Brexit 2016

نتائج الاستفتاء في بريطانيا

مصريات – كتبت سارة نجيب: بعد ان اعلنت نتائج الاستفتاء الذي اجرته بريطانيا يوم الخميس 24 يونيو 2016 لاستطلاع اراء شعبها في الخروج او استمرار عضوية بريطانيا بالاتحاد الاوروبي.

وجاءت نتائج استفتاء بريطانيا بعد فرز الاصوات لصالح خروجها من الاتحاد الاوروبي بنسبة 51.7% .

وبلغت نسبة المشاركة في استفتاء بريطانيا 71.8% حيث شارك نحو 30 مليون مواطن بريطاني في الادلاء بصوته في هذا الاستفتاء، واشارت البي بي سي ان هذه هي اعلى نسبة مشاركة في بريطانيا منذ عام 1992.

وقد وصف عدد من السياسيين في اوروبا نتائج الاستفتاء بالكارثية وبأنها ستؤثر سلبا على جميع دول الاتحاد الاوروبي.

وشهدت اسواق المال تراجعا فور صدور نتيجة الاستفتاء حيث انخفض الجنيه الاسترليني انخفاضا حادا والى ادنى مستوى له منذ عام 1985 ، وارتفع الدولار الامريكي مقابل العملات الاخرى ، وارتفت كذلك اسعار الذهب.

وهناك تخوفات من التأثير السلبي لانفصال انجلترا عن الاتحاد الاوروبي على عملة اليورو.

وجاء التوزيع الجغرافي لنسب التصويت في بريطانيا يدل على رغبة اسكتلندا و ايرلندا في الاستمرار بالاتحاد الاوروبي، ومن المحتمل ان يجرى استفتاء في ايرلندا و اسكتلندا على بقاء تبعيتهم لدولة بريطانيا او انفصالهم عنها.

وفي هذا السياق صرحت وزيرة اسكتلندا الاولى بعد النتائج عن اصرارها على بقاء اسكتلندا في الاتحاد الاوروبي وبأن اجراء استفتاء على الاستقلال امر محتمل جدا.

ومن ردود الافعال ايضا على نتيجة التصويت ما ذكرته صحيفة ستاندرد البريطانية من توقيع اكثر من اربعين الف مواطن بريطاني عريضة تطالب صادق خان عمدة لندن الحالي، باعلان استقلال وانفصال لندن العاصمة عن بريطانيا.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

Advertisement

نتائج الاستفتاء في بريطانيا والتداعيات الكارثية على اوروبا

أضف تعليقاً