هزيمة مبكرة لمرشحي الاخوان المحظورة في انتخابات مجلس الشعب

موقع مرشحي انتخابات مجلس الشعب 2010

موقع مرشحي انتخابات مجلس الشعب 2010

اللجان القضائية تستبعد 10 مرشحي الاخوان لمجلس الشعب 2010  بالاسكندرية و الشرقية

  • لقضاء الإداري يحكم بقيد 47 “وطني ومستقل” بكفر الشيخ

  • 5181 مرشحاً يخوضون الانتخابات.. قبول 262 طعناً

كتب : محمود نفادي  روح الفؤاد محمد وكريم صلاح:
لقيت جماعة الإخوان “المحظورة” هزيمة مبكرة في انتخابات مجلس الشعب 2010 المقبلة.. بعد ان استبعدت اللجنة القضائية المشرفة على تلقي طلبات الترشيح والطعون 5 من مرشحي الاخوان لمجلس الشعب 2010 منهم بالاسكندرية و5 من ايضا من قائمة مرشحي الاخوان لمجلس الشعب 2010 آخرين بمحافظة الشرقية لعدم استيفاء أوراقهم الخاصة بصفاتهم.
مرشحي الاخوان لمجلس الشعب 2010 المستبعدون في الاسكندرية هم: مصطفي محمد بالمنتزه والمحمدي أحمد بالرمل وصابر أبوالفتاح بباب شرق وحسين ابراهيم بمينا البصل وجميعهم عمال وأعضاء بمجلس الشعب حالياً..
كما استبعدت مرشح المحظورة فئات عن دائرة غربال: طاهر عبدالمحسن. وبذلك يتبقي للمحظورة 4 مرشحين علنيين. بالاضافة إلي 18 احتياطياً. دفعت بهم الجماعة كاحتياطيين عند استبعاد أي من مرشحيهم الأساسيين.
وفي الشرقية- استبعدت اللجنة القضائية 18 مرشحاً من الكشوف النهائية. من بينهم 5 من مرشحي الاخوان لمجلس الشعب 2010 (الجماعة المحظورة) و5 مرشحين مستقلين لعدم استكمال أوراقهم. رغم عدم تقديم طعون ضدهم. فيما رفضت 32 طعنا.
وتم اعلان الكشوف النهائية للمرشحين. وضمت 283 مرشحا من بينهم 17 مرشحة على مقعدي الكوتة يمثلون كافة التيارات السياسية.
المستبعدون في الشرقية هم: محمود السيد الوحيد ومحمود سيف سيد أحمد “ديرب نجم” وأحمد علي إبراهيم عز”ههيا” والسيد محمد محمود الكاشف “منيا القمح” وأيمن جودة غنيم “التلين”.
وتواصلت أحكام القضاء الاداري لصالح عدد من المرشحين بقيدهم في كشوف الناخبين ومنحهم الرموز الانتخابية ومنهم 47 مرشحا بكفر الشيخ يتصدرهم النائب السابق محمد عوض عبيد وعضو الحزب الوطني الدكتور خيري العراقي.
وأصدرت اللجنة العليا للانتخابات قراراً بحظر منح أي توكيل للعمد والمشايخ من المرشحين داخل اللجان الفرعية للانتخابات أو اللجان العامة.
أعلنت اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار السيد عبدالعزيز عمر رئيس محكمة استئناف القاهرة ورئيس اللجنة – أن الاعداد النهائية للمرشحين لخوض انتخابات مجلس الشعب وفقاً للكشوف النهائية بلغت 5181 مرشحا ومرشحة. من بينهم 4801 مرشحاً ومرشحة على المقاعد العادية. و380 مرشحة على المقاعد المخصصة للمرأة.
أعلن المستشار سامح الكاشف المتحدث الرسمي للجنة العليا للانتخابات انه تم قبول 262 طعنا من 624 طعناً تلقتها لجان فحص الطعون.

موقع مرشحي انتخابات مجلس الشعب

موقع مرشحي انتخابات مجلس الشعب

اخبار ومواضيع ذات صلة:

7 comments
  1. I’m out of league here. Too much brain power on diplsay!

  2. خالد مهران 28/11/2010 12:51 -

    احلف بسماها وبتربها الحزب الوطني اللي خرابها
    عيب لما تظهر مصر امام العالم كله علي انها دوله مش من العالم الثالث بل قل الاربعين او الخمسين بسبب عصابة بتحكم البلد بعصي الامن فقط مش قادرين يحتكموا الي صناديق الاقتراع لازم استبعاد مرشحين بدون سبب وتقطيع للدعاية واعتقالات وضرب للناس في الشارع واطلاق نار حي ولسوف يعلم الظالمون اي منقلبن ينقلبون

  3. عبد الله منتصر 27/11/2010 12:05 -

    استطلع آراء الخبراء في المهازل المتكررة من الحزب الوطني؛ في محاولة لتزوير وتزييف إرادة الشعب المصري.

    صابر أبو الفتوح

    بدايةً يوضح صابر أبو الفتوح، عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين بمجلس الشعب، وأحد المستبعدين من القوائم الابتدائية بدائرة باب شرقي بالإسكندرية، أنه ليس هناك أسباب حقيقية لشطب مرشحي الإخوان، كما أنه لم يتم إبلاغهم بأسباب شطبهم، مؤكدًا أنهم حاولوا معرفة الأسباب من رئيس المحكمة الابتدائية، فقال لهم: “أنا معرفش حاجة”!.

    ويشير إلى أن جميع مرشحي الإخوان المشطوبين قدَّموا أوراقهم كاملةً إن لم تكن بزيادة عن المطلوب، مستبعدًا أن يكون تمَّ شطبهم على خلفية نقص في الأوراق المطلوب تقديمها للترشيح، كما تمَّ مع مرشحة الإخوان على مقعد الكوتة بالإسكندرية بشرى السمني، عندما تمَّ رفض تسلُّم أوراقها؛ لأنها لم تستوفِ الأوراق طبقًا لشروط اللجنة العليا للانتخابات.

    تعاطف شعبي

    ويقول أبو الفتوح: إن النظام يحاول تشديد الإجراءات الأمنية ضد مرشحي الإخوان للضغط عليهم للانسحاب من العملية الانتخابية كلها؛ وذلك لافتقاده القدرة على مواجهة شعبية الإخوان التي تنتشر في كل أنحاء الجمهورية، وكما هو معروف فإن الحزب الوطني يفتقد الكوادر العمالية في الإسكندرية؛ ولذلك يخشى من فشل مرشحيه أمام الإخوان.

    ويلفت النظر إلى استياء أهالي دوائر المرشحين المشطوبين من ترشيحات الحزب الوطني والتعنُّت الحكومي ضد مرشحي الجماعة، موضحًا أنهم وجدوا تضامنًا شعبيًّا قويًّا ومشرفًا ومطمئنًا بعد انتشار خبر الشطب، وهو ما يخفِّف على مرشحي الإخوان المعاناة التي يلاقونها في سبيل إصلاح ما أفسده الحزب الوطني على مدار 30 عامًا.

    انتهاك وتزوير

    د. محمود السقا

    من الناحية القانونية يوضح الدكتور محمود السقا، أستاذ القانون الدستوري بكلية الحقوق جامعة القاهرة، أنه لا يجوز لأي جهة شطب أي مرشح من القوائم الابتدائية لمرشحي انتخابات مجلس الشعب، ما دام يتمتع بالجنسية المصرية، وتنطبق عليه الشروط القانونية التي نص عليها الدستور المصري، من حيث السن، وليس له سوابق جنائية، مؤكدًا أن هذا الإجراء يعدُّ انتهاكًا للمواثيق الدولية لحقوق الإنسان، فليس هناك أي قوة تستطيع منع مواطن مصري من ممارسة حقه في الترشح للانتخابات.

    ويستنكر دعاوى النظام بأن سبب الشطب هو عدم اكتمال أوراق مرشحي الإخوان، مؤكدًا أن مرشحي الإخوان أحرص المرشحين على معرفة جميع الأوراق المطلوبة قبل موعد تقديمها، وتجهيزها وإتمامها؛ حتى لا يستطيع النظام “التلكيك” لشطب المرشحين تمهيدًا لتزوير الانتخابات.

    عجز النظام

    ويستطرد السقا قائلاً: “يبدو أن النظام أصبح عاجزًا عن مواجهة الإخوان، وهو ما دفعه إلى إنهاء المعركة الانتخابية معهم مبكرًا، من خلال شطب مرشحيهم من القوائم الابتدائية، والدليل على ذلك أنه أفرغ دوائر الإسكندرية من مرشحي الإخوان على مقاعد العمال جملةً واحدةً، وهو أمرٌ يدعو إلى التعجب والدهشة”.

    ويشدِّد على أهمية لجوء المرشحين المستبعدين من العملية الانتخابية إلى القضاء، وتقديم دعوى للمحكمة الإدارية في الشق المستعجل للاعتراض على هذا القرار المستبدّ، مشيرًا إلى أهمية الإسراع في إصدار الحكم لضيق وقت العملية الانتخابية.

    دولة العصابات

    ويضيف عبد العظيم المغربي، الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب، أن مثل هذه الإجراءات تعبِّر عن بلطجة النظام، وممارسة أسلوب العصابات الذي يبتعد عن الدولة المؤسسية والحضرية، مؤكدًا أنه لا يوجد سبب قانوني لشطب مرشحي الإخوان إلا سيطرة أمن الدولة على سير العملية الانتخابية في مصر.

    ويؤكد أنه في حال اللجوء إلى القضاء سيتم الحكم بإدراج أسماء المرشحين المستبعدين من قوائم الترشيح لانتخابات مجلس الشعب 2010م، موضحًا أن وزارة الداخلية واللجنة العليا للانتخابات اعتادت تجاهل الأحكام القضائية، وعدم تنفيذها حتى تنتهي العملية الانتخابية، فلا يجد المرشح المستبعد سوى تقديم دعوى للتعويض فقط عن عدم تنفيذ الحكم الأول.

    حكومة مزورة

    جمال عيد

    من جانبه، يعبِّر جمال عيد، المدير التنفيذي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، عن استيائه من الانتهاكات التي ترتكبها وزارة الداخلية في العملية الانتخابية والتي كان آخرها شطب مرشحي الإخوان، مؤكدًا أنها بداية تزوير العملية الانتخابية وفسادها، وهو ما يؤكد غياب الإرادة السياسية لإضفاء النزاهة على الانتخابات واحترام إرادة الشعب.

    ويضيف أن ما حدث اليوم ما هو إلا جزءٌ من سلسلة الانتهاكات التي يمارسها النظام في حقِّ انتخابات مجلس الشعب المقبلة، والتي بدأت منذ تكليف وزارة الداخلية بإدارة العملية الانتخابية، رغم أنها جهةٌ تنفيذيةٌ ولا يحقُّ لها ذلك، مشيرًا إلى أن النظام الحاكم اعتاد تزوير الانتخابات منذ أن تولَّى مقاليد الحكم، فالحزب الوطني لا يستطيع النزول للشعب بدون تدخل وزارة الداخلية لحسم الأمر مبكرًا.

  4. احمد 27/11/2010 11:23 -

    لازم نحترم بعضنا البعض حتى الحرامى والمفسد الى بيستفاد من النظام الحالى هو حر ربنا هيحاسبه لكن الباقى المصريين لازم يعملو ويتكلمو وبعدين الفضيحة ان القضاء وقف الانتخابات لحين عودة جميع المرشحين والموافقة على طعونهم واللجنة العليا للانتخابات وافقت على جميع احكام القضاء ومع ذلك السلطات الامنية تمنع ادراجهم ده بيثبت ان القضاء عندنا رغم انه تابع مش قادر ينفذ احكامه وان اللجنة العليا للانتخابات ضعيفة

  5. الجريئ 16/11/2010 23:06 -

    خليك وطني , خليك جريئ , الحزب الوطني واطي ودانيئ .

  6. الجريئ 16/11/2010 23:04 -

    تم إستبعادهم حتي تتاح الفرصة لكلاب النظام لكي ينجحوا في الإنتخابات , إمبارح أنا حلمت برومانيا وإللي حصل لطاغية رومانيا لما أعدم في ميدان عام , وإللي أعدمه هو وكلاب نظامه كان الشعب , اللهم إجعله خير

  7. رمضان رفيع 16/11/2010 02:05 -

    المفروض سامح الكاشف ده واللى زيه يعدم فى ميدان عام مع كل البلطجية والمزورين سواء كانوا من الحزب الوطنى أو من النظام

    لأنهم لم يتقوا الله فينا .. فأنا واحد من الناس برغم انى لست إخوانيا وليس لى ملف أمنى إلا أنهم قاموا باستبعادى من كشوف الترشيح وأحبطونى ربنا ينتقم منهم وأكيد هاييجى اليوم اللى ننتقم فيه من الأشكال القذرة دى وحسبنا الله ونعم الوكيل

أضف تعليقاً