تطبيق حد الحرابة على المسئولين المعارضين للنقاب

منقبات مصريات - صورة منقبة مصرية

منقبات مصريات - صورة منقبة مصرية

تطبيق حد الحرابة على المسئولين المعارضين للنقاب بطلب من عميد الدراسات الاسلامية

مصريات – مراد عبد العزيز

اثارت فتوى الدكتور حسين الجرجاوي عميد كلية الدراسات الاسلامية بأسوان جدلا واسعا بين علماء الازهر – حيث طالب الجرجاوي في خطبة الجمعة الماضية التي القاها بمسجد انصار السنة بأسوان باقامة حد الحرابة على المطالبين بمنع ارتداء النقاب سواء كانوا مسئولين ام رجال دين وذلك على خلفية قرار منع النقاب الذي اصدره الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الازهر بمنع ارتداء النقاب في المعاهد الازهرية والمدن الجامعية للبنات.

وقال الجرجاوي ان هؤلاء المسئولين يحاربون الله ورسوله بقرار منع النقاب سواء كان شيخ الازهر او وزير التعليم العالى الدكتور هاني هلال واصفا مبررات المسئولين بمنع النقاب بحجة ارتكاب الجرائم بـ “المضللة” متسائلا لماذا لا يهاجمون التبرج والسفور المنتشر في كل مكان اذا كانوا يريدون تطبيق الشريعة الاسلامية؟!

وأيد الشيخ يوسف البدري – الداعية الاسلامي – فتوى الدكتور الجرجاوي وقال ان موقف شيخ الاهر وعدد من المسئولين من النقاب يعد محاربة لله ورسوله لانهم يعطلون ايات القرآن في سورتي النور والاحزاب علاوة على الاحاديث الصحيحة التي تؤكد فرضية النقاب.. لافتا الى ان مهاجمة المسئولين وعلماء الدين للنقاب جاءت على خلفية سياسية.

اما الدكتور العجمي الدمنهوري رئيس جبهة علماء الازهر فقد وصف فتوى الجرجاوي ايضا بأنها تطرف “غير عادي” وكلام ليس مستقيما ولا ينبغي ان يصدر هذا الكلام من استاذ ازهري مؤكدا ان حد الحرابة يتم تطبيقه في حالات خاصة جدا على قطاع الطرق وحالات السرقة والاغتصاب وارهاب الآمنين مشيرا الى ان علماء الامة من امثال القرضاوي و الشعراوي والغزالى اجمعوا ان النقاب ليس فريضة فلا هو مرفوض ولا مفروض.

وقال د. محمد رأفت عثمان عضو مجمع البحوث الاسلامية ان العقوبات في الاسلام تتنوع الى ثلاثة انواع وهي القصاص والحدود والتعزيرات. موضحا ان من يريد اقامة حد الحرابة على القائلين بعدم وجوب النقاب يعد بعيدا عن اصول الاحكام والعلم الديني وايضا الدعوة لعدم وجوب النقاب تعد خطأ علميا من بعض العلماء فالقول العلمي السليم يري اتجاهين الاول يرى النقاب فرضا وآخر يراه ليس فرضا ويجب احترام كل فريق ولا يجوز ان يعتقد احد احتكاره للرأي الصواب

اخبار ومواضيع ذات صلة:

21 comments
  1. احمدالاسواني 25/08/2011 01:51 -

    مش لاقين حاجة يتكلمو فيها بيتكبوا علي النقاب سيبو الستات في حالهن

  2. محمد كمال 16/03/2010 16:06 -

    الصحيح أن النقاب الذي يستر وجه المرأة ليس بواجب، هذا هو مذهب جمهور العلماء من الحنفية والمالكية والشافعية، وذكر المرداوي أنه الصحيح من مذهب الإمام أحمد، وعليه أصحابه، وهو أيضا مذهب الأوزاعي وأبي ثور وغيرهما، بل نص المالكية على أن انتقاب المرأة مكروة إذا لم تجر عادة أهل بلدها بذلك، وذكروا أنه من الغلو في الدين

    . قال الإمام الدردير في الشرح الكبير : (و انتقاب امرأة) في عطفه على المكروه. قال الدسوقي في حاشيته، وكره انتقاب امرأة أي تغطية وجهها بالنقاب، وما يصل للعيون في الصلاة؛ لأنه من الغلو، والرجل أولى، ما لم يكن من قوم عادتهم ذلك. (قوله وانتقاب امرأة) أي سواء كانت في صلاة أو في غيرها كان الانتقاب فيها لأجلها أو لا(قوله لأنه من الغلو) أي الزيادة في الدين، إذ لم ترد به السنة السمحة. قوله : (فالنقاب مكروه مطلقا) أي : كان في الصلاة أو خارجها، سواء كان فيها لأجلها أو لغيرها، ما لم يكن لعادة.

    وقضية الثياب مرتبطة ارتباطا وثيقا بعادات القوم، والراجح ما عليه الجمهور من جواز كشف المرأة وجهها وكفيها، وهو الذي عليه العمل والفتوى في الديار المصرية، أما المجتمعات الأخرى التي يتناسب معها الرأي المرجوح فلا بأس بأن ترتديه النساء فيها لموافقته لعاداتها، وعدم ارتباطة بتدين المرأة بطريقة تحيله علامة على التزامها، أما من اتخذت النقاب علامة على التفريق بين الأمة، أو شعارا للتعبد والتدين، فإن هذا السلوك يخرج النقاب من الإباحة إلى البدعية والحظر؛ لأنه أصبح مطية بذلك للشقاق وسببا لتفريق المسلمين وتشرذم أسرهم وعائلاتهم.
    وعلى ذلك وعورة المرأة جميع بدنها عدا الوجه والكفين، والأحناف أجازوا لها كشف القدمين، ولم يعدوا القدمين عورة، فيجب عليها ستر ما عدا ذلك، ويجب أن يتصف الثوب المستعمل في ستر العورة بالصفات الآتية :
    1- ألا يكون قصيرا فيكشف جزءا منها.
    2- ألا يكون ضيقا فيصف العورة.
    3- ألا يكون رقيقا فيشف لون جلد العورة.
    فإذا كان ثوب المرأة أيا كان اسمه يتصف بهذه الصفات فهو حجاب شرعي، وإن كان يفتقد واحدا منها فهو ليس بحجاب شرعي.

  3. احمد الأزهرى وفصل الخطاب فى النقاب.. 30/12/2009 22:22 -

    بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله .قال تعالى(ياأيها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذالك ادنى ان يعرف فلايؤذين) اولا ياأخى يعجبنى عندما بدئت التكلم عن هذه الايه ذكرت تفسير الشيخ طنطاوى وأنه فسرها بالستر الكامل وهذا اثبات قاطع على برائته مماقيل عنه ثانيا ياأخى هذه الأيه فسرت بالنقاب لأن النساء كانو يقضون حاجتهم بالخلاء فيتلصص عليهم اهل الفساد فكانو يعرفون الحره من الأمه بتغطيه الوجه وهنا يأتينى يعض الأسئله 1_هل يوجد الأن احرار وعبيد ؟ 2_هل النساء الأن يقضون حاجتهم فى الخلاء؟ 3_هل اذا وضعت المرأه على راسها النقاب وذهبت تقضى حاجتها سيتركها اهل الفساد؟ وفى تفسير ابن كثير فسرها بالنقاب وذكر هذا الكلام واخر التفسير قال انا ارى انه سنه!! وفسر قوله تعالى(الا ماظهر منها)بالوجه والكفين وفسرها ابن مسعود بالثياب وخالفه الجمهور وقالو الوجه والكفين وقوله صلى الله عليه وسلم لعلى ابن ابى طالب(النظره الأولى لك والثانيه عليك)وقال تعالى(قل للمؤمنين يغضو من ابصارهم) وقوله تعالى(ولو اعجبك حسنهن)وقوله صلى الله عليه وسلم (اذا رأى احدكم امرأه فأعجبته فليأتى اهله) وقوله صلى الله عليه وسلم عندما كان يعظ النساء فى خطبه فأذا بمرأه صفعاء الخد والمرأه تخلعه فى الصلاه ولوذهبت فى الحرم المكى ستجد النساء يصلون ووجوههن مكشوفه ويطوفون حول الكعبه ووجوههن مكشوفه وان كان الوجه والكفين بعوره فلما يأمرنا رسول الله عند التقدم الى خطبه امرأه ان ننظر الى وجهها وكفيها هل يأمرنا رسول الله بالنظر الى عوره امرأه اجنبيه !!سبحان الله انتم تقولون الوجه والكفين عوره فالرجل المتقدم لخطبه امرأه ينظر الى عورتها اليس كذالك!!!سبحان الله هداك الله ولاتقل كلمه شيخ الأسلام هذه على احد الا رسول الله ان شئت قل شيخ المسلمين وليس شيخ الأسلام حتى ابن تيميه وغيره . وبالمناسبه انا لاأهاجم النقاب ولايوجد ثأر بينى وبين النقاب انا فقط ابين ان الوجه والكفين ليسو بعوره .واتحدى اى شخص يأتينى بحديث يقال فيه ان النقاب فرض .واما حديث السيده عائشه(كان الركبان يمرون علينا فتسدل احدانا جلبابها على وجهها)حديث ضعيف ولايجوز الأستدلال به فى فرضيه النقاب .ملحوظه النقاب ليس سنه عن النبى. هداكم الله وسلام الله عليكم

  4. الفنك...الليبي 29/12/2009 10:52 -

    حد الحرابه مره وحده …….شيوخ ايه اصحاب العقول الكافره ….المفروض يطبق حد الحرابه عليهم الان يقولون نقاب لا أستغرب ان غدا يخرج واحد ويقول لا النقاب لا المفروض وأد البنات حرام غليكم الدين يسر …….وهده عادات وهابيه مستجلبه من السعوديه لم تعرف النساء في مصر النقاب…..كان فيه اليشمك وهو تركي وعباره عن قطعه دنتيل شفافه والبرقع يلبسه بنات البلد وهو شبكه واسعه ……….هل لم تكن امهاتنا وجداتنا مسلمات……………………الحجاب نعم…..غير هذا بدعه…

  5. صقرقريش 29/12/2009 09:44 -

    الاخ عبدالله عبدالله من تون

  6. محمد جليله 28/12/2009 10:41 -

    ى راى فى هذا الموضوع …الرسول صلى الله عليه وسلم قال من تجد فى نفسها فتنه فالتتنقب…اى فالتستر نفسها وتسد جيبها الى فتحه الجلبلب من عند الرقبه فاليوم الى شايفينه فى الواقع غير كده لان الرسول صلى الله عليه وسلم لتكمله الحديث عاليه فاليغطوا الوحه والكفين..والواقع انه جسم الست هو ده الفتنه الحقيقيه لان 6فيه ستات الهنش بتاعهم كبير ومهما تلبس جلبلب واسع فالهنش برضع باين وكذالك الصدر والبطن هو ده الفتنه بعينها وكمان طبيا ان تغطيه الوحه بيكتم النفس بيؤدى الى ضيق فى الشعب الهوائيه فالفروض الن الانثى تحافظ على نفسها من عيون الرجال مادام لابسه كويس وماشيه عدل مش ها يصيبها شىء وفيه ناس منقبات ولا يفقهوا فى الدين شىء لا فى الطهاره ولا فى النجاسه كلها سيبها على الله…ما احنا سيبنها على الله بس فيه حاجه فى الفقه الاسلامى اسمه الجنابه من الحيض وكل ما يخرج من السبيلين…ولما كنا فى الحج عام 2007 فيه ناس من الرجال والنساء ما يفقهوش حاجه عن الطهاره والنجاسه …اهو جوزها عاوزها كده منقبه وخلاص لكن ايه معنى النقاب هو ده المهم الى المفروض الدوله تراعى ذالك فى البرامج والدروس الدينيه او فى برنامج راى الدين توعى الناس الى معندوش فكره عن عادات وتقاليد الشعب وطبقاته المختلفه بالنسبه للطهاره الجسديه والمعنويه والله اعلم

  7. المصري الحر 22/12/2009 20:36 -

    والله إنهم يستحقون أكثر من هذا فبدلا من أن يدعوا إلى الفضيلة يدعون إلى هتك ستر المسلمات أسأل الله أن يهتك ستر كل من يدعو إلى هتك ستر المسلمات، أين الحرية الشخصية يا مشايخ الأزهر؟!!! اتقوا الله

  8. نسرين الجزائرية 22/12/2009 18:08 -

    لا دين للدولة في تونس و لكن التوانسة مسلمين،و قبل أن ينطق أحدكم بما لا يفقه يروح يطلع حتى لا يبان شكله وحش

  9. أمين 22/12/2009 17:04 -

    لا حول ولا قوة الا بالله .حسبى الله ونعم الوكيل

  10. ياسر محمود 01/11/2009 11:08 -

    انا اول مره اسمع ان تونس الدوله العلمانيه بها اناس يتكلمون فى الدين ياعبدالله تونس انصح شعبك العلمانى اولا ثم تكلم مع المصرين

  11. ابوعمار 01/11/2009 11:07 -

    ارجو ان عائشه تقرأ تعليق احمد الأزهرى وهيا تعرف ان احمد الأزهرى دافع عنها ودافع عن الازهر وياريت تقرأ التعليقات بتاعته فى كل الصفحات تعليقات ممتازه

  12. عائشة 30/10/2009 12:09 -

    الى الذي يكفرنى ويجزم اننى متبرجه ارد عليه بان الدين عمره ما كان دين عسر والمراة تكشف وجهها في بيت الله الحرام فليه لا في ميادين الحياة الثانيه واحب اقولك اخي العزيز انما الاعمال بالنياة وكل امرئ وما نوى الي مربى لحيته ولا الى لابسه مش عارفه ايه مش اكثر ايمان من وحدة متبرجه وواحد حالق 

  13. الصوفى الأشعرى 29/10/2009 17:36 -

    هناك خطأ فى كتابتى للأيه (ومن الناس من يشترى لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم)

  14. الصوفى الأشعرى 29/10/2009 17:35 -

    قال تعالى ومن الناس من شترى لهو الحديث ليضل به عن سبيل الله ويتخذها هزوا)قال ابن حزم ولا حجه فى هذا لوجوه 1 _انه لاحجه لأحد الا النبى عليه الصلاه والسلام 2_انه قد خالفهم غيرهم من الصحابه والتابعين 3_ان نص الأيه يبطل احتجاجهم لأن الأيه تقول ان من فعل ذالك كان كافرا اذ انه يتخذ سبيل الله هزوا

  15. احمد الأزهرى هو المعزلدين الله 29/10/2009 17:31 -

    ثم تقول بأن الموسيقى حرام وقال تعالى (ومن الناس من يشترى لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا)اقول للك بأن المقصود هنا الكافر لأنه هو الذى يستهزئ بالله ويتخذها هزوا ويضل بها فهذا حرام ولو أن واحدا اشترى مصحفا ليضل به عن سبيل الله فيكون حراما وحديث(يأتى زمان على امتى يستحلون فيه الحر والحرير والخمر والمعازف)فالمقصود هنا ان المعازف اذا دخلت مع الزنى والخمر والحرير تكون حراما قطعا

  16. المعز لدين الله 29/10/2009 17:23 -

    اولا يا أخ عبدالله انت اتهمت الأخت عائشه بأنها متبرجه وانها تستهزئ بالحجاب ولم يرد على تعليق د.عبدالحمن حسين عندما قال ان هناك جرائم تحدث بأرتداء النقاب ثم يستشهد بالجنه الفتاوى بالسعوديه وعلماء السعوديه ليسو علماء على شيخ الأزهر ثم يقول لى اننى لاأتكلم فى هذا المسائل لننى لست مختصا اولا يا أخ عبدالله انا ازهرى فالأولى بهذا الكلام هو انت وللاسف رغم طول حديثك وكأنك تخطب فى خطبه جمعه لم تستشهد بدليل فيه امر بالنقاب وتقول الشيخ فلان قال انه فرض والشيخ فلان قال انه فرض ولم تقول ان رسول الله قال انه فرض ورسول الله هو حجتنا(كل يؤخذ منه ويرد عليه الا رسول الله)حجتنا الكتاب والسنه واما عن تربيه اللحيه فالمقصود منها المخالفه لليهود والنصارى على عهد النبى لن اليهود والنصارى كانو معروفين بأنهم يطلقون لحاهم وشواربهم لاكن الأن ليسو معروفين وقال الامام الشافعى بأنه لابأس من حلق اللحيه وانا ساختار من اقوال العماء الايسر لى 0ماخير رسول الله بين امرين الا اختار ايسرهما)

  17. عبد الله ، عبد الله. تونس . 28/10/2009 23:38 -

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    ان الحمد لله وحده و الصلاة و ا لسلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا. السلام عليكم …اخي الازهري أولاً : الأمور الشرعية لا يجوز الخوض فيها إلا من علماء الشريعة المختصين المؤهلين علمياً للبحث والتحقيق و من يخوض في ذلك و يقول ان المحرم حلال حسب هواه فهو ليس عالما وهو ليس من طلاب العلم الشرعي فلا يجوز له الخوض فيما ليس من اختصاصه ، ولهذا وقع في كثير من الجهالات في القول على الله سبحانه وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم بغير علم ، وهذا كسب للإثم ، وتضليل للقراء ، كما لا يجوز لوسائل الإعلام من الصحف والمجلات وغيرها أن تفسح المجال لمن ليس من أهل العلم الشرعي أن يخوض في الأحكام الشرعية ويكتب في غير اختصاصه حماية للمسلمين في عقائدهم وأخلاقهم : و هذه احكام اللحية و ا حكام الاستماع الى الاغاني :..
    1 – ) اللحية : حلق اللحية حرام لما ورد في ذلك من الأحاديث الصحيحة والصريحة والأخبار ولعموم النصوص الناهية عن التشبه بالكفار فمن ذلك حديث ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب ) وفي رواية : ( أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى ) وفيه أحاديث أخرى بهذا المعنى ، وإعفاء اللحية تركها على حالها ، وتوفيرها إبقاءها وافرة من دون أن تحلق أو تنتف أو يقص منها شيء ، حكى ابن حزم الإجماع على أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرض واستدل بجملة أحاديث منها حديث ابن عمر رضي الله عنه السابق وبحديث زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من لم يأخذ من شاربه فليس منا ) صححه الترمذي قال في الفروع وهذ الصيغة عند أصحابنا – يعني الحنابلة – تقتضي التحريم ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وقد دل الكتاب والسنة والإجماع على الأمر بمخالفة الكفار والنهي عن مشابهتهم في الجملة ؛ لأن مشابهتهم في الظاهر سبباً لمشابهتهم في الأخلاق والأفعال المذمومة بل وفي نفس الاعتقادات ، فهي تورث محبة وموالاة في الباطن ، كما أن المحبة في الباطن تورث المشابهة في الظاهر ، وروى الترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ” ليس منا من تشبه بغيرنا لا تشبهوا باليهود ولا بالنصارى ” الحديث ، وفي لفظ : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) رواه الإمام أحمد . ورد عمر بن الخطاب شهادة من ينتف لحيته وقال الإمام ابن عبد البر في التمهيد : ” يحرم حلق اللحية ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال ” يعني بذلك المتشبهين بالنساء ، ( وكان النبي صلى الله عليه وسلم كثير شعر اللحية ) رواه مسلم عن جابر ، وفي رواية كثيف اللحية ، وفي اخرى كث اللحية والمعنى واحد ، ولا يجوز أخذ شيء منها لعموم أدلة المنع .

    2 – ) حكم الاستماع الى الاغاني و الموسيقى .: قال الله تعالى : ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ ) لقمان/6 . قال أكثر المفسرين : معنى (لَهْوَ الْحَدِيثِ ) في الآية الغناء .
    وقال جماعة آخرون : كل صوت من أصوات الملاهي فهو داخل في ذلك كالمزمار والربابة والعود والكمان وما أشبه ذلك ، وهذا كله يصد عن سبيل الله ، ويسبب الضلال والإضلال .
    وثبت عن ابن مسعود رضي الله عنه الصحابي الجليل أحد علماء الصحابة رضي الله عنهم أنه قال في تفسير الآية : إنه والله الغناء . وقال : إنه ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل .
    وجاء في المعنى أحاديث كثيرة كلها تدل على تحريم الغناء وآلات اللهو والطرب ، وأنها وسيلة إلى شرور كثيرة وعواقب وخيمة ، وقد بسط العلامة ابن القيم رحمه الله في كتابه ( إغاثة اللهفان ) الكلام في حكم الأغاني وآلات اللهو . وقد كذب على النبي صلى الله عليه وسلم كل من نسب إليه أنه كان يستمع إلى الغناء والموسيقى ويأمر بهما في الأعياد والمناسبات كالزواج والأفراح ، فإن الثابت عنه صلى الله عليه وسلم أنه رخص للنساء خاصة فيما بينهن بضرب الدف والإنشاد المجرد من التطريب وذكر العشق والغرام والموسيقى وآلات اللهو مما تشمل عليه الأغاني الماجنة المعروفة الآن ، وإنما رخص بالإنشاد المجرد عن هذه الأوصاف القبيحة مع ضرب الدف خاصة دون الطبول وآلات المعازف لإعلان النكاح ، بل صح في الحديث عنه صلى الله عليه وسلم كما في صحيح البخاري أنه حرم المعازف بجميع أنواعها وتوعد عليها بأشد الوعيد ، كما في صحيح البخاري وغيره من كتب الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحِرَ وَالْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ ، وَلَيَنْزِلَنَّ أَقْوَامٌ إِلَى جَنْبِ عَلَمٍ (أي جبل) يَرُوحُ عَلَيْهِمْ بِسَارِحَةٍ لَهُمْ ، يَأْتِيهِمْ يَعْنِي الْفَقِيرَ لِحَاجَةٍ فَيَقُولُونَ : ارْجِعْ إِلَيْنَا غَدًا ، فَيُبَيِّتُهُمْ اللَّهُ ، وَيَضَعُ الْعَلَمَ ، وَيَمْسَخُ آخَرِينَ قِرَدَةً وَخَنَازِيرَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ )
    والمعازف : الغناء وجميع آلاته .
    فذم رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه وسلم من يستحلون الحر وهو الزنا ، ويستحلون لبس الحرير للرجال ، وشرب الخمور ، ويستمعون الغناء وآت اللهو . وقرن ذلك مع الزنا والخمر ولبس الرجال للحرير مما يدل على شدة تحريم الغناء وتحريم آلات اللهو ..اذن فالواجب عليك أن تتوب إلى الله تعالى مما كتبت ، ولا تقول على الله وعلى رسوله بغير علم ، فإن القول على الله بغير علم قرين الشرك في كتاب الله . وفق الله الجميع لمعرفة الحق والعمل به . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه ” انتهى بتصرف يسير . عن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء . اخوكم عبد الله ، عبد الله . تونس

  18. عبد الله ، عبد الله. تونس . 28/10/2009 23:18 -

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    ان الحمد لله وحده و الصلاة و ا لسلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا. السلام عليكم …الى التي تدعى عائشة اكيد باين فيكي انك من المتبرجات ..هداكي الله و انا حبيت اعطيك حكم من يستهزئ بالحجاب او باي سنة من سنن صلى الله عليه و سلم… و كما اعلمك بالتوبة و التمسك بالنقاب قدوة باخواتك وان لم تفعلى فانت حرة لكن اترك العفيفات و الطاهرات يختارون ما يساعدهن فانت قلت ( كل واحد حر ..) اذن فهن احرار مثلك… و اليكم الحكم :
    المفتي: فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية

    الإجابة:
    الحمد لله
    من يستهزئ بالمسلم أو المسلمة من أجل تمسكه بالشريعة الإسلامية فهو كافر سواء كان ذلك في احتجاب المسلمة احتجاباً شرعياً أم غيره لما رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال رجل في غزوة تبوك في مجلس ما رأيت مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطوناً ولا أكذب ألسناً ولا أجبن عند اللقاء ، فقال رجل : كذبت ولكنك منافق لأخبرن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فبلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ونزل القرآن فقال عبد الله بن عمر : وأنا رأيته متعلقاً بحقب ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، تنكبه الحجارة وهو يقول : { أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون ، لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم إن نعف عن طائفة منكم نعذب طائفة بأنهم كانوا مجرمين } التوبة:65،66 ، فجعل استهزاءه بالمؤمنين استهزاء بالله وآياته ورسوله وبالله التوفيق .

    اللجنة الدائمة في الفتاوى الجامعة للمرأة المسلمة ج/3 ص 813 …

    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. و السلام عليكم . عبد الله عبد الله .تونس.

  19. احمد الأزهرى 28/10/2009 16:44 -

    اولا الأخت الى بتتكلم وانا حاسس من كلامها انها مربيه لحيتها دى والأخ الى بيقول ان اللحيه سنه وبتحرمو الموسيقى وتفرضو النقاب وتقصرو الثياب الكلام دا انتو مخترعينه من عندكم لتعسرو على الناس دينهم اولا اللحيه كان المقصود منها المخالفه لليهود والنصارى والأمام الشافعى قال لابأس بحلقها وانا هاخد بأيسر الامور (ماخير رسول الله بين امرين الا اختار ايسرهما)والموسيقى والأغانى الى كلامها حسن مش حرام ومفيش دليل صريح يحرم ذالك (ومن الناس من يشترى لهو الحديث ليضل عن سبيل الله ويتخذها هزوا)دا للى بيضل عن سبيل الله بالأغانى والمقصود بيهم الكافرينلأنهم هم الى بيتخذوها هزوا فلو اشتريت مصحفا لتضل به عن سبيل الله فهذا حرام (يأتى زمان على امتى يستحلون فيه الحر والحرير والمعازف)قال كثير من العلماء ان المعازف حرام ان ارتبطت بالخمر والحر والحرير اما غير ذالك فلا باس بسماعها فى اوقات الفراغ والا تشغلك عن العبادات اما عن تقصير الثياب فالمقصود من النهى عن جر الثوب للخيلاء اما لغير الخيلاء عادى (من جر ثوبه خيلاء لاينظر الله له يوم القيمه وكان ابوبكر يقول كان يسترخى نصف ثوبى على الأرض فقال لى رسول الله انت لست تفعل ذالك خيلاء )يبقى الموضوع الأصل فيه النهى عن الكبر ولو واحد قصر الثياب ومتكبر هيبقى حرام عليه واما النقاب فهو ليس بفرض ولا يوجد دليل صحيح صريح بأمر النساء بالنقاب ولما النقاب فرض ليه قال رسول الله ان النظره الأولى لك والثانيه عليك وقال تعالى(ولا يبدين زينتهن الا ماظهر منها)وقال تعالى(قل للمؤمنين يغضو من ابصارهم)وقال رسول الله(اذا راى احدكم امراه فأعجبته)ازاى بقى والنقاب فرض ولما النقاب فرض المرأه بتخلع ليه فى الصلاه وفى الحيض وفى الأحرام مش كان اولى انها تلبسه امام ربنا فى الصلاه واما عن موضوع ان كل حاجه نعملها يقولو عليها بدعه مثل السبحه ومصافحه المسلمين بعد الصلاه ومسح الوجه بعد الدعاء فكل ذالك اشياء حسنه مندرجه تحت اصول فأما مصافحه المسلم (ماتقابل مسلمان وتصافحا الا ونزل عليهما 100جزء من الرحمه) واما مسح الوجه فقال عنه الأمام احمد انه مستحب واما تعريف كلمه بدعه فهى الشئ المخالف للشرع وليس السنن الحسنه التى يفعلها العباد وهذا رأى ابن تيميه

  20. د عبد الرحمن حسين الجرجاوي 28/10/2009 04:26 -

    خي الفاضل كاتب هذا المقال ان ما قلته هوتجني سافر علي فضيلة الدكتور حسين فهو لم يصرح بهذا الكلام اطلاقا وانما تحدث عن انا الذين يرتكبون الجرائم من سرقات وغيرها مرتديين النقاب هم الذين يجب ان تقام عليهم حد الحرابه ليكون رادعا لهم وليس علي المسؤولين فهذا خطا فادح ما عهدناه عن فضيلته كما ان التجني علي العلماء والتقول والكذب عليهم ليس من مصلحة الامه فقد كان الاولي ان تتاكد تلفونيا من فضيلة الشيخ شخصيا قبل ان تهرع الي قلمك و تتجني علي العلماء وتهلف بما لا تعرف ثم ان مقالك لا يدل علي اي احترام وا تادب مع العلما من ذكرك للشيخ بكنيته (الجرجاوي) و اخيرا لا اقول الا كما قال اولنا وكل داء له دواء يستطب به الا الحماقة اعيت من يداويها

  21. عائشة 26/10/2009 17:50 -

    من اين جائنا كل هذا فمن 30سنة خلت كانت مصر بلد كل الحريات لم يكن لا نقاب ولا شئ وان رايته فانهم الستات العجايز وانا في راىى كل واحد حر بس الي عايز تتنقب تقعد في بيتها احسن لا حد يشوفها ولا هي تشوف حد دعونا من كل هذه الخزعبلات التى لا تقدمنا لمستقبل ننشده بل بالعكس تبعدنا عنه وانا لم ارى وحدة فانته متنقبة”

أضف تعليقاً