ف التليفون احيانا بيطور شويه من فضلك رد عليا عشان انا بحب ربنا اوى مش عايزه يزعل منى ابدا

  15. بسمة 10/01/2015 22:16 -

    السلام عليكم ، شيخي الفاضل أنا أحب زميلي ولكن الله وحده يعلم اني لم أخبره وطلبت منه لما أحسست أنه يبادلني نفس المشاعر ان لا يكلمني مهما التقينا، وفعلا لم نكلم بعض لمدة 3سنوات وفي المدة الاخيرة علمت انه سوف يناقش رسالة تخرجه هل يجوز اني ارسل له بالايماليل كلمة مبروك فقط

  16. احمد جمال 18/12/2014 12:47 -

    انا عندي 16 سنه وعندي شقه وفلوس في المجلس الحسبي واريد ان اتزوج هل يتم لي الزواج في سني هذا ام لا نرجو الرد وشكرا

  17. تتحدى كلامي 01/12/2014 23:29 -

    يا شيخ أنا تعرفت على فتاة عبر التلفون وحبيتها قوي وهي حبتني وهي أكبر مني سنن وهل يجوز أن أتزوجها أم لا أم

  18. أحمد 18/11/2014 15:08 -

    أنا فتى عمري 17 سنة أحب فتاة من نفس عمري و انا أريد أن أصارحها بهدا الموضوع . أما نيتي فهي الزواج منها لانني أحبها لو أخبر أهلي فانهم يقولون لي لا مازلت صغير .أفتوني بالاك اله فيكم

  19. لوسمحت ارجواالرد انا بنت خالتى قالت على خطيبى الى هو ابن عمتها انو هو بتاع بنات وسورى بيزنى معاهم وانا قربت اتجوز ارجو الافاده بالله عليكم

  20. السلام أعليكم يا شيخ أرى مجموعة من زملائي بيتكلمو مع البنات وأنصحهم بعدم فعل ذلك الا أنهم م بيستمعو لي فهل هذا الذي يفعلونه حلال؟

  21. عبدالرحمن 11/10/2014 12:11 -

    انا احب بنت اريدان ان اتجوزها لا استطيغع  ان انساها وﻻاستطيع ان ابوح بحبى لها والنية سليمة جدا وحتى ان تععرفت عليها لا استطيع ان  أخبر اهلها الا عند الزواجوان تعرفت عليها من المؤكدان لا افعل المحرمات معها وشكرا لكم

  22. ماهر العلوي 09/10/2014 20:11 -

    أستاذ أنا عشت بأروبا 22 سنة إن مارست الجنس مع خطيبتي عبر تلهاتف أي عبرت عن رغباتي فما موقف الدين في ذلك هل هذا يعتبر زناء ؟ شكرا

  23. سامية 12/09/2014 22:41 -

    انا اسمى سامية؟بحب انسان قوى ومش قادرة انساة حولت كتير اني ابعد بس مقدرتش بشوفه دايمآ في خيالى؟اذاى ابعد عنه

  24. يحيى 10/09/2014 21:33 -

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته يا شيخ
    اذا شخص أحب فتاة في الله دون اي شهوة او اي تفمير خاطئ و الغرض من الصحبة و الحب هذا هو الزواج ان شاء الله فلا امر يحدث الا برضى الله و لا يعام الشخص ما اذا كان ما هو مكتوب له الزواج بها ام لا و اهله لا يريدونه ان يكلمها و هددوه بالغضب عليه و لكن يحبها و هو لم يفضلها على غضب الله و والديه و يدعوا بأن يكون مستقبلهما مع بعضهما البعض بإذن شرعي و زواج و معرفة الاهل و لكن ما العمل و هل هذا يجوز ما اذا كان بدون علم الطرفين و لكن بمعرفة الاخت الكبيرة هل يجوز الاتصال بالتليفون او بالمسجات للسؤال عن الحال و السؤال ما اذا كانت بحاجة شي ام لا ، لا امثر من هذا و قول الكلام العفيف و الغزل ضمن الحدود .

    أرجوا الاجابة بأسرع وقت شاكرا جميع نصائحك 

  25. ومزاجه من تسنيم 08/09/2014 21:27 -

    انا عندي 17سنه احب بنت يتيمه الاب والام واكلمها فون ولكني اريد الزواج منها وادعو الله بذالك بقالنا سنتين هل هذا حرام

  26. امه الله 24/08/2014 01:03 -

    حكم الفتاه اذا احبت شاب مع العلم انهما لا يتحدثان ابدا ولا كلاما عاديا ولا تنظر اليه لال نظر الفجأه فتصرف نظرها ولكنها تفكر به واحيانا تحاول عدم الاسترسال فى التفكير …وهى لاتريد ان تغضب ربها وتفعل شىء محرم فما حكم هذا الحب
    ما حكم هذا ارجو الافادة للضرورة

  27. يوسف 12/08/2014 11:21 -

     انا بكلم بنت علي الموبايل واهلها عا رفين هل هذا حرام

  28. زهرة النرجس 02/08/2014 06:11 -

    السلام عليكم ياشيخ انا عندي استفسار ورجاء الرد انا كنت ولا زلت أحب شخص وهو كذلك ولكن بسبب خوف وخشية الله افترقنا وكان بيننا مكالمات ولكن أصبحت ادعو الله بكل صلاه ان يجمعنا بالحلال ويقربنا وانا الأن ملتزمه دينيا وذلك بسببه أحببني في الأخره وأدركت ان دنيا زايله ياشيخ هل حبي له ودعاء حرام لأن لم أستطع أنا أخرجه من قلبي ولا يربطني به شي ولكن بالاعياد يرسم لي معايده ويبعب دروس دينية ابلغ من عمر 22 سنة وهو 24 جزاك الله خيرا

  29. اشرف عرابي 14/07/2014 21:05 -

    يوجد عندي شقتين مستاجرتين منز ثلاث اعوام او اكتر فما حكم الزكاة عليهما

  30. مروة 26/06/2014 17:51 -

    انا فتاة عمري 15بحب شاب عمرو 18ومرة طلعنا ان ويا وقبلني بس كنا بدنا نتزوج بس الظروف عندو صعبة شوي حكم دي اي حرام ولا ﻻءا ردو 

  31. مروة 26/06/2014 15:54 -

    انا فتاة ابلغ من العمر خمسة عشر عاما تقابلنا انا وزميل لي وكنا ناوين على الزواج هل هذا حرام

  32. ياسمين 16/06/2014 17:36 -

    انا بشتغل وبتعامل مع ناس كتير واحد منهم اتقدملى وانا رفضت لغنه متجوز وعنده طفل هو بعد شهر وبعدين رجع يكلمنى تلنى وانا كلمته بحسن نيه عادى كإننا زملاء مش اكتر قعد يبعت لى رسايل بحبك ووحشتينى وكرر طلب الجواز تانى وانا رفضت سافر برا مصر وكان بيكلمنى ويبعتلى رسايل وكرر طلبه تانى ورفضت عشان مراته وابنه وعشان مهدش البيت وطلبت منه نبعد اكتر من مره بس كنا بنضعف المهم استمر فى مراسلتى لحد ما وصل الموضوع انه بعتلى رسائل جنسيه على موبايلى وساعتها بعت قولتله متتصلش بيا تانى وامسح رقمى من عندك بعد شويه ورجع اعتذر وقال اسف ودى لحظة ضعف وبعدين كررها تانى وانا كنت بقفل الموبيل اول ما الاقى رساله من النوع ده بس مقدرتش ابطل اكلمه بس انا دلوقتى الحمدلله بعدت بقالى كذا شهر مش بكلمه هل انا كده ابقى زانيه عشان الرسايل اللى كان بيبعتها دى مع اانى كنت بهزأه وبقفل الموبيل 

  33. كلام يسئل عنه 18/04/2014 19:49 -

    اسأل الله ان تنفع هذه الفتاوى شبابنا وبناتنا
    ان يكون الاجر والثواب لفضيله الشيخ جالد الجندى
    الا تنسونا من صالح الدعاء

  34. اسلام 14/04/2014 03:23 -

    احب ان أقول رأى بصراحه هل يتحمل الشيخ عقبات فتاواه فى الأخره لأن البعض سيعتمد عليها فى ما يسمى الحب والمكالمات التليفونيه وما شابه ذلك مما سيؤدى بنا ان الشاب والفتاه سيقومون بفعل ما يفتى به الشيخ وحينما يحدث شيئ سيقولن الشيخ هو من حلل هذا فيا سيدى الكريم ارجو منك ان تراجع فتاواك بخصوص ما تقوله فى هذه المسائل الهامه واقول لكل شبابنا وبناتنا ارجو منكم اذا ما كنتم لا تستطيعون ان تميزو بين الحلال والحرام ان تستفتوا قلوبكم

  35. وردة شان 29/01/2014 12:50 -

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليم ورحمة الله انا بنت لم اتزوج لكن كنت ازنى واعرف هذا حرام واجهض ثلاثة مرات بعد كل هذ1 تبت توبه نصوها ماحكم هذا

  36. احلام 18/10/2013 16:50 -

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته 
    ارجو الاهتمام والرد علي استفساري لانه مهم جدا 
    قال الله تعالي ” ان الله يغفر الذنوب جميعا ما ظهر منها وما بطن ”
    ولكن بالنسبه للكبائر ربنا بيغفرها لو الانسان تاب عنها توبه نصوحه
    ويمحيها من ذنوبي ولا برضه ربنا ممكن يحاسبني عليها في الاخرة  

  37. اناياشيخ عملت حاجة وبانب ضميري عليها علي طول انا متزوجة وبكلم احد بس ومش عارفة اعمل اية دلوقتي ارجو الراد

  38. اناغندي مشكلة وعوزة اكلم الشيخ فية ضروري

أضف تعليقاً