فضيحة في نقابة المهندسين

فضيحة في نقابة المهندسينفضيحة في نقابة المهندسين

تصدر شهادات معتمدة لتنكيس وتعلية وسلامة المباني بتعريفة تتراوح بين 300 و 3 آلاف جنيه

نواب الشعب يطالبون المغربي والمحجوب بإحالة المخالفات للنائب العام

مصريات – مجدي عبد الرحمن

فتح نواب في مجلس الشعب النار على نقابة المهندسين.. طالبوا في بيانات عاجلة الى المهندس أحمد المغربي وزير الإسكان ومحمد عبد السلام المحجوب وزير التنمية المحلية بإحالة ملف الانحرافات في النقابة الى النائب العام للتحقيق فورا في وقائع إصدار شهادات معتمدة بطريق التحايل من النقابة لتنكيس أو تعلية أو إقرار سلامة أي مبنى مقابل تعريفة محددة تتراوح ما بين 300 وثلاثة آلاف جنيه.
طالب النواب أيضا بسرعة تشكيل لجنة لتقصي الحقائق بقرار إداري من رئيس البرلمان د. أحمد فتحي سرور لفحص كافة المستندات والأوراق والتحقيق مع النقابة الموضوعة حاليا تحت الحراسة.
أشار النواب الى ضرورة استصدار تعديل تشريعي عاجل يقضي بإسقاط عضوية كل مهندس يثبت انحرافه ومشاركته في عملية إصدار محررات رسمية بطريق التحايل ومحاكمة من تثبت مسئوليته بتهمة القتل العمد وهي الإعدام خاصة لما ترتب على هذه الشهادات من وقوع العديد من الانهيارات.
طالب النواب البرلمان بتكليف الجهاز المركزي للمحاسبات بإجراء بحوث عاجلة وحصر شامل لهذه الجرائم وحجم المبالغ التي تم جمعها فورا.. وتعرض تقريرها على البرلمان في أول دورته البرلمانية القادمة.
كما طالبوا هيئة الرقابة الإدارية باستقصاء الحقائق كاملة حول هذه الجرائم وإعلانها على الرأي العام.. ووضع هؤلاء المهندسين في قائمة سوداء بكافة وسائل الإعلام ويحظر التعامل معهم أو ممارستهم للمهنة مدى الحياة واغلاق المكاتب الاستشارية الخاصة بهم فوراً.
وكشفت الأوضاع داخل نقابة المهندسين انعدام الرقابة وضبط آليات استخراج الشهادات الخاصة بالمباني.. قال النواب إنه أصبح من السهل أيضا الحصول على مجموعة من الشهادات المؤثرة في سلامة وأمان المنشآت العقارية مثل شهادات إشراف على التنفيذ وتنفيذ أعمال التنكيس وتقارير أخري بتحمل المبنى لأدوار تعلية وتركيب مصاعد وشهادة تحمل الزلزال.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

2 comments
  1. مهندس/مصطفى جاب الله 18/12/2009 20:48 -

    طبعا قبل ما نتكلم نشوف اية السبب فى الانحرافات و السؤال هنا ماذا يتوقع النواب من نقابة تحت الحراسة لمدة أكثر من خمسة عشر عاما هل هذا الوضع يرضى أحد أن تكون نقابة عريقة مثل نقابة المهندسين تحت القهر و الذل طوال هذة الفترة حرام عليكم يا نواب الشعب و أين الكتور المهندس رئيس الحكومة ألست مهندسا يا دكتور نظيف 0000 لنا الله

  2. محمد زكى 28/08/2009 01:29 -

    لتطوير اعتماد الشهادات بالنقابة يجب أن ترسل المحليات مع المهندس مصدر الشهادة خطاب موثق ومختوم بختم المحليات تطلب فيه اعتماد النقابة للشهادة وتوضح فى الخطاب بيانات المالك وعنوان المبنى .
    ثم بعد أن يدفع المهندس الاستشارى رسوم النقابة تقوم النقابة بإعتمادها وإرسال صورة ضوئية الى المحليات بجواب مسجل حتى تقوم المحليات بالمراجعة بين النسخة الاصلية والضوئية لأن المهندسين السماسرة بيضيفوا ويمسحوا بالاستيكة ويلعبوا وحاجات كتير وحشة

أضف تعليقاً