لندن تخشى من مطالب زاهي حواس باستعادة حجر رشيد الى الابد

حجر رشيد

حجر رشيد

حواس يقبل بالاستعارة كحل وسط والمتحف البريطاني يؤكد ضرورة بقاء حجر رشيد لديه

مصطفى عبد الرازق

أبرزت تغطيات الصحف البريطانية أمس مخاوف لندن من إصرار الامين العام للمجلس الاعلى للآثار على استعادة حجر رشيد المعروض حالياً بالمتحف البريطاني ، وأشارت الصحف الى ميل بريطانيا في اعارة حجر رشيد الى مصر لثلاثو أشهر خلال فترة افتتاح المتحف المصري الجديد بدلا من ارجاعه اليها نهائياً .

ونقلت هيئة الاذاعة البريطانة ” بي بي سي ” عن زاهي حواس القول : إنه لن يطالب بالعودة الدائمة لحجر رشيد إذا وافق المتحف البريطاني على إعارته الى مصر .

ونقلت صحيفة التايمز البريطانية عن زاهي حواس : إنه لن يغير موقفه في المطالبة بإعادة حجر رشيد في مواجهة الرفض البريطاني ، معتبراً حجر رشيد ” رمزاً للهوية المصرية ” ، ويزور زاهي حواس وكبار مسئولي الآثار في بريطانيا حاليا للمطالبة باستعادة حجر رشيد من المتحف البريطاني وأشارت الصحيفة إلى أن المتحف البريطاني رفض أمس الاول إعادة حجر رشيد ويرى ضرورة بقاء الحجر لديه .

من جانبها أشارت صحيفة الاندبندنت البريطانية اليسارية الى أن المتحف البريطاني لديه خبرة طويلة في رفض طلبات اعادة الآثار القيمة الموجودة لديه خاصة بعد عقود من المناورات الدبلوماسية مع اليونان حول منحوتات الجن المرمرية التي تعود ملكيتها الى اليونان .

وأشارت الصحيفة الى أن المتحف يرفض الطلبات استناداً لدوره كمستودع للانجازات الثقافية للجنس البشري .

وعرضت الصحيفة لوجهتي النظر المصرية والبريطانية فيما يتعلق بقضية استعادة الحجر ، وقالت : إن وجهة النظر المصرية تقول إن الوقت قد حاج لإرجاع حجر رشيد خاصة أن الملكية البريطانية للحجر ناتجة عن الحقبة الاستعمارية وليست ناجمة عن اتفاق مع المصريين ، وتابعت الصحيفة أن مصر انفقت 110 ملايين جنيه لتطوير متاحفها ومواقعها الاثرية وأن مصر على مدى 200 سنة من سوء الادارة والسرقة خلت من اهم القطع الاثرية .

لكن الصحيفة في عرضها لوجهة النظر البريطانية قالت : إن المتحف البريطاني هو معرض عالمي لمليوني عام من التاريخ الانساني المشترك واشارت الى مخاوف بأن تتعرض القطع الاثرية التي لا تقدر بثمن لخطر تلف في المتاحف المصرية حال عودتها .

وأضافت الجريدة أن اعادة الحجر الى مصر ستفتح الباب أمام فيضان من المطالبات المماثلة التي من شانها أن تفرغ قاعات العرض في المتحف البريطاني .

اخبار ومواضيع ذات صلة:

3 comments
  1. الفنك الليبي 11/12/2009 12:11 -

    نحن نعلم ان من نتائج الحمله الفرنسيه علي مصر…… فك شفره حجر رشيد والمثمثله …………في اللغه الهيروغلوفيه لغه المصريين الفراعنه ………….لن تقدر تقول ان سرقه الحجر تمت تحت الاستعمار ……………….دون ان تثبت ان هناك استعمار أصلا …………………..انا لا اشكك ان هناك مستعمر مقيت أحتل مصر………………. ولكن ليتم كل ذلك لابد ان تطالب مصر بتعويض مقابل الاحتلال ……………..من بعد تطالب بأسترجاع حقوقها للاسف هناك ناس …………..وللاسف ولشديد الاسف الي الان لا يقولون ان مصر كانت تحت الاحتلال ………….انما تقول وصايه وتقول ان وجود القطع في المتاحف الغربيه ………..افضل من مصر حفاضا علي القطع أقول لهم لا وألف لا …………….ان وجود القطع في مكانها الطبيعي افضل مكان علي سطح الارض.

  2. بلدى أم الدنيا 11/12/2009 03:34 -

    اخى امين مصر مش مطمع الانجليز وبس مصر مطمع لكل العالم عارف ليه يا خوى لان مصر عظيمة وعظمتها فينا احنا ولادها.كلنا اكتشفنا ان مهما قسيت علينا مصر احنا برده بنحبها ولو ان مافيش ابدا أم بتقسا على ولادها واللى حصل مع الجزائر قربنا أوى من بعض وعرفت ان مهما الغربه خدتنا عارفين ان امنا فتحالنا ايديها عرفت يا خوى احنا ليه الناس طمعانه فينا لاننا بنحب بعضينا وبنحب أمنا أوى اوى اوى

  3. أمين 10/12/2009 17:09 -

    طبعا معروف عن الأنجليز انهم ثعالب وكالزئبق وكل مصائبنا السياسية منهم “وعد بلفور” ونهب الثروات المصرية ابان الأحتلال وسرقة الأثار المصرية فهم لصوص بالفطرة ومفروض قيامنا بحملة كبيرة لتعريتهم وفضحهم وفضح سياستهم الخبيثة نحونا ونحو المسلمين واستعادة كل آثارنا المسروقة وندعو الله أن يعين الدكتور/زاهى حواس فى معاركه الشريفة ونضاله المستميت لأعادةالآثار المصرية ملك شعب مصر والأنسانية

أضف تعليقاً