يحيى الفخراني في فرشوط من اجل شيخ العرب همام

يحيى الفخراني يستعد لتصوير شيخ العرب همام

يحيى الفخراني يستعد لتصوير شيخ العرب همام

مصريات

اتفق المخرج حسني صالح مع الفنان يحيى الفخراني على الذهاب الى محافظة قنا الأسبوع القادم لمعاينة أماكن تصوير مسلسل “شيخ العرب همام” خاصة في مدينة  فرشوط  التي تدور حولها الأحداث عن شخصية حقيقية عاشت قبل سنوات طويلة في جنوب الصعيد.. وكان زعيما لقبيلة هوارة الشهيرة في جنوب الوادي.

مسلسل “شيخ العرب همام” سيناريو وحوار عبدالرحيم كمال وقد وقع الاختيار على الفنانة صابرين لمشاركة يحيى الفخراني لبطولة المسلسل والمرشح عرضه في شهر رمضان القادم.

ومن ناحية أخرى أكد المخرج حسني صالح تحديد شهر يناير القادم لبدء تصوير المسلسل بعد الانتهاء من كافة الترتيبات للتصوير وترشيح باقي أبطال المسلسل خاصة أنه تم الاتفاق على نجمي المسلسل يحيى الفخراني و صابرين.

وقال يحيى الفخراني : المسلسل ليس عملاً تاريخياً.. وإنما سيرة ذاتية لرجل كان ذا شأن وعاش حياة مليئة بالتجارب داخل قبيلة “الهوارة” بجنوب الصعيد تتناول حياتهم وقضاياهم ولكن بعيدا عن الظروف التاريخية الخارجية التي تعيشها البلاد.

يذكر أن مؤلف المسلسل عبدالرحيم كمال قد انتهى من كتابة مسلسل آخر تدور أحداثه في الصعيد أيضا ورشح لبطولته الفنان محمود عبد العزيز.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

62 comments
  1. عبداللة يوسف محمد على النجمى 18/08/2014 11:58 -

    يالى كل ان يكون بى يسمع اسمىانا الفنان عبداللة يوسف النجمى تبع اغنيت الاول اللة والتانية يامة والتالت ابا والرابع سيسى سيسى سيسى سيسى هو رااسى بحبك ياسيسى وكالمونى علاشان تسمع اكتر كل خير والسلاموا عليكم ورحمتوا اللة وباركاتوا

  2. عمرو الدردير بن بدر راجح 08/09/2013 21:12 -

    هواره قبيلة عريقه تاريخها يضرب فى الجزور ولقد ظلم شيخ العرب همام كثيرا فى التاريخ وانصفه المسلسل اخيرا ولم ينصف باقى هواره ولم يذكرهم كما ينبغى

  3. محمود الشيمى ابو العركى الصوامعى 07/02/2013 20:40 -

    اين الجنود المماليك الذين بقوا مع شيخ العرب همام وهم الجنود القاسمينواين نسبهم الان؟

  4. محمد حماد هوارة الصوامعه 04/07/2012 13:15 -

    شيخ العرب همام لا يحتاج اللى مسلسلات لكى تعرفه القبائل سيرته الذاتيه المشرفه تفخر بها جميع الهواره 

  5. محمدالصوامعى الهوارى 04/07/2012 13:00 -

    هذا تاريخ مشرف لجميع قبائل هواره 
    واسم الهوارى يطلق على الفارس الشجاع وليس المتهور بتصرفاته 
    وهكذا هم الهواره يتصفون بالشجاعه والحكمه 

  6. الدكتورة هناء التهامى 13/10/2011 23:47 -

    المسلسل بيحكى تاريخ عائلات مصرية بالصعيد من هوارة الهمامية ويوجد عائلات ايضاً من ضمنها قبيلة الصوامعة وغيرها ادعو الشباب معرفة التاريخ جيدا مثل تاريخ عائلته وبلده ودينه كم جميلاً معرفة التاريخ جيدا وشكر لممثل القدير الدكتور يحي الفخرانى وتحية لاهالى قبيلة الصوامعة وال حماد عزبة حماد القمانة

  7. حسين ماهر 06/09/2011 05:17 -

    الى الاخ شريف جمازى
    نسب قبيلة القليعات الى محمد القليعى الحمرانى من الاشراف اتى مع الفتح الفاطمى لمصر واستقر فى الجبل ما يعرف الان بالكرنك واخذو لقب هوارى مثل الهمامية والبلبيش فالهمامية اشراف والبلبيش من بنى سليم والسماعنة جميلة بنى هلال وكذالك الوششات وليس كل من لم يذكر فى المسلسل ليس بهوارى او ليس لة اصل المسلسل يحتوى على غلطات فادحة واساء لرمز كبير فى سير هوارة ونفتخر بة

  8. صقر العرب الهمامى 05/09/2011 17:47 -

    الاخ احمد الهمامى الذى يتكلم بلسانه ويقووول درويش ليس له العقب
    كيف تنكر حقيقه لا تقووول لى انك لا تعلم ال درويش بفرشووووط احقاد شيخ العرب …….ابناء محمد عمر نقيب الاشراف والى الان نقابة الاشراف معهم ……اقووول لك انك متخلف او جاهل عزرا فهذه الحقيقه … وايذا تقوول ان عثمان اغا ليس هوارى اتنكر الحقيقه بل انهم اصل الهماميه وتوووجد العديد من الوثائق والمخطوطات تثبت صحت كلامى هذا …….فعزرا يا جاهل

  9. محمد سلطان دردير القليعى 22/03/2011 13:12 -

    الله يوفق هوارة ويجعلهم متحدين مع بعضهم البعض على مر الزمان امين يا رب العالمين

  10. اسلام الهوارى 08/03/2011 16:56 -

    إذا كنت ممن يتابعون مسلسل شيخ العرب همام الذى يقوم ببطولته يحيى الفخرانى أحب أن تعرف التفاصيل الأصلية لهذه الشخصية التى سمع عنها الصعايدة فى طفولتهم، وخاصة سكان مدينة فرشوط التى كان يدير منها دولته الصغيرة والتى كان يطلق عليها ولاية جرجا الممتدة من المنيا إلى أسوان، ومازال يردد أهل المنطقة ذلك الموال الشهير الذى يترحم على أيامه وسنوات مجده القصيرة، والذى يقول فى مطلعه هيّاك يا باب هيّاك.. بس خبتك غيروها.
    عاش همام بن يوسف بن أحمد بن محمد بن همام بن أبو صبيح سيبليه فى فترة شديدة الاضطراب من الناحية السياسية والاجتماعية حكم فيها مصر المملوك على بك الكبير ومساعده الذى خانه وانقلب عليه محمد بك أبو الدهب.
    هى فترة لم يتم تقديمها درامياً رغم ثرائها، وإن كان هناك مسلسل قديم اسمه مارد الجبل أخرجه نور الدمرداش، وقام ببطولته نور الشريف فى دور الشاعر ابن عروس، وقد ظهرت فيه شخصية همام الفرشوطى فى مشاهد قليلة جداً، وأدى دوره الممثل الراحل وفيق فهمى الذى اشتهر بدور المهراجا الهندى فى فيلم فؤاد المهندس عودة أخطر رجل فى العالم.
    همام الشخصية الأصلية ولد فى عام 1709، وتوفى فى ديسمبر من عام 1769، وهو الابن الأكبر لوالده زعيم قبائل هوارة الشهيرة التى عاشت فى صعيد مصر، ورغم أن على بك الكبير الذى سيطر على منصب شيخ البلد، وكوّن جيشاً مكوناً من 6000 مملوك، نجح فى الانفراد بالسلطة، وقهر منافسيه، فإنه واجه صراعاً شرساً مع شيخ العرب همام الذى نجح فى حشد قوات من الهوارة والمماليك أيضاً، بل إنه دفع المماليك الموالين له للاستيلاء على أسيوط مما أشعل الصراع المباشر مع جيوش على بك الكبير التى استعادت المدينة بصعوبة بمساعدة ثلاثة جيوش، ولم يتم القضاء على نفوذ شيخ العرب همّام إلاّ بعد استمالة ابن عمه اسماعيل أبو عبد الله، انكسر الرجل وترك مدينته فرشوط وعاش فى إسنا ومات مقهورا محسورا حيث دفن فى بلدة اسمها مكمولة واقتحمت جيوش على بك الكبير فرشوط وقامت بنهب المدينة، وولدت عندها هذه المواويل البديعة الحزينة رفيقة الطفولة والصبا.
    همّام لم يكن فقط صاحب محاولة استقلالية للمصريين فى ظل سيطرة المماليك الشاملة، ولكنه أيضاً كان شخصية استثنائية شديدة الكرم والجود والعناية بأتباعه وبالناس العاديين أيضاً، ويصفه المؤرخ العظيم عبد الرحمن الجبرتى بأنه الجناب الأجل والكهف الأظل الجليل المعظّم والملاذ المفخم الأصيلى الملكى ملجأ الفقراء والأمراء ومحطّ الرجال الفضلاء والكبراء ويقول عنه إنه عظيم بلاد الصعيد ومَنْ كان خيره وبرّه يعمّ القريب والبعيد، وقد جُمع فيه من الكمال ما ليس فيه لغيره مثال، تنزل بحرم سعادته قوافل الأسفار، وتُلقى عنده عصىّ التسيار.
    ويضيف الجبرتى المؤرخ المحايد المتحفظ فى أحكامه: إذا كان الوافد عليه من أهل الفضائل أو ذوى البيوت قابله بمزيد الاحترام، وحيّاه بجزيل الانعام، وكان ينعم بالجوارى والعبيد والسكر والغلال والتمر والعسل، وإذا ورد عليه إنسان، ورآه مرة وغاب سنين ثم نظره وخاطبه عرفه وتذكره ولا ينساه، ويضيف الجبرتى أملاكه وزراعاته الواسعة من قصب السكر وحواصل التمر والغلال، ويتحدث عن 12 ألف ثور كان يسخرها لزراعة القصب فقط، كما يرصد جواريه وبعض المماليك الذين انضموا إليه وتصاهروا مع الصعايدة واستعانته بالأقباط فى أمور الكتابة والمحاسبة، وكان يدير أمور دولته بحنكة ومهارة وخبرة، بل كان يجلس للاستماع بنفسه إلى شكاوى الناس العادية.
    كان همّام ملكاً حقيقياً للصعيد، ومجرد تذكره فى حلقات هو بطلها تطور يثير التفاؤل للبحث عن شخصيات الوطن المنسية

  11. عبد الهادي من الكويت 10/01/2011 14:08 -

    تحية كبيرة للفنان الذي اسر القلوب الدكتور يحيى لقد تابعت المسلسل وتاثرت جدا جدا جدا  وحزنت وسالت الدمع فهو  وباقي النجوم جسد الشخصيات خيرتجسيدوتميز وتغلبو على انفسهم واذا كانت الشخصية حقيقية فهذا مؤلم جدا*الفخراني يعيد للدراما المصرية بريقها ومتعتها بشيخ العرب وعباس الابيض  متعة ما بعدها متعة وتجسيد للشخصيات والادوار  والاداء  اللة يحميك يا دكتور*امنية ان اتقابل مع الدكتور واشكرة واعبرلة عن شديد اعجابي

  12. سعيد الشريف 14/12/2010 22:00 -

    شكرا لى الفنان يحي على الشخصيه العضيمه اناسعيده علي النجاح المسلسل اتمنى اعرف اكثرعن شيخ العرب وعن الصعيد

أضف تعليقاً