الجن والعفاريت في مصر النهاردة مع خالد الجندي والشيخ ابراهيم

حلقات مصر النهاردة عن العفاريت والمس

حلقات مصر النهاردة عن العفاريت والمس

حلقات مصر النهاردة

الجن والعفاريت في مصر النهاردة مع خالد الجندي والشيخ ابراهيم

مصريات

ارقام مخيفة ذكرها الشيخ خالد الجندي في مصر النهاردة اليوم اولها انه يوجد ما يقرب من مليون مصري يعتقد انه ممسوس من الجن وتقريبا 350 الف شخص يقول انه معالج روحي بالاضافة الى انفاق المليارات على الدجالين والمشعوذين و 50% من المصريات يعتقدون بقدرة الدجالين على حل المشاكل الزوجية بدون الحديث عن المزيد من التفاصيل شملت حلقات مصر النهاردة عن العفاريت والمس محاولة لتفنيد بعض المعتقدات الخاطئة وتتبع الغيبيات التي قد تؤرق حياة الكثيرين ويحملون كل مشاكلهم على الجن

بـ مشاهدة حلقات مصر النهاردة سوف ترى ثلاثة اتجاهات

الشيخ خالد الجندي لا يؤمن بوجود مس شيطاني ولكنه يقول ان هناك وسوسة وان هناك نوع من الاتصال بالعالم الاخر ولا يكون هذا الا بالاساءة الى المقدسات .

الشيخ ابراهيم وهو الاعلى صوتا في مصر النهاردة وطالب طوال حلقة مصر النهاردة باعطائه مزيد من الوقت للحديث عن تجارب خاضها هو في معالجة اشخاص يعانون من المس ومنهم وزراء ورؤساء واقر بان الجن بامكانه ان يتزوج ويعاشر احد البشر معاشرة الازواج .

وضيف مصر النهاردة الاخير هو سعيد عبد العظيم استاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة والذي لا ينصح بالرجوع الى الغيبيات لانها سبب التخلف وقال ان كل المشاكل التي يعاني منها البشر سببها عضوي او نفسي اعرف مزيد من التفاصيل

محمود سعد و برنامج مصر النهاردة

حلقات مصر النهاردة –  الجني لا يدخل الانسي

ذكر نماذج من العلاج من المس – برنامج  مصر النهاردة

القرطبي وابن كثير وتفسير القران عن الجن من الشيخ ابراهيم – برنامج مصر النهاردة

الجن ومعاشرة المرأة – برنامج مصر النهاردة

اشكال الشيطان تتغير من عصر لاخر – برنامج مصر النهاردة

اخبار ومواضيع ذات صلة:

96 comments
  1. استاذ محمود سعد ياريت تقف مع نفسك وقفه وتثير موضوع قاعدة الدفاع الجوى بهذه القرية لانه سيفتح ملفات عديدة من مخالفات مدنيه فى حق المدنيين ومخالفات رشاوى وتربح على حساب اهالى القرية ومصائب اكبرمن ذلك

  2. الاستاذ محمود سعد سيبك من المواضيع ال تكون فيها ايقاظ للفتن وال يختلف فيها الاراء طالما انها لن تصل الى راى موحد والافضل لك خد مواضيع هادفة يعنى مثلا فيه موضوع لم يتحدث فيه احد من قبل وهو الفساد الموجود داخل الجيش المصرى فمثلا عندك قاعدة الدفاع الجوى الموجودة فى قرية شاوة مركز المنصورة محافظة الدقهلية 0قائد الوحدة مقدم اركان حرب 0انظر للمبانى حول القاعدة نجد 4 ادوار وهى بيوت القادرين على البناء والدفع وغيرهم دور واحد لانهم مش قادرين يدفعوا وغيرهم تم ايقافهم من بعد السملات والقادر يبنى 0ايه رايك فى كوضوع زى ده مع العلم ان الارتفاع المسموح بيه قانونا هو 12 متر وهو اقل من ارتفاع الرادار ولو نظرنا بعدل لوجدنا انه من الخطا وجود قاعدة اطلاق صواريخ كهذه وسط المبانى والمدنيين

  3. عبد الرحمن سرحان 03/02/2011 14:40 -

    إن الذين يصدقون أن الجن الشبحي يسكن الناس ويتزوج النساء وتحمل منه المرأة, لا يستبعد أن تأتيه ابنته يوما تقول له وهي حامل من الحرام حملت من جن معتد أثيم.

  4. محمد 21/01/2011 16:08 -

    في الحقيق دة شكوي من السكندرية _ العويدا_ شارع النجع او 6 اكتوبر امام الشارع تم عمل صرف مغطي لأحد الترع في الجاتب الأخر منطقه محسن اهل المنطقه من العائله الكبيرة يريدون بناء منزل علي الصرف المغطه بالقوة مع أن هذة الأرض ملك للري ولكن يبدو اتهم لهم ع معارف كثيرا في حي المنتزة بالأسكندرية الطامه الكبره عندما يحدث ضغط علي الصرف الغطي فتنكسر المواسير وتتسقط البيوت علي من فيها.

  5. عبد الرحمن سرحان 22/08/2010 21:29 -

    إن الموضوع هام يستحق الاهتمام . إن الإيمان بالجن الشبحي يخدم المشعوذين الذين استغلوا ضعاف الإيمان لابتزاز أموالهم باسم الدين وهو منهم براء. الجن حق، مخلوقات خلقها الله كما خلق الملائكة والحيوانات ومخلوقات أخرى لا نعرفها في عوالم أخرى ولكن الجن ليس له علاقة بالإنسان ولا يُسيطر عليه ولا يعبث به ولا يطرده من بيته ولا يقتله .. لأن هذا غير منطقي وظلم للإنسان ويدل أنه ليس سيد المخلوقات في الأرض. وإن شئتم أن تعرفوا المزيد من الإسلام المنطقي الحقيقي فإن موقع الأحمدية القديانية ليس ببعيد. والله أعلم على كل حال في هذا المجال.

  6. اسماء خالد 29/07/2010 11:36 -

    انا عن نفسى مش هقول كلام كتير وهذا لان مش انا ولا طلبة ولا ناس عاديين يمكن لينا اننا نتحدث عن هذة الاشياء لاننا نسمع كل الاراء ولابد لنا من موضوعية فى الاستماع هذا الموضوع من الاصح ان نتركة للعلماء وانا صراحة حزينة جدا لبعض الفاظ قراتها هنا مثل يا خالد ياجندى لابد لنا من احترام مشايخنا ممها اختلفنا معهم وايضا الفاظ اخرى ولن يكن ليا رأى فى هذا الموضوع نظرا لقليل علمى فية ولكن الشئ الوحيد الذى اريد قولة هو ان هذا الموضوع هام لكن التفكير فى حياتنا ومشاكلها ورفع شأن الاسلام فى العالم ارى انه يستحق الحديث عنة اكثر ومدام المسائل خلافية فلا مانع من الخلاف فيها وانما الخلاف ينشأ فى المتفق علية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

  7. الكاتب الأستاذ عبد الرحمن سرحان 16/06/2010 20:17 -

    استغلال الدين في البدع :

    بعد الاحتراف الديني دخلنا في مجال أخطر هو الطب الإسلامي، فانتشرت عيادات التداوي بالقرآن وانتشرت معها خرافات الجن والعفاريت والمس الشيطاني، مع أن القرآن حين يتحدث عن مس الشفاء إنما يقصد الهداية وحين يتحدث عن مس الشيطان لا يقصد سوى احتلال الشيطان للبشر، ولكنها طريقة جديدة أخرى لخداع الزبون والضحك عليه، والضحية في ذلك كله هو الإسلام العظيم ولا شيئ سواه، والمؤسف أن الإسلام الصحيح يناقض ذلك كله، فالإسلام يحارب الاحتراف الديني على كل المستويات، ويكفي أن الأنبياء أصحاب الوحي ليسوا محترفين لأنهم لا يأخذون أجرا من الناس، ولا يملكون لأنفسهم ولا لغيرهم نفعا ولا ضرا، وليس عليهم إلا تبليغ الرسالة بالمجان.
    نتجه إذن إلى العقول والمعتقد فنشنها حربا شعواء على الانتفاعيين والمشعوذين والدجالين باسم الدين كالدعاة المصنوعين وهو منهم براء، ونرى في هذا الصنف الشر كل الشر فهم امتداد للثلمة التي تسرب منها العدو بالإمس فخرب البلاد وتعدى إلى تخريب العقول والضمائر وأوشك أن يوصلهم إلى الشرك. فزرع الشعوذة والطرقية التي حاربها الشيخان المصلحان الجزائريان عبد الحميد بن باديس والبشير الإبراهيمي وغيرهما وها هي تعود.
    فقد تحول بعض المشعوذين إلى رقاة، يدّعون استعمال القرآن واتباع تعاليم الدين الإسلامي في العلاج بواسطة الرقية الشرعية وهذا لاستقطاب الضحايا. فالعلاج بالقرآن لا أصل له في نظر أصحاب المفاهيم الإسلامية الصحيحة.
    النصابون المشعوذون بخير ما دام هناك مغفلون. ولقد ضُبط أحد المعالجين بالقرآن في المستشفى مريضا.
    ماذا تعمل هنا وأنت تعالج بالقرآن؟.
    ألم يمت الرسول عليه الصلاة والسلام مريضا؟.
    هل وضع الرسول على رأسه آيات وقرأ؟.
    هل جاء الصديق وقرأ عليه القرآن؟.
    لمن تكون الرقية إذن؟.
    قال الله تعالى: “وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين” شفاء أمراض العقيدة، لضعاف الإيمان، وليس للأمراض الجسمية والنفسية. قال سبحانه: للمؤمنين ولم يقل للمسلمين.
    إذا فرضنا أن هناك تلبسا فهل يمكن أن نفرض أن هذا الجن يخرج بتلاوة القرآن، إن هذا محال للأسباب التالية:
    1 – لا يوجد أي دليل من القرآن أو من السنة على أن الجن ينزعج من قراءة القرآن.
    2 – نزل القرآن رحمة ولم ينزل نقمة، فلا يمكن أن يكون مصدر ضيق الجن المطالبين بالإيمان.
    3 – لقد كلف الله الجن بعبادته وإذا كان الجن لا يطيقون سماع القرآن فهذا تكليف بما لا يُستطاع والله تعالى منزه عن ذلك فلا يكلف نفسا إلا وسعها.
    قال الشيخ يوسف القرضاوي ردّا على سؤال حول العلاج بالقرآن.” هذه بدعة ابتدعها الناس في عصرنا، ولم نعرف في العصور الإسلامية الزاهرة أناسا فتحوا عيادات ليعالجوا الناس بالقرآن، بل حدث العكس؛ إذ عرفت عصور الازدهار الإسلامي الأطباء الكبار”. وتابع يقول: ” أما أن يدعي أحدهم – ويقصد المشعوذين- أنه يعالج بالقرآن ويمسك واحدا فيضربه حتى يخرج منه الجن والشيطان، فهذا ما أنزل الله به من سلطان، ولم نر أحدا من الصحابة الأجلاء مثل ابن مسعود أو ابن عباس فتح عيادات لذلك”.
    انظر : الملحق الأسبوعي لجريدة القدس، 26-08- 2000م، ص: 8 .
    أبدى الشيخ الغزالي استنكاره للاعتقاد السائد بالتلبس فقال ساخرا: ” هل العفاريت متخصصة في ركوب المسلمين وحدهم؟. لماذا لم يشك ألماني أو يباني من احتلال الجن لأجسامهم؟.” وتابع قائلا: ” إن سمعة الدين ساءت من شيوع هذه الأوهام بين المتدينين وحدهم. إنكم تعلمون أن العلم المادي اتسعت دائرته ورست دعائمه، فإذا كان ما وراء المادة يدور في هذه النطاق فمستقبل الإيمان كله في خطر. فلنبحث علل أولئك الشاكين بروية، ولنرح أعصابهم المنهكة، ولا معنى لاتهام الجن بما لم يفعلوا. اه.
    انظر: الغزالي، محمد، السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث. دار الشروق، ط 4 ، 1989م ص : 93 -94 .
    يا ويح الشعوذة إنها دجل وإن الدروشة إحدى العلل.

  8. عبد الرحمن سرحان / سطيف الجزائر 12/06/2010 20:57 -

    التفسير التقليدي القديم يثبت وجود الجن الشبحي الذي ساعد المشعوذين الذين اتخذوا القرآن الكريم وصفات للعلاج لإخراج الجن. كان الاعتقاد سائدا قبل اكتشاف المخفيات من الجراثيم والميكربات ويوم كان الساسة في ستر لا يُرون فهم جن اليوم في نظر علم اللغات والمصطلحات وكان سائدا قبل اكتشاف أسرار الطبيعية في تشريح الانسان من طرف علماء النفسانييين. وقد أنكر التفسير الحديث وجود الجن الشبحي وما كان في عهد سليمان عليه السلام إلا رجالا من خاصته لا يظهرون فهم في الأشغال الشاقة لا يتوقفون.

  9. جمال عبد التواب زكي 16/05/2010 01:07 -

    أنا طالب مصري وفي كلية الشريعة والقانون
    وأنا فى الاول والآخر مع الشيخ إبرهيم ليس تحيز له ولكن هذا الموضوع منتهي من زمان بالأدله من الكتاب والسنة ورأي اكثر المفسرين وعلماء الشرع المعاصرين والقدامه , , , اما بخصوص الشيخ خالد فرأيه هذا رأي شخصي ليس معه دليل حتى المجمع اللغوي الذي كان يعتمد عليه  مش موجود فيه اي كلمة مما يقوله الشيخ خالد ولم يرد علي اي دليل أتى به الشيخ إبرهيم حتى آراء العلماء الكبار الذي هو تتلمذ على ايديهم لم يقتنع بهم ولا يمثل هذا عنده شيء ,
    ادلة من الكتاب والسنة لم يأخذ به المفسرين الكبار لم يأخذ بهم كبار العلماء  الدكتور ناصر فريد واصل مفتي الجمهوريه السابق ورئيس قسم الفقه عندنا فى الكلية لم يأخذ به الشيخ عطية صقر الله يرحمه لم يأخذ به شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي لم يأخذ به ,, فكيف نصدق الشيخ خالد وهو لا يدعم كلامه بالأدله القاطعه أنا لا اقلل من شأنه ولكن أنا مستغرب لموقفه ولما يرد على الشيخ إبرهيم بدليل (((((( يأتي بحادثه حصلت في مدرسه )))))) مال ده بالموضوع مش معني أني فى ناس جاهله بالعلم عن عالم الجن او خايفه منه ده يبطل الموضوع طب الاحسن بقى من وجهة نظر الشيخ خالد نقولهم مفيش جن من الاساس عشان محدش يخاف إحنا غير مسؤلون عن هذه القلوب المريضه الغير عامره بالإيمان  ,, مثال لو واحد اتسرق منه في المسجد الحذاء بتاعه هذا يعني أنه لم يدخل المسجد مره ثانيه بل بالعكس  ,, 
    الشاهد / أننا غير مسؤلون عن أفعال بعض الناس الجاهله بالشرع , وده راجع لقلة التوعية الدينيه
    لماذا لم نترك الشيخ إبرهيم وغيره بالتوعيه الدينيه لكي لا يسبب هذا قلق اوحيره عند الناس 
    ونفهمهم الامر ببساطه شديد ده حتى الراجل عامل كتاب يسمى ((( الجن المظلوم ))) يعني  مش كل حاجه نقول عليها في لبس ,
    أما بنسبه للأستاذ محمود سعد / فأنني اتحفظ على بعض النقاط 
    1/ أن هذا الموضوع صار قبل ذلك منك ومن غيرك والهدف منه ليس توعية الناس وإنما تشتيت الناس لاسيما الناس البسيطه فى الفهم  .
    2/ عدم اختيار العناصر المناسبة لحل أي مشكله , لماذا لم تتأتي بكبار العلماء فى البلد  وتناقشهم في هذا الموضوع ولم اقصد بالكبار المشهورين وإنما أقصد العلماء الذين لهم وزن في هذه البلد , يوجد عندنا فى الكلية (الشريعة والقانون) اساتذه يفوق سنهم السبعين سنة وعندهم علم كبير بأي موضوع يصار في الدين , 
    3/ أن عليك ياستاذ محمود أن لا تتجه بريك لاي أحد من الضيوف مش معني إن الشيخ خالد حبيبك على طول على البرنامج تقو م تنحاز  له وتترك الشيخ إبرهيم , الراجل عايز يرد على الشيخ خالد وانت عمال تستعجله خلص ياشيخ إبرهيم وهو عايز يقول الأدله كلها  .
    4/ أننا زهقنا من البرامج ديه اللي لا بتوادي ولا بيجيب أنا كمشاهد أستفيد ايه من الخناقه ديه بين الشيخ خالد و الشيخ إبرهيم ايه هو المستفاد من الحلقه , مع العلم أنك اتيت بالشيخ إبرهيم في برنامج البيت بيتك ومخلاش الدكتو ر بتاع جامعة الأزهر يعرف يقول حاجه عامل زي الشيخ خالد مع الأحترام له , فالرجاء عشان منفقدش مصداقية البرنامج لا بد من أختيار الموضوع المناسب وأختيار المتخصصين مش واحد بل أكثر   !!!!!!!!  والله الموفق .
              

                           والله أعلم   …………   جمال عبد التواب زكي ….. طالب بكلية الشريعة والقانون

  10. ashraf haggag 08/04/2010 12:19 -

    الجن موجود بالقرآن يا خالد يا جندي…كفاية كده صحيح هناك في دجالين دخلو بالموضوع..لكن هدا لاينكر ان في تلبس ..ممكن التلبس والمس

  11. ashraf haggag 08/04/2010 12:17 -

    الجن موجود بالقرآن يا خالد يا جندي…كفاية كده صحيح هناك في دجالين دخلو بالمو

  12. الروحانى 01/04/2010 00:19 -

    السلام عليكم كانت فى حاله فى الارياف قد شاهدتها امى ان كان يوجد رجل فى الارياف جاهل لايعرف يقرا ولا يكتب فكان فى بعض الاوقات يتكلم بتشنج الهنديه بطلاقه فكيف ايها الطبيب النفسى شيء اخر المستعينون بمسلمى الجن اهل هزا حرام سوف اكتب تفسير هزا بعد الحلقه ازا لم يرد الشيخ خالد الجندى ومحمود سعد

  13. دكتور جمال الفقي 31/03/2010 23:22 -

    الأخ الفاضل محمود سعد… تحية إجلال وتقدير، وبعد.. أنا طبيب متخصص في الأمراض النفسية منذ أكثر من ربع قرن،,أدعي معرفتي بالحد الأدني لما يجب أن يعرفه أي مسلم من أمر ينه، ولي خبرات عملية مباشرة مع المعالجين من غير الأطباء، وأود أن أدلي برأيي باختصار شديد..ومستعد للمزيد إذا تطلب الأمر..
    إن ما رأيت من تجارب مع هؤلاء المعالجين الروحانيين، وبالأخص من يدعون العلاج بالقرآن الكريم يؤكد وجوب محاسبة هؤلاء المدعين على ما يفترونه من ضلال ، وما يسبونه من أذى في حق المرضى بناءً على قاعدة ((لا ضرر ولا ضرار))، وأن الشريف منهم موهوم بالبطل والأكاذيب ، وأكتفي يا سيدي بأن أعرض لكم واحدة فقط من تلك الأباطيل، والتي أعلن فيها التحي العلمي والديني من جانبي، وهي أكذوبة القدرة على تشخيص الحالات المزعوم إصابتها بالجن…
    فليس في القرآن الكريم من تشخيص ملزم للأمراض ولا يوجد في القرآن الكريم أدوات تشخيصية أو آلية علمية تساعد من يدعون أن هذا ملبوس وهذا مسحور وهذا ممسوس وهذا ليس به شيئ.
    وهُم لا يملكون “عفريتومتر” أو” سحرومتر” أو “جِن متر” كما يوجد عند الأطباء “ترمومتر”
    فتشخيصاتهم ما هي إلا رجْم بالغيب يأثمون عليه هم وكل من شاركهم فيه أو سكت عنه.

    وللعلم، فإنني بصدد الانتهاء من عمل بحث علمي (طبي وديني) بمشاركة أحد العلماء الأفاضل في هذا الموضوع بهدف نشر العلم الصحيح في مواجهة الجهل والخرافة… وسيكون البحث جاهزا بعون الله بين أيديكم عما قريب…
    لكم مني أجمل التحيات وخالص الدعوات…
    دكتور جمال الفقي – طبيب الأمراض النفسية

  14. ابواحمدفتيان 31/03/2010 20:51 -

    لاباس بما يتم تقديمة ولكن يجب ان يكون هناك نقطة نظام فى الحوار 0 كما يجب ان يتم الاهتمام من قبل البرنامج بمشاكل الناس الحقيقية التى تؤثر عليهم فى حياتهم اليومية لان بعض المشاكل التى تحدث للبسطاء من الناس قد تمثل واجهة صغيرة لظاهرة او مشكلة عامة موجودة فى المجتمع

  15. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته . اسمى هبه 16 سنه معهد فتيات السلام النموذجى يعنى ازهر وراى هو ان:        
    الموضوع دة المناقشه فيه مرفوضه من الاساس وكمان كان المناقشه فيه فى المواضيع اللى زى دى وفى برنامج نقدر نقول مصر كلها بتشوفه دة كان احدى اسبا ظهور قصه زى اللى تحدث عنها الشيخ خالد (المدرسه اللى ظهر فيه جن ولا عفريت) . 

    الموضوع دة تاثيرة هيكون على الجيل الناشئ تاثير سلبى وممكن يكون ايجابى الى حد ما .
    انا شايفه ان الشيخ خالد له راى مختلف تماما عن راى الشيخ ابراهيم وكل فرد هيكون له راى مختلف . يعنى دة موضوع الاختلاف فيه موجود ومش ممكن ان الكل يقتنع براى فرد يبقى ليه نشر الموضوع من الاساس.
    انا عن نفسى مش متحيزه لا للشيخ ابراهيم ولا الشيخ خالد ولا حتى الدكتور النفسى . كنت قرات بعض التعليقات اللى قال فيها المعلق (نهى و نهال)  هى مش مسخرة ولا حاجه بس هى مهاجمات على حسابنا احنا على حساب تفكيرنا وارانا احنا كان كل شيخ بيتكلم على اساس انه يقنع كل اللى بيسمعه برايه.

    انا عن نفسى قلت راى :ان المناقشه مرفوضه اصلا 
    وبتمنى ان الاستاذ محمود سعد انه ما يحاولش انه يناقش موضوع زى دة تانى 
    لان احنا مش ناقصين فتن واختلاف ارء وشكرا

  16. والله انا شايفه ان الشيخ مصطفى حسنى رد الرد المناسب على المسخره اللى حصلت من الشيخ خالد والدكتور المحترم بتاع علم النفس

  17. نهال 27/03/2010 19:40 -

    كيف يستهزأ الشيخ خالد بعمالقه التفسير مثلما فعل على الرغم من علمه المحدود سخرمن كلام وتفسيرات عمالقه التفسير ولم يكن من محترمى مجالس العلم وهذا مخالف للاسلام يا شيخ خالد ـوماذا قال دكتور علم النفس ايريد تفسير قرآن يتناسب مع 2010

  18. شاب مصرى 26/03/2010 18:44 -

    حقيقة المس

    وهناك من يرون أن الجن يسكن جسد الإنسان ويسيطر عليه ويوجه سلوكياته ويتحكم في مشاعره وعواطفه ويستشهدون على ذلك بقول الحق سبحانه: “الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس” وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم”.

    وقد تصدى للرد على هؤلاء الشيخ الغزالي قائلا: “جمهور المفسرين قالوا إن حالة الذي يتخبطه الشيطان من المس” والتي ورد وصفها في الآية الكريمة ستكون يوم الجزاء، والسبب في هذا التفسير المقبول أن أحدا لم ير أكلة الربا مصروعين في الشوارع توشك أن تدوسهم الأقدام، ومن ثم جعلوا ذلك عندما يلقون الله فيحاسبهم على جشعهم وظلمهم. وقال البعض إن سبب الصرع مس الشيطان كما هو ظاهر التشبيه. وقد ثبت عند أطباء هذا العصر أن الصرع من الأمراض العصبية التي تعالج كأمثالها بالعقاقير وغيرها من طرق العلاج الحديثة، وقد يعالج بعضها بالأوهام.

    أما حديث أن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم، فإن القصة التي ورد فيها تشرح المراد منه. قالت صفية زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم: كان رسول الله معتكفا فأتيته أزوره ليلا فحدثته ثم قمت إلى بيتي، فقام النبي صلى الله عليه وسلم يمشي معي مودعا (وكان مسكنها في دار أسامة بن زيد) فمر رجلان من الأنصار، فلما رأيا النبي أسرعا فقال لهما: على رسلكما (أي تمهلا) إنها صفية بنت حيي. قالا: سبحان الله يا رسول الله قال: “إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم فخشيت أن يقذف في قلوبكما شيئا أو قال شرا”.

    وظاهر من الحديث كما يوضح الشيخ الغزالي أن الرسول يريد منع الوسوسة التي قد يلقيها الشيطان عندما يرى مثل هذا المنظر، ومع أن الصاحبين أنكرا واستعظما أن يجري في نفسيهما شيء من ظنون السوء بالنسبة للمعصوم عليه الصلاة والسلام، فإن النبي أراد منع هذه الوسوسة، ومن هنا فلا صلة للحديث باحتلال الشيطان لجسم الإنسان.

    ..هذا المقال نشر في جريدة الخليج يوم الثلاثاء ,29/09/2009

    ..و ده ردى على الشيخ ابراهيم…و وفق الله عالمنا الجليل خالد الجندى

  19. ابوالوفا سليمان 25/03/2010 01:36 -

    الكلام كثير واحناء يا عم محمود ويا شيخ خالد اهل الكلام العرب العرب انا شخصيا قلت وكتبت عندما قراءت كثير من التعليقات المهم انا لى يا عم سعد كلمه ومش اكثر وانا قلت ليك المفاجئات الشيخ ابراهيم بيقول حق الرد اثبت انك عالجت وزراء وروساء وامراء فى السعوديه وقول على الهواء واحنا نشوف انا بقول اثبت وبلاش كلام ومناقشه والعلماء فلان وفلان قالوا احنا بعد احترامى ليهم كلهم انت الشيج ابراهيم الجمل واحنا النخله اثبت مباشر

  20. مجدى فؤاد 24/03/2010 22:43 -

    ارجو من الدكتور خالد الجندى اعطاء الشيخ ابراهيم الفرصة للكلام ولا يحاول فرض رأيه والا لما اللحوار واللنقاش اصلا……الوضوع حساس جدا يا استاذ محمود وارجو ان لا يأتى بعكس اللهدف المنشود بطريقة الحوار فى الحلقة السابقة …….الكنترول على الضيوف مهمتك يا استاذ محمود
    ولك جزيل الشكر على ما تقدمه لنا وللشعب المصرى

  21. عاطف شعبان 24/03/2010 21:32 -

    الاستاذ محمود سعد بعد التحية الحدث فى هذا الموضوع يتطلب من الضيوف توضحيا ويتطلب من الضيوف ايضا واختص بالشيخ خالد الذى ظهر وكانة لا يقبل الرائى الاخر واتضح انة ياخذ كلام الضيف بسخرية مع انة شيخ ولو الاخر لو جاهل يبقا التوضيح لة بتأنى عموما ارجو من الشيخ خال الا يتجاهل أمة الاسلام وشيوخ الاسلام الذى اتضح من كلامة انة يستشهد بهم واوقات لا يعترف بيهم ويحاول ان يخرج نفسة من الحوار ملحوظة الاخوة الاقباط بيعترفو بوجود الجن وانا اعرف قسيسين يخرجون الجن من الانسان شكرا لكم وربنا يوفقك يا أستاذ محمود

  22. رأي أنا المناظرة بين عالم جليل مثل الشيخ خالد الجندي و الشيخ الآخر تزيد من البلبلة لدي كثير من الناس .. فببساطة من يعتقدون في لبس الجن سيظلوا على اعتقادهم، بل و قد يقتنع آخرون أيضاً بنفس الشئ و تختلط عليهم الأمور .. فالشيخ الآخر صوته عالي و يقاطع كثيراً و يقلب الحقائق ليظل لدى أتباعه منتصراً على الشيخ الجندي، كما أنه يأتي بأسانيد (فهمها مغلوط طبعاً)؛ فحتى و إن صحح الشيخ الجندي و وضح فسيكون ذلك دون جدوى لدى البعض ممن يصرون على تبني الجهل و العند و الدفاع عن الدجل .. و لذلك أرجو قصر هذه الفقرة المفيدة على الشيخ خالد الجندي (رأي الدين الصحيح) و الطبيب النفسي (رأي العلم) فيفهم جميع المشاهدين في هدوء .. شكراً

  23. اشرف محمود 23/03/2010 18:50 -

    ارجو من برنامكم المحبوب لدى كل المصريين ان تعرضو مشكلتى فانا حاصل على ثانوية عامة بالوادى الجديد ولا تتاح لنا نحن الحاصلين عليها اى مسابقة للتعيين اناشدكم ان تطرحو هذة المشكلة جزاكم اللة عنا خيرا

  24. اشرف محمود 23/03/2010 18:45 -

    جزاكم اللةخيرا وزادكم من فضلة تقدما وثبات واعانكم اللة

  25. أمال الباز 23/03/2010 14:01 -

    السلام عليكم طبعا الموضوع مهم وتجاهله أمر خطير ولكن مناقشة الموضوع بهذه الطريقة يفتح أبواب الشك وعدم التصديق

  26. زهرة الشوك 23/03/2010 10:26 -

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، جزاك الله خيراً يا أستاذ محمود على إثارة هذا الموضوع، ولكن لى ملاحظة مهمة وخطيرة وهى أنه قد تناول ضيوفك عدة نقاط ولم تحسم أي منها على الإطلاق، وذلك لأن كل منهم يريد أن يثبت وجهة نظره لا أن يثبت الحق، لذا أتمنى أن تفسح لى المجال لحسم هذه النقاط من خلال المشاركة المباشرة في البرنامج – وقد أعلنت عن ذلك وابديت استعدادك لاستقبال من يريد أن يضيف للبرنامج – أو من خلال مداخلة تليفونية، وأنا في انتظار ردك على البريد الإلكترونى مقرونا برقم هاتفك للمناقشة وأنا رهن إشارتك وطوع أمرك.

  27. سعد سعيد 22/03/2010 23:48 -

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة يا أستاذ محمود
    جزاكم الله خيراً على إثارة هذا الموضوع،
    ولكنى أرجو من سيادتكم التكرم بالموافقة على اشتراكى فى الحلقة القادمة إما شخصياً أو عن طريق مداخلة على الهاتف، وسيدور الكلام حول نقض ما ذُكر فى الحلقة الماضية من كلا المتحاورين وذلك من خلال إعمال منهج السلف في كل ما ذكراه، وهذه ليست مبالغة وإنما هى تقرير لواقع مُر نعانية من جراء كلام البعض في الأمور العظام من غير امتلاك زمام أوليات العلم فيما نحن بصدد الكلام فيه.

    وللتواصل: 0101957146

  28. احمد 22/03/2010 11:22 -

    البرنامج برنامج حوارى و يستعرض بعض لقضايا الهامه فى المجتمع المصرى وياريت يكون التركيبز على موضوع التعليم والصحه لان هذان هم الركائز التى تعتمد عليهم الامه فى تطورها ومواكبتها للعام و للدول المتقدمه

  29. صهيب 21/03/2010 20:52 -

    يارب تكون الحلقة القادمة اكثر استفادة

  30. نانا 21/03/2010 15:52 -

    لئن اجتمعت الأنس والجن على أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك بشىء الا و قدكتبه الله لك 
    ولئن اجتمعت الانس والجن على أن يضروك بشىء لن يضروك بشىء الا وقدكتبه الله عليك
     للاسف سنظل دولة نامية 
    وكأن هناك مجموعة من الناس يلعبون بعقولنا ليستغلونا كسوق لترويج أفكارهم 
    نحن لا نعرف الا كيلو اللحمة * بكام  والجن لبس ابن فلان
    لكن نطلع الفضا و لا نزور القمر* ما القمر قاعد أهو فى الشباك
    مش بجد حاجة تكسف فين العلوم والأداب بدل من الكلام الغير مفيد
     هواحنا ناويين نستغل الجن فى حروبنا ضد اسرائيل
    للاسف ما تعلمتش منكم حاجة كنت بتكلم مع الشيخ خالد فى حاجات أكثر قرب من حياتنا 
    برجاء علموا الناس ازاى تقرب من خالق الجن والانس مش تضعوهم بين اختلاف العلماء

  31. خالد عزمى 21/03/2010 05:20 -

    حينما سأل معاذ رسول الله صلى الله عليه وسلم هل سنحاسب على ما تقول السنتنا فقال له نعم وذكر فى القرأن (ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد)
    وفى السنه ما ذال الرجل يتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا
    فما بالكم بمن يتحرى أن يقول سيناريوهات أعمال فنيه وهى تعد كذبا لأنها لأ ولم تحدث معه أتأخذون منه فتوى !!!!!!
    فأنا حينما أقول أنى اسمى حسن فى سيناريوا وأسمى الحقيقى غير ذلك يكتب على كذب
    أتأخذون منى فتوى !!!!!

  32. ايهاب حمودة 20/03/2010 20:46 -

    انا غير مقتنع بكلام الشيخ خالد الجندي وأرجو من الاستاذ محمود سعد الذي أحبه عدم التحيز له

  33. احمد طنطاوي 20/03/2010 10:56 -

    السلام عليكم في سنه2010 ومازلنا بنضيع في الوقت وبعد عشرات السنين سياتي من يناقش نفس القضيه ولكن ما يشغلني 10 مليار تنفق وفي نفس الوقت الناس بتدعي الفقر اي منطق في هذا يا استاذ محمود وفر الوقت والجهد لموضوع افيد العفاريت لها فروع في جميع انحاء العالم حتي هنا في فرنسا الدجالين مهنه ولهم مكاتب خاصه بهم سيدي ركز مع الشيوخ الافاضل في المفيد وسيبك من القضايا الخلافيه ولقد كرمنا بني ادم الايكفي ان نفهم معني ذلك وشكرا وربنا يوفق الجميع

  34. محمد وجدى 20/03/2010 00:02 -

    السلام عليكم ورحمة الله عندما شاهدة الحلقة وجت ان الشيخ خالد الجندى ياتى بكلاموة من القان الكريم والسنة وايضا جاء ببعض الادلة من اعلم فاما الشيخ ابراهيم كان ياتى بادلة من الاعلام انا مع ان هناك العلام النفسى وهناك بعض الناس يفتكرون ان هذا عمل جنى فهذا خطا فاذح وجذاكم الله خيرا

  35. عمرو 19/03/2010 23:36 -

    (اقتراح للبرنامج )ان يقوم البرنامج بتحديد اهم المشروعات من صرف صحى اوشبكات مياة او انشاء طرق او تحديث السكة الحديد او تطوير المستشفيات التى تتم داخل مصر وان يقوم البرنامج بالمتابعة فى مواعيد التنفيذ وان يتم اظهار المقصرين والمجتهدين من المسؤلين للشعب الغلبان وان هذة الفقرة تعتبر هى عين الشعب على مشروعات الحكومة حتى نعرف ماهى المشروعات التى تمت فى مصر النهاردة

  36. عمرو 19/03/2010 22:59 -

    حلقة لم نستفيد منها من كثرة التربص بين الضيفين والدكتور الحاضر الغائب لان موضوع الحلقة مهم لكل مصري وان السؤال هو هل للجن قدرة على ايذاء الانسان ام لا ؟ وهل للجن القدرة على ان يدخل جسم الانسان ام لا ؟ نرجو الافادة من الكتاب والسنة بدون ضوضاء اوتربص بين الضيوف وارجو اعطا ء مساحة كافية لكل ضيف في تحديد اجابتة واقترح ان يكون حاضر تلك الحلقة الشيخان الجليلان محمد حسان وعلى جمعة مفتى الجمهوريه وان تكون حلقة كاملة بدون اى موضوعات اخرى

  37. مازن 19/03/2010 18:20 -

    ارجو من الاستاذ محمود سعد عدم التحيز لفضيلة الشيخ خالد الجندى مع وافر الأحترام له
    و اذا كان غير مقتنع برأى ال شيخ الأخر الذى دعاه للحديث عن الجن فالأفضل ألا يستضيفه حتى لا نشعر ان الحلقه موجها لرأى معين وأن من سيحاول الحديث فى عكس هذا الرأى سيلاقى السخريه و الرفضو مع الشكر للاستاذ محمود على هذه الحلقات الهامه

  38. من ازهريه فورا لاستاذ محمود سعد 19/03/2010 12:58 -

    السلام عليكم اولا انا اسمى شيماء22 سنه خريجة تربيه ازهر انا كتبت ازهريه عشان انا فعلا دارسه ازهر ودين ومفروض اكون ف صف الشيخ خالد بس صراحه كتير جدا من الازهريه مبيحبوش خالد الجندى او بياخدو برايه ثانيا انا زعلالالالاللالانه منك اووووووووووى يا استاذ محمود سعد لان كان واضح جدا انك بتحابى الشيخ خالد على شيخ ابراهيم وكنت متحيز على واحد ضد واحد ومدتش الطرف الاخر اللى هو شيخ ابراهيم فرصه انه يشرح وجهة نظره كمان كان واضح اوى الاسلوب الغوغائى اللى كان بيتكلم بيه الشيخ خالد ومحاولة لبس الامور على المشاهد وانت بنفسك عارضت شيخ خالد فى ده ثالثا لان الشعب المصرى غلبان وبياخد بسياسة الصوت العالى كان طبيعى يمشى ورا صاحب الصوت العالى مع ان كلامه كان فى مغالطات دينيه كتير التفت ليها حتى اللى مش ازهرى زى التقليل من شأن علماء الاسلام ووصف كلام النبى عليه الصلاة والسلام انه كلام كان ف عصره!!!!!!!يعنى ايه يا استاذمحمودكلام النبى عليه الصلاة والسلام لعصره بس؟؟؟؟؟؟؟؟بجد دى مصيبه جامده جداااااااااااا ميحسش بيها غير واحد دارس دين احب اقولك ان بسبب الكلمه دى ناس كتير ازهريه وصفوك بالكفر وليعاذبالله انت والشيخ خالد وانا اضيقت جدااااااا لان بجد بحبك اوووى فياريت توضح الحلقه الجايه انه ف لبس حصل لان انا مكنتش عارفه ارد اقول ايه !!!!!!!!!!!!اما بنسبه لشيخ خالد ده فياريت تغيروه لان بجد هيخسركو مشاهدين كتير بيحبو يسمعوكو لان بجد غلطاته كترت جدااااااااااااا ومباش ينفع السكوت عليها كمان واضح ان أفةالكبر والتعالى اللى بتصيب العلماءامكنت منه ودى حاجه تقدر حضرتك تتطلع عليها ومن اعراضها انا العالم بيهزأ بكلام اساتذته وعلماؤه عشان يثبت صحة كلامه وبيفتكر نفسه اعلم اهل الارض وهو طبعا مش فاهم حاجه ف اى حاجه واخيرا مرسل لك اجمل تحياتى يا مذيعى المفضل بنتك شيماء

  39. أبومحمد عبدالله محسن 19/03/2010 11:16 -

    بسم الله
    1-مبارك عليكم البرنامج من جديد
    2-شفى الله الرئيس مبارك واعاده لنا سالما غانما
    3-الكبروالتعالي ليس من صفات المسلم يا شيخ خالد
    4-اظهروا روح الاسلام في لغة الحوار من الهدوء وحسن الاستماع للاخر والتلطف في العبارة
    5-ماهذا االتدليس وقلب الحقيقة ياخالد في عرض كلام ابن القيم في اظهار الرجعية في كلام الائمة
    6-الاجماع منعقدعلى دخول الجن جسم الانسان
    7-هي مرتبطة بالعقيدةومعي كلام الائمة على ذلك
    إذا اردتم التفصيل ارجو المراسلة على الخاص
    محبكم ابومحمد

  40. واحد من الناس 19/03/2010 06:53 -

    السلام عليكم
    ياريت يأستاذ محمود تعطى فرصه لكى يرد الشيخ ابراهيم كما اعطيتها للاستاذ خالد الجندى لنعرف الحق بالدليل وبرأى الائمه الكبار الذى انكرها ا.خالد الجندى وضرب بها عرض الحائط ويقول رأيه هو على هواه انا مع الشيخ ابراهيم لأنه اعطانا الدليل ورأى الائمه الكبار وياريت ا.خالد ميستهزئش بأى احد لانه قدوه يجب ان يتخلق بأخلاق الرسول وسنته

  41. زياد محمد 19/03/2010 03:38 -

    بصراحة كلام الشيخ خالد الجندى كان مقنع جدا رغم إنه كان هيفقد أعصابه على الشيخ إبراهيم وهو بيهاجمه إنه قال حاجات غلط وهو اصلا اللى فهمها غلط

  42. اسامة 19/03/2010 04:07 -

    بعد اللى حصل انهارده يا ريت الشيوخ قبل ما يطلعوا على الهواء يتناقشوا الاول ويستقروا على امر واحد علشان احنا كده تهنا و مش عارفين نصدق مين

  43. هنادي انور 19/03/2010 03:45 -

    با استاذ خالد الجندي وليس الشيخ خالد الجندي اولا اذا اردت التحدث في امور الدين ارجو ان تسال اهل الذكر فى امور الدين اما اذا اردت الظهور في التليفزيون لمجرد الاستعراض والشهرة هذا حقك لكن بدون الخوض في امورصعب عليك ادراكها اترك الدين لاهله وانتبه لمسلسلاتك واعمالك الفنية القادمة وارجو من الاستاذ محمود اعطاء المساحة للشيخ المحترم ابراهيم الذي راعى طول الوقت ادب الحوار دون الاستهزاء بالغير على عكس السيد خالد وشكرا

  44. أحمد علاء 19/03/2010 02:51 -

    الموضوع دا مهم جدا لان الناس بتكفر بربنا وبتلجا لحد تانى غير ربنا وبتعتبر ان حد تانى بطريقة ما استطاع ان يغير من حالها وتلجا لأحد غير الله ليصلح من حالها ويخرج ما بها من سوء فكيف ندعو الله ونحن نؤمن بغيرة

  45. احمد 19/03/2010 00:56 -

    انا مؤمن بالمنطق والعقل وعانيت لمدة ثمان سنوات من الم في بطني وانا لا يحدث لي صرع ولكن احس بتشنجات رهيبة وصراخ عند سماع ايات الرقية وفي الصلاة فقط . ان قمت بالكشف طبياوعصبيا ونفسيا ولم يجد احد تفسير لما يحدث لي عند العديد من الاطباء.اذا كان للشيخ خالد والدكتور النفسي تفسير لذلك مع ملاحظة ارتباط التشنجات والصريخ بسماع القران والصلاة فقط وان الي برقي نفسي حتي لا يقول احد ان الدجال يؤثر علي وكل الشيوخ الي رقوني لم يطلبو من مالا ولم يفعلو شيئا غير تلاوة القران. بعيدا عن الجدال اقترح ان ياتي الشيخ ابراهيم بحالة بها جن للشيخ خالد والدكتور وان يعاهدوا اللة ان يقولوا الحق ولو كان ضد ما يقتنعون بة فان وجدوا تفسيرا طبيا وعالجوا الحالة فهم علي حق.

أضف تعليقاً