انتخابات الرئاسة 2012: من هو رئيس مصر القادم؟ مرسي ام شفيق؟

رئيس مصر القادم

رئيس مصر القادم 2012

كتبت الهام نجيب

بعد انتهاء الجولة لمعركة الانتخابات الرئاسية المصرية 2012، والتي اسفرت كما هو معروف عن فوز مرشح الاخوان المسلمين الدكتور احمد مرسي والمرشح العسكري المستقل الفريق احمد شفيق وبنسب متقاربة، اصبح السؤال المطروح الان  امام كل المصريين والذي يشغل بالهم بشكل رئيسي هو منهما  سيكون رئيس مصر القادم الذي سيحوزعلى العرش لمدة اربع سنوات ! مرسي ام شفيق ؟

حيث لا خيار ثالث يلوح بالافق، مهما حاول البعض نفي هذه الحقيقة، ومهما أمل البعض الآخر بان يكون هناك طريق بديلة غير انتخابات جولة الاعادة بين كل من محمد مرسي واحمد شفيق .. فالعملية الانتخابية جارية على قدم وساق وحسب المواعيد المحددة لها والدليل على ذلك هو بداية تصويت المصريين في الخارج وانتخابات الداخل على الابواب وحملتا المرشحين على اشدها ..

وعليه ايها السيدات والسادة  احدهما رئيس مصر القادم لا محالة! اللهم إذا حدث ما يعيق سير العملية الانتخابية برمتها، مثلاً بان تحكم المحكمة الدستورية العليا بدستورية قانون العزل الذي اقره مجلس الشعب قبيل انتهاء باب الطعون على مرشحي الرئاسة بايام قليلة .. وهذا الاحتمال غير وراد تقريباً وكما يرى غالبية خبراء الدستور والقانون في مصر.

الاحتمال الثاني وهو ايضا من باب الخيال السياسي بأن يتم الغاء الانتخابات الرئاسية في مرحلة الاعادة وتشكيل مجلس رئاسي مؤلف من عدة اشخاص حسب المبادرة الاخيرة التي اطلقها بعض من مرشحي الرئاسة الخاسرين في الجولة الاولى وهم حمدين صباحي وعبد المنعم ابو الفتوح وخالد علي .. كما انضم الى هذه المباردة الدكتور محمد البرادعي الذي اعلن عن دعمه وتأييده لهذه الفكرة، بل والاكثر من ذلك، عبر عن عدم ممانعته لأن يكون عضواً في هذا المجلس الرئاسي المرجو.

والملاحظ في هذه المبادرة بانها تأتي بمثابة تحالف بين ممثلي هذه القوى السياسية ضد احمد شفيق تحديداً ولا ادل على ذلك من دعوة محمد مرسي من قبل اصحاب هذه الدعوة ليكون ايضاً عضو في مجلس الرئاسة وكون المجلس الرئاسي سيكون طريقة للحيلولة دون الوصول لقوى الثورة المضادة او ما يطلق عليهم شعبياً الفلول.

ولكن .. وللاسف الشديد وعلى عكس ما يتصور اصحاب مجلس الرئاسة ..  استطيع ان اؤكد سلفاً بأن هذه الدعوة لن تلقى اي قبول من جماعة الاخوان المسلمين، لسبب واضح وبسيط جداً الا وهو بأن الجماعة تعتبر نفسها على قاب قوسين او ادنى من الاستحواز على منصب رئاسة الجمهورية، وذلك بظل موازين القوى الحالية التي تميل لصالح مرشحهم رئيس حزب الحرية والعدالة محمد مرسي، ولا اظن بانهم مبالغين في مثل هذا التفاؤل.

الاحتمال الثالث والاخير والذي يمكن ان يعيق السير الطبيعي لمجرى انتخابات الرئاسة بمرحلة الاعادة، وهو ان تنجح الخطة -ان جاز التعبير بكلمة الخطة – وهي اجبار المجلس العسكري على اتخاذ مثل هذا الموقف وذلك بالفعل الثوري من خلال ميدان التحرير لمنع وصول اي من هذين المرشحين الى عرش الرئاسة في مصر.. وذلك عبر استغلال الاستياء الشعبي الواسع من الحكم الصادر على الرئيس السابق مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي بالسجن المؤبد وتبرئة المعاونين وكذلك نجلي حسني مبارك جمال وعلاء.

ولهذا الاحتمال ما يعززه – لدى الساعين الى الغاء الانتخابات القادمة – وهو الحشد الكبير  المتواجد في ميدان التحرير وكذلك الدعوة لمليونية في الجمعة القادمة تحت مسمى جمعة العدالة.

ولا اطن بان هذا الاحتمال قائماً بقوة ولنا بتجربة الانتخابات البرلمانية عبرة .. فالكل يذكر بان انتخابات مجلس الشعب سبقتها مليونيات واحداث دامية مثل احداث مصطفى محمود ومجلس الوزراء .. ومع كل هذا اصر المجلس العسكري على اجراء انتخابات مجلس الشعب في موعدها المقرر.

رئيس مصر القادم: محمد مرسي - احمد شفيق

ايهما سيكون رئيس مصر القادم 2012

نعود اذن الى الموضوع الاساسي لهذه المقالة وهو لمن ستكون الغلبة في المعركة المرتقبة وجولة انتخابات الرئاسة النهائية: احمد شفيق، الذي يزداد يوماً بعد يوم ثقة بنفسه؟؟، ام محمد مرسي مرشح اقدم جماعة دينية سياسية في مصر والمدعوم من قبل قوى الاسلام السياسي على اختلاف توجهاته.

بالنسبة لي كل المعطيات حتى اليوم تدل على ان اسم رئيس مصر القادم هو محمد مرسي وبكل قوة، ولهذا عدة اسباب موضوعية اهمها هو توحد التيار الاسلامي على محمد مرسي وهو تيار اثبت بانه قوة لا يستهان بها وتمثل غالبية عظمى، ويستطيع ان يحشد الجماهير وراء شعارات دينية كما حدث في الاستفتاء على التعديلات الدستورية او في الانتخابات التشريعية التي اكتسح بها وحصد نسبة وصلت الى 78 % من اصوات الناخبين فمن غيرهم يجيد مثل هذا التلاعب بالمشاعر الدينية بشكل منقطع النظير.

وما يحدث حاليا من الترويج بان احمد شفيق هو مرشح الاقباط وبكونه نجح باصوات الاقباط، كما يزعمون،لأاكبر دليل على فرضيتي هذه ، حيث يبدو بان الامور ستسير بنفس اللعبة المجربة مراراً وتكراراً!! السؤال فقط هل ستنطلي هذه السياسة مرة تلو المرة على الغالبية الشعبية والقاعدة العريضة من الناخبين.

اخيراً وبقراءة بسيطة لنتائج انتخابات الرئاسة المصرية 2012 في المرحلة الاولى سنجد بان اصوات الناخبين توزعت بين 5 مرشحين وهم على التوالي : محمد مرسي – احمد شفيق – حمدين صباحي – عبد المنعم ابو الفتوح – عمرو موسى، مما يعني بان خريطة توزع هذه الاصوات ستكون في جولة الاعادة ايضاً في مصلحة محمد مرسي كونه سيضمن اصوات صاحب الترتيب الرابع اي عبد المنعم ابو الفتوح حيث يمثل وبجدارة نفس التيار الاخواني السلفي السياسي . كما انه سيحصل على بعض اصوات الناخبين الذين صوتوا لصاحب المرتبة الثالثة اي حمدين صباحي.

في الحين الذي سيقوم بالتصويت للفريق احمد شفيق اضافة لمن انتخبوه بالطبع، هو الناخببين الذي صوتوا لصالح عمرو موسى والذي جاء بالمرتبة الخامسة وبفارق كبير.

كما ان نية القوى الاخرى التي ستقاطع انتخابات الرئاسة بجولة الاعادة سيصب لصالح محمد مرسي في النهاية.

قد اكون مخطئة بهذا التحليل المتواضع وجانبني الصواب في كثير من النقاط ولكنها تبقى مجرد محاولة للتقديم لهذا الموضوع.

فمن هو رئيس مصر القادم 2012 وهل ستظهر مفاجئات جديدة؟ هذا ما سوف يقرره الشعب المصري في غضون الايام القليلة القادمة.

يوتيوب فيديو ابراهيم عيسى حول رئيس مصر القادم ومن ستنتخب مصر

اخبار ومواضيع ذات صلة:

445 comments
  1. mero moro mero 08/07/2012 15:20 -

    ولله الواحد كان نفسه ان احمد شفيق هو الى يكسب بس خالص بس برده انت لسه فى قلوبنا<3 <3 <3

  2. دموع القمر 08/07/2012 00:10 -

    حتى لوالفريق منجحش هيفضل رئيسا للجميع

  3. adel taha 01/07/2012 15:53 -

    المصريين عاوزين امن ورخاء وحرية وعدالة …بغض النظر عن من هو الرئيس أو اسمه ايه …وقطعا لن يفعل الرئيس ذلك بعصاه السحرية ولكن بتعاون كل القوى المحبة لهذه البلد الطيبة …وعلينا أن نرى تعقل الرئيس فى اخياراته لمعاونيه والبعد عن الأحزاب والتحزب فمصلحة مصر فوق الجميع مهما كان من كان …وفق الله الرئيس كان من كان لرفعة شأن المصريين

  4. كريم محمد علي 26/06/2012 22:19 -

    يا مرسي يا الي خت مصر بل تزوير يا حرمي مش  عيب عليك لما تبقي رجل سني ؟ دة شفيق احسن منك وي من امثالك 
    كريم محمد علي   الاميرية   شارع الدكتور عايد   3 شاع احمد عارام   16 سنة 

  5. محمود رجب 25/06/2012 14:52 -

    الف الف الف مبروك للدكتور محمد مرسي

  6. محمود فتحى محمد جمعة عوض 25/06/2012 04:46 -

    علفكرة ياجدعان  بصو بس انا بلاة عليكم عايزكم تقرو الكلام دة لو ربنا غالى عليكم والسول صلى الله علية وسلم  عشان خاطره اقرو مش هايعدى دققتين

    دة مرسى ان شاء الله هايخلى مصر الجديدة واحسن من الاول مرسى حافظ القران كلة وراجل دينى ويخاف على مص وبيخاف ربنا وعندة ضمير الايام الى جاية هايخليها ان شاء الله ان شاء الله هايبقى فى امن وامان واستقرار دائما مرسى دة هايعمل حاجات كتيرة الايام ال جاية مصر هاتكون احسن من الاول انشاء الله لاكن بقى شفيق الحرامى دة دة مصيبة دة مقاتل وعدو وظالم لو مسك هانبقا فى حرب وامريكا هاتدخل واسرائيل دة هو ال موت الشهداء فى لثورة دة هايدخل جهنم دا هايطلعلك الحراميين من السجون وهايطلعلك مبارك من السجن والبلد هاتخرب يعنى دة بصراحة مفيش احسن من شفيق ربنا نصرة وخلاة ينجح وكسب عشان راجل يعنى بس الله ما شاء الله علية راجل ذو اخلاق واداب واسمعة الكلام ال بيقولة تابعو دة الناس بتوع شفيق دة لا موخذة يعنى فى الكلام يعنى ناس زية عايزة البلد تخرب دة ربنا واقف جمبة عشان هوة ال هايحافظ علينا ويرعانا ويشوف بلدنا وهاتشوفها عاملة ازاى فى اليام ال جاية انشاء اللة بس انا عملت ال علية والباقى على اللة الهم قد بلغت اللهم فاشهد يعنى بصراحة كوووووول ال بنتخبو مرسى يعنى اشكرهم جامد اوى اوى اوى ناسى محترمة زية واخلاق وعارفة مرسى هايعمل اية بس والسلام عليكم ورحمت الله وبركاتة

  7. محمود علام 24/06/2012 22:04 -

    لا ينفع احد من داخلو جولة الا عادة ان يصبح رئس مصر

  8. محمد مرسى 24/06/2012 20:49 -

    الف مبروك يا مرسى الف الف مبروك
    ة

  9. شفيق 24/06/2012 18:03 -

    انا بعلن فوز المرشى القضاة الح الدكتور محمد مرسى بمنصب رئيس جمهورية مصر العربية رسميا واوجه التحية الذين اشرفو على هذة الانتخابات الحرة النذيهة وجميع من شارك فى تحقيق هذة الانتخابات

  10. محمود رجب عبد الفتاح 24/06/2012 17:59 -

    بحيي كل من انتخب الدكتور محمد مرسي والف مبروك 

  11. مودى محمد 24/06/2012 17:58 -

    شفيق مات من حصرتة هاهاهاها ومبروك يا محمد مرسي الف مبروووووووووك لرئاسة الجمهورية

  12. مودى محمد 24/06/2012 17:56 -

    الف مبروك ياسيدمرسى ويارب تعودنا السنين اللى راحت

  13. الــــــــــــــــــــــــف مــــــــــــبـــــــــــــــروووووك لي مـــحــمـــد مرسي

  14. مصطفى الفيومى 24/06/2012 17:33 -

    احنا عايزين اى رئيس مش مهم يكون مين المهم يكون اخلاق ومحترم وعندة ضمير يشوف الشعب الفقير الجاحد الذى يعانى وما زال يعنى من الفقر والغلى ويكون يعرف ربنا ويتقى ربنا فى الشعب

  15. مصطفى الفيومى 24/06/2012 17:30 -

    ولا شفيق ولا مرسى ينفعو يكونو رئساء لمصر وانا بقلها ومش خايف من حد الاتنين عايزين يمصو الشعب زى مبارك

  16. على حجاجى حسين 24/06/2012 17:27 -

    باذن الله (محمد مرسى) هو رئيس مصر القادم

  17. anermen lotfy 24/06/2012 17:15 -

    اتمنا احمد شفيق باذن الله

    سوى شفيق او مرسى الى ربنا هيجيبه اكيد هيخاف على مصر

  18. مجدى وجيه عبدالغنى السمرى 24/06/2012 17:15 -

    ان شاء الله الدكتور محمد مرسى
    :%

     

  19. شفيق هو رئيس القادم لمصر ان شاء الله

  20. انشاء الله لا دا ولا دا 24/06/2012 16:46 -

    والله ما هينفعنا لا شفيق ولا المرسي مع احترامي لجميع وجهات النظر

  21. ايمان كراوية 24/06/2012 16:42 -

    يا حلم السنين يا فجر الاسلام يا نور القراءان يا رمز السلام يا حب الاخوان لو بتحبوا مصر بجد حافظوا عليها وخافوا عليها افديكى بروحى وبدمى يا مصر بدم الشهداء سارويكى وبماضى العزم سابنيكى واشيده وطن حر .ياشفيق امشى بعيد احنا فى عوزة لدم جديد.وكما قال الدكتور محمد مرسى النهضة ارادة شعب.كنا زمان عيشين فى سلام ولما جاء مبارك ضعفت مصر جوة القصر اكيد انتا فاهم يا شفيق.ارجو من المجلس العسكرى الوقوف مع الدكتور محمد مرسى .واذا تولى شفيق سوف تصبح مصر تحت ظل الاستبداد والظلم وسوف يعيش مبارك فى ظل شفيق.هدفى هو ان تعيش مصر فى تقدم انا مش عارفة دا حلم ام علم .واللة بحبك يا مصر وخيفة عليكى مبارك نهبنا الدور دة والدور الجى لشفيق وطول عمرنا بنحلم حلم جميل ولما جية عيزين نبعد عنة الحلم هو محمد مرسى حلم كان جواه امان اتمنى يرى شعبنا هذا الكلام و بقوا اسالوا شفيق على القصر يمكن تظهر حقيقة مكنش حد يعرفها.انا لسة مكبرتش ومستعدة اضحى بحياتى من اجل مصر
    ايمان يعنى امان

  22. ازة ان شاء اللة اقول الراى لو مرسى نجح البلاد التانية هيتحكوا علينة لو شفيق نجح البلاد هتكون الاموال كلها هيخدو الفلوس و بردو هيتحكوا علينا وفى الاخر كلوا هيتحك علينا وفى الاخر راية يكون ابو الفتوح

  23. الخطاط 24/06/2012 16:39 -

    1000 1000 1000 1000 1000 1000000 مبروووووك للدكتور محمد مرسي

  24. ان شاء الله الفريق احمد شفيق 24/06/2012 16:39 -

    ان شاء الله الفريق احمد شفيق

  25. نرمين 24/06/2012 16:37 -

    من اجل مصر يجب علينا احترام كلمة اللجنة العليا للانتخابات واى من يكن الرئيس فنحن معه تحت لسنا اخوان نحن لسنا فلول كلنا جميعا مصريين  ايد واحدة ولا لدعاة التفرق

  26. يارب شيق 24/06/2012 16:33 -

    الاخوان متمسكين بالرئاسه ومن تمسك على منصب فلا تولوه قالها الشعراوى

  27. SALLY SAMY 24/06/2012 16:30 -

    ان شاء الله محمد مرسى هو الكسبان

  28. المحبه للسلام 24/06/2012 16:28 -

    يارب ولى من يصلح لحكم مصر سواء كان (مرسى ام شفيق)

  29. محمود سليم 24/06/2012 16:25 -

    محمود سليم  يوايد  الدكتور  محمد مرسي  لمكنصب  الراءسة

  30. محمود سليم 24/06/2012 16:24 -

    انشاااااء  الللة  محمد مرسي

  31. محمد طارق محمد الصعيدى 24/06/2012 16:20 -

    انا شاء الله احمد شفيق هو رائيس مصر القادم

  32. محمد سعد 24/06/2012 16:18 -

    ان شاء الله الفريق شفيق هيفوز بالرئاسة ولازم كلنا مدنيين واخوان نكون معاه علشان نخلى مصر أحسن دولة فى العالم

  33. احمد محمد دياب 24/06/2012 15:56 -

    ان شاء الله الفريق احمد شفيق كسبان

  34. ابراهيم امام 24/06/2012 15:54 -

    ان شاء الله الدكتور مرسى كسبان وعايز اقول انك اذا قولت ريئك لابد ان يكون بدون تجريح

  35. مساعد 24/06/2012 15:53 -

    انشاءلله انه شفيق باذن العزيز الحكيم

  36. مرسى ده بتاع رشاوى وان شاء الله الفريق شفيق ياراجل

أضف تعليقاً