موعد عيد المولد النبوي 2019

تاريخ موعد عيد المولد النبوي الشريف 2019-1441

موعد تاريخ عيد المولد النبوي الشريف 1441

مصريات – بعيداً عن الجدل القائم كل عام ومع اقتراب تاريخ موعد المولد النبوي 2019 (ويوافق تاريخ يوم السبت 9 نوفمبر/تشرين الثاني/نونبر 2019 ميلادي، اي 12 ربيع الاول لسنة 1441 هجرية) حول جواز او حرمانية الاحتفال بهذه المناسبة، إلا ان يوم مولد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم اصيح عيداً شعبياً في بعض الدول العربية والاسلامية وخصوصا المغرب وفلسطين والعراق، الجزائر، تونس، الكويت، ليبيا، اليمن، ولكن تبقى مصر في المقدمة حيث تجذرت عادات يلتزم بها المصريين مثل شراء حلاوة المولد وعروسة المولد وغيرها من مظاهر الاحتفال مع تجاهلهم لكل النقاشات واختلاف الفقهاء حول عيد المولد النبوي وكونه بدعة من عدمه.

فمن الصعوبة بمكان ان تمحي من الذاكرة المصرية الجمعية تقليداً توارثته عبر عشرات ان لم يكن مئات السنين، وخاصة بانه اصبح مرتبطاً بعادات وتقاليد تشمل كافة الفئات العمرية من الاطفال للكبار، كما ان الاسواق التجارية تشهد انتعاشاً كبيراً خصوصاً الشعبية منها.

عدا عن ان كون مؤسسة الازهر وهي اكبر مؤسسة دينية اسلامية تحتفل كل عام بذكرى تاريخ المولد النبوي الشريف فهو بمثابة دليل او حجة على “المتطرفين” الذي يرفضون كل مظاهر استقبال المولد النبوي.

وبكل الاحوال اذا اردت الاحتفال في موعد المولد النبوي الشريف 2019 بطريقة مختلفة فإن دار الاوبرا المصرية في القاهرة و الاسكندرية و دمنهور وعدد كبير من المحافظات تقدم حفلات انشاد دينية وايضا هناك كثير من المراكز الثقافية التي ستقدم عروض انشاد ديني في ميعاد المولد النبوي.

تبقى الاشارة بان الاحتفاء بعيد المولد النبوي يشهد اقبالاً اكثر في الدول التي تنتشر فيها الطرق الصوفية على سبيل المثال في تركيا، حيث يحتفل الاتراك على نطاق واسع ايضاً بهذه المناسبة.

هذا ويعتبر يوم المولد النبوي اجازة رسمية في مصر ووهو كذلك عطلة حكومية في باقي الدول العربية مثل الامارات، البحرين، قطر، عمان، اليمن، العراق، سوريا، الجزائر، ليبيا، السودان، فلسطين المحتلة.

يوتيوب فيديو نشيد غرام العارفين بمناسبة المولد النبوي لعام 2019

اخبار ومواضيع ذات صلة:

موعد المولد النبوي الشريف 2019-1441 تاريخ عطلة العيد لهذا العام

28 comments
  1. اولا افضل الصلاة واتم التسليم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمين …ثانيا عيد المولد يصادف يوم الخميس ٢٤-١٢-٢٠١٥ … ثالثا العيد يقام بجميع البلدان العربيه وليس بالخصوص … فيقام بسوريا واليمن وكذلك مصر … وسوريا تشتهر بهذا العيد ببيع الحلوى وصله الرحم ..الخ …. وهذه البلدان يجب ان تذكر حتى سيد المرسلين دعا للشام واليمن فلا تحسرو الموضوع ببعض البلدان … وكل عام وانتم بخير … اللهم اجعل الامن والامان في كل بلاد المسلمين وبالخصوص سوريا واليمن  

  2. صالح الخالدي 15/01/2015 10:46 -

    الحمد للة رب العالمين والصلاة والسلام على خير مولود خرج الى الوجود الذي بمولدة انطفات نار كسرى ،وغاضت بحيرة ساوة،وسقطت اربع عشر شرفة من ايوان كسرى الخ ……….. فهذة بشارة اللة بمولدة الشريف الذي سيخرج اللة بة البشرية من الظلمات الى النور ومن الكفر الى الاسلام ومن النار الى الجنة فذكرى المولد ليست فريضة وليست سنة واجبة ولكن حتى يعلم الذين يقولون انها بدعة نقول لهم ان ذكرى المولد هي درس او مجلس علم او محاضرة او بيان ففية تعليم وتذكير الامة بسيرة ا لحبيب المصطفى منذ مولدة الى وفاتة صلى اللة علية وسلم واللة اعلم

  3. عيد مولد نبوي شريف كل عام وأنتم بألف خير يا أمة رسولنا الحبيب محمد عليه الصلاة و السلام

  4. عبد الإلاه 03/01/2015 12:16 -

    فأين أنتم لتقوموا بصلة الرحيم فالعام كله و أين أنتم في تذكير أولادكم بالرسول و سنته في السنة كلها،  أتجعلون هذا اﻻيوم حجة على ذالك، إتقو الله يا عباد الله، لنا أعياد نحتفل بهم فقط عيد الأضحى و عيد الفطر  

  5. أ/ شوش 03/01/2015 01:24 -

    لو كان خيرا لسبقونا اليه الصحابه رضوان الله عليهم
    لكي تثبت انك تحب نبيك اتبع ما جاء به واترك ما نهى عنه 
    هكذا هو الحب والا فلا ،،،

  6. انتم تحتجون بالشجرة و تضاعون الثمرة
    الاحتفاڵ نمولد النبی لقد یکن اکبر و احسن الاحتفالات وانما العمل باوامرالله و رسول الله فرض علینا و مفروض ان نقوم بە

  7. صفاء 02/01/2015 19:55 -

    عيد مولد شريف مبارك على كل المسلمين وعلى أمة محمد

  8. silasosara 02/01/2015 19:19 -

    اه يامولد النبي شرفتنا كثيرا عندما احتفلنا بك وقد اصبح عيدا 3 نورت العالم المسلمين بمولدك العظيم انا اليوم المولد 12 ربيع الاول واو 🙂

  9. ابو يزن الحمصي 01/01/2015 19:11 -

    انا أحب انا أتكلم عن هذا الموضوع من حيث اننا. نحب حضور حفل او مهرجان او معرض والإنسان في هذه الحياة والعلم المتطور يراى امام عينه احتفالات تقام اما عينه فنرى اغلب الناس والأطفال والمسلمين عموما وللأسف يحضرون احتفالات راس السنة. اكثر من من مليون مسلم في دبي فقط لحضور عرض اللعاب راس السنة ولتخيلنا عالمنا العربي يقيم بعض مظاهر الفرح والابتهاج واللباس الجديد وبعض الحلوى وبعض صلة الأرحام كا مناسبة دينية تستقطب الناس وهذا رائي الخاص وليس مبني على الدين  ولكن أقول هذا لأنوا اغلب الناس يعرف متى راس السنة وافيها من فعاليات وأين سوف يتجه ولا يعلم متى عيد مولد النبوي حتى بعض الناس قالو لي ان بعض الحكومات تعدل في عطل الأعياد الدنية مثالا تكون يوم الأربعاء على سبيل المثال فتاجل العطلة الى الخميس وهذا حاصل 
    والله المستعان 

  10. ياسين من الجزائر 01/01/2015 07:35 -

     ليس حب النبي صلى الله عليه وسلم يكون بالموالد وإقامتها، وإنما حبه صلى الله عليه وسلم يقتضي اتباعه والتمسك بشريعته، والذب عنها، والدعوة إليها، والاستقامة عليها، هذا هو الحب الصادق، كما قال الله عز وجل: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ[1]، فحب الله ورسوله ليس بالموالد ولا بالبدع.

  11. ياسين من الجزائر 01/01/2015 07:25 -

    اللهم صلي على سيدنا محمد. 
    عليك الصلاة والسلام يارسول الله.
    استغفرو الله يغفرلكم.
    استغفر الله العضيم.

  12. المولد النبوى الشريف 28/12/2014 19:28 -

    المولد النبوي الشريف

  13. لحسن 16/12/2014 16:42 -

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    المغرب سيحتفل هو كذلك بعيد المولد النبوي إن شاء الله يومي 12 و13 ربيع الأول تخليدا للذكرى العظيمة عند المغاربة تعبيرا لحبهم لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
    ما أثار انتباهي هو كونكم لم تعيدوا أو نسيتم ذكرالمغرب في الفقرة الأخيرة من مقالكم.
    ليشمل العيد سائر الأمة الإسلامية أينما وجدت، وكل عيد يعود علينا و عليكم بالخير و السلام.

  14. الفاتح عباس عمر 14/12/2014 16:42 -

    انا بفتكر أأن مدح النبي (ص) ليس بحرام او بدعة  وانه يوم لفرح المسلمين ببعيد نبيهم الكريم فاين البدعة هنا

  15. نبيلة 14/12/2014 05:01 -

    بالنسبة الي الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم ليس ببدعة,اما ان عدم احتفال الصحابة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم فذلك لان النبي كان معهم,اما الاحتفال به حاليا فذلك حبا له وفرحة بانه نبينا,اما انا فاوالله اشتري لاطفالي الحلويات واجعلهم يصلون عليه حتى يوصلوا هذا للاجيال القادمة ويعلمون اولادهم ان شاء الله من هو النبي صلى الله عليه وسلم.الكثير يريدون تشويه ديننا انه دين عنف حتى يبتعد عنه الاجيال القادمة ,لهذا ارى انه علينا ان نحتفل به امام الكل حتى يعرف الجميع اننا نحب نبينا صلى الله عليه وسلم خاصة في هذا الزمان رغم اننا نذكره في قلوبنا وعلى السنتنا دائما وابدا

  16. النجاري 09/12/2014 23:02 -

    ابارك للمسلمين دكرى مولد النبوي الشريف

  17. sidahmed Bachir 08/12/2014 15:39 -

    الاحتفال بالمولد لم يقل أحد أنه فرض أو سنة وأنا أسأل هل فرح الصحابة والتابعون برسول الله صلى الله عليه وسلم أم لا ؟ ننظر إلى قدومه صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وكيف خرج الرجال والنساء في الظهيرة لاستقباله صلى الله عليه وسلم لو كان هذا المنكر للاحتفال معهم في تلك الساعة هل كان سيفرخ ويغني طلع البدر علينا  مع بنات النجار أم أنه كان سينكر على أهل المدينة فعلهم هذا لأن أهل مكة لم يفعلوا مثل ذلك ؟ ثم ما معنى الاحتفال ؟ أليس هو فرح بخروج منقذ البشرية إلى الوجود لو لم يخرج إلى الوجود ( يخرجه الله إلى الوجود) لكنت الآن تعبد هبل واللات والعزى فاحمد الله على هذاه الرحمة المهداة ثم ألم تقرأ قول الله تعالى : قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا . وهو الذي قال له ربه وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين . وهو القائل عن نفسه إنما أنا رحمة مهداه .

  18. abdo chàrafi 27/10/2014 16:45 -

    لا إله إلا الله وحده لا شريك له  و محمد رسول الله 

  19. محب رسول الله 15/01/2014 16:22 -

    الأخ إيهاب كل عام وأنت بخير جزاك الله خيراً بحسن نيتك وبعد ما من أحد من المسلمين يرى أو يقول أن الإحتفال بالمولد عبادة تنوب عن الصلاة الوصوم إلى آخر العبادات أنما هي فسحة فرح للقلوب والإسلام دين للعقل والقلب معاً أما التحريم فلايكون إلا بنص صريح لا تأويل فيه فلا تضيقوا على الناس ما أفسح الله لهم به 
    وشكراً لك يا أخي

  20. صلو على رسول الله .عليه افضل الصلاة والسلام

  21. عباس عوض 08/01/2014 11:58 -

    من أهم المناسبات الدينية التي يمكن على المسلمين الاهتمام بها هي ذكرى ميلاد حبيب الرحمن وخاتم النبيان لولاه لما كان ولما كنا ولما سيكون فهو ابتداع ؟ وأي أبتداع أحسن من أن نتذكر حياته وسيرته وبعثته وهجرته وجهاده لترسيت قواعد الدولة الإسلامية .
    ليس هنالك إي إختلاف في المولد النبوي ولاكن الإخلاق

  22. ايوة بقا عروسة المولد بقا والحصان والجامع بقا ايشطة

  23. ايهاب 06/01/2014 14:45 -

    اذا اردنا الاقتراب من الله و التقرب إليه ,فيجب علينا فعل ما امرنا به على لسان نبيه , و هذه الاوامر متمثلة في الفرائض . و اذا اردنا الزيادة و الاقتراب اكثر, فيجب علينا فعل ما فعله الرسول الكريم هذه الافعلا المتمثلة في السنن ,و كما اوصانا الرسول (عليكم بسنتي و سنة الخلافاء الراشدين من بعدي) فإذا اردنا عبادة الله فيجب عبادته بالطرق التي فرضها الله على عباده , و بالطرق التي مارسها الرسول الكريم في سنته , و الطرق التي فعلها الخلافاء الراشدون من بعد الرسول . اما ان نأتي بطريقة جديدة لعبادة الله او التقرب إليه فهذا ما يسمى (البدعة) , و هنا نذكر ان لا الرسول ولا الصحابة و لا الخلافاء احتفلوا بالمولد النبوي, فهل نعتقد نحن الان انه لايزال شك في ان الاحتفال بدعة؟

أضف تعليقاً