موعد المولد النبوي الشريف لعام 2021 تاريخ الإحتفال بمولد الرسول

تاريخ ميعاد المولد النبوي الشريف 2022 - 1444 ميلادي ، هجري

متى تاريخ المولد النبوي الشريف 2021

كتبت- ندى المصري: يحتفل العالم العربي والاسلامي بمناسبة مولد خير البرية الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم ) بعد ان يتم تحديد متى سيكون موعد مولد نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم) حيث يوافق فلكيًا يوم الثلاثاء, 19 أكتوبر/تشرين الأول 2021 حسب التاريخ الميلادي، الموافق لتاريخ 12 من شهر ربيع الأول لعام 1443 حسب التقويم الهجري، وسوف تقام احتفالية دينية بمناسبة المولد النبوي 2021 بالتنسيق مع الازهر الشريف كما يجري كل عام في ذكرى المولد.

واعلنت الجهات الرسمية في عدد من البدان العربية ان ميعاد المولد اجازة او عطلة رسمية للجميع سواء الوظائف الحكومية او القطاع الخاص ومن بينها مصر السودان، العراق، الاردن، المغرب، الجزائر، تونس، الامارات العربية المتحدة وغيرها ايضاً عطلة المولد النبوي الشريف رسمية. كذلك سيكون موعد المولد النبوي 2022 اجازة رسمية في كل من دولة الامارات و الكويت، البحرين، عمان ، قطر وفي فلسطين المحتلة.

وقد بدأت مظاهر الاحتفال المعتادة في الشارع المصري قبل موعد المولد النبوي لسنة 2021/1443 حيث نشطت محلات الحلويات ببيع حلاوة المولد النبوي وعروس المولد وغيرها مما يرتبط بمناسبة الاحتفال بمولد الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

كما تستعد وزارة الاوقاف المصرية الان لتجهيز احتفالية المولد النبوي الشريف والتي يتوقع ان يحضرها عدد من الشخصيات الرسمية وممثلي الحكومة المصرية.

يوتيوب عن الاحتفال بمصر بمناسة المولد النبوي

اخبار ومواضيع ذات صلة:

98 comments
  1. دنيا المكاوي 24/12/2015 05:31 -

    مرحبا بكل المحبين في الله وفي سيدنا الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام وجمعنا به صالحات وصالحين بدار الدوام بقرب عرش الحق العظيم وحامي حمانابجاه لااله الا الله محمدرسول الله والاكرم مولود بين البشرية شفعنا رسول الله الكريم انه عيد مبارك سعيد عليكم جميعا وكل المحبين له عليهم الصلاة والسلام ليلة تشريف الامم بخلق الشفيع المشفع لسان الحق واللهجة الحسنة الدي كتبه الله نبيا وشفيعا بين السماوات و الارض في هده **الليلة المباركة ازددت انا لامي **وكانت ولادتها بي اسهل من ولادة اخوتي كانت صعبة لااعرف لمادا لاكن لم افرح بميلادي انا بعيد المولد النبوي مثل هده الليلة المباركة ازددت ولم افرح بميلادي بعيد المولد النبوي الكريم ولو مرة بحياتي لااقاربي رحبو بميلادي بعيد المولد بي بحيث بجل مناسباتهم لم يفرح احدا منهم بي او معي ولو مجاملة بل عندهم عادي لم يتدكروا اولم يريدون لي هديتي بالمولد النبوي مع العلم اني اجمع بين الامس واليوم بمظهري وافكاري المتواضعةوابتلائي بامداح نبوية  لاننا من الشرفاء المهديين ومن الجانب الروحي احافظ جدا على هويتنا التقليدية المغربية مع هوسي وانشغالي با امداح دينية روحانية بوقتها كما اني  لما امدح بقدرة الله ابكي قبل مدحي باسبوعين او اكتر تسبقني دموعي وكان شيئاغاليا ضاع مني ساعتها لااحب الاشتغال بما اقدم لضيوفي لاني انزعج ساعة تتبعي امداحه واياته الكريمة مرحبا بعيدمولد حبيبنا الشريف بقدوم رسول الله وملائكته بالجاه العالي الله مع الجاه العالي واهله قدامو رسول عليه السلام طابت الجنة وفاحت بالصلات على محمد ياحبيبنا وشفيعنا نبنا محمد  جعله الله عيد مبارك على الامة المحمدية بالهدي والرضا والسلم والسلام والنصر من الله تعالى ويشرفو محمد ربي فضلوافكاك لوحال محمد الشفيع لامته بالانوار المحمدية يعم بالبركة كل سنة مباركة باحتفال المولد الرسول الله يجعلنا ويجعلكم من اهل جنة النعيم والسلام عليكم وشكر ا للطاقم الساهر ع التواصل بين الامم والسلام 

  2. عادل فضل الله 23/12/2015 18:32 -

    ولد الحبيب ومثله لا يولد
    في شهر ربيع صلي عليه الأوحد

    ولد الحبيب وخده متورد
    والنور من وجناته يتوقد
    جبريل نادي في مناصة حكمه
    هذا مليح اللون هذا أحمد
    هذا كحيل الطرف هذا المصطفي
    هذا جميل الوجه هذا السيد
    إن كان يوسف قد أفاق جماله
    تالله ذا المولود منه أزيد
    إن كان قد أعطي المسيح عبادة
    فمحمد خير الأنام أعبد
    قالت ملائكة السماء بشري لنا
    ولد الحبيب ومثله لا يولد
    يا مولد المختار كم لك من هناء
    و مدائح تعلي بذكر محمد
    يا ليت طول الدهر عندي ذكره
    يا ليت عندي كل ليلة مولد
    صلي عليك الله يا من إسمه
    عند البرية أحمد و محمد
    ” صلي الله وبارك علي سيدنا محمد وعلي آله “

  3. عادل فضل الله 23/12/2015 18:30 -

    اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم ،،،  ولد الهدى ومثله لا يولد 

  4. غدا الاحتفال الأربعاء ١٢/٣/١٤٣٧ 
    ٢٣ديسمبر 

  5. لماذا السعودية ليس لها اجازة نحن نحتفل مثل مايحتفل به الدول الاخرى وأرجو ان يضعوا اجازة لسعودية

  6. المحب للرسول الكريم محب 18/12/2015 19:50 -

    هل في الدين بدعة حسنة؟
    من قسم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة فهو مخطىء ومخالف لقوله – صلى الله عليه وآله وسلم -: «كُلّ بِدْعَةٍ ضَلَالَة» (1)؛ لأن رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – حكم على البدع كلها بأنها ضلالة، وهذا يقول ليس كل بدعة ضلالة، بل هناك بدعة حسنة (2).
    وقال الإمام مالك – رحمه الله -: «من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمدًا – صلى الله عليه وآله وسلم – خان الرسالة؛ لأن الله يقول: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ} (المائدة:3)، فما لم يكن يومئذ دينًا فلا يكون اليوم دينًا» (3).

    يلزم من القول بالبدع الحسنة لوازم سيئة جدًا:
    أحدها: أن تكون هذه البدع المستحبة ـ حسب زعمهم ـ من الدين الذي أكمله الله لعباده ورضيه لهم.
    __________
    وهذا معلوم البطلان بالضرورة؛ لأن الله تعالى لم يأمر عباده بتلك البدع، ولم يأمر بها رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم -، ولم يفعلها ولا فعلها أحد من الخلفاء الراشدين ولا غيرهم من الصحابة – رضي الله عنهم – والتابعين وتابعيهم بإحسان، وعلى هذا فمن زعم أنه توجد بدع حسنة في الدين فقد قال على الله – عز وجل – وعلى كتابه وعلى رسوله – صلى الله عليه وآله وسلم – بغير علم.
    الثاني: أن يكون النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – وأصحابه – رضي الله عنهم – قد تركوا العمل بسنن حسنة مباركة محمودة، وهذا مما يُنَزَّه عنه رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم -، وأصحابه – رضي الله عنهم -.
    الثالث: أن يكون القائمون بالبدع الحسنة المزعومة قد حصل لهم العمل بسنة حسنة مباركة محمودة لم تحصل للنبي – صلى الله عليه وآله وسلم – ولا لأصحابه – رضي الله عنهم -.

  7. فائدة فيها بيانُ أنَّ عملَ المولدِ بدعةٌ حسنة ليس بدعة ضلالة لأنّ البدعةَ الضلالة هي التي أُحدِثت على خِلافِ شريعة النبي صلى الله عليه وسلم، وأما ما أُحدِث على وفاقه فليس ضلالاً. ويُميّز البدعةَ الحسنةَ من البدعةِ السيئةِ أهلُ العلمِ فما استحسنهُ العلماءُ فهو حسَنٌ عند الله وما استقبحوهُ فهو قبيحٌ عند الله. روى مسلم في الصحيح عن جَرير بن عبد الله عن النبيّ صلى الله عليه وسلم أنه قال: “مَن سَنَّ في الإسلامِ سنّةً حسنةً فلهُ أجرُها وأجرُ من عمِلَ بها بعدَهُ من غيرِ أن ينقُصَ من أُجورِهم شىء، ومَنْ سنَّ في الإسلامِ سنّة سيئةً كان عليهِ وزرُها ووزرُ مَن عمِل بها من بعدِه من غيرِ أن ينقُصَ من أوزارِهم شىء” وقد ذكَرَ الحافظُ السخاويُّ في فتاويهِ أن عمَلَ المولدِ حدَثَ بعد القرونِ الثلاثةِ ثم لا زالَ أهلُ الإسلامِ من سائر الأقطار في المدنِ الكبارِ يعملونَ المولدَ ويتصدَّقون في لياليهِ بأنواعِ الصَّدقاتِ. ويعتنون بقراءةِ مولدِه الكريم ويظهرُ عليهم من بركاتِه كلُّ فضل عميم.

    وذكر العلامة شهاب الدين أحمدُ المقريّ في كتابه “نفح الطيب” أن السلطان أبا حمو موسى صاحب تلمسان في القرن الثامن الهجري كان يحتفلُ ليلة مولد رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم غايةَ الاحتفال كما كان ملوك المغرب والأندلس في ذلك العصر وما قبله، وذكر الحافظ أبو عبد الله التّنَّسيّ أنه كان يقيم ليلة المولدِ النبوي اجتماعًا يجتمع إليه الناس خاصّة وعامة، وللحافظ السيوطي رسالة سماها “حسنَ المقصدِ في عملِ المولد”، قال:

    “قد وقع السؤالُ عن عمل المولد النبوي في شهر ربيع الأول ما حكمُه من حيث الشرعُ وهل هو محمود أم مذموم؟ فالجوابُ عندي أن أصلَ عملِ المولد الذي هو اجتماعُ الناس وقراءةُ ما تيسَّر من القرءانِ وروايةُ الأخبارِ الواردة في مبدإِ أمر النبي صلى الله عليه وسلم وما وقعَ في مولده من الآياتِ ثم يُمدّ لهم سِماطٌ فيأكلونه وينصرفونَ من غير زيادةٍ على ذلك من البدع الحسنةِ التي يثابُ عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف صلى الله عليه وسلم، وأول من أحدث ذلك الفعلَ صاحبُ إربل الملك المظفر أبو سعيد كوكَبري بن زين الدين علي بن بكتكين أحدُ الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد. وكان له ءاثار حسنة، وهو الذي عمّر الجامع المظفريّ بسفح قاسيون”اهـ.

    قال الحافظ ابن كثير في تاريخه: “كان يعمل المولد الشريف (يعني الملك المظفر) في ربيع الأول ويحتفل به احتفالاً هائلاً، وكان شهمًا شجاعًا بطلاً عاقلاً عالمًا عادلاً رحمه الله وأكرم مثواه. قال: وقد صنف له الشيخ أبو الخطاب ابنُ دحيةَ مجلدًا في المولد النبوي سماه: التنوير في مولد البشير النذير، فأجازه على ذلك بألف دينار، وقد طالت مدته في الملك إلى أن مات وهو يحاصر الفرنج بمدينة عكا سنة ثلاثين وستمائة محمودَ السيرة والسريرة”اهـ.

    وقال ابن خلكان في كتابه “وفيات الأعيان” في ترجمة الحافظ أبي الخطاب ابن دحية: “من أعيان العلماء ومشاهير الفضلاء، قدم من المغرب فدخل الشامَ والعراق واجتاز بإربل سنة أربع وستمائة فوجد ملكها المعظّم مظفر الدين بن زين الدين يعتني بالمولد النبوي، فعمل كتابَ “التنوير في مولد البشير النذير” وقرأه عليهِ بنفسه فأجازه بألف دينار”اهـ.

    قال السيوطي: وقد سئل شيخ الإسلام حافظ العصر أبو الفضل بن حجر عن عمل المولد فأجاب بما نصه: “أصلُ عمل المولد بدعة لم تنقل عن أحدٍ من السلفِ الصالحِ من القرون الثلاثة ولكن مع ذلك اشتملت على محاسنَ وضدها، من جرد في عمله المحاسن وتجنبَ ضدها كان بدعة حسنة ومن لا فلا، وقد ظهر لي تخريجُها على أصل ثابت وهو ما ثبت في الصحيحين من أن النبي صلى الله عليه وسلم قدِم المدينةَ فوجد اليهود يصومون يومَ عاشوراء فسألهم فقالوا: هو يوم أغرقَ اللهُ فيه فرعونَ ونجَّى موسى فنحن نصومه شكرًا لله تعالى، فقال صلى الله عليه وسلم: “نحنُ أولى بموسى منكم” فيستفاد منه فعل الشكر لله على ما منَّ به في يوم معيّن من إسداء نعمةٍ أو دفع نقمةٍ ويُعادُ ذلك في نظير ذلك اليوم من كلّ سنة، والشكرُ لله يحصلُ بأنواعِ العبادةِ كالسجودِ والصيامِ والصدقةِ والتلاوة، وأيُّ نعمةٍ أعظمُ من بروزَ هذا النبيّ نبي الرحمة في ذلك اليوم، وعلى هذا ينبغي أن يتحرّى اليوم بعينه حتى يُطابق قصَّة موسى في يوم عاشوراء ومن لم يلاحظ ذلك لا يبالي بعمل المولد في أي يوم من الشهر بل توسع قومٌ فنقلوه إلى أي يوم من السنة وفيه ما فيه، فهذا ما تعلق بأصل عمله وما يعمل فيه فينبغي أن يقتصر فيه على ما يفهم الشكرَ لله تعالى من نحو ما تقدّم ذكرهُ من التلاوة والإطعام وإنشاد شىء من المدائح النبوية الزهدية المحركة للقلوب إلى فعل الخير والعمل للآخرة”.اهـ.

    ثم ليعلم المطالعون لهذا المولد وغيره أن أغلب الأحاديث المتعلقة بقصة المولد ليست صحيحة الأسانيد إذ لا يصحّ منها إلا القليل وما سواه ضعيف، وقد قال العلماء يجوز رواية الحديث الضعيف في الفضائل وقالوا يعمل به إلا في العقائد والأحكام.

    وهناك كتب ألفت في المولد فيها الكذب الصريح المفترى منها كتاب نسب إلى ابن حجر وليس له، وكتاب نسب إلى ابن الجوزي وليس له وهو المسمى “مولد العروس” فيجب اجتناب هذين وما أشبههما. والله سبحانه وتعالى أعلم.

  8. ” وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ ” فهل هناك من ذكري انفع للمسلمين من تذكر حضرة سيدنا رسول الله ؟؟

  9. محب للرسول 23/05/2015 09:47 -

    نعم البدعة هي،، محبة الله ورسوله

  10. شيخ غي من سنغال 04/01/2015 16:54 -

    هل الحرام هو   المولد ام ما يفعل فيه من مدح للنبي صلى الله عليه وسلم  والصلاة عليه؟.                          أفتوني يا جماعة  رحمكم الله وهدا كم والهمنا وإياكم  حب الخير وأهله 

  11. صلوو على الهادي المختار 03/01/2015 10:46 -

    اللهم صلى وسلم على سيد المرسلين النبي الصادق الامين محمد صلى الله عليه وسلم

  12. aboura <3 02/01/2015 23:04 -

    اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد فى كل وقت وفى كل حين صلاةً لا تنتهى الى أبد الأبدين صلى الله عليه وسلم

  13. ان احياء ذكرى المولد هو احياء للرسول الأعظم في قلوبنا في نفسياتنا

  14. الله لااله الاهو 01/01/2015 20:55 -

    اللهم اني اسالك في صلاتي

  15. اسماء 01/01/2015 19:09 -

    هذا عمل رائع لكن نريد الافضل دائما وارجوا المزيد من المعلومات و شكرا

  16. مسابقة_مولد_النبي_ﷺ_١٤٣٦ه
    ١. كم مرة احتفل النبي ﷺ بمولده؟
    ٢. في أي مكان أقام الصحابة رضي الله عنهم أول إحتفال بمولد النبي ﷺ ؟ 
    ٣. ما هي أشهر الخيم والأناشيد التي كانت تنشد في مولد النبي ﷺ ؟
    ٤- ﺃﻱ ﺍﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﺍﻷﺭﺑﻌﺔ – ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ – ﻛﺎﻥ ﺃﻛﺜﺮ اﻫﺘﻤﺎﻣﺎ بالاحتفال بمولد ﷺ ؟
    ٥- ﻛﻢ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﺑﻴﻦ ﺧﻴﻤﺔ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﺧﻴﻤﺔ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ _ﺭﺣﻤﻬﻤﺎ ﺍﻟﻠﻪ_ في احتفالهم بمولد النبي ﷺ ؟ 
    ٦- ﺃﺫﻛﺮ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺤﻠﻮﻱ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺒﺎﻉ ﻓﻲ الاحتفال بمولد النبي ﷺ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ – ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ؟
    ٧- ﺃﻳﻬﻤﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﺣﺒﺎ ﻟﻠﻨﺒﻲ ﷺ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ﺍﻟﻌﺒﻴﺪﻳﻴﻦ ( ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻴﻴﻦ ) ﺃﻡ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ؟
    ********************************************
    حاول أن تجد إجابة على هذه الأسئلة،
    وابحث في سيرة النبي ﷺ والصحابة ثم التابعين ثم تابعي التابعين فإن لم تجد فهل يمكن أن تخبرنا من أين أتت لنا هذه البدعة؟
    منقول

  17. عاشق رسول الله 01/01/2015 03:33 -

    اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد فى كل وقت وفى كل حين صلاةً لا تنتهى الى أبد الأبدين صلى الله عليه وسلم .

  18. mostafa ali 26/12/2014 17:22 -

    بمناسبة حلول مولد النبي الشريف ادعوكم ان تصلوا وتسلموا عليه صلي الله عليه وسلم. ياحبيبي يارسول الله.

  19. ا الله يقول ( اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا)
    عندما نزلت هذة كانت بعد غدير خم  يوم ولاية الأمام علي فاكتمل الدين بولاية الأمام علي  لقول الله  ياايها الرسول   بلغ ماانزل اليك من ربك وان لم تفعل فما بلغت رسالتة)    
    فخالفتم كلام الله يامن تقولون انها بدعة اسأل الله ان يبدع بخليقتكم من اليوم الى يوم الدين 
    وللمعلومه نتحدث عن التراويح وغيرها ويقولون بدعة حسنه فلنعتبر المولد بدعة حسنة

  20. نحن قبل ان نننتمي الى اي انتماء ننتمي الى الأسلام وقبل ان نتأثر بأي رجل نتأثر بمحمد ونقتدي بمحمد ونسمع لمحمد ونطيع محمد

    ان احياء ذكرى المولد هو احياء للرسول الأعظم في قلوبنا في نفسياتنا 
    ومن يقول انها بدعة فهم من غيبو رسول الله عنا وهم من يريد ان يطمس سيرة الرسول الأعظم  فقد طمست الكثير من سيرته بسب هؤلاء 
    واقول كما قال السيد حسين بدر الدين ان الله سبحانه وتعالى عندما جعل ذكر اسم محمد مقرونا بأسمة كل يوم خمس مرات في الأذان انما ذلك ليبقى محمد قدوة لهذة الأمة وحيا في وجدانها ونبراسا وعلما تستضيئ بة الأمة وتستنير بهدية في كل مراحل حياتها

  21. BRAHIMI KAIMA 16/12/2014 20:16 -

    الاحتفال بالمولد النبوي الشريف اجمل مناسبة 

  22. د. محمد الرمادي 26/01/2014 13:15 -

    الخطوط العريضة لخطبة جمعة 16 ربيع أول 1435هـ

    الحمد لله رب العالمين
    يا رب … نسألك فعلَ الخيرات
    و ترك المنكرات
    اللهم . . استر العورات
    وآمن الروعات
    وأغفر الزلات
    وأرحم الأموات
    اللهم .. نسألك حبَ المساكين
    يا رب .. إذا أردت بـ عبادِك فتنةً
    فـ قبضنا إليك غير مفتونين ولا فاتنين
    يا رب .. قد عجز الطبيبُ فداونا
    كثر الفساد فنجنا
    يا .. رب قَلة حيلتي فتولنا
    اللهم .. نسألك علماً نافعا
    ورزقنا حلالا واسعاً
    وبارك لنا فيه مهما كان قليلاً
    وباعد بيننا وبين الحرام مهما كان كثيراً كما باعدت بين المشرق والمغرب
    اللهم نسألك شفاءً من كل داء
    اللهم يسر لنا أمورنا
    وأشرح لنا صدورنا
    اللهم أغننا بفضلك عمن سواك
    اللهم الهمنا قبل الموت توبة
    وألهمنا عند الموت شهادة
    وألهمنا بعد الموت رضا
    وأرزقنا جنةً ونعيماً
    اللهم واسقنا شربة ماء من يد نبينا لا نظمأ بعدها أبداً
    لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده
    آمين
    **

    وأشهد أن لا آله إلا الله
    بـ ذكره تطمئن القلوب
    وبـ عفوه تستر العيوب
    وبـ رحمته تغفر الذنوب
    اسمعوا ماذا قال الحبيب محمدٌ عن لا آله إلا الله
    يقول الحبيب المصطفى :”
    ليسَ على أهلِ لا آله إلا اللهُ : وحشةٌ عند مماتهم ؛
    ولا في قبورهم ؛
    ولا يومَ بعثهم ؛
    ثم اسمعوا للحبيب وهو يقول :”
    ” وكأني أنظرُ إلى أهل لا آله إلا الله ؛ وقد خرجوا من قبورهم ؛ يمسحون تراب القبر عن رؤوسهم ” ؛
    ” وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ ؛ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُور ” . [فاطر:34]
    ” الَّذِي أَحَلَّنَا دَارَ الْمُقَامَةِ مِن فَضْلِهِ ؛ لاَ يَمَسُّنَا فِيهَا نَصَبٌ ؛ وَلاَ يَمَسُّنَا فِيهَا لُغُوب ” . [فاطر:35]
    فإذا ساروا على الصراط ؛ نادت عليهم جهنم ؛
    وقالت جهنم :” يا مؤمن .. أسرع بالمرور عليَّ فإن نورك أطفئ ناري “.
    الله الله يا شفيع المذنبين
    الله يا أبا الزهراء يا أبا القاسم
    يا صاحبَ اللواءِ المعقود
    يا صاحبَ الموقفِ المشهود
    يا صاحبَ الحوضِ المورود
    يا صاحبَ المقامِ المحمود
    يا سيدي يا رسول الله
    ” كأني أنظرُ إلى أهل لا آله إلا الله وقد خرجوا من القبور ”
    ” يمسحون التراب عن رؤوسهم ”
    تراب القبر أما المشركون فعندما يخرجون من القبور ؛ يصابون بذهول و يسألون
    ” قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا ” [يس:52]
    فيرد عليهم المؤمنون قائلين :
    ” هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُون ”
    ابن آدم
    تذكر جميلي
    منذ خلقتك نطفة
    ولا تنسى تصويري
    ولطفي في الحشا
    وسلم إليَّ الأمر
    وأعلم بأنني ادبر أحكامي
    وأفعل ما أشاء
    والدنيا إذا حلت أوحلت
    وإذا كست أوكست
    وإذا جلت أوجلت
    وإذا أوجفت جفت
    وإذا أينعت نعت
    وكم من قبور تبنى وما تبنا
    وكم من مريض عدنا وما عدنا
    وكم من ملك رفعت له علامات
    فلما علا مات
    وأشهد أن سيدنا ونبينا وعظيمنا وحبيبنا محمداً رسولُ الله
    أقام دولةَ الإسلام على مبادئ الإسلام ومثله العليا وقيمه الرفيعة
    جاء رجلٌ لنبي الهدى ورسول المرحمة وسأله فقال له :” يا محمد أوصني ”
    أربع كلمات
    الأولى : [ 1. ] عليك باليأس مما في أيدي الناس ؛
    الثانية [ 2. ] ” وَلاَ تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى” [طه:131]
    أياك والطمع فهو الفقر الحاضر
    الثالثة [3] وأدي صلاتك وأنت مودع
    ” وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاَةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لاَ نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَّحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى” [طه:132]
    الرابعة [4] وإياك وما يعتبر منه
    أن تعمل عملا يخالف أوامر الله وتعتذر بعد ذلك
    سيدي ابا القاسم يا رسول الله
    يا شفاء القلب
    يا جِلاء البصر
    ذهاب الهم والغم والحزن
    يا أبا القاسم :” وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ” [الإسراء:105]
    ” يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا ” .[الأحزاب:45]
    ” وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا ” . [الأحزاب:46]
    ” وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُم مِّنَ اللَّهِ فَضْلاً كَبِيرًا ” . [الأحزاب:47]
    * ** ** **
    ولد الهدى فـ الكائنات ضياء وَفَمُ
    *** الزَمانِ تَبَسُّمٌ وَثَناءُ
    الروحُ وَالمَلَأُ المَلائِكُ حَولَهُ ***
    لِلدينِ وَالدُنيا بِهِ بُشَراءُ
    وَالعَرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي ***
    وَالمُنتَهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ
    وَحَديقَةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا ***
    بِالتُرجُمانِ شَذِيَّةٌ غَنّاءُ
    وَالوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلًا مِن سَلسَلٍ ***
    وَاللَوحُ وَالقَلَمُ البَديعُ رُواءُ
    ما جِئتُ بابَكَ مادِحًا بَل داعِيًا ***
    وَمِنَ المَديحِ تَضَرُّعٌ وَدُعاءُ
    صلى عليك الله
    ** ** ** ** ** ** ** ** **
    أما بعد
    » عَنِ الْعَبَّاسِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُ جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَأَنَّهُ سَمِعَ شَيْئًا .
    فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ فَقَالَ » مَنْ أَنَا ؟ « ؛
    فَقَالُوا : أَنْتَ رَسُولُ اللَّهِ .
    فَقَالَ : أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِاللَّهِ بْنِ عَبْدِالْمُطَّلِبِ ،
    إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ الْخَلْقَ فَجَعَلَنِي فِي خَيْرِهِمْ ،
    ثُمَّ جَعَلَهُمْ فِرْقَتَيْنِ فَجَعَلَنِي فِي خَيْرِهِمْ فِرْقَةً ،
    ثُمَّ جَعَلَهُمْ قَبَائِلَ فَجَعَلَنِي فِي خَيْرِهِمْ قَبِيلَةً ،
    ثُمَّ جَعَلَهُمْ بُيُوتًا فَجَعَلَنِي فِي خَيْرِهِمْ بَيْتًا ،
    فَأَنَا خَيْرُهُمْ نَفْسًا وَخَيْرُهُمْ بَيْتًا .
    نحن الأن في بيت عبدالمطلب نلتق بحبيب القلوب محمد
    وقبل أن أطير بكم إلى مكةَ وفي أم القرى نذهبُ إلى بيت جد اليتيم محمد ؛ أقولُ :
    وقفنا جُمَعٍ على باب آل عمران مروراً بامرأة عمران ؛
    ” إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِين ” [آل عمران:33]
    فـ إبنتها العذراء البتول الصديقة ؛
    التي كفالة أكبرِ أنبياء بني إسرائيل : زكريا ؛
    ثم عرجنا بكلمة عن يحيى بن زكريا ؛ فـ كلمةِ الله عيسى ابن مريم ؛
    ثم بشارة عيسى بما يقرب من 570 عاماً من قبل ميلاد سيد ولد آدم أجمعين ؛ حين نطق القرآن :
    ” وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ ”
    ” وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ”
    ” فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِين ” [الصف:6] ” .
    ندخل في غرفة جد رسول الله ؛
    وأرى عبدالمطلب يسلم الروح إلى خالقها ؛
    فكل مخلوق يموت ولن يبقى إلا الله ذو العزة والجبروت
    وبجوار عبدالمطلب فتى مكة اليافع ؛
    عمره ثمان سنوات
    ينادي عبد المطلب على أبنه أبي طالب
    يحضر أبنه أبو طالب
    يا أبا طالب أوصيك بمحمد خيرا
    ولماذا أبو طالب !؟
    ولد لـ عبدالمطلب من الأولاد تسعة رجال ؛
    ماعدا حمزة فقد كان في سن الحبيب محمد ؛
    كان حمزة أخا لمحمدٍ في الرضاعة
    وكان عمه في النسب
    وكان ابن خالته
    هالة أخت امنة .
    لماذا نادى جد محمد على عمه أبي طالب ؛ لأنه الأخ الشقيق لـ عبد الله .
    * ** * ** * * * * * **
    وقبل أن أكمل أتساءل
    ” من أنا الذي يريد أن يتحدث عن خاتم الأنبياء وآخر المرسلين المبعوث رحمة للعالمين ؛ الرحمة المهداة والنعمة المسداة ” ؛
    أنا كـأعرابي في الصحراء
    وجد القمر في ليلة ظلماء
    في علياء وفي سناء
    فلما وجد القمر قال الأعرابي :” أنا لست أدري ماذا أقول لك أيها القمر ” .
    أأقول لكَ :” نورك الله !!!” .
    لقد نورك .
    أأقول لك :” رفعك الله !!!” ؛
    لقد رفعك .
    أأقول لك :” جملك الله !!!” .
    فقد جملك .
    و أنا ياسيدي يا رسول الله
    يا ابا الزهراء يا أبا القاسم ماذا أقول لك !؟
    أأقول لكَ نورك الله !؟
    وقد قال فيك الله :” قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِين [المائدة:15]
    أأقول لكَ :” رفعك الله !. ؟ ”
    وقد قال فيك مولانا :
    ” أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَك “[الشَّرح:1]
    ” وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَك “[الشَّرح:2]
    ” الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَك” [الشَّرح:3]
    ” وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَك ” [الشَّرح:4]
    أأقول لك جملك الله “!.
    لقد قال لك مولاك جل جلاله :
    ” وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا ” [الأحزاب:46]
    أبعد السراج من نور وجمال.
    اسمح لي يا رسول أن أقول لك
    ” وَإِنَّ لَكَ لأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُون ” [القلم:3]
    وأقول لكَ ” وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيم ” [القلم:4]
    هذه شهادة الله ؛ قال من سما في علاه وتقدست اسماه :
    ” وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولاً وَكَفَى بِاللّهِ شَهِيدًا ” [النساء:79]
    : ” مع مَن اليوم !
    نقفُ اليوم مطأطِؤ الرأس مشرأبو الأعناق أمام سيد ولد آدم ولا فخر
    نقف اليوم أمام الشفيع البشير أمام الرسول النذير
    الذي زكاه ربه
    فـ زكى عقله فقال :” مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى ” . [النجم:2]
    و زكى لسانه فقال : ” وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى ” [النجم:3]
    و زكى شريعته وسنته فقال :” إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى ”
    وزكي جليسه فقال : عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى [النجم:5] ” .
    وزكى قلبه فقال :” مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى ”
    وزكى بصره فقال : ” مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى” [النجم:17]
    وزكاه فقال :” فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى [النجم 10] ”
    ثم زكاه كله فقال :” وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيم ” [القلم:4]
    ثم زكاه كله فقال ” وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين ” . [الأنبياء:107]
    هذه شهادة الله لسيدنا محمد
    تأمل معي
    ذو خلق
    لم يقل صاحب خلق عظيم
    جاء بـ حرف التمكن والإستعلاء
    فأنت الأخلاق والأخلاق جزء منك
    نهاية الخطبة الأولى
    ** ** *** ** ** **
    فإذا وقفنا مع معجزاته فــ
    [1.] مِنْهَا : مَا هُوَ فِي الْجَوِّ كَاسْتِسْقَائِهِ وَاسْتِصْحَائِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَطَاعَةِ السَّحَابِ فِي حُصُولِهِ وَذَهَابِهِ ،
    [ 2.] وَمِنْهَا : تَصَرُّفُهُ فِي الْحَيَوَانَاتِ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ وَالْبَهَائِمِ ،
    [ 3.] وَمِنْهَا ” تَصَرُّفُهُ فِي الْأَشْجَارِ وَالْخَشَبِ وَالْأَحْجَارِ ،
    [ 4.] وَمِنْهَا : تَأْيِيدُهُ بِمَلَائِكَةِ السَّمَاءِ ،
    [ 5. ] وَمِنْهَا : كِفَايَةُ اللَّهِ تَعَالَى لَهُ أَعْدَاءَهُ وَعِصْمَتُهُ مِنَ النَّاسِ ،
    [6. ] وَمِنْهَا : إِعْلَامُهُ بِالْمُغَيَّبَاتِ الْمَاضِيَةِ وَالْمُسْتَقْبَلَةِ ،
    [ 7. ] وَمِنْهَا : تَأْثِيرُهُ فِي تَكْثِيرِ الْمَاءِ وَالشَّرَابِ وَالطَّعَامِ وَالثِّمَارِ ، وَغَيْرُ ذَلِكَ مِنْ دَلَائِلِ نُبُوَّتِهِ وَأَعْلَامِ رِسَالَتِهِ وَمُعْجِزَاتِهِ الظَّاهِرَةِ وَآيَاتِهِ الْبَاهِرَةِ . ”

    قَالَ بَعْضُ الْعُلَمَاءِ : مُعْجِزَاتُ نَبِيِّنَا كَثِيرَةٌ لَا تَنْحَصِرُ ، وَفِي كَلَامِ بَعْضِهِمْ أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُعْطِي ثَلَاثَ آلَافِ [٣٠٠٠] مُعْجِزَةٍ ؛ يَعْنِي غَيْرَ الْقُرْآنِ فَإِنَّ فِيهِ سِتِّينَ أَوْ سَبْعِينَ أَلْفَ مُعْجِزَةٍ تَقْرِيبًا [٦٠٠٠٠] أو [٧٠٠٠٠] .
    وأتساءل متى سنتمكن من حصرها وسردها والحديث عنها
    ننتقل من شهادة رب العباد إلى شهادة العباد

    أبدءُ بحليمة ؛ حليمة السعدية ..مرضع المصطفى
    هل للرضيع شهادة
    رضيعٌ يحبو ؛ ناعم الأظفار
    في المهد صبيا
    لا رضيعَ في الدنيا له شهادة إلا الحبيبَ محمداً ، وهذا ما سنتحدث عنه
    ** ** ** ** ** **
    نحن مازلنا مع ميلاد النبي المختار محمد
    ولكن تزامن مع ميلاده السعيد
    أولاً :
    [ 1. ] ميلاد معجزة الأزمان والدهور عيسى ابن مريم ؛
    [ 2. ] ميلاد دستور ؛
    [ 3. ] ميلاد مستقبل مصر
    في تقرير للسيدة
    Mag. Petra Ramsauer, Politologin mit Schwepunkt politischer Islam: „40% der Ägypter mussen mit weniger als etwa einem Euto pro Tag auskommen“.
    صدر هذا التقرير في يوليو 2013
     : فَخْرُ الدينِ ؛ مُحَمَّدُ الرَّمَادِيُّ من الْإِسْكَنْدَرِيَّةِ بِمِصْرَ الْمَحْرُوسَةِ الْمَحْمِيَّةِ
    Dr. MUHAMMAD ELRAMADY

  23. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته  كل يوم احنا البشر عايشين عيد  ونحمد الله لا اله الله محمد رسول الله

  24. رميلي ناصر 13/01/2014 19:04 -

    اللهم صلي
    وسلم وبارك على سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام ، ، متمنيا ان يكون هذا العام بمناسبة يوم مولد النبي الشريف ، عام خير وبركة للامة الاسلامية أجمعين.

  25. اللهم ماصلي على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه الميامين يارب العالمين 13/01/2014 18:59 -

    السلام الى كل مسلم ، بمناسبة هذه الذكرى العزيزة على كل قلوب المسلمين أجمعين ألى وهي ذكرى مولد خير الخلق محمد عليه افضل الصلوات والسلام ،راجيا من المولى عز وجل ان يعيد علينا هذا العام بالخير والبركة امين يارب العالمين.

  26. اسراء 13/01/2014 15:19 -

    اللهم صلي وسلم علي سيدنا النبى الصادق الامين كل سنة والامة العربية بالف خير يا استاذ احمد ده اقل واقل واجب باحتفالنا بلرسول نبي الامة

  27. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته كل يوم احنا البشر عايشين عيد ونحمد الله لا اله الله محمد رسول الله لله رب الكون
    مبببببببببببببببببببببببببروك

  28. في حكم الاحتفال بذكرى مولد محمد صلى الله عليه وسلم.
    في يوم 12/ 3 يحتفل جمع من الأمة الإسلامية بذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفي الحقيقة إن الاحتفال بمثل هذا اليوم واتخاذه عيداً بدعة منكرة قبيحة ولم يدل على جوازها كتاب ولا سنة ولا إجماع سلف الأمة. 
    بل الأمة الإسلامية في عهد القرون الثلاثة الأولى التي فضلها محمد صلى الله عليه وسلم على غيرها مجمعة أنها لا تعرف احتفالاً ولا عيداً إلا الأضحى والفطر، أما سواهما من الأعياد والذكريات فهو لغو غير معدود ولا معروف عندهم، بل لا تشرئب إليها أنفسهم، ولا ترتفع إليها أعناقهم. 
    ذلك أنهم كانوا شديدي الإنكار على كل من خالف الإسلام بكفر أو بدعة أو معصية، ولقوة اعتصامهم بالكتاب والسنة خلت بيوتاتهم من البدع المنكرة، والأمور المحدثة. 
    وللقارئ أو القارئة أن يسألا ويقولا: 
    ما سبب حكمك على أن من احتفل بذكرى مولد النبي المختار محمد صلى الله عليه وسلم أنه قد ارتكب بدعة منكرة في الدين؟ 
    فأقول وبالله التوفيق: 
    1ـ النبي صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بمولده في حياته وهو المبلغ للدين، ولم يأمر بذلك. 
    2ـ أن الخلفاء الراشدين لم يفعلوا هذا الاحتفال مع أنهم أحب للرسول صلى الله عليه وسلم منا. 
    3ـ أن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصانا بالتمسك بسنته، وأن لا نعبد الله إلا بما شرع، وذكرى المولد لو كان فيها خير لذكر لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم منها خبراً، ومن تعبّد الله بما لم يشرعه لعباده وعلى لسان رسوله، فقد اتهم الرسول صلى الله عليه وسلم بالقصور أو بالتقصير في تبليغ دعوة الله. 
    4ـ قال الإمام مالك بن أنس ـ نوّر الله ضريحه ـ: “لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها”، فما دام أن السلف لم يفعلوا مثل هذه البدعة المحدثة فحري بنا ألا نفعلها، وقد قال الناظم:
    وكل خير في إتباع من سلف *** كل شـر فـي ابتداع من خلف
    5ـ أن يوم المولد وليلته لو كان لها مزية لاختصت بفضل معين، ثم إن محبة النبي صلى الله عليه وسلم وتذكر سيرته لا تكون في يوم واحد بل في كل الأيام نقرأ سيرته ونتبع ما شرعه لنا صلى الله عليه وسلم. 
    وقد ورد في الحديث الصحيح الذي رواه مسلم في صحيحه عن عبد الله بن عمرو بن العاص ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما بعث الله من نبي إلا كان حقاً عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم، وينذرهم من شر ما يعلمه لهم”. 
    6ـ إن بعض الموالد فيها اختلاط الرجال بالنساء، وفيها الغلو بمحمد صلى الله عليه وسلم حتى أنّ بعضهم قد يجعله في مقام الربوبية، وبعضهم يظن أن محمداً صلى الله عليه وسلم يحضر المولد فيقومون له محييين ومرحبين، ويكون كذلك من المنكرات مشاركة المعازف من الطبل وآلات الموسيقى، وكذلك بعضهم يستغيث بمحمد صلى الله عليه وسلم ويطلبوا منه المدد والغوث وأنه يعلم الغيب. وكل هذه الأمور منكرة محرمة وبعضها فيها شرك بالله ـ عياذاً به سبحانه ـ فكيف إذا اجتمعت كلها. 
    7ـ الرسول صلى الله عليه وسلم أخبرنا في الحديث الصحيح فقال: “إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار” رواه النسائي بسند صحيح. ولفظه: “كل” هنا للعموم فيكون معناها أن أية بدعة محدثة في الدين فهي بدعة. 
    8ـ من فعل هذه البدعة فقد تشبه بأعداء الله فإن النصارى يحتفلون بعيد ميلاد المسيح عيسى بن مريم، وقد سرت بدعتهم هذه للمسلمين فأصبحوا يحتفلون بذكرى مولده صلى الله عليه وسلم، والرسول حذرنا من التشبه بأعداء الله فقال: “من تشبه بقوم فهو منهم” والحديث رواه أحمد وأبو داود وجوّد إسناده ابن تيمية، وحسنه ابن حجر. 
    9ـ من احتفل بذكرى المولد فقد اتهم ديننا بالنقص، ولو كان قصد هذا المبتدع حسناً؛ فإن بدعته طعن في دين الله عز وجل وتكذيب لقوله تعالى {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً} [المائدة: 3]. 
    10ـ إن الكفار أعداء الله يفرحون بإقامة هذه البدع؛ لأنهم قرءوا كتبنا الإسلامية وعلموا أنه متى أحدث في الدين بدعة ماتت سنة من سنن المصطفى صلى الله عليه وسلم، “وأوضح أنموذج لذلك ما ذكره الجبرتي من أن نابليون أمر الشيخ البكري بإقامة الاحتفال بالمولد وأعطاه ثلاثمائة ريال فرنسي، وأمره بتعليق الزينات، بل وحضر الحفل بنفسه من أوله إلى آخره…” ويعلل الجبرتي اهتمام الفرنسيين بالاحتفال بالموالد عموماً بما “رآه الفرنسيون في هذه الموالد من الخروج عن الشرائع، واجتماع النساء، وإتباع الشهوات، والرقص، وفعل المحرمات” أ.ه. [حقوق النبي صلى الله عليه وسلم بين الإجلال والإخلال (155) المنتدى الإسلامي]. 
    11ـ إننا لو نقبنا في بداية تاريخ هذه البدعة ومن هو أول من فعلها فسنجد أنهم الفاطميون العبيديون، وهم من الباطنيين، وقد حكموا مصر وكان بدء حكمهم في مصر في القرن الرابع الهجري، وقد ذكر تقي الدين أحمد بن علي المقريزي في كتابة “المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار” (1/490) أنه كان للفاطميين في طول السنة أعياد ومواسم، فذكرها وهي كثيرة جداً، ومنها مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ومولد علي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم، ومولد الخليفة الحاضر، وقد قال ابن كثير في البداية والنهاية في حوادث سنة (567هـ) وهي السنة التي انتهت فيها دولتهم بموت آخرهم العاضد، قال: “ظهرت في دولتهم البدع والمنكرات، وكثر أهل الفساد، وقلّ عندهم الصالحون من العلماء والعباد..”. [الرد على الرفاعي والبوطي، للعباد (82ـ83). وكتاب القول الفصل في حكم الاحتفال بمولد خير الرسل، (2/451ـ452)]. 
    وقال العلامة الشيخ محمد بخيت المطيعي الحنفي مفتي الديار المصرية سابقاً في كتابة “أحسن الكلام فيما يتعلق بالسنة والبدعة من الأحكام” (44ـ45) : “مما حدث وكثر السؤال عنه الموالد فنقول: إن أول من أحدثها بالقاهرة الخلفاء الفاطميون، وأولهم المعز لدين الله توجه من المغرب إلى مصر في شوال سنة (361هـ)، فوصل إلى ثغر الإسكندرية في شعبان سنة (362هـ) ودخل القاهرة لسبع خلون من شهر رمضان فابتدعوا ستة موالد النبوي، ومولد أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب…”. [القول الفصل، إسماعيل الأنصاري (2/457ـ458)]. 
    وبعض أهل العلم ذكر أن أول من احتفل بذكرى مولده صلى الله عليه وسلم هو الملك المظفر “أبو سعيد كوكبوري” ملك إربل في آخر القرن السادس أو أول القرن السابع الهجري، وقد قال ابن كثير في البداية والنهاية (13/ 137) عن هذا الملك وهو أبو سعيد كوكبوري: “كان يعمل المولد الشريف في ربيع الأول ويحتفل به احتفالاً هائلاً.. [إلى أن قال:] قال السبط: حكى بعض من حضر سماط المظفر في بعض الموالد أنه كان يمد في ذلك السماط خمسة آلاف رأس مشوي، وعشرة آلاف دجاجة، ومائة آلف زبدية، وثلاثين ألف صحن حلوى.. [إلى أن قال:] ويعمل الصوفية سماعاً من الظهر إلى الفجر ويرقص بنفسه معهم” أ.ه [حقوق النبي صلى الله عليه وسلم بين الإجلال والإخلال (140)]. 
    ويمكن الجمع بين قول من قال إن الاحتفال بالمولد النبوي أول من فعله الرافضة بنو عبيد القداح في القرن الرابع، وبين قول من قال أول من فعله هو ملك إربل في القرن السابع، أن يقال: 
    أن أول من فعله بنو عبيد القداح في مصر ثم سرت هذه البدعة إلى الشام والعراق في القرن السابع الهجري. 
    وقد قال ابن كثير في البداية والنهاية عن الدولة الفاطمية (11/346): “هم كفار، فساق، فجار ملحدون، زنادقة، معطلون الإسلام جاحدون ولمذهب المجوسية معتقدون” ا.هـ.
    وقال ياقوت في معجمه (1/138) عن الملك المظفر صاحب إربل وقد كان من معاصريه: “طباع هذا الأمير متضادة، فإنه كثير الظلم، عسوف بالرعية، راغب في أخذ الأموال من غير وجهها” ا.هـ.
    إذاًَ علمنا علم اليقين أيها القارئ الكريم والقارئة الكريمة أن هذه البدعة تسربت للمسلمين من الكفار العبيديين ومن ملك إربل الظالم المتعسف المبتدع، فهل يجوز لنا أن نأخذ ديننا من مثل هؤلاء المبتدعة؟ 
    12ـ ومن الأمور التي تجعلنا نقول إن الاحتفال بذكرى المولد بدعة، أن إحياء بدعة المولد يفتح الباب للبدع الأخرى والاشتغال بها عن السنن، ولهذا تجد المبتدعة ينشطون في إحياء البدع ويتكاسلون عن السنن ويبغضونها ويعادون أهلها. [حقوق النبي صلى الله عليه وسلم بين الإجلال والإخلال (142)]. 
    والبدعة أحب إلى إبليس من مائة معصية؛ لأنها تجر الإنسان إلى الشرك بالله وقد لا يعلم ذلك، ولأن صاحبها يعتقد أنه على صواب ويجادل عن جواز بدعته، أما صاحب المعصية يعلم أن المعصية غير جائزة وقد يتوب منها ويستغفر الله عز وجل. 
    13ـ يُلزَم أصحاب بدعة المولد النبوي أن يفعلوا ذكرى لوفاته صلى الله عليه وسلم وذكرى ليوم بعثته في نشر دين الإسلام وهلم جراً، ثم أن محمداً صلى الله عليه وسلم توفي في شهر ربيع الأول “فلأي سبب يفرحون ـ أي أصحاب البدعة ـ بميلاده، ولا يحزنون بموته لولا قسوة القلب”، وعلى هذا الإلزام يكون في كل يوم ذكرى مولد أو وفاة لكل نبي وصالح وضاع ديننا بالموالد والذكريات. 
     
    المبحث الثاني
    ذكر أقوال لأهل العلم في إنكار هذه البدعة

    1ـ قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه من حديث جابر رضي الله عنه: “وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة” وفي رواية النسائي “وكل ضلالة في النار”. 
    2ـ قال شيخ الإسلام ابن تيمية في اقتضاء الصراط المستقيم (2/123): “وكذلك ما يحدثه بعض الناس، إما مضاهاة للنصارى في ميلاد عيسى عليه السلام، وإما محبة للنبي صلى الله عليه وسلم وتعظيماً.. من اتخاذ مولد النبي صلى الله عليه وسلم عيداً. مع اختلاف الناس في مولده فإن هذا لم يفعله السلف، مع قيام المقتضي له وعدم المانع منه لو كان خيراً، ولو كان هذا خيراً محضاً أو راجحاً لكان السلف رضي الله عنهم أحق به منا، فإنهم كانوا أشد محبة للرسول صلى الله عليه وسلم، وتعظيم له منا، وهم على الخير أحرص…”. 
    وتأمل رعاك الله ما قاله “مع اختلاف الناس في مولده”؛ لأن بعض أهل العلم قال: ولد صلى الله عليه وسلم في يوم التاسع من ربيع الأول، وبعضهم قال ولد في يوم الثاني عشر. ولذا يلزم من يفعل هذه البدعة أن يحتفل كل يوم قيل إنه ولد فيه محمد صلى الله عليه وسلم حتى ينال ما يريده من موافقة اليوم الذي ولد فيه صلى الله عليه وسلم. 
    3ـ وقد ألف الفاكهاني رسالة “المورد في عمل المولد” وأنكر هذه البدعة وقال: “لا أعلم لهذا المولد أصلاً في كتاب ولا سنة، ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة، الذين هم القدوة في الدين، المتمسكون بآثار المتقدمين، بل هو بدعة، أحدثها البطالون، وشهوة نفس اغتنى بها الأكالون” إلى آخر ما قال رحمه الله (1/ 8ـ9) من كتاب “رسائل في حكم الاحتفال بالمولد النبوي”، تحت إشراف رئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء. 
    4ـ وألف الشيخ إسماعيل الأنصاري رسالة ضخمة بما يقارب (600) صفحة وذكر أن الاحتفال بالمولد بدعة، وردّ على معظم الشبه التي يثيرها أدعياء هذه البدعة في رسالته “القول الفصل في حكم الاحتفال بمولد خير الرسل”. 
    5ـ وممن أنكر هذه البدعة الإمام الشاطبي في كتابه “الاعتصام”. 
    6ـ والشيخ محمد بشير السهسواني الهندي في كتابه “صيانة الإنسان”. 

  29. صلو على النبى صلى الله عليه وسلم  الاحتفال ليس بدين  انه بد عة

  30. نقاز عادل 11/01/2014 21:22 -

    اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى اهله وصحبه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين
    واعاده على مصر بالا ستقرار و شكرا.

  31. عادل 11/01/2014 20:40 -

    اللهم صل على محمد وعلى ال محمد كل عام والامة الا سلا مية بالف خير

  32. زهير علي 11/01/2014 17:38 -

    فصلو وسلمو علية في يوم مولدة واحتفلو بقايد الثورة الانسانية مخرج الامة الاسلامية من الضلمات الى النور صلى الله عليه وسلم ولد يوم الاثنين من شهر ربيع الأول عام الفيل، سنة 571 من ميلاد عيسى عليه السلام. 

  33. زهير علي 11/01/2014 17:32 -

    اللهم اجعل صلواتكا وصلاة ملائكتا وانبيئك ورسوليكا علي محمد وال مجمد الطيبن الطاهرين 

  34. اللهم صلي على وسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

    و كل عام و كل الامه العربيه والاسلاميه بخير ان شاء الله

  35. رحاب 11/01/2014 12:48 -

    الله رب الكون
    مبببببببببببببببببببببببببروك

  36. سارة 10/01/2014 17:48 -

    صلى الله و سلم على الحبيب المصطفى

  37. amin hacen 10/01/2014 16:31 -

    الحمد لله و الصلاة و السلام علي سيدنا و حبيبنا محمد خير خلق الله.

  38. بكرى عثمان 09/01/2014 21:46 -

    صلى لله عليه وسلم
    كل سنة وانت طييبين

  39. يا أهل مصر عليكم ألا تقتصروا الإحياء بذكر نبينا  صلى الله عليه وسلم والصلاة عليه في يوم واحد فقط بل في كل لحظة وثانية وعليكم إثبات حبكم لنبينا صلى الله عليه وسلم وإخلاصكم فيه بترك الخلاف والتكفير والحروب الأهلية والقمع العسكري وكل مكروه يجري في بلدكم.  محب خير لمصر العظيمة 

  40. عبد الهادى 09/01/2014 03:14 -

    صلى الله على طه خير الخلق واحلاها
    كل عام والامه الاسلاميه بخير

  41. رمضان البدري 08/01/2014 13:29 -

    Suitable solutions Prophet’s Birthday congratulate all the Arab peoples and the Muslim call to everyone who reads this comment to pray at the Prophet Muhammad by the best prayer and delivery (Allah and His angels send blessings on the Prophet O you who believe Alihh and handed recognitionمناسبة حلول المولد النبوي الشريف اهنئ جميع الشعوب العربية المسلمة و ادعو كل من يقرا هذا التعليق ان يصلي على النبي محمد عليه افضل الصلاة وأتم التسليم (إن الله وملائكته يصلون على النبي ياأيها الذين أمنوا صلوا عليةه وسلموا تسليما)

  42. محمد 08/01/2014 09:02 -

    اللهم صلى على النبى يارب يوم حلو يارب احشرنى معك يا رسول الله مع صحابة رسول صلى الله عليه وسلم

أضف تعليقاً