ديكور رمضان 2019

زينة رمضان 2019

مصريات – كتبت سارة خطاب:  في استقبال شهر رمضان الكريم تتزين المساجد والشوارع والمحلات بزينة رمضان التراثية المحببة .. بامكانك انت ايضا اضافة لمسات رمضانية على اركان بيتك لتضفي عليه روح التراث والاصالة واشاعة بهجة استقبال الشهر الكريم في نفوس افراد اسرتك وضيوفك.

هناك الكثير من الافكار البسيطة وغير المكلفة للزينة الرمضانية التي يمكنك معها تزيين منزلك بلمسات رمضانية محببة ومبهجة.

تقول مها فاروق مصممة ديكور.. يظن البعض ان الديكور الإسلامي مكلف وفوق طاقة الميزانية المتاحة لنا.. لهذا يحجمون عنه ويلجأون الى الاثاث ذي اللمسات الغربية والحقيقة عكس ذلك تماما..

زينة رمضان 2019 - 2020

زينة رمضان 2019

لذا يمكننا في رمضان الاستعانة ببعض المفردات التراثية التي تساعدنا في اضفاء الطابع الإسلامي على بيوتنا خاصة في شهر رمضان الكريم.. فتراثنا غني بالكثير من الفنون التي لها صلة وثيقة بتاثيث المنزل من مفروشات وستائر ومعلقات وادوات اضاءة.

فمثلا يمكنك تعليق قطعة من الكليم على الحائط مكتوب عليها بعض الآيات القرآنية بالخط العربي، ويفضل ان تعلق اعلى قطعة اثاث منخفضة ككنبة في حجرة الاستقبال، حتى تتمتع عيوننا برؤيتها وقلوبنا بذكر ما فيها من آيات.

وزينة رمضان للسفرة يمكنك وضع مفرش من الخيامية المطرزة بالزخارف الإسلامية عليها.. او غطي سرير غرفة نومك. بالاضافة الى وضع ستارة من نفس نسيج الخيامية المطبوعة يدويا عند الفتحات المؤدية الى جناح غرف النوم او وضعها على حائط واسع ترغبين في تقليل مساحته. الى جانب القاء بعض الوسائد المشغولة باغطية مزخرفة بنقوش إسلامية على كنبة حجرة المعيشة ومقاعد الصالون او فراش النوم.

الأواني النحاسية للزينة الرمضانية

يمكنك ايضا استخدام الاواني النحاسية كفازة لحفظ الزهور او الاستفادة من تلك التحف الخزفية لتكون على شكل اطباق توضع على حامل لتجمل مائدة السفرة خاصة اثناء العزومات.. ولاضفاء روح البساطة على منزلك يمكنك بسط اكلمة على ارضيات صالة الاستقبال او الحجرات.

وتضيف.. إذا كانت لديك الامكانات المادية يمكنك تزيين منزلك بقطع خشبية إسلامية مثل عمل منضدة منشورية الشكل مطعمة بالعاج او الصدف وتستخدم في حمل الصواني النحاسية ليقدم عليها المشروبات والفاكهة للضيوف في رمضان بعد الافطار.

فنون الارابيسك والمصابيح الرمضانية

بامكانك استخدام فنون الارابيسك في عمل كونصول يزين مدخل المنزل وهو عبارة عن مرآة لها برواز خشبي مطعم بالعاج او الصدف. ويفضل ان يوضع على جانبيها مقعدان من الاثاث الإسلامي كما يمكنك استغلال الارابيسك في صنع مشرابية توضع كديكور على الحائط لتعطيك احساسا بعبق الماضي واصالته او في عمل برافان لحجب بعض الاماكن المكشوفة في شقتك مما يضفي نوعا من الخصوصية على اركان بيتك في الشهر الكريم.

هناك بعض المصابيح المصنوعة من الخشب المشغول بالارابيسك بحيث تكون مفرغة لتضيء جوانب الغرف.. يمكن كذلك استخدام الشمعدانات النحاسية لاضاءة موائد الطعام وقت السحور. او تزيين الاباجورات بقماش الخيامية المزين بالمشغولات النحاسية فالاضاءة تلعب دورا كبيرا في تجديد الشعور بالفرحة في قلوبنا. كما انها تعطي الضيوف احساسا بان صاحب البيت يقدره ويرحب به اما هذه التحف الإسلامية التي نتحدث عنها فهي متوفرة في الجمالية وبين القصرين والغورية وباسعار رخيصة.

بسائط وخدديات للديكور الرمضاني

ولان غرفة المعيشة اكثر مكان في الشقة تمضي فيه العائلة اوقاتا طويلة.. لذا لابد ان تتمتع هذه الغرفة في رمضان بطابع مميز ومريح للجميع كان نضع فيها بعضا من الارائك التي ترتفع عن الارض بحوالى 20 الى 30 سم ويفضل ان تكون ملاصقة للحائط حتى يمكنك ان تضعي عليها “الشلت” وتغطيها بالاكلمة لتصبح مكانا مريحا وهادئا لقراءة القرآن او مشاهدة التلفاز.

فانوس رمضان اساس الزينة

اما زينة رمضان التي لا غنى عنها فهي فانوس رمضان وهو متوفر باشكال واحجام مختلفة ويمكن ان نضفي عليه لمسة خاصة بنا بان نلفه ببعض اللمبات الصغيرة ليعطي الوانا مختلفة زاهية. بالاضافة الى تثبيت عود من البخور بداخله حتى يعطيك شكلا تقليديا ومن ثم يمنح منزلك لمسة رمضانية اصيلة مع الزينة الرمضانية وتدخل السرور والبهجة لقلب اسرتك.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

زينة رمضان 2020/2019 زيني بيتك بالفوانيس والارابيسك بكلفة بسيطة

1 comment

أضف تعليقاً