موعد واخبار انتخابات مجلس الشعب مصر 2012 قنا بالرقم القومي

مصريات

 

عبد الحكيم الامير:
مع بدء العد التنازلي لـموعد انتخابات البرلمان مجلس الشعب 2012 الجولة الثالثة والمحدد لجولتها الاولي يومي 3 و4 يناير تشتعل حدة وسخونة المعركة الانتخابية رغم البرودة والانخفاض الشديد في حرارة الجو التي تشهدها البلاد.
الصراع في انتخابات مصر مجلس الشعب بالقليوبية هذه المرة يختلف تماما عن سابقه الذي كان يشهد تزويرا فاضحا يعرف الناخبون نتيجته سلفا وبات من الواضح ان المشهد الانتخابي تتصارع فية قبائل العرب والاشراف والهوارة في ظل موجة شرسة من العنف غالبا ما ينتج عنه ضحايا من القتلي والمصابين بعد ان انقسمت كل قبيلة علي نفسها وتقدم عدد كبير من ابنائها وخاصة الشباب للفوز بالمقعد ومزاحمة النواب القدامي من رموز وكبار القبائل الذين احتكروا المقاعد البرلمانية طوال السنوات الثلاثين الماضية كما ان القوائم تضم خليطا من ابناء القبائل وغالبا ما تضم قائمة اي حزب ممثلين عن القبائل الثلاث ولأول مرة يصل عدد المرشحين الي هذا الرقم القياسي الذي يبلغ 410 مرشحين منهم 236 مرشحا يتنافسون علي 6 مقاعد فقط بنظام الفردي بمعدل مقعدين لكل دائرة الاولي بقنا وقفط يتنافس فيها 82 مرشحا والثانية بقوص ونقادة وتضم 59 مرشحا والثالثة بنجع حمادي وتضم مراكز نجع حمادي ودشنا والوقف وابو تشت وفرشوط ويتنافس فيها 93 مرشحا الامر الذي يؤدي الي تفتيت الاصوات ويؤكد علي حتمية الاعادة.
اما في نظام القوائم فقد تم تقسيم المحافظة الي دائرتين فقط الاولي جنوب المحافظة وتضم مراكز قنا وقفط وقوص ونقادة وتم تخصيص 4 مقاعد لها يتنافس عليها 56 مرشحا يمثلون 14 حزبا يأتي علي رأسهم “الحرية والعدالة” والوفد والحرية والنور السلفي و”الاصلاح والتنمية” والغد والاتحاد المصري العربي والوسط والتحالف الشعبي الاشتراكي والجبهة الديمقراطية والعدل والاتحاد والثورة المصرية والاحرار. والدائرة الثانية شمال المحافظة وتضم مراكز نجع حمادي ودشنا والوقف وابو تشت وفرشوط وخصص لها 8 مقاعد يتنافس عليها 120 مرشحا يمثلون 15 قائمة حزبية وهم “الحرية والعدالة” والنور السلفي والحرية والمصري الديمقراطي الاجتماعي والاتحاد المصري العربي والمصريين الاحرار والوسط والوفد والاتحاد والسلام الديمقراطي والعدل والمواطن المصري وحراس الثورة والسلام الاجتماعي و”الاصلاح والتنمية”.
في الدائرة الاولي فردي وتضم مركزي قنا وقفط تشتعل المنافسة بين 82 مرشحا من الوجوه الجديدة التي تخوض الانتخابات لأول مرة وآخرين سبق خوضهم التجربة ولم يوفقوا ومرشحين من الفلول المنتمين للحزب الوطني المنحل سواء من اعضاء مجلسي الشعب والشوري السابقين او اعضاء المجالس المحلية للمحافظة والمراكز علي مقعد الفئات تشتعل المنافسة بين 49 مرشحا.
وعلي مقعد العمال يتنافس 33 مرشحا للفوز بالمقعد وتكاد تنحصر المنافسة بين اعضاء الحزب الوطني المنحل سواء من النواب السابقين او اعضاء المجالس الشعبية المحلية معتمدين علي رصيدهم من الخدمات وثقلهم الانتخابي.
وفي الدائرة الثانية التي تضم مركزي قوص ونقادة يتنافس 57 مرشحا علي مقعدي العمال والفئات منهم 34 مرشحا علي مقعد الفئات و23 علي مقعد العمال يأتي علي رأسهم هشام حنفي القاضي مرشح حزب الحرية والعدالة وعضو مجلس الشعب دورة عام 2005 ويعتمد علي خدماته وتواجده بقري ومدينة قوص ودعم ومساندة اعضاء جماعة الاخوان المسلمين الا انه يواجه منافسة شرسة من النواب القدامي المنتمين للحزب الوطني المنحل وينتشرون في المدينة وربوع القري ولكل منهم جذوره وشعبيته وجماهيريته. اما مقعد الفئات فيتنافس عليه 34 مرشحا دفعة واحدة.
وبالنسبة لنظام القوائم في الدائرة الاولي جنوب قنا وتضم مراكز قنا وقوص وقفط ونقادة فعلي الرغم من وجود 14 قائمة تضم 56 مرشحا يتنافسون علي 4 مقاعد فان الصراع يشتعل بين فلول الحزب الوطني الذين يأتون علي رأس قوائم العديد من الاحزاب وهي الحرية و”الاصلاح والتنمية” والجبهة الديمقراطية والاتحاد وبين قائمتي حزب “الحرية والعدالة” والنور السلفي الذي يري البعض انه قد يحقق مفاجأة مدوية رغم انه يضم وجوها جديدة تخوض المعركة لأول مرة والتي يصعب التكهن بنتيجتها.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

6 comments
  1. محمد الهراس ال خمساوى 06/01/2012 23:23 -

    بسم الله الرحمن الرحيم @نحن نؤيد النائب عبد الرحيم الغول فانت نائب الماضى والحاضر وعلشان ليك عندنا خاطر فنحن نؤيدك

  2. الجبلاوي 06/01/2012 15:13 -

    مبرووووووووووووووك للعمدة

  3. عبدالرحيم المهندس 03/01/2012 15:09 -

    اخوكم فى الله يارب اهديه الامة الاسلمية بخير وهديه شعب مصر انشاالله عبد الرحيم ابوالوفا عبدالرحيم من قرية اسمنت

  4. عبدالرحيم المهندس 03/01/2012 15:06 -

    عبد
    الرحيم ابوالوفا عبدالرحيم من قريه اسمنت مع افكار الحريه والعداله انشاالله مصر بخير والله الشعب المصريه اذا أحكام الإحداد في مصر أنه يبتدأ بنفسه الاولىنه

  5. عبدالرحيم المهندس 03/01/2012 14:59 -

    انا عبدالرحيم ابوالوفا عبدالرحيم من قريه اسمنت

أضف تعليقاً