تاريخ الكريسماس 2015 موعد عيد الميلاد

تاريخ توقيت موعد الكريسماس عيد الميلاد المجيد 2015

موعد عيد الميلاد المجيد

يحتفل مسيحيو العالم بغالبية الطوائف والكنائس بعيد الميلاد المجيد الكريسماس اي يوم ميلاد السيد المسيح عليه السلام، بتاريخ 25 ديسمبر من كل عام، وتحديداً ليلة 24 ونهار 25 وذلك حسب التقويم الروماني الغربي والذي عرف لاحقاً بالميلادي.

في الحين الذي يعتبر به يوم 7 يناير هو موعد الكريسماس أي عيد الميلاد المجيد لدى عدة طوائف شرقية واهمها الكنيسة القبطية المصرية الأرثذوكسية وكذلك الكنيسة الروسية الأرثذوكسية التي تتبع في ذلك ايضا للكنيسة القبطية في الاسكندرية.

وبهذا سيكون موعد عيد الميلاد المجيد يوم 7 يناير اي 29 كيهك حسب التقويم القبطي والذي يوافق تاريخ 7 يناير حسب التاريخ الميلادي.

ويعود الاختلاف على اعتماد متى سيكون موعد عيد الميلاد المجيد بسبب من اختلاف التفسير لبعض ايات الانجيل التي تتحدث عن موعد ميلاد السيد المسيح الجسدي وبانه يسبق ميلاد القديس يوحنا المعمدان بستة اشهر الموافق ليوم 25 يونيو حيث ورد على لسان القديس يوحنا المعمدان في انجيل يوحنا  : “ينبغى أن ذلك (المسيح أو النور) يزيد وإنى أنا أنقص” وبناء عليه يتم احتساب موعد عيد ميلاد المسيح حسب اطول ليلة واقصر نهار والتي تحددت بيوم  25 ديسمبر في عام 325 ميلادي والذي قرره مجمع نيقية الكنسي. الا ان الكنيسة القبطية اعتبرت بان اطول ليلة واقصر نهار تصادف يوم 7 يناير وليس 25 ديسمبر.

توقيت موعد عيد الميلاد المجيد - الكريسماس 2015

متى سيكون موعد الكريسماس 2015 تاريخ عيد الميلاد المجيد

كما يعزى هذا الاختلاف في تحديد مواعيد الكريسماس ( أعياد الميلاد ) بين الطوائف المسيحية الشرقية والغربية هو اعتماد الكنائس الشرقية مثل الكنيسة المصرية القبطية الارثذوكسية او نظيرتها الروسية وغيرها على التقويم اليولياني الشرقي ونشوء التقويم الغريغوري الغربي المتبع حاليا في جميع انحاء العالم تقريباً، حيث ظهر فرق يقدر بـ 13 يوماً مابيت توقيت 25 ديسمبر اليولياني الشرقي و بين 25 ديسمبر الغريغوري الغربي.

هذا وترتبط الاحتفالات بمناسبة عيد الميلاد المجيد (الكريسماس) بمظاهر عديدة مثل تزيين شجرة عيد الميلاد والتي تنصب في الساحات العامة وكذلك في البيوت كما انه هناك موسيقى خاصة مرتبطة بعيد الكريسماس اضافة الى ترانيم عيد الميلاد المعروفة عالمياً على نطاق واسع ، وكذلك تبادل الهدايا بهذه المناسبة خاصةً للاطفال حيث اشتهرت شخصية بابا نويل ( سانتا كلوز ) الاسطورية، وغيرها من اشكال المعايدة مثل تبادل البطاقات العيد وغيرها.

هذا وتبدأ مواعيد عطلة راس السنة الميلادية وبداية الاحتفال لاستقبال العام الجديد في دول عديدة اعتباراً من يوم عيد الميلاد المجيد.

بطاقة تهنئة قدوم العام الجديد وقرب موعد الكريسماس وعيد راس السنة الميلادية الجديدة 2015

اخبار ومواضيع ذات صلة:

Advertisement

موعد عيد الميلاد المجيد 2015 تاريخ الكريسماس القطبي المصري والغربي

8 comments
  1. إن العيد الميلاد حرام 23/12/2014 13:33 -

    إن العيد الميلاد حرام

  2. يحيى 31/12/2013 09:32 -

    يا أخ مصدوم الجماعات اللى انت بتقول عليها إرهابية ، معندهاش مشكلة فى التعايش مع المسيحيين منذ قديم الأذل ، اللى بيعمل كده بينا وانا عندى أصحاب مسيحين وجيران وده عادى طبعاً ، الحكومة يا باشا سواء الحالية أو التى كانت أيام نظام مبارك

  3. محمد فوزى 28/12/2013 14:33 -

    السلام عليكم
    كل عام وانتم ونحن جميعا و الذين يحبون الخير لمصر ويكرهون كل من يتحدث عن الارهاب باسم الدين وربنا يحمى شعب مصر وتراب مصر ومرة اخرى اهنئ الاخوة المسحيين بعيد الميلاد المجيد وكل عام وانتم بخير …

  4. cristina 24/12/2013 09:53 -

    If you ask Birth Shaw suggested say !
    Near the feast , and became All procurement busy
    Ornaments on the tree , the children of non- Oai cakes and applicable
    GS Run Almrjul waist , and prepares Nbch Mahashi and boil the beans
    Before that collects Aila , Xue , everything became p table uneaten
    Pray, what Vdana and prayed , Osalo Alzlamh after Halkas heart Anal
    As the morning church bell rings , everyone Fame and Halo worker paralyzed
    How PDQ Legge birth, and an enemy of the cave door when people are keyed
    How satisfied re- birth, and you’re a brawler brother along
    How Imrq give birth , and others before thee poverty Mzlol
    What it says , ane cold Sunni and concerns Dine , deserted Birth distant and even unknown
    That became the love between brothers at Christmas , the meaning and significance
    Her watch , is true to say that the birth of Jesus in the heart become acceptable .
    merry christmas

  5. بمناسبة الكريسماس 2014 اقول لكل احبائي كل عام وانتم بالف خير

  6. مصدوم 24/12/2011 20:13 -

    في كل عام ينتظر المسيحيين واقباط مصر بالذات بشغف موعد عيد الميلاد المجيد من اجل تقديم قربان من خيرة الشباب الى الموت وهذه عادة مكتسبة من ايام الفراعنة الذين كانوا يلقون بفتاة في النيل ويضحون بها كقربان وطبعا الكلام ده تخريف وهبل بس مستنيين في عيد الميلاد المجيد عملية ارهابية جديدة ومبتكرة تضيع فيها ارواح شوية مسيحيين عشان الجماعات اياها ترتاح وتدخل الجنة على دماء دول يلا ربنا يستر وكل سنة وانتوا طيبين وربنا يكفينا ويكفي مصر شر العقول المتخلفة

أضف تعليقاً