اسرار غراميات القرضاوي يكشفها محمد الباز

غراميات القرضاوي

الشيخ القرضاوي مع زوجته الثانية الجزائرية اسماء بن قادة

مصريات

غراميات القرضاوي هذا هو عنوان المقالة التي اختارها الكاتب والصحفي محمد الباز لمقالته والتي نورد نصها كاملا ادناه وكما نشرتها جريدة الفجر في عددها الاخير.

ويبدو بان عنوان غراميات القرضاوي الذي اختاره محمد الباز بحد ذانه مثيراً وقد يجلب له عداوة محبي ومريدي فضيلة الشيخ محمد القرضاوي وما اكثرهم، خصوصاً بانه يتناول جانب من حياة الشيخ القرضاوي الخاصة ويتحدث فيها عن القرضاوي الانسان وليس الشيخ وقصة واسرار علاقته ثم  زواجه  وطلاقه من الفتاة الجزائرية اسماء بن قادة .. وكيف تعرف عليها الشيخ القرضاوي وهي بعمر 20 عاماً.

ويستعين الصحفي محمد الباز في تحقيقه عن غراميات القرضاوي بما كتبته طليقة الشيخ القرضاوي ونشرته جريدة الشروق الجزائرية تحت عنوان غزليات القرضاوي وتحور العنوان على يدي محمد الباز صحفي جريدة الفجر ليصبح اكثر اثارة وهو غراميات القرضاوي.

بدون اطالة فيما يلي النص الكامل لمقالة غراميات القرضاوي حرفياً كما اورتها جريدة الفجر

غراميات القرضاوي

بقلم : محمد الباز

  • زوجته الثانية أسماء بن قادة كشفت نصوص رسائله وأشعاره الخاصة
    غراميات القرضاوي- عندما رآها لأول مرة قال لها: سبحان الله لقد جمع الله فيك يا أسماء بين الجمال الحسي والجمال الأدبي – كان يهديها كتبه ويسقط منها كلمة «ابنتي» ويستبدل بها «إلي الحبيبة أسماء»- والدها رفض الزواج من الشيخ وقال لابنته: هذا الزواج مدمر لكأسماء تكشف في الشروق الجزائرية غزليات الشيخ
    – أتري أطمع أن ألمس من فيك الجوابا.. أتري تصبح آهاتي ألحانا عذاب- يا حبيبي جد بوصل دمت لي واجمع شتاتي.. لا تعذبني كفاني ما مضي من سنوات- يا حبيبي وطبيبي هل لدائي من دواء.. لا تدعني بالهوي أشقي أترضي لي الشقاء- يا حبا زاد تدفقه فغدا طوفانا يغرقني.. يا شوقا أوقد في قلبي جمرات توشك تحرقني

    في ديسمبر 2008 تردد أن الدكتور يوسف القرضاوي طلق زوجته الثانية أسماء بن قادة طلاقا بائنا، وقتها كان القرضاوي قد نشر الحلقة الثالثة والثلاثين من مذكراته “ابن القرية والكتاب.. ملامح سيرة ومسيرة”، وهي الحلقة التي أشار فيها إلي قصة زواجه الثاني، الذي كان من عالم العقول إلي عالم القلوب كما وصفه هو.

    أخذ الكثيرون علي يوسف القرضاوي إغراقه في وصف مشاعره تجاه زوجته التي أحبها، وأساء البعض إلي الشيخ الذي اعتبروه يعود إلي صباه، وأنه أصبح شيخا عاشقا وأنه يتصابي، رغم أن الرجل كان صادقا مع نفسه إلي أعلي درجات الصدق.. فقد أحب.. وليس علي من يهوي حرج.

    سجل القرضاوي قصة حبه وزواجه من أسماء بن قادة التي كانت في العشرنيات من عمرها، ويصف هو ما جري: “كانت ليلة حافلة جياشة بالعواطف والمواقف، وقد دعتني الطالبات بمثل ما استقبلنني به من المودة والابتهاج، وكان في وداعي عدد منهن صحبنني إلي الباب، وقد استرعي انتباهي إحداهن، وزميلاتها ينادينها باسمها: أسماء.

    فقلت لها: هل أنت أسماء صاحبة الكلمة علي المنصة؟ قالت: نعم أنا هي، فلما نظرت إليها عن قرب قلت: سبحان الله، لقد جمع الله لك يا أسماء بين الجمال الحسي والجمال الأدبي، أعطاك الله الذكاء والبيان، وحضور الشخصية، والجمال والقوام، بارك الله لك يا ابنتي فيما منحك من مواهب، وبارك لك في فصاحتك وبارك لك في شجاعتك وبارك لك في ثقافتك، لقد أثلجت صدورنا بردك القوي البليغ”.

    وجدت الفتاة الصغيرة نفسها في حضرة العالم الكبير والداعية المعروف يوسف القرضاوي، وكل هذا الإطراء من نصيبها وحدها، قالت له: لعل كلمتي حازت رضاك يا أستاذ، لكن ما جري أن أسماء نفسها هي التي كانت قد حازت علي كل رضاه، قال لها القرضاوي: “أكثر من الرضا، ولست وحدي، ولكن كل المدعوين من العلماء والدعاة عبروا عن رضائهم وإعجابهم زادك الله توفيقا”.

    ولأن وصلة الغزل كانت قد بدأت بالفعل، قالت له أسماء: ما أنا إلا تلميذة من تلميذاتك وتلامذتك الكثيرين هنا، لقد تتلمذنا علي كتبك من بعيد، ونتتلمذ عليك اليوم مباشرة من قريب، وقد رأيت وسمعت كيف يحبك الجميع، ويتقدم الشيخ خطوة إلي الأمام، يقول: “إذا كان تلاميذي علي هذه الدرجة من نضج التفكير وبلاغة التعبير فقد يغرني هذا كأستاذ”.

    عرف القرضاوي أن أسماء تدرس في كلية العلوم والتكنولوجيا، فقال لها: “يا سبحان الله كنت أحسب أنك في كلية شرعية أو أدبية أنت مثل بناتي الأربع كلهن في تخصصات علمية”، وأضاف الشيخ: “وعلي فكرة ابنتي الصغري اسمها أيضا أسماء وأظنها في مثل سنك”.. ولأن الفتاة لمحت فيما يبدو في عيني القرضاوي إعجاب رجل بامرأة وليس ثناء أستاذ علي تلميذة أنهت كلامها معه قائلة: “أرجو أن تبلغها تحياتي”.

    كان هذا اللقاء مثل الزلزال الذي أعقبته توابع، يقول الشيخ: “لم أكن أعلم أن القدر الأعلي الذي يخط مصاير البشر قد خبأ لي شيئاً لا أعلمه، فقد حجبه عني ضمير الغيب، وأن هذا الحديث التلقائي بيني وبين أسماء الذي لم يتم بعده لقاء بيننا إلا بعد سنتين كاملتين، كان بداية لعاطفة قوية، أدت لعلاقة وثيقة، انتقلت من عالم العقول إلي عالم الأرواح، والقلوب لها قوانينها وسننها التي يستعصي فهمها علي كثير من البشر، وكثيرا ما يسأل الإنسان: ما الذي يحول الخلي إلي شجي؟ وما الذي يربط رجلا من قارة بامرأة من قارة أخري؟ أو ما الذي يحرك القلوب الساكنة فتستحيل إلي جمرة ملتهبة؟حتي تري النسمة تتطور إلي إعصار والشرارة تتحول إلي نار، ولا يجد المرء جوابا لهذا إلا أنه من أسرار عالم القلوب”.

    ولأن القرضاوي كان يعرف ما الذي سيجره عليه كلامه عن حبه وعشقه لزوجته الثانية، فقد حاول أن يسد الطريق علي اللائمين، قال: وقد يعذل العاذلون ويلوم اللائمون ويعنف المعنفون ويقول القائلون: لم.. وكيف يحب الأستاذ تلميذته؟ وكيف يحب الشيخ الكبير فتاة في عمر بناته؟.

    وهل يجوز أن يكون لعالم الدين قلب يتحرك ويتحرق مثل قلوب البشر.. ولا جواب عن ذلك إلا ما قاله شوقي في نهج البردة: يا لائمي في هواه والهوي قدر /لو شفك الوجد لم تعذل ولم تلم”.

    عدد القرضاوي ميزات زوجته الثانية، فكان لها – كما قال هو – نشاطها الدعوي والثقافي في المساجد والأندية والمعاهد والجامعات وفي الإذاعة والتليفزيون، بل كانت أول فتاة محجبة تظهر علي شاشة التليفزيون الجزائري، ثم يسجل القرضاوي تفاصيل الزواج.

    يقول: “دعاني والدها الأستاذ محمد بن قادة علي العشاء في منزله بحي الرستمية بمنطقة الأبيار، وهي من أرقي المناطق في العاصمة، فلم يسعني إلا أن ألبي دعوته، وتعرفت علي الوالد والوالدة، وعلي إخوتها وهم ثلاثة وعلي أخواتها وهن ست ثلاث منهن يحملن الدكتوراة في الفلسفة والاجتماع والجراحة “.

    مضي علي هذا التعارف سنوات انتهت فيها أسماء من دراستها، وخلال هذه السنوات كان القرضاوي كما يقول ويعترف يواري حبه، يقول: كنت أكتم عاطفتي في نفسي لاعتبارات شتي، ولكل إنسان منا طاقة في الكتمان والصبر، ثم تنفد طاقته بحكم الضعف البشري، ولابد أن يأتي يوم يبوح فيه الإنسان بما في أعماقه، وجاء هذا اليوم لأبث أسماء ما بين جوانحي من مشاعر وأشواق”.

    كان القرضاوي يقصد الرسالة التي كتبها لأسماء في 1989 وهو يقدم رجلا ويؤخر أخري.

    يقول الشيخ: “لم يكن الأمر بالعادي ولا السهل ولا الهين علي أن أصارحها بحبي وبيني وبينها عقود من السنين تفصل بيننا، وكانت مفاجأة لها ، فكرت فيها مليا، وترددت كثيرا قبل أن تأخذ قرارها الذي لم تقدم عليه إلا بعد استخارة واستشارة، فلا خاب من استخار ولا ندم من استشار، وقد كان ردها بردا وسلاما علي قلبي، ولكم كانت فرحتي عندما وجدتها تجاوبت معي، وأحسست بسعادة فقد تلاقت روحانا بعد أن تعارفنا في عالم ما قبل المادة”.

    كان الشيخ القرضاوي واضحا مع نفسه، لكن من حوله من أبناء وأتباع ومريدين لم يغفروا له أنه كتب ما كتب عن أسماء زوجته الثانية، أثارت المذكرات في وقتها عاصفة كان أغلبها مكتوماً، بل قيل إن ابن الشيخ الأكبر عبد الرحمن تشيع نكاية في أبيه، وأن الأب هاجم الشيعة لأن ابنه تشيع، أصبحت مذكرات الشيخ لعنة علي الجميع.. ولم يهتم أحد بما حدث لأسماء.. رغم أنها كانت الأولي بالاهتمام.

    علي صفحات جريدة «الشروق» الجزائرية تحدثت أسماء بن قادة منذ أقل من عشرين يوما فقط، ففي عدد 20 نوفمبر الماضي انفرد الزميل ياسين بن لمنور بحوار مطول مع أسماء، اختار له عنوان: «هذه قصتي مع الشيخ القرضاوي قبل وبعد الزواج».. لم تشر أسماء خلال حوارها إلي أن طلاقا تم.. وهو ما يعزز أن ما قيل في 2008 كان شائعة.. لكن ليس معني ذلك أن الحياة قائمة بين الشيخ وبين زوجته الثانية، فما حدث علي هوامش قصة حب القرضاوي الملتهبة كان مفزعا.

    الآن تتحدث أسماء عما جري معها ولها وبها من البداية.

    تقول أسماء: “عرفني الشيخ وأنا علي منصة مؤتمر عام 1984، علي أثر مداخلة قام خلالها حوالي 2000 شخص كانوا مشاركين يصفقون ويكبرون، كما غطتها كل وسائل الإعلام، وكان الشيخ قد تقدم ليحييني ولكنه وجد وسائل الإعلام تحاصرني عند نزولي من المنصة فتراجع إلي أن رآني في المساء في مقر إقامة الطالبات، فسألني إن كنت أسماء التي داخلت في الصباح فقلت نعم، فشكرني كثيرا، وقال: لقد أثلجت صدورنا بردك الذي جاء قويا دون خوف أو وجل”.

    منذ هذا الوقت – وكما تقول أسماء – بدأ الشيخ القرضاوي يقربها منه جدا، ويحاول الحديث معها كلما واتته الفرصة، ويهديها كتبه التي كان يسقط قصدا في بعضها كلمة “ابنتي”، ليكتب “إلي الحبيبة أسماء”.. وبقي علي هذا الحال لمدة خمس سنوات، وفي 1989 حاول الاتصال بها بمجرد وصوله إلي الجزائر مرة أخري.

    كان المؤتمر الذي حضره القرضاوي هذي المرة في مدينة “تبسة”، كانت أسماء تشاركه المؤتمر، وجدته يطلب منها أن تعجل بعودتها إلي العاصمة لكي يتمكن من مقابلتها والحديث معها معلقا: “وإلا ساسأفر وفي قلبي حرقة”، ولكن الظروف لم تساعد علي ذلك التعجيل”.

    تقول أسماء: “اتصل بي من العاصمة وأنا مازلت في تبسة، ليقول لي إنه قد أجل عودته إلي الدوحة يومين حتي يتمكن من مقابلتي، فطلبت منه أن يؤجل ذلك لفرصة أخري من منطلق ما عنده من واجبات ومسئوليات، وأنا غافلة تماما عما يريد أن يحدثني عنه”.

    عاد الشيخ إلي الدوحة، ومن هناك أرسل إلي أسماء رسالة مطولة وقصيدة من 75 بيتا يبثها فيها عواطفه وأشواقه التي كتمها خلال خمس سنوات ومن بين ما جاء فيها: أتري أطمع أن ألمس من فيك الجوابا؟.. أتري تصبح آهاتي ألحانا عذابا؟.. أتري يغدو بعادي عنك وصلا واقترابا؟.. آه ما أحلي الأماني وإن كانت سرابا.. فدعيني في رؤي القرب وإن كانت كذابا.. وافتحي في سراديب الغد المجهول بابا.

    كانت القصيدة مفاجأة أقرب إلي الصدمة لأسماء، تقول عنها: “كنت آراه معجبا، ولكن كانت علاقتي كذلك مع جميع العلماء الذين حظيت عندهم بالكثير من التقدير والحب والاحترام، ولم يكن ذلك غريبا فقد كان يحدث مع أساتذتي وعلماء الجزائر وأصدقاء والدي، ولكن مع فارق السن ووجود زوجة أولي وأولاد، حب بهذه القوة وبهذا العمق والعنف ومكتوما منذ خمس سنوات لم يخطر ببالي”.

    لم يترك الشيخ القرضاوي فرصة لأسماء كي تفكر، كان يجاملها بالمكالمات والرسائل، ثم بدأ يطالبها بمعرفة مشاعرها تجاهه، وكتب ذلك في قصيدة قال فيها: يا حبيبي جد بوصل دمت لي واجمع شتاتي.. لا تعذبني كفاني ما مضي من سنوات.. بت أشكو الوجد فيها شاربا من عبراتي.. يا حبيبي وطبيبي هل لدائي من دواء.. لا تدعني بالهوي أشقي.. أترضي لي الشقاء.. لا تدعني أبك فالدمع سلاح الضعفاء.. كيف يحلو لي عيش ومقامي عنك ناء؟.

    كتمت أسماء الأمر عن أهلها، بسبب ما كانت تشعر به من حرج يعود إلي الظروف المحيطة بالشيخ، تقول: “أول رسالة أرسلتها له قلت فيها: “إن الحب ليس سهما ينفذ إلي ذاتي فجأة، فيقفز فيها نبع العواطف والمشاعر، إنه معني يدركه العقل، ثم يفيض بعد ذلك علي الوجدان، وإن المعني مرتبط بجوهر الشخص.. فهل تمثل أنت ذلك الجوهر.. لا أدري”.

    في نفس الرسالة قالت أسماء إنها لا تعرف مصير هذه العلاقة إن هي سمحت لها بأن تمتد وتتطور، وسألته عن جوانب اهتمامه بشخصها، حتي تتأكد من حبه، فتوالت الرسائل والمكالمات من كل أنحاء الدنيا حيث حل أو ارتحل، وتقول أسماء: “لقد استمرت الرسائل والقصائد بعد الزواج أيضا، وكان ينظم القصائد أحيانا وهو في مصر وأنا في الجزائر، عندما نفترق لبعض أيام الإجازة ويبعث بها إلي، ومن بينها قصيدة عنوانها «شوق».

    يقول القرضاوي في قصيدته شوق: “يا حبا زاد تدفقه فغدا طوفانا يغرقني.. يا شوقا أوقد في قلبي جمرات توشك تحرقني.. أيام الشوق تعذبني كم تجمعني وتفرقني.. وليالي الشوق تطول علي تطير النوم تؤرقني”.

    تسجل أسماء مقدمات وإجراءات الزواج تقول: بعد مغادرة الشيخ الجزائر انقطعت العلاقة بيننا تماما، لمدة خمس سنوات، اتصل بي بعدها من الدوحة، وقال لي إنه لم ينسني لحظة، وأني أعيش بداخله لم أفرقه أبدا، وكما يقول في إحدي رسائله: “أنت معي في حركاتي وسكناتي، وغدواتي وروحاتي، في سفري وفي إقامتي، في البيت وفي المكتب، في الجامع وفي الجامعة، وحدي ومع الناس، أكلم الناس وأنت معي، وأكتب وأنت معي ، وأخطب وأنت معي ، وأصلي وأنت معي”.

    بدأ الوسطاء يخطبون يد أسماء للشيخ، وكان أولهم الشيخ عبد الرحمن شيبان الذي سأل القرضاوي: هل لديك ضمانات بأنه لن يمسها سوء، وهل تضمن ردود فعل أهلك؟فأكد له أن كل ذلك مضمون، ونقل الشيخ شيبان الرسالة إلي والد أسماء، الذي رفض طلب القرضاوي تماما.

    كتب القرضاوي إلي والد أسماء رسالة يوضح فيها موقفه، ويشرح له فيها أن القلوب بين أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء، وأن الرسول عليه الصلاة والسلام قد تزوج من عائشة رغم فارق السن بينهما، مؤكدا له أنها ستكون في عينه وقلبه، وأنه لن يصيبها مكروه أبدا، وأنه سيعمل علي إسعادها، ولكن والد أسماء ظل علي رفضه، وقال لابنته: اطلبي أي شيء في الدنيا أحققه لك.. إلا هذا الزواج إنه مدمر لك.

    كان والد أسماء يري أن الشيخ القرضاوي أثر علي ابنته برسائلة ومكالماته، واستغل خبرته وفارق السن الكبير جدا بينهما من أجل تحقيق ذلك، في حين كان الأولي به أن يتقدم إليه مباشرة، هذا غير الزوجة والأولاد، والغربة والتعدد الذي لا يمثل جزءا من الثقافة في الجزائر.

    تزوج الشيخ من أسماء في النهاية، كان يصور للجميع أن حياته هادئة، لكن ما كشفت عنه أسماء لجريدة الشروق الجزائرية كان مذهلا.

    الأزمة بدأت من كتابة قصة الزواج في مذكرات الشيخ، وهي المذكرات التي نشرت في أكتوبر 2008 علي حلقات في جريدة «الوطن» القطرية.

    تقول أسماء: “واجه الشيخ ضغوطا كبيرة قبل كتابة المذكرات، إذ طلب منه أولاده بالتحديد – كما أخبرني يومها- الاكتفاء بالأجزاء الثلاثة، وعدم كتابة الجزء الرابع، لأن فيه قصة الزواج، ولكنه أصر علي الكتابة، وفعلا كتبها، ليواجه ضغوطا رهيبة من طرف أولاده وحلفائهم في مصر، علي الرغم من أن الأجزاء الأولي من المذكرات ذكر فيها الشيخ زواجه الأول بالتفاصيل المملة، كما تحدث عن أبنائه، ولكن يبدو أن المقصود من تلك الجهود كان عدم توثيق القصة، بحيث لا يسجل التاريخ أنه تزوج مرة ثانية ومن منطلق حب كبير وإعجاب شديد”.

    رأت أسماء أن أبناء الشيخ استاءوا لأنه ذكر رفض والدها لطلبه الزواج منها مرات عديدة، وعناءه الطويل من أجل تحقيق الزواج، وهنا تفصح أسماء عن جانب مما جري، لكنه إفصاح يرتدي ثوب الإخفاء تقول: “كانوا يريدون أن يترك الزواج ليختفي من نفسه بعد غيابه عن الحياة، ما لم يتم توثيقه في المذكرات، ولكن الله قدر أمرا آخر بعيدا عن محاولتهم تكريس نوع من الزواج السري فعليا بعد أن فشلت محاولات التفريق بسبب تضحيات كبري قدمتها في كل مراحل هذا الزواج، لهدف واحد فقط يتمثل في تفادي ما يمكن أن يؤدي إليه إطلاع الناس علي ما كان يجري من تجاوزات وما يمكن أن تتسبب فيه من صدمة للكثيرين، بإعتبار الشيخ شخصية عامة ورمز، فكل الذي كان يحدث كان غريبا عن تعاليم الإسلام وأحكامه، بل إني لا أبالغ إذا قلت بأني وأسرتي مازلنا إلي حد الآن في حالة ذهول شديد مما حدث”.

    لقد تعرضت أسماء بن قادة في زواجها من القرضاوي لضغوط شديدة، لم تبدأ بعد نشر المذكرات، لكنها بدأت كما قالت منذ أول أيام الزواج، حيث تعرض زواجهما لهزات وأزمات كثيرة، فعبر تنقلها معه من بيروت إلي الأردن ثم إلي أبوظبي والدوحة، فوجئت أسماء بحياة مليئة بالتناقض والمتاعب، تقول: “كانت الصدمة بين ما كان متوقعا وما بات واقعا أقاومه، بتحكيم المرجعية الإسلامية، في حين يستسلم الطرف الآخر مراعاة لمصالح دنيوية تتناقض مع الحدود التي وضعها الإسلام”.

    عانت أسماء كثيرا عندما كانت في الدوحة، وتحديدا فيما يخص ظهورها الإعلامي، بعد حصولها علي الدكتوراه، أصبحت تظهر كثيرا في الندوات والمؤتمرات، كما أنها المنتج الفني لبرنامج “للنساء فقط” الذي يعرض علي قناة الجزيرة.

    تقول: “ظهوري في الإعلام كان يواجه الضغوط بل المقاطعة من طرف أولاده، ولقد قاطعه ابنه لمدة تزيد علي عشر سنوات بسبب هذا الزواج، وأذكر مرة كنت متوجهة إلي اليونسكو للمشاركة في إحدي الندوات، فنشرت «الراية» خبر مشاركتي مرفوقا بصورتي، وهنا قامت الدنيا ولم تقعد من طرف أولاده، إذ لماذا كتبت الجريدة حرم القرضاوي، وفي مرة أخري اتصل بي ابنه وطلب مني عدم ذكر اسمي كمنتجة لبرنامج «للنساء فقط» في قناة الجزيرة في نهاية الحلقة، وكذلك في مؤتمر التلاميذ والأصحاب عام 2007، عندما ظهرت كلمتي علي الجزيرة قاطعوه لفترة وهو في القاهرة.. وكانت كل هذه الأشياء تحاصرني وتخنقني”.

    في أول قصيدة غزل نظمها يوسف القرضاوي في أسماء عام 1989، قال لها فيها: “لست أخشي من غبي أو ذكي يتغابي.. لست أخشي قول حسادي شيخ يتصابي.. كل ما أخشاه أن تنسي فؤادا فيك ذابا.. فأري الأزهار شوكا وأري التبر ترابا.. وأري الأرقام أصفارا ودنيانا يبابا.. وأري الناس سباعا وأري العالم غابا”.

    لكن شيئا من ذلك لم يبق، ففي ليلة الخميس 12 نوفمبر 2008 وبعد عودة أسماء من ندوة كانت تشارك فيها حول مستقبل اللغة العربية، اتصل بها الشيخ وسألها عن الندوة وتحدثا في أمور كثيرة كالعادة، ثم قال عبارته المعهودة التي كان يودعها بها عندما يكون في بيته الأول: «تصبحين علي خير وحب وشوق وأنس»، وفي الصباح اتصل بها وطمأنها أنه قد تناول فطوره وأدويته، وأكد لها أنه ذاهب إلي المزرعة عند صديقه لكي يقضي اليوم هنا وسيعود في المساء.

    تكمل أسماء القصة تقول: “في المساء اتصل بي سكرتيره ليقول لي إن الشيخ سافر وستطول سفرته دون أن أعرف عنه شيئا، وقد كان عندي مؤتمران أحدهما في قبرص والثاني في سوريا، في نفس تلك الأيام، وتحاملت علي نفسي وحضرت أوراقي وشاركت فيهما وأنا أعيش حالة من القلق والإرهاب النفسي نتيجة الترويع، بينما هو مختف لا أعرف عنه شيئا، وقد أغلق كل وسائل الاتصال، وبعد أسابيع تبين أنه في مصر، في الوقت الذي كنت في أشد الحاجة إليه”.

    بعد ذلك بدأت أشياء تقول أسماء لم تكن تتخيلها: أولي الخطوات الاستراتيجية كانت إيقاف نشر المذكرات علي موقعه وموقع إسلام أون لاين الذي كان يترأس مجلس إدارته في ذلك الوقت، وهي خطوة جاءت مرافقة لاختفائه وللحملة الإعلامية.

    كانت حياة أسماء بن قادة جزءا من الحوار الطويل الذي أجرته معها جريدة «الشروق» الجزائرية، دع عنك أن بعضا من الأسئلة كانت إيحائية، وحاولت توريط السيدة أسماء في انتقاد للقرضاوي لا باعتباره زوجها ولكن باعتباره مصريا.

    لكن السؤال الأهم هو: لماذا تحدثت أسماء الآن.. لماذا قررت أن تفرج عما لديها من غزليات القرضاوي فيها قبل وبعد الزواج.. رغم أنها تعرف أن ما قاله الرجل من حقه ولا يمكن أن يلومه فيه أحد؟ لكن العقلية العربية والإسلامية التي تقدس القرضاوي وتعتبره رمزا ومعصوما.. لن تقبل أن يظهر الرجل بمظهر العاشق، بل وسيعتبرون أن ما نشر إساءة في حقه.. فهل قصدت أسماء الإساءة فعلا للقرضاوي.. هل كانت تنتقم لما جري لها علي يد الرجل وعلي أيدي أسرته طوال السنوات الماضية؟

    لا يمكن أن نجيب نيابة عنها.. لكن بأي شيئا يمكن أن نفسر إصرارها علي أن تفصح عن أسرار الشيخ العاشق؟.. السؤال سيظل معلقا.. لأن حديث أسماء ليس إلا الحلقة الأولي من السلسلة التي ستبدأ.. وساعتها لن يبقي شيء غامض.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

36 comments
  1. عبد القادر 11/07/2016 09:09 -

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أحبتي في الله سأضع بين أيديكم كتاب مهم جداً في بيان حال المدعو ( يوسف القرضاوي ) وهو من تأليف محدث الديار اليمنية العلامة مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله ، وقد أفاد وأجاد ونصح وحذر وبيّن أمر هذا الرجل الدخيل على العلم وأهله . الكتاب عنوانه : إسكات الكلب العاوي يوسف بن عبدالله القرضاوي

  2. ابو علي الدين 14/12/2012 09:38 -

    الي السيد محمد الباز اتق اله فيم تقول ولا تخض في اعراض الناس خاصة العلماء فلحوم العلماء مسمومة 

  3. شوقى 10/11/2012 19:16 -

    يبدو ان الشيخ القرضاوى زاد من تناول حبات الفياغرا فعلا شيخ نشيط ربنا يسهل هههههه

  4. سعيد بن عبدالله الدارودي 19/06/2012 23:47 -

    أولاً: “لحوم العلماء مسمومة” لم يقلها الرسول المصطفى حتى نسلطها على رقاب من ينتقد رجال الدين، وإنما قالها الحافظ بن عساكر. ثانياً: لا كهنوت في الاسلام، فمن حق المسلم نقد أقوال أو أعمال شيوخ الدين. ثالثاً: القرضاوي بدل أن يكون داعية إصلاح وصلح وسلام صار داعية تخريب وفتنة وحروب

  5. محمود قناوى ديرمواس-مأمور ضرائب 28/11/2011 00:26 -

    انا شخصيا يعجبنى فى الشيخ جهده الكبير فى مجال الدعوة والافتاء اما حياته الشخصية فطالما هى فى اطار شرع الله فلا غبار عليه-ونقول للحاقدين ((موتوا بغيظككم)) وفق الله الشيخ فى دنياه واخراه -ورزقنا الله سعة الافق

  6. محمد 08/09/2011 23:22 -

    اولا انا متاكد ان الكلام دة غير صحيح ثانيا مفيش دليل على ذلك ثالثا اذا جاءكم000

  7. بطيخة 13/06/2011 07:14 -

    يا ريت تشوفلنا جريدة نضيفة عشان نصدقها مش الفجر …..!!
    هي علي فكرة اسمها الفجر بضم الفاء وتسكين الجيم هههههههههههههههههههههه

  8. صوت الحق 30/04/2011 19:39 -

    مع احترامي للشيوخ الي عم يعتذر وقال العالم بمثابت النبي  فشر القرضاوي يكون بمثابة انبياء الامة الاشراف  لماذا لا يتكلم عن نفسه عندما جاء وزير خارجية مصر وسلم بيده على وزير الاسرائيلي قال القرضاوي اذهب واغسل يديك سبع مرات بالتراب  لكن عندما عانق وحضن وباس القرضاوي رئيس الوزراء الاسرائيلي فماذا نطلب منه ان يطمر وجهه بالتراب سبع مرات ***على هيك شيخ اشعلة الفتنة 

  9. الشيخ 30/04/2011 14:07 -

    ايه ده يا شيخ…ليش ما تروح لاميركا و تشوف رغباتك هناك و تترك المؤمنين هنا يتعبدوا ربهم

  10. محمد على 25/04/2011 14:47 -

    مش عارف فى ايه نظريه المؤامرة مش عايزة تسيبنا مش عايزين نشغل عقولنا اى حد من حقه يتزوج والحب مش بايدينا مش هعلق على كدة لكن بالنسبه للقرضاوى ياريت الناس تحكم عقولها وبلاش تتكلم زى البغبغانات من غير ما تفكر هوة ليه مقيم فى قطر هوة ليه مش بيتكلم عنها زى اى عالم بيقول كلمة حق ليه ما اتكلمش عن اميرها واللى عمله فى ابوة ما اتكلمش عن القاعده الاميركيه اللى ضربت العراق وبتمد اسرائيل بالسلاح لقتل الفلسطنيين ياريت الناس تستخدم عقلها وتحكم على شخصيه هذا المنافق وهذا رايى فيه ما بنطلبش منه انه يجاهد بنطلب منه يقول رايه فقط فى قطر يقدر فعلا يقوله يقول كلمه حق ما اعتقدش لانه بايع نفسه للعيشه الرغدة اللى عايشها اللى تخليه يقدر يتجوز ويسافر ويعيش متع الدنيا

  11. ommar saadi 25/04/2011 05:27 -

    الله يفضح اكتر يادجال ياقرضاوي يا من تحب الفتنة

  12. هذا المتمشيخ الذي بلغ أرذل العمر لا يرعوي عن بث سموم الفتن مدعياً أنه مع حق الشعوب بالحرية والإصلاح ويقول الحق ولا يخاغ غي الله لومة لائم بينما هو يقيم فقط على بعد 35 كلم من قاعدة العديد التي عليها أكبر قاعدة للجيش الأمريكي وبقربه أيضاً المكتب التجاري الإسرائيلي ويحمل جنسية الدولة الصديقة لإسرائيل والتي تزودها بالغاز كل هذا وشيخنا يخرس لسانه عن مجرد نقد لهذه العمالة ويدعي الجرأة وقول الحق في مناصرة الشعوب بينما هو يخدم أسياده الصهاينة وينشر الفتن من حوله

  13. عدرا يااخواني القراء لا تحكموا على عالم اعلموا جيدا ان العالم فى مثابت نبي لا تجعلوا افكاركم تحكم بما لا عين رات ولا ادن سمعت سمعتم خطاب زوجته الثانية وماقلته على الشيخ كان عليها ان تستره بدرجة الاولى هو انسان والانسان يحب لكن السلبيات ليس فى محلها سمحها الله لمادا لم تكشف عليه من الاول لكن كشفت عليه بعدما كانت طليقته انظر للنساء لا احكم بامراة لالن شهادتها ليست جائزة واخطاتم انتم يا قراء فى حق الشيخ القرضاوى

  14. هه..بشرفي القرضاوي مضحكة 06/04/2011 23:15 -

    لك عمي شو مشان هالشيخ الي عأساس شيخ..لك يحب و يعشق و ما حدى رح يقلو ليش …بس لا يدّخّل بشؤون غيرو لك عمي الفتنة نائمة لعن الله من أشعلها
    قولو آمين

  15. محمد نور 06/04/2011 23:09 -

    إن الشيخ القرضاوي شيخٌ بكل معنى الكلمة ولكنّه غلط بشيءٍ وحيد و هو ليس الحب بل إشعال الفتنة الطائفيّة ..,..اتقي الله أنت من عظماء الشيوخ فلا تشعل الفتنة الطائفيّة و إن أردّت التكلم عن بلدٍ ما فتكلّم عن الباقي و لا تخبّئ شيئاً
    إننا إسلامٌ و مسيحيون نعيش تحت سقفٍ واحد و نعمل كإخوةٍ في كلِّ مكان
    …أرجو عدم التحوير في كلامي..و هاذا رأيي و شكراً

  16. زهرة الجبل 05/04/2011 09:29 -

    يعني سبحان الله السكافي حافي و الخياط عريان كيف يسمح لنفسه و هو الداعية الاسلامي بمغازلة فتاة في عمر أولاده و قبل الزواج أي أنه يبيح لنفسه ما يمنعه عن غيره و هذا ليس بغريب عنه و خصوصا” أنه تبين أنه شيخ الفتنة مع أن القرآن الكريم ذكر ان الفتنة أشد من القتل
    سبحان الله اين عقول الذين يتبعونه أم أنهم سائرين على نهجه في الفتنة و الاغواء و في ما حرمه الله الكريم
    .و الله إن الاسلام برئ من هكذا شيوخ يتعاملون مع أعداء الله(اليهود) ضد العرب الآمنين

  17. you will recognize them from thier fruit..every good tree produces good fruit,but a bad tree produces bad fruit. so you will recognize them by their fruit.Al kardawi’s fruits are bad fruit, because he is wicked ,wicked, wicked man and all his preaching is hate, hate . his heart is black,his mined is durty. he is evil, devi, killer.We love bashar al assad our president is the star.he is the best, so go to hell mr al- kardawi.

  18. صالح عبدالله سالم 04/04/2011 11:58 -

    هذا الشيخ مع إحترامي له مثال علي الشيوخ الذين قللوا من قيمة الدعاة ورجال الدين الذين يموتون وهم واقفون وليس وهم زاحفون وكما قالت السيدة اسماء إنها فوجئت بحياة مليئة بالتناقض والمتاعب، تقول: “كانت الصدمة بين ما كان متوقعا وما بات واقعا أقاومه، بتحكيم المرجعية الإسلامية، في حين يستسلم الطرف الآخر مراعاة لمصالح دنيوية تتناقض مع الحدود التي وضعها اليست هذه أهم مشاكلنا في العالم الإسلامي وهو التناقض فكيف اذا كان هذا التناقض من رجل داعية من حقه ان يحب وان يتزوج لكن القصه بحد ذاتها بها تعدي على كثير من الإصول والقيم الدينية , وليس غريبا على القرضاوي فلقد قال ان صدام شهيد والقذافي يجب ان يقتل وثورة البحرين طائفية وتحدث عن طائفية الرئيس السوري وافتي بمقاومة الإنجليز في العراق وتغاضى عن القوات الإمريكية حتى لايخسر فيزته وصرت لا استطيع أن أصدق هذا الرجل من كثرة تناقضاته ولاحول ولاقوة الابالله .

  19. غيفار 03/04/2011 20:48 -

    كنت احترمه لكنني كرهته وبصراحة
    الدين الاسلامي دين يسر لكنه قلبه الى عسر

    حاول ان يشعل فتنة طائفية في سوريا

    متناسيا بان الدين لله والوطن للجميع

    ومتناسيا القول العظيم

    لا اكراه في الدين

    متعامل مع اعداء وطني
    انا اكرهه

  20. بانياس سوريا 02/04/2011 23:45 -

    شو هالشيخ اللي عم تمشيه غرائزه ياأخي تزوج وحده اكبر من اولادك

  21. عفاف الشوربجى 02/04/2011 14:42 -

    ماهذا يامدعى الحرية انتهت كل المواد المشتعلة ولم يعد الا القرضاوى كى تتحدثوا عنه عيب عليكم ابحثوا عن موضوعات اخرى تفيد وتهم اليست هذه حرية شخصيه ان يتزوج الشيخ ياادعياء الحرية

  22. محمود جعفر محمد 30/03/2011 13:01 -

    كل شيء قسمة ونصيب
    ولكن من الواجب ان الشيخ كان يتريس ويتحكم فى عواطفه لأنه عالم فمابالك وكمان عالم اسلامى وكل الجوازات مثل هذه الجوازات محكومة بالفشل لان اسماء بصفتها دكتورة ومؤتمرات فى كل بلد فهذه تؤدى بالفشل وكان حكم والد د.أسماء رزين عندما قال انا مستعد لأى شيء ماعدا هذا الطلب

  23. أبو هارون 30/03/2011 00:53 -

    عندما يصبح رجال الدين مصدر فتنة فإنهم يغضبون الخالق الذي يعبدون والتاريخ يشهد والأفضل لكل أوطان المسلمين أن يحبسوا رجال أديانهم في مصحات عقلية أو تقصوا ألسنتهم الفاسدة وغبائهم الفاحش

  24. من حقه ان يحب مادام حيا يرزق 18/03/2011 11:06 -

    من حق الشيخ ان يحب من يشاء  ووقت ما يشاء لأنه فى النهاية انسان ومن منا لا يحب امرأة وهل لنا انكار فطرتنا كاناس يحبون ويكرهون 

  25. العالم تغير 16/03/2011 18:07 -

    هل محمدالبازمسؤل عن الخوض في اعراض رجال الدين هل نسي قوله تعاله(ايحب احدكم ان ياكل لحم اخيه ميت)وهو يعتبرهسبق صحفي نصيحة له اذا كنت تحب الكتابه اكتب ما يستفيد منه الناس وليس ما يحمل الذنوب

  26. مفكر 02/03/2011 04:35 -

    لذلك أقول لا لأى نوع من التظاهر من الأن والى أن يتم أنتقال سلمى آمن للسلطه فى مصرحفظ الله مصـــــــــر

  27. إبراهيم 02/03/2011 04:32 -

    القرضاوي هذا اداه متواريه فى يد اعداء الاسلام وعامل مساعد لنظريه الفوضى الخلاقه اما تمر به مصر الأن هو أحرج لحظات التاريخ المصرى كلهوالملخص هو نظرية الفوضى الخلاقه التى دعت إليها كوندليزا رايس من قبل ست سنوات

  28. احمد عمرو 20/02/2011 19:59 -

    فالحب احساس مناعظم الاحاسيس علىالاطلاق ولست ادرى ماالذى ارادته تلك المراة
    فهل تقصد الاساءة الىذات الشيخ ام ماذا فلايدو لىمن قولها انه تعمد ايذاءها اوانها تشعر بظلم منه

    كما اننا لم نسمع تعليق الشيخ بعد ومن الناحية الشرعية يجرؤ على حساب شخص عادى لكى يحاسب فضيلة الشيخ

  29. احمد عمرو 20/02/2011 19:46 -

    ليس عيبا ان يشعر الانسان بمثل هذا الشعور الراقى حتى وان كان شيخ الاسلام الشيخ يوسف القرضاوى

  30. السيد محمد صقر 17/02/2011 00:53 -

    اقول لكاتب هذا المقال اتق الله واعلم ان لحوم العلماء مسمومه وان الشيخ لم يخطى فى شى فالرجل سجن على ايدى هذا النظام وطرد من مصر وبعيد عن ذلك الشيخ كان يشد من ازر الشباب وحثهم على الشبوت لرحيل هذا النظام الفاسد الذى جلب لنا العار وكنا الشعب العربى الغير مقبول عندالكثير وايه الى فيها ان يتزوج الرجل وانت تقول هذا الكلام كرها فى شخص القرضاوى فالشيخ باق فى قلوبنا رغم الحاقدين امثالك 

  31. احسان 16/02/2011 22:56 -

    لا ادري ان كان ماقيل حقيقة ام قصة خيالية

    …… لكن في كل الاحوال لا ارى فيها مايسيئ الى الشيخ او ينقص من قدره .

  32. بكره محمد الباز 18/01/2011 00:07 -

    اتق الله يا ** ياللى اسمك محمد الباز انت فعلا خسارة ان اسمك محمد وعار انك تكون مسلم حسبى الله ونعم الوكيل فيك ربنا يرد كل كلامك على الشيوخ بخسارة فى صحتك وحياتك وبيتك

  33. خبير 14/12/2010 15:09 -

    هذه الأخبار والمقالات صنيعة المخابرات وشبكات الجاسوسية المنتشرة ضد الإسلام والمسلمين، وأكبر عملاء هذه الشبكات هن النساء الذين يدسون على الشخصيات الهامة والكبيرة ولعل هذا يفسر تساؤل الكاتب:

    لكن السؤال الأهم هو: لماذا تحدثت أسماء الآن.. لماذا قررت أن تفرج عما لديها من غزليات القرضاوي فيها قبل وبعد الزواج.. رغم أنها تعرف أن ما قاله الرجل من حقه ولا يمكن أن يلومه فيه أحد؟ لكن العقلية العربية والإسلامية التي تقدس القرضاوي وتعتبره رمزا ومعصوما.. لن تقبل أن يظهر الرجل بمظهر العاشق، بل وسيعتبرون أن ما نشر إساءة في حقه.. فهل قصدت أسماء الإساءة فعلا للقرضاوي.. هل كانت تنتقم لما جري لها علي يد الرجل وعلي أيدي أسرته طوال السنوات الماضية؟

    لا يمكن أن نجيب نيابة عنها

  34. مهند احمد 12/12/2010 18:48 -

    سأل النبى عليه الصلاة والسلام عن احب الناس اليه فقال عائشة ,قيل من الرجال؟ قال: ابوها . الحب ليس عيبا ولا حرام . ولكن وددت لو ان الشيخ ما ذكر فى مذكراته هذا الجانب . فهو غدوة عند كثير من الشباب , وما ذكر فى قصته مع زوجه الثانية لو صح فهو يحتوي على كثير من المخالفات الشرعية والشيخ اعلم بذلك منى . ويكون بهذا اوجد مبررا لكثير من اتباع الشهوات والذين يعاكسون بنات الناس لقضاء الوقت فقط

  35. رافت 12/12/2010 09:44 -

    اري ان نشر بعض الجوانب من الحياة الاجتماعية للعلماء لهي مفخرة لهم لتعرفنا شيئا من النواحي الاجتماعية خاصة انها في اطار ما أحلة الله , والتاريخ القديم والسيرة النبوية تروي لنا جانبا من حياة النبي صلي الله علية وسلم مع ازواجة وعلاقته بهم , بما فيها من دروس وعبر وتعلمنا كثيرا من حياة النبي صلي الله علية وسلم وهو لنا قدوة حسنه .

أضف تعليقاً