تعديل مواصفات امتحانات التيرم الأول

تعديل مواصفات امتحانات التيرم الأول

تعديل مواصفات امتحانات التيرم الأول | اختصار أسئلة الانجليزي لجميع الصفوف

دروس التعليم الذاتي لن ترد في الأسئلة

التعليمات وصلت.. بعد أن جلس التلاميذ في بيوتهم

مصريات

سيد جاد – محمد بهاء الدين

التعليمات الصادرة من مكاتب مستشاري المواد إلي§ موجهي العموم والموجهين بشأن وضع امتحانات النصف الأول من العام الدراسي الحالي.

أصدر المستشارون نشرات وزعوها علي§ مديريات التربية والتعليم “والله أعلم” إذا كانت هذه التعليمات مرت علي§ الدكتور يسري الجمل والمسئولين بقطاع التعليم العام أم سيفاجأ بنشرها كما حدث في§ واقعة نشر المحذوف من المقررات.

تضمنت النشرة التي اعتمدتها سعاد شاكر مستشار اللغة الانجليزية يوم الاربعاء 18 نوفمبر وأرسلتها الى مديريات التربية والتعليم بالمحافظات أنه نظراً للظروف التي تمر بها البلاد وحتى نخفف العبء على ابنائنا الطلاب نرجو اتباع الآتي في امتحانات الفصل الدراسي الأول:

* اعتبار كتاب الأنشطة “workbook” دفتر التكليفات ويجب على المعلم تصحيح التدريبات المكلف بعملها التلميذ بالمنزل وكتابة ملاحظاته عليها.

* أن تكون الاختبارات التحريرية للشهور مشابهة للتدريبات التي قام المعلم بتدريسها بالفصل.. وأن تكون اسئلة الورقة الامتحانية في§ اللغة الانجليزية اسئلة موضوعية مثل الاختيار من المتعدد والمزاوجة والترتيب ويتم استبعاد الاسئلة التي تتطلب الحفظ والاستدعاء.

* أن تكون اختبارات الشهور نموذج نهاية الفصل وأن تصل هذه الفكرة..مؤكدة على أن تخلو الاختبارات من التعقيد وتتسم بالاختصار والوضوح.

طالبت مستشار اللغة الانجليزية الموجهين القائمين علي§ أعداد امتحانات الفصل الدراسي§ الأول للعام الدراسي 2009/ 2010 بالالتزام بأن تكون امتحانات الصف الأول والثاني الابتدائي شفهية كما هو متبع.
أضافت أنه بالنسبة لامتحان الصف الثالث والرابع والخامس الابتدائي يتم توزيع درجة السؤال الأول والثاني بالمادة السمعية “listening” على باقي الأسئلة.. بمعني أن تكون ورقة امتحان الصف الثالث الابتدائي خمسة أسئلة فقط والرابع الابتدائي ستة والخامس الابتدائي سبعة.

أشارت الى شأنه بالنسبة للصف السادس الابتدائي يتم الغاء السؤال السادس “a” و”b” وتوزع درجة السؤال علي§ باقي الاسئلة الثمانية.. ويلغي السؤال رقم “6” أيضاً من ورقة الصف الأول الاعدادي وتوزيع درجته علي§ باقي الأسئلة الثمانية وكذلك في الصف الثاني الاعدادي يتم توزيع درجة السؤال رقم “6” “a” و”b” علي§ باقي الاسئلة الثمانية.
اضافت سعاد شاكر انه بالنسبة لورقة امتحان طلاب الشهادة الاعدادية يتم الغاء السؤال رقم “6” الخاص بالقواعد “rewrite” وتوزع درجة السؤال علي§ باقي الاسئلة الثمانية الاخرى ويتغير السؤال رقم 9 “a” الخاص بالقصة المقررة الى الأتي:

ان يتم اختصار اسئلة القصة لسؤالين فقط بدلاً من أربعة وعلى § الطالب أن يختار أحدهما وتحسب له نفس الدرجة وهي “4” درجات.. أما السؤال رقم 9 “b” وهو التكملة فيختار الطالب أحدهما وتحسب نفس الدرجة “درجتان”.
قالت سعاد شاكر أن ورقة امتحان اللغة الانجليزية للصف الأول الثانوي ستتضمن سبعة أسئلة فقط.. حيث تم الغاء السؤال رقم “4” “a,b” والسؤال رقم “7” أيضاً مع توزيع درجاتهم على باقي الأسئلة.

أضافت أنه بالسنة للسؤال رقم 8 “a” والخاص بالقصص القصيرة يوضع سؤالان على كل قصة ويختار الطالب الاجابة علي§ سؤالان فقط وتحسب له الدرجة كاملة درجتان لكل سؤال.. وبالنسبة للسؤال رقم “8 b” يوضع سؤالين على القصتين يختار الطالب الإجابة على أحدهما وتحسب الدرجة كما هي “ثلاث درجات لكل جزئية درجة”.

وبالنظر للنشرة التي تم توزيعها والتدقيق في السطر الأخير الذي تضمن كلمة القصتين.. فقد جانب سيادة المستشارة الصواب لأن المقرر على طلاب الصف الأول الثانوي ثلاث قصص وليس قصتين حيث إن الثالثة تركت للتعلم الذاتي حسب تصريح الوزارة في§ السابق والتعليمات صريحة وهي عدم تضمين ورقة الأسئلة لأي جزئية من دورس التعليم الذاتي.

من جانبهم أعرب المدرسون عن استيائهم من النشرات السرية التي تصدرها الوزارة وتأتي قبل الامتحانات بأيام ويكونوا قد دربوا الطلاب على الانماط القديمة للورقة الامتحانية.

أضاف المدرسون أن الموجهين يرفضون اعطاءهم النشرات الكتابية خوفاً من وسائل الاعلام وجميع التعليمات شفهية.. مؤكدين على أن التعليمات التي صدرت لهم تتلخص في ان تكون الأسئلة واضحة ومباشرة أو بعبارة أخرى من العناوين.

أتفق المدرسون على ان المسئولين بالوزارة يتلاعبون بالألفاظ في الأونة الأخيرة وجميع قراراتهم لاتتسم بالشفافية فبدلاً من استخدام مصطلح الغاء أو حذف يستخدمون مراوغات اخرى مثل مصطلح توزيع الدرجات وكأنهم يخشون الرأي العام أو يخافون من مطالبة أولياء الأمور بحذف هذه الأسئلة في السنوات القادمة مادام قد اعترفوا بأنها اسئلة حفظ ولاتعتمد على الفهم.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

تعديل مواصفات امتحانات التيرم الأول | اختصار أسئلة الانجليزي لجميع الصفوف

5 comments
  1. نوبة 06/12/2009 15:46 -

    يا جماعة انا هاخدمكم فى شوية معلومات بس هادعى للهايجبلى الا متحانات نصف العام للصف السادس الا بتداءى يارب تستجيبو

  2. mr hashem rashwan 05/12/2009 22:25 -

    الله ينور بس محتاجين نعرف الكلام بدري شويه

أضف تعليقاً