حملات مفاجئة على المعامل الخاصة لتحليل أنفلونزا الخنازير

انفلونزا الخنازير في مصر

انفلونزا الخنازير في مصر

انفلونزا الخنازير في مصر

وزراة الصحة: اختفاء الأمراض المعدية وحالات التسمم خلال عيد الأضحى
مصريات
نسرين عزب
أكدت وزارة الصحة عدم ظهور أي حالات لأمراض وبائية أو اصابات بالتسمم الغذائي خلال أيام عيد الأضحى المبارك في مختلف أنحاء الجمهورية.
صرح د. عبدالرحمن شاهين المتحدث الرسمي لوزارة الصحة بأنه لم تظهر أي حالات لأمراض وبائية معدية أو تسمم جماعي نتيجة لتشديد الرقابة الصحية على جميع الأسواق لمدة 24 ساعة يومياً للتأكد من سلامة الأغذية المعروضة وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي.. واستمرار الحملات المفاجئة على مصانع الأغذية وأماكن تصنيع وعرض هذه الأغذية.. وأخذ عينات للتحليل في حالة الاشتباه الظاهري للمادة الغذائية وتشديد الرقابة على السلخانات.

وقال أنه تم تشكيل غرفة للطواريء بالوزارة تتلقي تقارير يومية من جميع مديريات الصحة بالمحافظات بجانب غرفة الطواريء المركزية بالوزارة بصفة مستمرة لمتابعة الحالة الصحية والوقائية بالبلاد فضلاً عن اللجان الرقابية للمتابعة والمرور على كافة المنشآت والوحدات الصحية بجميع المحافظات للتأكد من انتظام العمل خلال عيد الأضحى وضمان التواجد الإسعافي لمواجهة أية حالات للطواريء.

أكد د. نصر السيد مساعد وزير الصحة للقطاع الوقائي أنه تم تشكيل لجنة بوزارة الصحة للقيام بالمرور الدوري والمفاجيء على المعامل الخاصة التي سوف يسمح لها بإجراء تحليل فيروس أنفلونزا الخنازير للتأكد من التزامها بالاشتراطات التي وصفتها الوزارة.
قال أنه في حالة مخالفة أي من هذه المعامل للاشتراطات سيتم إلغاء الموافقة لها بإجراء هذا التحليل.

وأوضح أن الاشتراطات الواجب توافرها بالمعامل الخاصة التي يسمح لها بإجراء هذا التحليل تتضمن استخدام طريقة P.C.R لإجراء التحليل وضرورة توافر معمل مجهز بأجهزة P.C.R على أن تكون معايرة ولها عقود صيانة دورية ومعتمدة مع تخصيص حجرتين منفصلتين لهذا التحليل والالتزام باستخدام الكواشف التي تحددها اللجنة المشكلة لهذا الغرض والاحتفاظ بفواتير شراء هذه الكواشف لمدة عام والاحتفاظ ايضا بنتائج ضبط الجودة لمدة عام مع ضرورة أن يكون جميع العاملين بالفحص لديهم خبرة في مجال البيولوجيا الجزيئية.

وقال أنه على المعامل الخاصة الا يتم الإعلان عن طريق وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية عن إجراء الفحص إلا بعد صدور موافقة كتابية من وزارة الصحة وأن تتقدم تلك المعامل بطلب الموافقة الى إدارة التراخيص بالمعامل المركزية وسيتم تشكيل لجنة من المعامل المركزية والإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص وأساتذة الجامعات لمعاينة هذه المعامل للتأكد من استيفائها الاشتراطات لإجراء التحليل فضلاً عن توافر الاشتراطات الهندسية للمعمل وتوافر أجهزة ذات تقنيات عالية.

كما يحظر على المعمل الإعلان عن نتائج التحليل وأن يقوم المعمل بإرسال نتائج التحليل الإيجابية لفيروس انفلونزا الخنازير  للإدارة المركزية بالوزارة وأن يعتمد النتائج استشاري أو اخصائي حاصل على درجة الدكتوراه وأن يتحمل المعمل أي مسئولية تقع في هذا المجال.

عزلت مستشفى صدر دمنهور وحميات كفر الدوار 4 حالات اشتباه الاصابة بمرض أنفلونزا الخنازير وهم: عزيزة محمد عبدالحميد “45 سنة” ربة منزل بكفر الدوار وسوسن عبدالفتاح الغنام “26 سنة” ربة منزل بأبو حمص والصافي محمود “25 سنة” عامل بكفر الدوار وأحمد محمد رمضان “عام” بدمنهور.
تم أخذ عينات دم ومسحات حلق ومنحهم المصل وفحص الأسر والبؤر المحيطة والمخالطين وأخذ عينات منهم لتحليلها بمعرفة المعامل المركزية.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

أضف تعليقاً