خالد الجندي 15 فتوى عن الحب والجنس في الاسلام | فتاوى دينية

خالد الجندي يقدم فتاى الازهر في الحب والجنس بالاسلام

خالد الجندي يقدم فتاى الازهر في الحب والجنس بالاسلام

مصريات

اسماء عبدالله

تعد الحياة الجنسية للرجل والمرأة رغم أهميتها بحكم الطبيعة إلا انها مازالت تجظى بالكثير من السرية والكتمان حتى في عصر الاعلام الذي لم يترك شيئا الا واترقه .. ومع ذلك فإن تناولها من خلال فتاوي دينيا يزيل الكثير من الحرج ويمنحها الشرعية في التطرق الى كل خباياها .. لدينا الآن عدد من الفتاوى المتعلقة بالرجل والمرأة صادرة عن الشيخ خالد الجندي في كتابه ” فتاوي معاصرة ” .

فتاوى دينية و فتاوى اسلامية

* هل الحب الشريف حرام ام حلال ؟
– إذا كان الغرض من الحب هو الزواج وكان ذلك في وضح النهار وليس في الخفاء ولا في خلوة ولا يؤدي الى حرام ولا الى اساءة سمعة فمرحبا به طالما الغرض منه كان الزواج .

* هل الغزل العفيف حلال أم حرام ؟
– بالنسبة للغزل العفيف فليس به حرج ، والاغاني التي بها ترويح عن النفس ليس بها حرج ولكن بشرط ألا يكون فيها رقصات ولا عرى ولا كلمات تخدش الحياء .

فتاوى النكاح

* هل الحب حرام وهل يجوز أن اتصل بفتاة تليفونيا بدون معرفة الاهل ؟
– إذا كان الحب بغرض الزواج فهو حلال بشرط ألا يتضمن هذا الحب الخلوة ولا الكلمات المعسولة ويكون ذلك عن طريق شرعي صحيح بإعلام الاهل والناس في الرغبة في الزواج ولكن غير هذا لا يجوز لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ” اتقوا مواضع الشبها ما استطعتم ” .

* هل يجوز لي أن اتحدث مع شاب في التليفون ؟ وما هي حدود المعاملة بين الشاب والفتاة ؟
– إذا كانت هذه العلاقة عاطفية فهذا حرام ، أما إذا كانت من أجل الزواج فلابد أن تكون في النور وأمام الجميع ويجب أن يكون الحب نابعا من معرفة الاهل ، اذا كنت تتحدثين إليه تليفونيا باعتباره زميلا لك في العمل وتتحدثين معه في امور تخص العمل ، او زميلا لك في الدراسة وتتحدثين اليه بخصوص الدراسة وفي حدود الادب والمعقول والحصول على معلومات علمية فقط أو معلومات تخص الععمل فهذا يجوز ولا شيء فيه .

* إذا تكلم أحد الشباب مع فتاة لا تحل له كزميلته في الجامعة في التليفون نهار رمضان ، سواء حرك هذا الكلام الشهوة أم لا ، هل هذا يبطل الصيام ويوجب قضاء هذا اليوم أم يكون مذنبا فقط ؟
– إذا كان الكلام بأدب واحترام واحتشام ولا يحرك الغريزة ولا الشهوات فهذا حلال لآن الله يقول ( قلن قولا معروفا) في سورة الاحزب الآية 32 ، إذا كان هذا الكلام يؤدي الى معصية واثارة وتحريك للغريزة مثل الكلام عن الحب والغرام في رمضان فهذا اثم ، اما اذا كان هذا الكلام يؤثر فيك فانه يؤدي الى بطلان الصيام فاستغفر الله ولا تتكلم الا بكلام طيب يرضي الله سبحانه وتعالى ، قال تعالى ” ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد ” ، الكلام بالخير لا شيء فيه أما الكلام الآخر فهو حرام .

فتاوى دينية – فتاوى الازهر – فتاوى النكاح

* هل إذا أحب اثنان بعضهما البعض في الحلال ولا يوجد بينهما أي شيء خطأ يكون ذلك حلالالا أم حراما ؟
– لماذا يحب هؤلاء الاثنان بعضهما ؟ إذا كان هذا الحب من أجل الزواج ، فإن الله تعالى قد قال : ( وأتوا البيوت من ابوابها ) أي لابد أن يكون ذلك بعلم الاسرة لكن اذا كان ذلك بعيدا عن أعين الاسرة والاسرة لا تعلم شيئا عن ذلك ويلتقيان في الخاء فهذا حرام فالحب من أجل الزواج حب مشروع ولا شيء فيه ولكن الحب من غير زواج يكون حراما ويجلب الضرر ولا يجلب النفع ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يؤلف بين قلوب الجميع ولكن عن طريق الحلال المشروع ان شاء الله .

* قال لي مدرس الدين أن الحب بين الرجل والفتاة حرام فهل يحرم الحب بين الولد والبنت وهل اذا وجد ولد يحب بنتا لمجرد الحب فقط فهل هذا حرام ؟
– يقول تعالى في سورة ال عمران بسم الله الرحمن الرحيم ” وليس الذكر كالانثى ” ، ما معنى هذه الآية ؟ معنى وليس الذكر كالانثى أن الرجل طالب غير مطلوب ، أما المرأة مطلوبة غير طالبة مرغوبة غير راغبة فعليها أن تستحي في نفسها وان كان هذا الولد يحبها كما تقولين فعليها أن يتقدم لها لخطبتها بالطريق الرسمي الشرعي والذي أباحه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، أما ما يسمى بالحب الذي سيغرق اصحابه في مصائب لا يحسبون حسابها هذا ما نخشى منه ونخشى عليه وبطبيعة الحال كنا كلنا شباب وندرك ونعرف تلك العاطفة الجياشة التي تجيش في نفس الفتى والفتاة ولكن ما العمل .. يجب أن نتقي الله الذي يعلم كل خلجة من خلجات أنفسنا وكيف عرفت هذه الفتاة أن الولد يحبها وكيف عرف الفتى أن تلك الفتاة تحبه إلا لو كان بينهما كلام والكلام سيتطور الى لقاء واللقاء سيتطور الى مواعدة والمواعدة الى مراسة ولا ندري ما الذي سيحدث بعذ ذلك والقاعدة الشرعية ” درء المفاسد مقدم على جلب المصالح ” والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : ” من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات كراع يرعى حول الحمى يوشك أن يواقعها إلا أن لكل ملك حمى الا ان حمى الله في الارض محارمه الا ان في الجسد مضغة اذا صلحت صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كله الا وهي القلب ” .
يا فتاتي استعيذي بالله أعانك الله على ما انت فيه قال تعالى ” واستعينوا بالصبر والصلوة وانها لكبيرة الا على الخاشعين ” .

* ما حكم الدين في فتاة تعرفت على شاب وتبادلا المقابلات علما بأن هذا الشاب يريد خطبتها ؟
– أولا هذه الفتاة اذا كانت تلتقي مع الشاب في وجود المحارم فلا شيء عليها أما إذا كانت تلتقي به في خلوة فهذا يؤدي الى سوء سمعتها والى ارتكاب ما حرم الله سبحانه وتعالى فهو حرام .

* انا طالبة في الكلية مرتبطة بزميلي وأهلي واهله يعلمون ذلك ويعلمون اننا سوف نرتبط بعد التخرج ولا نتقابل سوى في الكلية فهل هذا ما يحرمه الله ؟
– الله سبحانه لم يخلق شيئا في قلوب الانساس وحرمه وانما حرم أثاره فالغضب مثلا شيء موجود في نفس الانسان ولم يحرم وانما المحرم هو اثار الغضب عندما قال الرسول عليه الصلاة والسلام مثلا ” لا تغضب ” النهي هنا عن أن يحدث هنا الغضب اثارا غير محدودة وكذلك الحب وكذلك الكره فكل هذه أشياء موجودة في نفس الانسان وليست محرمة وكيف تحرم وهي اشياء فطرية في نفس الانسان قد يحب انساس امرأة ولكنه لا يفعل الحرام وقد تحب هي شخصا ولكنها لا تفعل ما حرمه الله .

* ما هو حكم وجود علاقة صداقة في محيط الجامعة أو في مجال العمل مع وجود الاحترام المتبادل ويكون معظم الحديث عن امور الدين مثلا ؟
– يقول الله تعالى : ” يانساء النبي لستن كأحد من النسا إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا ” ، وطالما أنك تقولين ان هذه العلاقة في محيط الجامعة وليس فيها ما يخدش الحياء ولا ما يسيء عن امر بالمعروف ، تهذيب للاخلاق ، نصح وارشاد ، توجيه للطريق المستقيم ، فهذا كله لا شيء فيه وذكر الله في آية اخرى : ” واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة ” ، اذن القول بالمعروف والذكر وذكر آيات الله وحكمته ، أي أن كل كلام مفيد وبناء على تعاليم الاسلام فلا شيء في هذا وبارك الله فيك يا ابنتي .

*هل علاقة الفتى بالفتاة علاقة شريفة بنيت على الاحترام والكلام الطيب بدون معرفة الاهل تعتبر حلالا أم حراما ؟
– طبعا هذا حرام ولا يجوز لأن ذلك من مزالق الشيطان ولا تقل إن هذه العلاقة بريئة وانها ساذجة الى أخره ، لأن العلاقة مهما كانت بريئة فانها ستطور ويحدث ما يغضب الله .

* هل اذا اعجبت فتاة بشخص معين ونظرت له ولكنها لم تكلمه هل هذا يعتبر حراما ؟
– اختي المسلمة بالنسبة الى نظر المرأة الى رجل ولا تكلمه الله سبحانه وتعالى لم يحرم الكلام وانما حرم النظر فالله سبحانه وتعالى قال ” قل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ” ، والرسول صلى الله عليه وسلم قال { النظرة سهم من سهام ابليس } والسهم دليل الزنا والعين تزني وزناها النظر والرسول ينهي عن النظر الى ما حرم الله سبحانه وتعالى ، اما ان تكلمي رجلا كلاما عاديا فهذا جائز اما ان تكلمينه بكلام حب وكلام عشق وكلام غرام فهذا محرم شرعا .

* انا فتاة كنت مرتبطة بشاب في الجامعة ولكنني انتقلت الى كلية اخرى وقد صارحني هو انه سيرتبط بانسانة اخرى وانا الآن اقرأ قرآنا ادعوا الله ان يهبه ثواب ما قرأت وادعوا الله دائما ان القاه على خير ولا اريد شيئا اكثر من ذلك فهل هذا الثواب الذي ادغو الله ان يعطيه له يصله بقراءتي أنا للقرآن ؟
– هذا هو الحب العفيف الطاهر وبالنسبة لما تفعلينه فلك اجرك من الله سبحانه وتعالى عليه بقدر نيتك لكن أن تقرئي لشخص نيابة عنه فهذا لا يجوز فهو له ثواب الدعاء الذي تدعين به لكنه لا يأخذ ثواب قراءة القرآن الذي تقرئينه نيابة عنه لأنه عليه أن يقرأ بنفسه وأن يتعبد والله سيكرمه بسبب دعائك له وفي نفس الوقت طالما انك تتمنين الخير للغير فإن الله سبحانه وتعالى يثيبك على ذلك خير الجزائر .

* انا فتاة مخطوبة وانا اصادق شابين على خلق ودين واجدهما عندما استشيرهما في أي شيء علما بأنني لم أجد الصديقة المخلصة ولا استطيع الابتعاد عنهما فهل هذا يجوز شرعا ؟
– اذا كانت اسرتك على علم بهذا الموضوع وما يحدث فلا حرج عليك اذا كان الكلام باحتشام وبأدب ولكن ان كان الكلام في خلوة بينك وبين احدهما او كان بعيدا عن عين الاهل والاسرة أو يتم في الظلام أو في الخفاء فهذه العلاقة مرفوضة .

* انا مرتبطة بشخص متدين ولكني تعودت أن اخرج مع اصدقائي ولا استطيع ان احبه مثل حبي لفتى اخر فهل من الافضل ان ارتكه واكون مع شخص آخر يتفق مع طباعي أم اكون مع هذا الشخص الذي اعلم جيدا أنه يحبني وسيصونني ؟
– يقول الله تعالى { وانكحوا الايامى منكم والصالحين من عبادكم } ، ومعنى الايامى أي المرأة التي لا يكون لا زوج لها والانسان الصالح الذي يكون عونا للزوجة على طاعة الله يحترم المرأة ويراقب الله في الزوجة ولا يظلمها وانت قد من الله عليك بنعمة هي انسان صالح فلا تكفري بنعمة الله عليك فالله تعالى يقول { وأن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الانسان لظلوم كفار } ، فخافي من الله ولا تكفري بنعمته واتركي هذا الفتى الذي لا يريد منك شيئا سوى علاقة غير شرعية لا ترضي الله وهذا الفتى الصالح لا تتركينه وستجدين وبالا من هذا الفتى الذي يتظاهر بحبك لانك قد كفرت بنعمة الله عليك أما في الآخرة فلك عذاب اليم .

جاء رجل مسن للحسن البصري ، فقال له : يا امام خطب ابنتي جماعة فممن ازوجها ؟
قال : زوجها لمن يتق الله عز وجل فإن احبها أكرمها وان كرهها لم يظلمها هذا هو من يخاف الله اعملي ليوم لا ينفع فيه مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم واسأل اله ان يهديك للايمان وان يشرح صدرك .

* ظروف عمل زوجي تضطره الى السفر مع زميلاته في العمل لبعض المحافظات ولا بد أن يكون مرافقا لهذه الزميلة أي أن يركب معها سيارتها أو تركب معه سيارته وهذا الموضوع يؤرقني ولكنه يقول : هذا تخلف ونصحته بأن هذا حرام ولا يجوز ان يسافرا معا هو وزملاؤه جميعهم من ضمن خصائص وظيفتهم هذا السفر ، فماذا افعل معه ؟
– أي مكان مغلق وفي حيز مغلق مثل السيارة تعد خلوة والرسول -صلعم – يقول : ” لا يخلون رجل بامرأة الا كان الشيطان ثالثهما ” ، اذا كان الاعتصام بما امر الله تعالى به يعد تخلفا اليوم فانا اتمنى ان يكون كل المؤمنين متخلفين ، ونسأل الله السلامة والرسول يقول ” اتقوا الشبهات ما استطعتم ” وهذا الامر قد يعرضه للشبهات والقيل والقال ونسأل الله العفو والعافية .

اخبار ومواضيع ذات صلة:

89 comments
  1. سلمى 24/07/2013 07:41 -

    اناتعرفت على شاب عبر التليفون وكنا نتكلم لوقت طويل لكن بغرض الزواج وتقدم لخطبتى واهلى رفضو بحجه انه يطمع فى مالى ومازلت اتحدث اليه بغرض الزوج ايضا فهل يجوز ام اتركه ارجو الرد

  2. سعيد 23/06/2013 20:23 -

    لا تستمعون له هذا حرام.
    عندما قرأت أقاويله وجدت يكتب:
    يجوز الكلام بين الشاب والفتاة ولا يجوز النضر.
    إنه متناقض فكيف يعقل أن تتكلم دون أن تنضر له .
    ثم أن هذا من أعمال الشيطان
    ومن يتبعه فإنه يتبع الشيطان

  3. ياتابرا 21/03/2013 15:03 -

    السلام عليك يا شيخ :اذا قلت تحرم علي لا يهم ماذا فهل هاذا هو يمين وان لم اكن اعرف وتخليت عنه فما هي الفتوه

  4. احمد عارف 20/02/2013 16:29 -

    انا الحمد لله طالب فى الصف الاول الثانوى وامام وخطيب وقد سالت من احد اصدقائى عن الحب فقال لى هل الحب حلال ام حرام فقلت الحب الحلال هو حب الرجل لزوجته او حب المراه لزوجها وان كنت تحبها فى الله فهو حلال واستعنت بحديث النبى (ص) الذى قال فيه “حبب الى من دنياكم الطيب والنساء وجعلت قره عينى فى الصلاه ” وقلت ان كنت تحبها لجمالها او لجسمها وتجلس مع نفسك لتتذكر وتتخيل محارم جسدها فهذا هو الحرام بعيه فاريد ان اعلم ان كان جوابى صحيح ام خطا اسالكم بالله ان الى منكم الجواب

  5. السلام عليكم انا اتخطبت لزميلى قريب وكنا بنحب بعض واول ماخلصنا اتخطبنا
    بس عرفت ان كلمه بحبك ووحشتنى حرام هل هذا صحيح حتى واحنا مخطوبين

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك ياشيخ على كل هالافاده وجزاك الله الف خير 
    انا ياشيخ تعرفت على شاب على النت بس والله ماكنت ناويه ان اتكلم معاه بس اول ماعرفني طلب مني ان اتكلم معه اجليزي وقلت له لا اعرف جيدا فعرض عليا المساعده ف تعليمي فوافقت والله اعلم مابنفسي ,ومن بعدها خفت من الا الاقيه مره اخره واخسره ف تعليمي فعطيته رقمي مع العلم اني لا اعطي رقمي للشباب ابدا بس كان لغرض التعلم والان بعدما قرأت كلامك ياشيخ قررت الا اكلمه لان ممكن اني انجرف للخطأ فهل انا افعل الصواب ف اختياري وتركي له مع العلم انه سيساعدني فى التعلم
    واسفه جدا على الاطاله

  7. عادل 20/11/2012 19:08 -

    السلام عليكم …. بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله…
    بالله ياشيخ عندي سؤال … انا نحب بنت وهي تحبني بمعرفة الأهل ومتفقين على الزواج لكن قاعد نكوّن ف نفسي ومع هدا نكلموا ف بعض بالتليفون وأحيانا نشوفوا ف بعض هل هذا حلال ام حرام بالله ياشيخ جاوبني لأني نحبها كتييييييير حبي ف الله

  8. الشيخ 04/11/2012 00:23 -

    السلام عليكم اريد اعرف راى حضرتك ف هذا الموضوع لانة يشغلنى جداانى احببت شخص وتقدم الى اسرتى ولكنهم رفضوا ارتبطنا وهوشخص يراعى ربنا فياوليس فيهى اي عيب ورغم رفضهم لية ال انة اتقدم ليهم 3 مرات وانا بحبة ومش عايزة غيرة اريد اعرف حل لموضوعى رجائا

  9. بالله عليك يا شيخ خالد تجاوبنى بسرعة هناك شخص أقمت معاه علاقة على أساس انى بحبه وهو واعدنى بالزواج وعاملته وكأنه زوجى لدرجة انه كان بيعاملنى وكأنه شئ يمتلكنى واستحملته بشكل يصل انى بعت له دهبى وعملت له اللى الزوجة العادية متعملوش لمخلوق لإقتناعى بأنه سيتزوجنى ويعوضنى زى ما كان دايما بيقول وقلت ان الحب هيجمعنا واستحمله لانه ممكن يبقى كويس، وأرجوك متحكمش عليا بشكل عادى أنا عارفة انه حرام انا عملت عمرة والحمد لله لكن صدقنى مش قادرة انساه ومش قادرة انسى كل الاذى النفسى اللى سببه ليا لانه سبنى ولا كأنه عرفنى وكان مواعدنى بالزواج هل ربنا لو حتى جعله يسبنى عقابا ليا ، مش اللى عمله فيا دا مهما استغفر الله هل ممكن ربنا يقبله عنده وربنا قال ظلم الناس لبعضها هو ظلمات يوم القيامة ، وهل مش انا لازم اسامحه علشان ربنا يسامحه ، انا بسببه لغاية النهاردة مش عارفة اتزوج لانى اتعقدت من الزواج

  10. محمود 12/07/2012 22:54 -

    ايه ده  ده شيخ ولا بيستهبل  حب ايه اللي حللتو   من غير اي سابق معرفه ولا خطوبه  واغاني ايه اللي بتحللها يعني الرسول يحرمها  اذ كان الرسول صل الله عليه وسلم قال صوت المرءا عو ولا في الاذان تحللو انت        انت متخلف لا حول ولا قوه الا بالله حسبي الله ونعم الوكيل   الله يرحمك ياشيخ كشك    والشيخ حسن البنا   والشيخ سيد قطب  حسيبي الله ونعم الوكيل بتعلمو الناس الباطل وتخفون الحق 

  11. سوما 08/07/2012 22:35 -

    يعى الحب حراااااااااام بدون رسم للزواج طب مكل الامة وكل الدنيا على كده راحت فى داهيه ما الدنيا كله فى علاقات عاطفية بدون رسم للزواج وبعدين المراهقات هل هتفهم اللى ان بقولوا يا شيخ / خالد هم دول اللى فهمين الحب غلط ودول اللى محتاجين النصيحة بجد يعنى اانا عندى 16 سنة وبحب واحد اكبر منى بسنة ده حرام ولا لا معرفش لسه هيتقدم ولا لا لننا لس بندرس

  12. راجية رضا ربى 26/06/2012 02:57 -

    لقد تعرفت على شاب زميلى ف نفس كليتى ووالدى تعرف عليه ووالدتى وتعرفت على والدته لظروف اجتماعية وكان هذا الشاب مرتبط باحدى صديقاتى و لم يرد الله بهذا وبعد فترة وجدته يقترب منى فيتصل يطمئن عليا فى حدود الأدب و كانت والدتى تعلم بهذا الى ان صارحنى بحبه وبرغبته فى الارتباط بى و بلغت اهلى على الفور فرحبوا و بلغ اهله فرحبوا حيث اانها كانت رغبة والدته منذ ان راتنى اول مرة و لكن المشكلة ان وادله رفض ان يتمم هذه الزيجة قبل ان يتزوج اخوة هذا الشاب و عندما علمت امى نهرتنى ومنعتنى من الحديث اليه و لكنى لم استطع واتحدث اليه من دون علما و لكن بعض صديقاتى يعلمن و الله لم نقل اى كلمة تغضب الله بل اكثر كلامنا يكونن دعاء او حديث فطلب منى ان انتظره حتى يتزوج اخوته خلال عام او اقل و لكنى لا اعلم ماذا افعل و هل هذا حرام اننى انتظره ومحادثاتى معه و لكنى اؤكد لك اننا لم نقل كلمة حرام ارجوك افدنى ضروووووووووووورى

  13. ياشيخ احنا نحب بعض ومتعلقين ببعض فا ايش الحل ابغا الد ضروري وبسرعه علان بدي احد ينصحني

  14. ان عمري 17 ولى احبو عمرو 20 ونبغا نتزج بس الضروف عندو صعب شويه واتقبلنا مرا فهل هادا يسمي زنه

  15. طيب لو كنت البنت تحب الولد ومرا متعلقه فيها والول نفس الشي ويبغو يتزوجو بس الولد ما يشتغل بس لو اشتغل يتزوجو وبيكلمو بعض ومن غير علام اهلهم ايش حكمو

  16. عبد السلام 06/05/2012 18:41 -

    السلام عليكم هل الالم والعذاب الذي يشعر به المحب للفتاة التي يحبها يؤجر عليه ؟؟.اذا كان هو احبها وارتاح لها بنية الزواج .وهو لا يعرف ما ردها او هي لا تريده ان يكون زوجا لها ؟؟؟

  17. طالبه رضاه 26/03/2012 09:30 -

    السلام عليكم يا شيخ خالد بصراحه انا كنت انا وانسان بنتكلم فى التليفون بصوره مستمره ودائمه ومن كتر حبنا اصبحنا فى حكم المتزوجون بس فى التليفون والحمد لله توقفنا عن هذا بعد الشعور بالندم الشديد او اجلنا ه لبعد الزواج بالحلال هل من الاصلح لى ان اكمل مع هذا الشخص ليكون تصحيح لخطئ ويغفر الله لنا ما فات واتزوجه لنلمس ن الله ان يغفر لنا ما تكلمنا به قبل زواجنا ام اضغط على نفسى وانسى حبه وانتظر نصيبى من شخص اخر باعتبار انه مينفعش اتجوز واحد كان وصلنا لمرحله لا ترضى الله و الاخلاقيات والطهاره الخالصه وحتى لا يؤثر فى نفسيتنا بعد زواجنا بتذكرنا للماضى

  18. فتاااااه 07/03/2012 10:56 -

    لدي صديقة و تتحدث مع رجل لمده ثلاثه سنين بالهاتف ولكن بعلم بعض من اهله و علم اختها و يرغب بخطبتها.. ولكن dنتظر الوقت المناسب.. ف هل علاقتهم محرمه ؟؟؟

  19. فتاه 17/08/2011 06:56 -

    ياشيخ أنا أحب شاب.ونكلم بعضنا في الهاتف بس باحترام ولا نقدر نبعد عن بعضنا ؤاحنا ليحين صغار مانقدر انقول حق أهلنا بس علاقتنا عن زواج ؤلم نفعل شيء قلط أرجوك ياشئخ أبي أعرف حراإام وله حلالالال ؟؟؟؟؟؟؟؟ رد علي في أسرع وقت

  20. المرجوا العفو لان لدي سؤال لم اجد من يجيب عليه.

    انا فتاة مسلمة مخطوبة لرجل مسلم و يقوم بكل الفرائض الدينية من صوم وصلاة وزكاة…الخ .و المشكلة ان خطيبي لم يقم بالختان عندما كان صغيرا لان مند ولادته كان يعيش في بلد اروبي وكان من الصعب على والديه العودة الى بلدهم الاصل للقيام بختان ابنهم .وعندما علمت بهدا الححت عليه كتيرا ليقوم به وهو يريد

    القيام بدلك لكنه متخوف لان لديه 30 سنة. ارجوا ان تقولو لي مادا افعل في هدا الامر وشكرا.

  21. ما هو عقاب اغواء الولد للبنت والضحك عليها باسم الزواج وما هو عقاب البنت فى هذة الحالة؟

  22. عبد من عباد الله 11/02/2011 23:53 -

    بسسسم الله والصلاه والسسسلام على محمد خير خلق الله ام بعد ::: احب اقلكم رئى المتواضع الذى لا يخُذ به ولكن لا بد ان اقوله للامانه انا اعلم والجميع يعلم ان للفتوى شروط الشرط الاول ان يستدل على الفتوى بـ آيًه من كتاب الله او بحديث صحيح ورد عن رسول الله عليه افصل الصلاه والسلام وبغير ذالك لا اصدق فتى احد لانى مؤمن بكتاب الله وسنه حبيبه وسيد خلقه محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وسسلم وفى الاخر دا رئيى وانا ان شاء الله هتابع الموقع مره اخى اشوف رد من الاخوه فـ الله والسسسلام على من اهتدى

  23. محمد العراقي 20/01/2011 12:37 -

    ارجو منكم قبول تعليقي واحلفكم بالرد على تعليقي لاني بحاجه ماسه للنصيحه اعينوني بالله عليكم مع العلم باني كنت من شباب المساجد وهي من المحافظين

  24. محمد العراقي 20/01/2011 12:35 -

    امها تعلم اني اريدها للزواج بس ماتدري نتكلم ونخرج مع بعض بس امنيتي يوافقون من الان حتى تصبح المسأله شرعيه لان احبها كلش واغلب المرات من نتكلم اقلها كلام مايرضي الله او اذكرها بشي صار بيننا بالماضي وتكلي بالله عليك اقطع هذا الكلام وانا في بعض المرات استمر ماهو ذنبي وهل هي صادقه بان لاتريد لنا العوده لكلام الغزل المتجاوز للحدود

  25. محمد العراقي 20/01/2011 12:29 -

    اني احب فتاة معي في الكليه وفي نفس المرحله وقلت لها من البدايه اني صادق معها في نيتي لكن بعد التخرج نتزوج واتقدم للخطبه من الان لكن اهلها مايقبلون فترة الخطوبه تطول واسنمرينا في حبنا ولكن حدثت معنا بعض الخلوات وعصينا الله فيها لكن من دون قصد ولا حدث جماع بيننا واتفقنا بعد مده على الصيام لنتوب الى الله ونستغفره لان موعد التخرج بات قريبا هل هذا الامر حلال وماذا افعل اعينوني بالله عليكم

  26. هانى محمد 31/12/2010 21:09 -

    انا كان معايا بنت فى المدرسه من ابتدائى بس حبيتها بس بدات اكلمها فى الموبايل بس انا دلوقتى فى تانيه ثانوى عام بس احنا والله علاقتنا شريفه ونفسى اهلها يعرففوا بس خايف يبعدونا عن بعض او ميفهموناش واحنا مبنتقبلش خالص والله بس انا نفسى اعرف انا كده حرام ولا حلال واعمل ايه

  27. انا فتاة عندي18سنه في شاب حبيته بالنظرات وبس وهو بيعطيني نظرات كتير تدل علي الحب وانا احيانا ببوص له غصب عني علشان كده مش عارفه اعمل ايه ده حلال ولا حرام مع العلم ان مافيش كلام وهو زميلي في الجامعة ومن الصعب الارتباط وكمان انا خايفه احسن كده يكون حرام

  28. الحمد الله 19/09/2010 00:54 -

    الحمد الله ياجماعة لقيت الاجابهوهي كالاتيكون الرجل يجد في نفسه ميلاً نحو امرأة ما،وحباً لها بحيث لا يتجاوز الأمر هذا الشعور الداخلي، ولم تترجمه الجوارح إلى أفعال وأقوال كلحظات العين ولفظات اللسان وسعي الرِّجْل،وبطش اليد، فلا مؤاخذة عليه في ذلك؛ لقوله – صلى الله عليه وسلم-: “إن الله تجاوز لي عن أمتي ما حدثت به نفسها ما لم تعمل أو تكلم”.
    أما إذا استحال هذا الشعور (الحب) إلى علاقات آثمة ومراسلات غرامية ولقاءات مثيرة ومهاتفات مهيجة، فهوا حرام بلا شك، ولم أقل إن الحب جائز بين الرجل والمرأة الأجنبية بإطلاق،ولكن قلت: إن الله العليم الحكيم لا يغضب من ممارسة الحب بين الحبيبين، لكنه اشترط لذلك شرطاً، وهو أن تكون الممارسة في نطاق بيت الزوجية، بعد أن تأخذ المرأة من الرجل ميثاقاً غليظاً – عقد النكاح-، وأظن أن الفتوى واضحة لو أعدت فيها النظر مرة أخرى. وفقك الله لكل خير، والسلام عليك.

  29. سوال 19/09/2010 00:43 -

    رايت واحده واحببتها لكن لم اعترف لها ولا هي تعرف بهذا الحب المشكلة تكمن في ان دائما اذكر اول مرة رايتها فيزداد حب لها انشغل بها كثير ولا استطيع ان امتنع عن تذكرها مع اني احبها جدا فهل حبي انا حلال ام حرام مع العلم اني ادعو الله ان يوفقني في الزواج منها مع العلم اني ظروفي زفت ومقدرش اتجوز دلوقتي؟

  30. هل الكلام بى التلفون فى رمضان مع بنت حرام

  31. هناء... 18/07/2010 04:08 -

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة شيخنا العزيز..

    انا اول شي حابه اسالك بخصوص موضوعي
    وهو انو انا بحب واحد بجيلي وهو بحبني كثيير وانا كنت معو بعلاقة (انو نحكي مع بعض ونشوف بعض بالمدرسة بس طبعا ما كان يحدث لمس ايدين ولا حكي غلط بس هيك مجرد دردشة ونطمن على بعض..) المهم انا بيوم حكيتلو خلينا نبعد وما نضل بعلاقة لانو اهلي ما بعرفو وانا خايفة يعرفو ويصير مشاكل كثير وخصوصي انو احنا بعدنا صغار وما بنفع نخطب بهذا الجيل.. قلي طيب .. واليوم هو طلب مني انو نرجع لبعض ونضل مع بعض ونكافح ونعمل جهدنا والمستحيل انو يصير بينا ارتباط جدي ونعلم الاهل لما نستطيع اي بعد ما نخلص مدرسة لانو ما بنفع بهذا الجيل نخبرهم .. سؤالي هو: اذا برجعلو بكون عملت حرام وغلط ام حلال وصح..؟
    وفي كمان سؤال : اذا ما بكون بحبنا اشي غلط وحرام ومنكون نحب بعض عن جد وما منتسلى ولا منلعب ببعض وولا يوم حصل بينا اشي حرام او غلط .. فهل ربنا بمنع زواجنا ولا بسهلو وبجعل النصيب بينا ….؟ لانو والله منحب بعض بكل احترام وبكل ثقة بس لانو احنا لسا منتعلم وما بنفع نحكي للاهل بس احنا ناوييين نحكيلهم بس مش هلأ .. يا ريت يا شيخنا ترد علي وعنجد انا متشكري كثييييييير كثيييييير الك ولكل شخص ساهم بهيك موقع يساعدنا ويحل مشاكلنا ويوجهنا على الصح والغلط
    ولا اله الا الله محمد رسول الله .. وسلام عليكم بتمنى تجاوبني باسرع وقت لانو انا ميتة واعرف الجواب كثيييير قلقانة :S السلام عليكم..

  32. محمد 03/07/2010 19:36 -

    انا شاب مصرى كليه حقوق انتساب وامين شرطه عمرى 26 تعرفى على بنت سعوديه 21 عام تعرفت عليها على النت اريد ان اتزوجها

    ففكرت بطرقتين الاولى ان تقولى لى انتى زوجى امام الله والتانيه ان احد زملائى على الماسنجر يقوم باعمال ماذون ونجمع الاصدقاء ليشهدود على الزواج منها امام الله
    اتعهد بالزواج منها عقب انتهى من التعليم واعمل المعادله تسويه كليه الحقوق من الامناء الشرطه لاصبح ضابط شرطه فهل هذا حرام من فضلكم وما هو الصواب

  33. دلال 24/06/2010 11:01 -

    السلام عليكم انا فتاة عمري 25 سنة انا مخطوبة وبحب خطيبي جدا والمشكلة ان احنا الاثنين مانقدرش مانكلمش بعض اومانشوفوش بعض كل يوم .

    وانا خايفة من المشاكل اللي يمكن تواجهني من كثرة اللقاءات والغزل والكلام الحلو اللي مالو حدود انا والله اهم شيء عندي هو اني انستر ، والمشكلة التانية انه من فترة خطيبي خسر في مشروع فخسر ماله كله يعني بقى على الحديدة اتمن انكم تفيدوني انا خايفة العائق اللي بيصيرلي كله من كترة الاخطاء اللي بنعملها ……………………..عايزة اتووووووووووووب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  34. بسم الله الرحمن الرحيم
    بعد إذنك يا شيخ بس أنا حابة أسألك انو انا و للأسف تعرفت على شب عن طريق الانترنت و هذا الشب ذو أخلاق عالية و دين مع العلم انو هو أول شخص بحكي معو و انا اول انسانة بيحكي معها و طلب هاد الشب انو يجي يخطبني و انا أحببت ذلك و طبعا انا كنت مخبرة ماما بكل شي بس انا كنت خايفة شوي من ظروفو ..و بعد فترة جاءني شاب اخر لخطبتي و هو ايضا متدين وصاحب خلق..فأصبحت يا شيخنا والله في حيرة من أمري و كان اهل الشب يريدون رد سريع فأعطوهم اهلي موافقة اولية مع العلم ان ذلك برضاي و لكن يا شيخ والله انا لا اعرف من أريد و الذي شجعني على القبول هو ان ظروف هذا الشب افضل بكثير من الأول و لكن يا شيخ قلبي يميل إلى ذلك الشاب ووالله إلى أخلاقه ودينه و هو الآن مستعد أن يأتي لخطبتي في أي و قت مع العلم أنه لم يحدث للآن اي شيئ رسمي او قراءة فاتحة مع الشب الآخر…فهل حرام أن يأتي الشخص الأول لخطبتي بعد إعطاء الموافقة الأولية للشخص الثاني؟ و سؤالي الثاني هو اني اريد العون من حضرتكم بخصوص ما يجب أن أفعله بخصوص اختيار احدهما فوالله انا في حيرة كبيرة من أمري و عملت الاستخارة لمرات عديدة و لم اصل لحل إلى الآن (مع العلم ان والدتي غير معارضة لأي من الشابين فكلاهما أصحاب خلق و دين) و لك جزيل الشكر و انا أتأسف على الإطالة

  35. دلوعه 29/04/2010 10:37 -

    انا عرفت واحد من النت وشاف صورتى وشفت صورته واتكلمنا وسمع صوتى وسمعته وحبيته وهو حبنى وانا مش عرفه ده حرام ولا لا واهلنا ميعرفوش وهو قلي لمايتخرج هيجي يخطبنى بعد سنتين

  36. محمد 24/04/2010 12:47 -

    الشيخ/ خالد المحترم
    السلام عليكم

    , تعرفت علي فتاة في العمل منذ عامين و أنا متزوج و لي أولاد و تطورت العلاقة إلي خلوة بدون جماع علي أتفاق بيننا علي الزواج بتيسير من الله ثم فؤجئت بها قطعت علاقتها بي تماما لأنها قد خطبت لشخص قريب لها كانت تحبه ثم تزوج و تركها ثم طلق زوجته و عاد إليها. و أنا في حيرة أن أفضح ما ستره الله إن ذهبت إلي أبيها لخطبتها أم أتركها لحال سبيلها علما بأني أحبها و ما هو موقفي أمام الله. أرجو الرد في أسرع فرصة. أخوكم محمد

  37. أنا شاب أريد الزواج بشابة مطلقة وهي ترغب بذلك ولاكن ظروف اهلها تحول دون ذلك في الفترة الحالية ، فهل يجوز لنا إتمام الزواج من دون علم وموافقة الأهل

  38. مدحت محروس احمد 13/04/2010 15:21 -

    السلام عليكم ورحمة الله
    مكن يا عم الشيخ تنصحو العلاميين والفنانين عن الادوار الى بيعملوها فى الافلام دى عشان احنا مش عارف نعمل اية فيهم عشان بيسى الى الاسلام وحنا بلد الاسلام بعون الله
    وجزاكم الله خيرا

  39. سارة 14/03/2010 17:27 -

    السلام عليكم شكرا على المعلومات الجديدة و النصائح الممتازة و الحمد الله لان هناك شيخ مجيد بيتحاور مع الشباب

  40. hebaabdallah 01/02/2010 20:51 -

    جزاك الله عنا خير الجزاء يا شيخ خالد وأكثر الله من أمثالك المعتدلين الذين يفهمون الاسلام علي حقيقته اللهم امين

  41. alhalimamar 19/01/2010 19:47 -

    لقد اخذت قرض مالي من البنك في اطار تشغيل الشباب و بعد مدة خمس اسنين خلصت هذا المبلغ ووجدة الزيادة في هذا المبلغ ولم اسدد هذا المبلغ هل هذا حرام

  42. والله يا شيخ خالد انا بحب حب كبيرا جدا فى الله علشان كلامك الجميل وكمان علشان حضرتك شكل والدى بالضبط . وبجد مبقتش بثق فى اى حد الا الشيخ خالد الجندى

    . موضوعى يا شيخ خالد أنا عرفت بنات كتير جدا فى منهم من اجل الزواج ومنهم من أجل التسلية
    المهم انا كنت بحب واحدة فيهم جدا جدا وكنت بأتمنى تكون مراتى بس المشكلة أننا قبل الزواج أو الخطوبة من كتر الحب تخيلنا نفسنا متزوجين . وبعدها تقدمت لخطبتها ولكن والدها رفض الموضوع لأنه علم أننا نحب بعض ومتعلقين ببعض
    . يا شيخ هناك بعض الأخطاء وقعت فيها زى ما حضرتك وضحت وقولت تتطور العلاقة أرجواك قولى أى حاجة اكفر بيها عن الخطاء دة علما بأنى أنسان محترم جدا ويعرف الله ويخشاة

  43. أنا شاب عندى 25سنه أعجبت ببنت جدا جدا وأتقدمتلها واشترينا الشبكة وحددنا ميعاد الشبكه خلاص بس المشكلة كلها أن أحنا بنخرج مع بعض كتييييير بشكل شبه يومى وأنا بحبها جدا وهى نفس الوضع ولسه قترة الخطوبة هتفضل سنتين فأنا مش عارف أعمل ايه
    أكيد خلال فترة الخطوبة هنخرج كتير والموضوع أتعودنا عليه ومبيقناش نقدر نستغنى عنه والطبعى طبعا والحل اللى عند حضرتك أنك هتقولنا أن الموضوع ده حرام ولازم الاهل يكونوا عارفين وأنا معاك فى كده بس مش كل مرة بيكونوا الاهل عارفين بس أنا نفسى من حضرتك فى حل مقنع…

    ولكم جزيل الشكر

  44. اروة صالح 16/01/2010 09:43 -

    بصراحة الكلام دة جميل اوووى
    وفهمت منة حاجات كتير كان نفسى اعرفها اشكرك يا شيخ خالد على كلامك دة وعلى الا جابات كلها على مختلف الاسئلة

  45. Would you marry me Khaled el gendi or you already reached ur limit of 4 wives

  46. مصرى بيحب بلده is you consider semi naked girls haram, donot watch them and let others enjoy

  47. مهندس طارق النجمى 15/01/2010 00:41 -

    اهلا بك شيخ خالد وجزااك اللة خيرا انت ازاى تقول ان الاغانى حلال يا شيخ خالد سئل ابن عباس الاغانى حلال ام حرام فرد وقال لو صنفت الامور الى حلال وحرام فكيف تكون الاغانى واين موضعها يا شيخ خالد فى اغانى حلال وما هى ارجو الرد والسلام عليكم

  48. مصرى بيحب بلده 15/01/2010 00:08 -

    الشيخ خالد الجندى ماهو رأيك فى المذيعات والفنانات الكاسيات العاريات شفت صورة نادية الجندى اتكلموا يا شيوخ عن الفساد وانصحوا الامة 

  49. مصرى بيحب بلده 14/01/2010 13:55 -

    جزاك الله خيرا شا شيخ خالد

أضف تعليقاً