رشاقتك مع الساعة البيولوجية

رشاقتك مع الساعة البيولوجية

رشاقتك مع الساعة البيولوجية | نصائح بنات

مصريات

اضبطي ساعتك البيولوجية وتناولى ما تشائين من طعام.. لان جسمك يخزن ما تتناولينه أو تستهلكينه حسب ايقاعاته البيولوجية وهذا ما يحقق لك الرشاقة هكذا يقول د. الان ديلابوس اخصائي التغذية الفرنسي ومدير المعهد الأوروبي للأبحاث الغذائية فساعة الجسم البيولوجية لا تكتفي بالتأثير في حرارته وعلى كمية ونوعية الهرمونات التي يفرزها بل تتحكم أيضاً في افرازات الانزيمات الضرورية لامتصاص مختلف أنواع الأطعمة وهذه الانزيمات تعمل بشكل دوري. فالانزيمات المسئولة عن اذابة الدهون يتم افرازها صباحاً وتلك مسئولة عن هضم البروتينات وتعمل ظهرا.

أما في فترة بعد الظهر فيقوم الانسولين باستخدام السكريات البطيئة وسريعة الهضم لتفادي هبوط الطاقة أما في المساء فتكاد تتوقف كل افرازات الانزيمات ولهذا السبب تميل أجسامنا الى تخزين كل ما نأكله مساءً ولذلك يمكننا ان ندرك أهمية هذه الحقائق المتعلقة بالانزيمات ونعتمد عليها لنعرف ماذا نأكل كل وقت؟
وطبقاً لذلك يمكننا ان نتناول وجبة تحتوي على الدهون صباحا وآخرى غنية بالبروتينات ظهرا ووجبة صغيرة تحتوي على السكريات بعد الظهر ونكتفي مساء بوجبة صغيرة جداً فهذه الطريقة تسمح لنا بالاستمتاع بطعامنا دون زيادة الوزن.

 نصائح بنات

نصائح بنات

وفيما يلي نماذج لوجبات يومية تعتمد على التوقيت المناسب “الساعة البيولوجية”.
* صباحاً وجبة افطار كامل تحتوي على الجبن والزبد والخبز.. هذه الوجبة توفر السكريات بطيئة الهضم والدهون الحيوانية وتساعدنا على القيام بالأنشطة الصباحية دون ان نشعر بالتعب أو الجوع.. ويمكننا ايضاً تناول الشاي أو القهوة أو الاعشاب السائلة أو الماء شرط عدم اضافة أي سكر أو مواد تحلية صناعية اليها وكذلك الامتناع التام عن تناول أي مشروبات غازية.
أما من بكرة تناول الجبن في الوجبة فيمكن استبداله ببيضتين مقليتين مع الخبز والزبد.
* ظهراً.. تناولى وجبة كاملة وغنية بالعناصر المعذية والمشبعة تتوافر فيها البروتينات الحيوانية والسكريات بطيئة الهضم والضرورية للطاقة بالاضافة الى بعض الدهون والبروتينات النباتية.. لذلك يجب ان تحتوي الوجبة على لحوم حمراء أو بيضاء و مشويات مع تناول سكريات بطيئة الهضم فهذا يكفي لحدوث الشبع.. وحتى لا تصابي بالملل من تكرار نفس الوجبة يجب التنويع والابتكار مع اضافة الخضروات لتستفيدي من مختلف العناصر الغذائية التي تحتويها.

* عصراً.. يمكن تناول وجبة خفيفة منشطة لتزويد الجسم بالطاقة والشعور بالرضا فيمكن مثلاً تناول فاكهة طازجة أو مجففة أو عصير فاكهة دون اضافة سكر له وعند العشاء اذا كنت تشعرين بالشبع من وجبة الغذاء ظهراً ووجبة العصر ولم تكن لك شهية الطعام فيمكنك ان تنسي وجبة العشاء تماماً فهي ليست وجبة ضرورية خصوصاً ان بعدها يأتي النوم وسيكون ما يؤكل فيها  مصيره للتخزين!!

لكن اذا شعرت بالجوع فعليك تناول وجبة عشاء ولكن يجب ان تكون خفيفة قدر الامكان حتى لا تسبب لك زيادة الوزن وباتباع هذا البرنامج الغذائي يومياً وبدون اسراف سنحافظ على رشاقتنا بالساعة البيولوجية!!

اخبار ومواضيع ذات صلة:

رشاقتك مع الساعة البيولوجية | نصائح بنات

أضف تعليقاً