أهل سيناء .. في القلب والعين | مالذي نعرفه عن سيناء

نشر وتحرير: في Sunday, February 21, 2010, 9:22
Advertisement
هذا المقال نشر في قسم: حكايات | ويحتوي على: 5 تعليقات فقط .
سيناء مدينة دهب

سيناء مدينة دهب

سيناء


أهل سيناء .. في القلب والعين

مصريات

محمد مختار قنديل – عضو اتحاد الكتاب

كانت سيناء خلال القرن العشرين ممراً للقوات المتحاربة في الحرب العالمية الأولي والثانية وممراً للقوات المصرية عندما ذهبت لفلسطين لقتال العصابات الصهيونية كل ذلك والإنجليز يسيطرون على ضفتي القناة بقوات بلغت 80 ألف جندي وكانت هناك جمارك في نمرة 6 بالإسماعيلية وقد فتشت فيها حقائبي قبل عام 67 كأنني قادم من دولة أجنبية وكانت غزة تحت الحكم المصري يذهب إليها المصريون لشراء البضائع الإسرائيلية والممنوعة في مصر.
ثم كانت الجولة الثانية عام 56 عندما احتلت إسرائيل سيناء لفترة قصيرة تحت الحماية البريطانية الفرنسية كما احتلت إسرائيل سيناء عام 67 وظلت تحتلها الى ما بعد عام 1980 حيث جلت عنها بالكامل أي طالت فترة الاحتلال الى أكثر من 13 عاماً.
رأى أهل سيناء إسرائيل ترتع في سيناء عام 67 والجيش المصري ينسحب بلا سبب مفهوم فترسبت في نفوسهم معان غير سوية عن أهل الوادي والجيش المصري والحكم المصري الذين تخلوا عنهم وتركوهم يواجهون الاحتلال الإسرائيلي بمفردهم.
كل رجل أو امرأة من أهل سيناء عاش فترة الاحتلال عاني من تعطل الدراسة وإلغاء المناهج المصرية وفرض المناهج الإسرائيلية التي تمجد إسرائيل وتمحو كل شئ عن الجهاد الإسلامي أو الدفاع عن مصر.
كما تعرضوا جميعاً لإغراء العمل في مصانع ومزارع إسرائيل بأجور مجزية وهو ما لا يجدونه اليوم حيث يفضل المستثمرون المصريون استقدام وتفضيل عمالة قادمة من الوادي على أبناء سيناء.
شجعتهم على ممارسة التهريب وربما كانت تعطيهم مواد التهريب خاصة المخدرات مجاناً لإفسادهم كما أغرتهم بالمواد الإعلامية الإباحية وحضت الشباب على عدم احترام تقاليد القبيلة العربية العريقة في سيناء وضعفت سلطة شيخ القبيلة لصالح انهيار الأخلاق والأعراف.
وزينت لبعض شباب سيناء أن يتجسسوا على مصر ويجمعوا لها المعلومات وأن كانوا قلة قليلة والكثرة ساعدت الجيش المصري خاصة في حرب .1973
اذا خطف لواحد منا ابنه وظل مخطوفاً لسنوات ثم عاد فما هو الواجب أن يتبع في معاملته وتعويضه وتكريمه وإشعاره بقيمته وأهميته لأهله الذين يمثل لهم مقدمة دفاعية حصينة.
وإذا كانت سيناء هامة لمصر وللأمن القومي المصري فإن أهل سيناء أهم من سيناء نفسها وهم في القلب والعين يجب أن يعاملوا معاملة طيبة تحببه في الوطن الذين هم جزء لا يتجزأ منه وسيناء وأهلها أهم بقعة في مصر لأنها منذ الأزل الى الأبد جزء من مصر تشهد بذلك كتب التاريخ والجغرافيا والآثار ولأنها البوابة الشرقية لمصر أهم بواباتها.
عاش فيها موسى عليه السلام ويوسف وكانت رحلة العائلة المقدسة عبر سيناء لأسيوط وكانت محطة في رحلة الإسراء والمعراج لخاتم النبيين وفيها كلم موسي ربه في الطور.
تعمير سيناء سيتم إذا وضعت على رأس قائمة الأولويات ووضعت الحوافز لأبنائها ومن يذهب إليها من إخواتهم المصريين.
وفي النهاية هناك حقيقة لا يمكن إنكارها وهي أن إسرائيل تعرف عن سيناء: مواردها الطبيعية ومياهها الجوفية والطبوغرافيا والتاريخ وتعرف عن أهل سيناء أكثر مما نعرف فهل نهتم بسيناء.

southsinai_small.jpg

صور جنوب سيناء

dahab_small.jpg

صور مدينة دهب

northsinai_small.jpg

صور شمال سيناء




اخبار ومواضيع ذات صلة :

Sponsored links


5 التعليقات في “أهل سيناء .. في القلب والعين | مالذي نعرفه عن سيناء”

  1. ابن سيناء
    2012.02.06 20:48

    السلام عليكم انا من ابناء سيناء رفح اقسم بالله انا نحب مصر اكثر من بكثير من الذى يقول عنا شى ورد على الاخ اللى بيقول اهل سيناء مابيحبو مصر تعال شوف هل فى جواسيس من سيناء خاصة البدو اعذرونى كل اللى اتمسكو بتجسسو لحساب اسرئيل هم من قلب مصر الوادى مش من سيناء يا غالى نحن مصريون حتااااااااااااا النخاع مع ان مصر والله ما قتمت لينا اى شى والحمد لله يوم عن يوم ربنا بزيدنا من خيرة

  2. ليله
    2010.03.31 16:17

    شكرا استاذ قتديل علي ها الموضوع……………………………………………………………بس ليا تعليق للاستاذ عصام ليه احنا ما بنحبش المصرين..مش احنا بشر زي كل الناس ..لو بنحبش المصرين ما كنا كتبنا في البطاقه الشخصيه ..مصري او مصريه…..اموت واعيش لمصر…مصر الحضن الدافي لينا كلنا…..واسفه لو كنت ضايقت حضرتك

  3. عصام
    2010.03.11 00:04

    والله انتو واخدين مقلب في اهل سيناء هم لا يحبون المصريين

  4. عصام
    2010.03.11 00:02

    في بعض المغالطات في هذا المقال وهي ان اهل سينا وضعو ايديهم علي اغلب اراضي الدولةونهبو ثرواتها وهم الان اصبحو سلطة اكبر من سلطة الدولة وهم يقولون ان عهد اسرائيل افضل من عهد مصر وهم يفضلون عودة اسرائيل مرة اخري فيجب ان تاتو بالخبر الصحيح وشكرا

  5. الفنك الليبي
    2010.02.21 10:37

    صرخه جميله لتنبيه الحكومه المصريه ……….لأهل سيناء فهم يستحقون …………………ان يشعرون انهم مواطنين درجه أولي لم ينل اهلها منذ التحرير الي الان شئ لكن…………….. استوقفتني جمله انها كانت محطه لرسول الله محمد[ صلعم] في الاسراء والمعراج…………من اين لك هذا؟؟؟؟


    

أكتب تعليقك