انتخابات مجلس الشعب المصري القادمة .. وجدل الفلاحون مع العمال

انتخابات مجلس الشعب المصري

انتخابات مجلس الشعب المصري

انتخابات مجلس الشعب المصري القادمة .. وجدل الفلاحون مع العمال

مصريات

سمر عادل
مع اقتراب موعد انتخابات مجلس الشعب المصري عادة ما يتم فتح ملف العمال والفلاحين بالمجلس ونسبة تمثيلهم المقررة ب 50%.. التي تعود الى فترة حكم الزعيم الراحل جمال عبدالناصر.. حيث أقرها لضمان تمثيل العمال والفلاحين داخل البرلمان.. لكن هل تحقق هذا الهدف على ارض الواقع.. وهل تتلائم هذه النسبة مع عصرنا الحالي.. خاصة مع تعالى أصوات تطالب بالغائها في انتخابات مجلس الشعب المصري ؟!

* الدكتورة أمنية حلمي أستاذة الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.. تؤكد أن تمثيل فئات الشعب المختلفة في البرلمان أمر مطلوب ولكن الاهم من هذا التمثيل هو درجة الوعي بالقضايا المحلية او العالمية المطروحة على الساحة. لأن مجلس الشعب يمثل السلطة التشريعية المخولة له بالحصول على الموافقات على تعديل القوانين مثل التأمينات الاجتماعية والمشاركة بين القطاعين العام والخاص وغيرها.

وقد يتطلب الامر بحث اتفاقيات دولية لذلك لابد ان يتحلى نائب البرلمان بدرجة عالية من الوعي والدراسة والتعمق في الموضوعات التي سيتم طرحها حتى يسهم بإيجابية في تحقيق مصلحة الوطن.. ثم على النائب المرشح بـ انتخابات مجلس الشعب المصري أن يكون قدوة يشعر باحتياجات الناس وتتوافر لديه القدرة للدفاع عن حقوقهم سواء كانوا من دائرته او من أي دوائر أخرى فكلنا نعيش في نسيج مجتمع واحد.

* فؤاد بدراوي نائب رئيس حزب الوفد.. يشير الى ان الحزب يطالب منذ فترة طويلة بالغاء نسبة ال 50% عمال وفلاحين خلال انتخابات مجلس الشعب المصري لأن الاسباب التي دعت لوجودها سواء كانت سياسية أو اقتصادية او اجتماعية كانت تختص بمرحلة معينة ولم يعد هناك ما يستدعي بقاءها كما ان نسبة العمال والفلاحين الموجودة داخل مجلس الشعب لا تمثل مصالح العمال تمثيلاً حقيقياً. بل يلجأ الكثيرون التحويل لها لأسباب انتخابية.

يضيف.. يطالب البعض بزيادة نسبة العمال والفلاحين في المجلس الى 80% وهذه تفرقة غير مطلوبة.. والمسألة في رأيي لا تحتاج أكثر من تعديل تشريعي يحدد العامل والفلاح بشكل دقيق فالعامل هو كل من يعمل مقابل أجر والفلاح هو من يعمل بالزراعة على ان يباح الترشيح  في انتخابات مجلس الشعب المصري لهذه الفئات.. على اعتبار المنتمين لهما مواطنين عاديين دون تحديد لنسبة 50% عمال أو فلاحين.

* عبدالرحمن خير عضو بمجلس الشورى.. يستنكر المطالبات الداعية لالغاء نسبة 50% عمال وفلاحين قائلاً: كيف نقدم على الغائها إذا كنا مع النسبة الحالية يصعب علينا استقدام عامل أو فلاح حقيقي نتيجة سيطرة الرأسمالية وتحكمها في النسبة المقررة؟! نحن بحاجة الى التأكيد على نسبة العمال والفلاحين بـ انتخابات مجلس الشعب المصري لا أن ندعو لالغائها. وهذا دور منظمات العمال والفلاحين.

أما فيما يتعلق بما يثيره البعض بشأن اخلال نسبة العمال والفلاحين بمبدأ تكافؤ الفرص . فهذا تكافؤ كاذب لأننا كعمال وفلاحين نشكل أغلبية بالنسبة لفئات الشعب. كما ان نسبتنا في مجلس الشعب ليست تفضلاً من أحد علينا.. بل هي من حقنا أن نحصل على 80%.

* الدكتور إبراهيم أحمد استاذ القانون الدولى بكلية الحقوق يؤكد أن توقيت اثارة هذه المشكلة غير ملائم نظراً لانتهاء الدورة البرلمانية. فمن غير المتصور ان يتم اجراء تعديل لهذه النسبة. لأن هذا يستلزم تعديلاً في الدستور قبل انتخابات مجلس الشعب المصري القادمة لذلك كان من المفترض ان يناقش المجلس هذه المسألة بجدية اثناء انعقاده.. وأن يتم اقتراح التعديل إذا كانت الرغبة جادة.

وجود نسبة 50% عمال وفلاحين مؤكداً أنها تتعلق بظروف مضت وإذا نظرنا لها سنجدها مخالفة للمبادئ الدستورية التي تقتضي المساواة بين كافة أفراد الشعب وإرساء قواعد المواطنة.

* إبراهيم الأزهري أمين عام اتحاد العمال: من يطالب بإلغاء نسبة العمال والفلاحين من مجلس الشعب لم يقرأ السياسة المصرية أو قواعد ممارسة الحقوق السياسية.. هذه الاصوات تطمح لتحقيق مآرب شخصية فمن المعروف أن الغالبية العظمي من أفراد المجتمع من العمال والفلاحين تزيد نسبتهم علي70%. وبالتالى فإن تخصيص نسبة 50% لهم هو مبدأ عادل. ورغم ذلك يتم الالتفاف احياناً عليها بحيث نجد لواءات شرطة يتقدمون كفلاحين. وأثرياء يدخلون المجلس كعمال لذلك فإننا نطالب ببقاء النسبة مع وضع ضوابط محددة بحيث لا يعتدي عليها خاصة مع قرب انتخابات مجلس الشعب المصري .

اخبار ومواضيع ذات صلة:

2 comments
  1. أمين 13/07/2010 12:17 -

    هو فين الفلاحيين أصلا ..بتضحكوا علينا ولا على أنفسكم فين الأرض الزراعية المصرية…بورتم الأرض والمدن العشوائية بلعت الزراعة ..ومين مصدق ان فى انتخابات حرة ونزيهه .ما طول عمرنا واخدين على تزوير الأنتخابات وسواء انتخبنا ولا ما انتخبنا الحكومة مشكورة بتقوم باللازم نيابة عنا نحن شعب مصر المغفليين اللى بينضحك علينا بكيفنا واللى مصدرين قفانا للضرب من حثالة الحثالة ملعون أبوكم يا لصوص يا نور يا بتوع الثلاث ورقات الله ينتقم منك يا عز يا بتاع هز يا وز ومنك يا فتحى شرور يا بتاع موافقون يا سيد قراره ..زوروا حتروحوا من ربنا فين معروف أخرتكم نار جهنم وبئس المصير .

  2. عبدالعزيز 11/07/2010 05:27 -

    أي شعب اللي بتتكلموا عليه قصدكم إنتخابات مجلس المليونيرات والحراميه والنصابين ورجال الأعمال السفاحين والمأجورين الشعب الحقيقي مجلسه علي رصيف مجلس الشعب في وقفات العمال الإحتجاجيه وعليكي العوض يامصر ولشعبك الله هو واحده القادر علي نصر شعبك المظلوم .

أضف تعليقاً