تعاون مصري صيني في جامعة حلوان

جامعة حلوان

جامعة حلوان

تعاون مصري صيني في جامعة حلوان

مصريات

أكد د. محمود الطيب ناصر رئيس جامعة حلوان عمق العلاقات المصرية الصينية وأن مصر من أوائل الدول العربية والافريقية التي اتجهت لإقامة علاقات مع الصين الشعبية.

أوضح في افتتاح المؤتمر الدولى الأول لمركز البحوث والدراسات الصينية المصرية ان السنوات الأخيرة شهدت طفرة في العلاقات الاقتصادية حيث تضاعف حجمها ليصل الى ما يقرب من أربعة مليارات دولار في صناعة المنسوجات والطاقة المتجددة وصناعة السيارات بالاضافة الى التعاون في مجال البحث العلمي والتكنولوجي والزراعي.

قال إنه تم توقيع بروتوكول ثقافي منذ عام 1962 يتم تجديده كل ثلاث سنوات وهذا البروتوكول ينظم التعاون التعليمي بين البلدين وينص على أن يتم تبادل 20 منحة تعليمية سنويا حيث تخصص المنح المقدمة من الصين لدراسة اللغة الصينية وإعداد الماجستير والدكتوراه في المجالات العلمية بينما تخصص المنح المصرية للدراسة بالأزهر الشريف ويتم ترشيح الدارسين فيها من خلال الجمعية الإسلامية الصينية.

أشار الى ان جامعة حلوان قامت بإنشاء مركز للبحوث والدراسات الصينية المصرية ليكون أول مركز بحثي علمي مشترك بين مصر والصين يتضمن مجموعة من الوحدات البحثية في مجالات الاقتصاد والتجارة الدولية واللغة والتراث الحضاري والفنون والحرف والمشروعات الصغيرة وتكنولوجيا الصناعة والمشروعات الهندسية والدراسات القانونية والاجتماعية.

قال انه سيتم إنشاء مشروع متكامل لمركز البحوث والدراسات الصينية المصرية على طراز معماري حديث بالجامعة يجمع بين العمارة في كل من الصين ومصر..كما تم تخصيص مساحة 800 متر مربع لإقامة مبنى متكامل للمركز وحديقة على الطراز الصيني داخل جامعة حلوان على مساحة ألف متر مربع.

أكد د. أحمد عبدالكريم سلامة نائب رئيس جامعة حلوان لشئون الدراسات العليا والبحوث ورئيس مجلس إدارة المركز ان المركز يعد أول مركز بحثي مشترك بين الجامعات الصينية وجامعة مصرية وهو وحدة ذات طابع خاص لها استقلال فني ومالى وإداري ويتكون من مجموعة من الوحدات البحثية المعنية بدراسة سبل التعاون وتوحيد العلاقات بين مصر والصين.

قال د. ياسر جاد الله مدير المركز ان المؤتمر الدولى الأول باكورة أعمال المركز باعتباره الانطلاقة نحو الإعلان الرسمي لبدء النشاط الفعلى له مشيراً الى أنه تم تقديم أكثر من 50 بحثاً باللغتين العربية والانجليزية من العلماء والباحثين من الجامعات المصرية والصينية.
أكد ان الأبحاث تنوعت لتضم مجالات عديدة يغطيها المؤتمر من علوم أساسية الى تطبيقية الى فنون وعلوم اجتماعية وإنسانية..أكد جو هاو جاو نائب رئيس جامعة تشانس الصينية للتمويل والاقتصاد أهمية العلاقات المصرية الصينية في شتي المجالات.. مشيراً الى أن التعاون الوثيق مع الجامعات المصرية هدف هام في علاقات الصداقة بين البلدين.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

4 comments
  1. ياسر جاد الله مش بنى ادم ده قمه السفاله اسلوا عنه طلبه الجامعه حلوان كليه التجاره كم عدد الطلاب الذين جعلهم يرسبون فى امتحان لن انسى عند صلاه عصر توجه الطلبه للدعاء عليه حسبى الله ونعم الوكيل يجب ان يتم فصله ومعاقبته خاصه انه فقط ينتقد طلبه ددون ان يشرح لهم المنهج سافل

  2. م/عبدالحميدغنيم 21/03/2011 03:00 -

    التعاون المشترك لابد للعرب اولا الجار اولابالدار مش الصين وشكرا

  3. حسن عبداللة 15/01/2011 08:00 -

    لا لاشكر ولا حمد دة انا كنت واخد مقلب اوعة حد يقدم فيهاااااااااااااا دة نظااااام فااااااشلب

  4. حسن عبد اللة 18/04/2010 16:23 -

    بجد شكرا لشركة امريكانا اولا ووزير التعاليم العالى وبتوفبق انشاء اللة

أضف تعليقاً