افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب غدا

معرض القاهرة الدولي للكتاب - ارض المعارض

معرض القاهرة الدولي للكتاب - ارض المعارض

مصريات

يسري حسان
يفتتح الرئيس حسني مبارك غداً معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي يستمر حتى 13 فبراير القادم.

صرح فاروق حسني وزير الثقافة بأن معرض الكتاب هذا العام سيحفل بالانشطة الثقافية والفنية والفكرية بمشاركة 31 دولة عربية وأجنبية من بينها 3 دول تشارك لأول مرة وهي بولندا والدنمارك وكازاخستان.

قال الوزير ان اختيار روسيا كضيف شرف للمعرض هذا العام يأتي انطلاقا من العلاقات الوطيدة والتاريخية بين البلدين والتي شكلت الثقافة جزءا كبيرا منها.
أشار الوزير إلي أن المعرض اكتسب مكانة دولية مرموقة واصبح واحدا من اهم واكبر معارض الكتب في العالم ويحظي باهتمام الرئيس مبارك شخصيا ويتجلي ذلك في حرصه رغم مشاغله العديدة على افتتاحه بنفسه كل عام.

من جانبه نفى د. محمد صابر عرب رئيس هيئة الكتاب قيام الهيئة بمنع أو مصادرة أي كتاب وقال لسنا جهة منع ووفق معلوماتنا لا يوجد كتاب ممنوع من معرض الكتاب وليس لدينا اي معلومات عن المنع ونحن عموما ضد المنع.

أضاف انه تم وضع خطة هذا العام ليكون معرض الكتاب نظيفا ولكن البنية الاساسية لـ معرض الكتاب لها تأثيرها على النظافة عموما مؤكدا ان هذا العام سيكون هو الأخير لـ معرض الكتاب على ارض المعارض وفي العام القادم سيتم نقله الى مكان آخر حتى اتمام تطوير ارض المعارض الذي سيستمر 3 سنوات.

أكد رئيس هيئة الكتاب ان فكرة تأجيل معرض الكتاب بسبب أنفلونزا الخنازير غير واردة مشيرا إلي اتخاذ الاحتياطات اللازمة والاهتمام بالتهوية والنظافة في القاعات كما تم الغاء الشيشة من المقهي الثقافي ومنع التدخين داخل القاعات.

أشار الكاتب حلمي النمنم نائب رئيس هيئة الكتاب الى ان وفدا روسيا رفيع المستوي برئاسة ايجور اسكيجولف وزير الاتصالات والإعلام الروسي سيشارك في افتتاح فعاليات معرض الكتاب ويعقد الوزير الروسي مؤتمرا صحفيا عقب افتتاح جناح روسيا يتحدث فيه عن تفاصيل وحجم المشاركة الروسية.

قال الكسندر بالينكو مستشار سفارة روسيا الاتحادية ان المعرض سيشهد برنامجا ثقافيا روسيا حاشدا بالفعاليات ويضم الوفد الروسي مجموعة من الأدباء الكبار المعروفين بالإضافة إلي مجموعة من الادباء الشبان كما ستكون هناك مجموعة من الموائد المستديرة بين الأدباء الروس ونظرائهم من مصر.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

9 comments
  1. عـامر منيب 04/02/2010 13:42 -

    اعرفهم بالاسم بس هههههههههههههههه يخرب بيك دماغك

  2. عبد الكريم الأمازيغي 03/02/2010 02:32 -

    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله

    . اما بعد .السلام على من اتبع الهدى. لما يتكلم مصري لا يتكلم بإسم كل المصريين ايضا لما يتكلم جزائري لا يتكلم بإسم كل الجزائريين كل واحد يتكلم عن نفسه و يسب الذي يسبه و لا تزر وازرة وزر اخري لكن اريد ان اقول حقيقة عن الأدب لو مصر عصرت ادباءها القدامي و المعاصرين وو ضعتهم في وعاء واحد لن يكون بمقابل وعاء الشيخ البشير الإبراهيمي الأمازيغي أزيدك شيئ يكفيك أن الأجرومية التي تدرس الآن في المدارس ناظمها امازيغي ( ابن اجروم) ,,, مع احترامي لكل الأدباء المسلمين سواء كانو عرب او مصريين او غير عرب لكن الشتم بالجملة ليس من فعل من يتكلم عن الأدب و الأدباء و اتقو الله و اصلحوا ذات بينكم و كونوا عباد الله اخوانا و سلامٌ حار الى اخواننا المصريين المسلمين اما غيرهم النار خير ايلهم اخواننا الذين يعبدون الله و يعظمون محارمه ليس الذين يعبدون جلدةً منفوخة اخواننا الذين يتبرءون من فرعون و عمله ليس الذين يعتزون لإنتسابهم إليه اللهم لا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا و اغفر لنا انك انت الغفور الرحيم و سبحانك اللهم و بحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك و اتوب اليك . ارجو النشر و السلام على من اتبع الهدى

  3. كايدهم 02/02/2010 21:45 -

    السلام عليكم باين إنك تعرفهم بالإسم فقط
    لوكنت قرأت لهم ما كان تفكيرك بهذا الإنحطاااااااااااااط
    على فكرة هذا آخر رد عليك
    لأنه بعض ردودي حدفوها
    يا خي على النزاهة المصرية
    أنا عند وعدي حبيبي
    يلام يا سمي من قال أنا ربكم الأعلى

  4. عـامر منيب 02/02/2010 13:11 -

    هههههههههههههههه بتتكلم عن روائيه متخلفة عقليا بروايتها السخيفة طبعا لازم تتدرس في اوربا الدعارة هناك عندهم هي اللغه الاساسية في الادب … نحن نتحدث عن نجيب محفوظ ..احسان عبد القدوس… يوسف السباعي … خيري شلبي … دكتور احمد خالد توفيق (ميعاد ندوته وتوقيع كتبه يوم الجمعه 4,30 ..دكتور نبيل فاروق …دكتور علاء الاسواني …نتحدث عن الشيخ محمد حسان ومحمد حسين يعقوب وابو اسحاق الحيوني .. محمود المصري … انتم اقزام

  5. كايدهم 01/02/2010 20:28 -

    السلام عليكم يا فرعوووووووون

    ما شاء الله عليك باين إنك رجل ثقافة

    حبيبي أحلام مستغانمي صنفت أفضل روائية عربية على مدى 10 سنييييييين الأخيرة و لحد الآن،
    و لحد الآن تدرس مقاطع من روايتها الشهيرة ” ذاكرة الجسد ” و ” فوضى الحواس ”
    في أكبر الجامعات الأوروبية
    هههههههههههه
    مش مهم المعرض أين يقام ، المهم الكتب المعروضة فيه.
    على فكرة يا فرعووووووووني ( آسف لو كنت نسيت واو وحدة ) أنا ممكن أتكغل بكل مصاريف سفرك إلى جنوب إفريقيا لمشاهدة الكرة الحقيقية و اللعب النزيه، كلمة شرف مني بس بشرط واحد تقول 1 2 3 فيفا لالجيررررررررررررررررررري

    هههههههههههههههه

  6. انا الفرعوووووونى.. اللى مش عاجبه يورينى خلقته 01/02/2010 13:36 -

    عقبال مايبقى عندكم معارض للكتب والثقافه …انتو اصلا ملكمش لا فى قراءة كتاب ولا حتى قصص اطفال ههههههههههه وبطلوا كلام عن الكوره شويه.. ايه ياكايدعم مالك ياحبيبى تعبان اوى كده ليه…. مصر بردو فاززت فاااااااااااازت فااااااااااااازت فااازت وانتصرت.. بالعند فى بتوع الصحراء ورونا شطارتكم يامتخلفيين… ياحقوديين………………… عامة معرض الكتاب رحتو لحد دلوقتى 4 مرات.. والحمد لله بس بجد فى حاجات حلوه اوى وكتب كويسه جدااا…. عقبال ماتتعلموا تقروا وتكتبوا يابو جهل ياقذائريين ههههههههههههههههه سلام ياولاد بقى

  7. كايدهم 31/01/2010 22:27 -

    مصر شتشارك بكتاب تحت عنوان ” فريق ما لعبش حاجة ” تأليف أحمد زاهر، سيناريوا المعلم شحاتة، الحوار أعضاء الفريق المدوبي، إخراج كوفي كوجيا، مع الراقصة اللامعة ” الصجافة المصرية ”
    و ستشارك الجزائر بكتاب ” في جنوب إفريقيا مش هتقدر تغمض عنيك “

  8. عـامر منيب 31/01/2010 11:48 -

    الجانب الثقافي… كشفت الوكالات العالمية عن قيام قناة “الجزيرة” الرياضيه بإذاعه فيلم “إباحي” تحت عنوان 4/0 بطولة المنتخب الجزائري “الرهيب” المشارك في مونديال جنوب إفريقيا، تأليف وإخراج وسيناريو وحوار وأهداف “أبناء المعلم” وسقطت ورقة التوت.

  9. كايدهم 29/01/2010 21:24 -

    افتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب غدا
    أكيد هو معرض مهم

    يا هل ترى ماذا ستعرض مصر ككتاب ؟
    أكيد ” الفوز بالمباراة يكون في المكاتب و ليس في الملاعب ”

    ههههههههههههههه

أضف تعليقاً