تكنولوجيا النانو | النانو تكنولوجي..عالم صغير ومستقبل كبير

نشر وتحرير: في Saturday, March 27, 2010, 6:32
Advertisement
هذا المقال نشر في قسم: عبقرينو | ويحتوي على: 10 تعليقات فقط .

تكنولوجيا النانو

تكنولوجيا النانو

تكنولوجيا النانو

النانو تكنولوجي..عالم صغير ومستقبل كبير

مصريات

السيد نعيم

  • 148 بليون دولار.. حجم سوق تكنولوجيا النانو عالمياً

  • النانو تكنولوجي في مصر

  • تعريف تكنولوجيا النانو

  • النانو تكنولوجي في الطب

  • مضار استخدام تكنولوجيا النانو

  • استخدامات تكنولوجيا النانو

النانو تكنولوجى وخدمة الانسان


تكنولوجيا النانو شغلت العالم هذه الأيام وأخذت حيزا كبيرا من الاهتمام فمن أجلها تعقد المؤتمرات والندوات وتدور المناقشات والأبحاث التي تحقق مزيدا من الاستفادة القصوى للبشرية في هذا المجال الحيوي خاصة بعد أن تعددت مجالات استخداماته وتنوعت أساليب التعامل مع تكنولوجيا النانو حتي أن الخيال أصبح يجنح إلي أن استخدام النانو تكنولوجي وهي الثورة العلمية القادمة التي تعطي للجيوش القدرة على الاختفاء وتصبح الطائرة في حجم البعوضة والغواصة في حجم النملة والكمبيوتر في حجم سن القلم بل والملابس نفسها تتمتع بالقدرة على الإخفاء والتبريد والتدفئة.

تعريف تكنولوجيا النانو

والنانو كما عرفها العلماء هي وحدة قياس للتعبير عن واحد من المليار من الوحدة فإذا قلنا نانو متر فهذا يعني واحداً من المليار من المتر وأثبت العلماء أنه إذا قمنا بوضع 10 ذرات من الهيدروجين في صف واحد فإن طوله سيبلغ نانومتر واحد فقط.

النانو تكنولوجي..عالم صغير ومستقبل كبير
ولعل العالم المصري الكبير دكتور مصطفى السيد أستاذ الكيمياء بجامعة جورجيا الأمريكية هو من أبرز علماء العالم في مجال تكنولوجيا النانو عندما اخترع علاج السرطان برقائق الذهب النانوية وذلك بعد تعديل درجات سمية المواد بالتحكم في كيماوياتها وتحويل الذهب إلي أجزاء صغيرة قادرة على التعرف على الخلايا السرطانية وبلغت نسبة النجاح 100% دون أي مخاطر على الجسم.
ويجري تطبيق تكنولوجيا النانو الآن في مجالات عديدة مثل إنتاج المراهم المضادة لأشعة الشمس باستخدام النانو جزئيات التي تحجب الأشعة فوق البنفسجية للشمس وكذلك تستخدم تكنولوجيا النانو في الملابس المضادة للبقع كما أدخل باحثون في كوريا الجنوبية نانو الفضة علي المضادات الحيوية حيث تتميز الفضة بقدرتها علي القضاء علي 650 جرثومة إيذاء خلايا الجسم والأكثر إثارة هو اختراع إحدي الشركات العالمية مشروبات مبرمجة وهي مشروبات لا طعم ولا لون لها تتضمن نانو جزئيات للون والطعم عندما توضع ف يالميكروويف عند تردد معين تتحول إلي عصير ليمون وعند تردد آخر عصير تفاح.

النانو تكنولوجي في الطب

والجديد أيضا هو ما كشفه فريق بحثي في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا عن جسيمات آلية متناهية الصغر بتكنولوجيا النانو تتحرك بدم مرضي السرطان بحيث تطلق علاجا يوقف عمل جين يساعد علي نمو السرطان وتعتمد آلية عمل الجسيمات علي أسلوب علاج يسمي “تدخل الحمض النووي” والذي يعد عاملاً رئيسياً للإصابة بالمرض حيث يسعي فريق البحث لإيجاد سبل للتلاعب بالحمض النووي لوقف عمل الجينات التي تنتج البروتينات المسببة للأمراض ويسعي الفريق إلي توصيل العلاج للخلايا عبر جسيمات آلية صغيرة من مركب البوليمر الكيميائي مغطاة ببروتين ترانسفيرين تتغلغل بالمستقبلات الجزيئية بالأورام.
كما يوجد من قبل طريقة جديدة لعلاج مرضي السل بالاعتماد علي تكنولوجيا النانو باستخدام جزئيات من معدن الفضة والنحاس.
هناك أيضا ابتكار جديد لتوليد مصدر جديد للطاقة بالاعتماد علي تكنولوجيا النانو المتناهية الصغر مما يفتح بابا جديدا أمام توليد الكهرباء وصناعة بطاريات بتقنيات صديقة للبيئة ودون تكلفة مادية كبيرة. وهي تقنية قابلة للاستخدام في مجال توفير الطاقة للإلكترونيات وأجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة.

النانو تكنولوجي في مصر

واهتمت مصر من جانبها بتكنولوجيا النانو فأتاحت مدينة مبارك للأبحاث العلمية بالإسكندرية فرصا استثمارية في مجال “البيوتكنولوجي – النانو تكنولوجي – الصناعات التكنولوجية” حيث يقدر عدد المشروعات المتوقع أن تستوعبها المدينة نحو 60 مشروعا بتكلفة تصل إلي 444 مليون جنيه.
كما أعلنت جامعة النيل المصرية عن إطلاق أول برنامج للماجستير في النانو تكنولوجي في الشرق الأوسط وأفريقيا وتبدأ الدراسة في الأسبوع الثاني من أبريل القادم حيث ستتبني الجامعة الأسس التي يتم تدريس النانو بها في جامعات أوروبا والولايات المتحدة وبحيث تستجيب الدراسات للظروف المصرية وتلبي أولوياتها ويبدأ البرنامج ب 50 طالبا وهو مفتوح للدارسين العرب والأجانب.
وفي جامعة الازهر ناقش مؤتمر البيئة والتنمية و تكنولوجيا النانو الأسبوع الماضي بجامعة الازهر 300 بحث من مختلف دول العالم تدور حول الجوانب التكنولوجية والتنموية والبيئية وفي مجال تكنولوجيا النانو والرياضيات والإحصاء وعلوم الحاسب والفيزياء والكيمياء والفلك والأرصاد الجوية والعلوم الجيولوجية.
الجدير بالذكر أن حجم السوق العالمية في مجال تكنولوجيا النانو سجل 148 بليون دولار في عام 2007 وأنه يتزايد بقوة وتسعى مصر لاقتناص 1% من هذه السوق وهو الأمر الذي سيتيح لها موارد أكبر من دخل السياحة وغيرها.

مضار استخدام تكنولوجيا النانو

لكن هل النانو تكنولوجي كلها فوائد ولا توجد جوانب سلبية لها؟ الحقيقة أن هذا النوع من التكنولوجيا المتقدمة جدا له جوانب سلبية عند استخدامها في مجالات غير سلمية ولهذا يسعى البعض للحد من هذه الاستخدامات حفاظا علي البشرية.

اخبار ومواضيع ذات صلة :

Sponsored links


10 التعليقات في “تكنولوجيا النانو | النانو تكنولوجي..عالم صغير ومستقبل كبير”

  1. احمدطة
    2013.10.12 21:26

    تسلم ادين الي اخترع النانو 

  2. 0128
    2013.10.05 18:06

    يسلم اللى اخترع النانو تكنولوجى اكيد ربنا هيبركلو انشا الله

  3. اميرة الظلام
    2013.03.13 16:02

    فين العرب لما كانوا زمان كل العالم بيتعلم منهم دلوقتى ولا حاجة اتمنى اننا نرجع زى ما كنا

  4. حسام حامد أبو المجد
    2012.07.31 07:08

    السلام عليكم أنا حسام حامد من الأسكندريه أقوم بتحضير بحث من أجل إختراع في مجال النانو تكنولوجي ولكن لا أجد الكتب التي تستهدف تلك المجال ممكن تكلموني

  5. حسين امام
    2012.06.24 03:57

    اين نحن العرب والمسلمين من هذه التكنولوجيا
    لقد سبقنا الغرب متمثلاً فى الولايات المتحدة الامريكيه والألمان و الشرق والممثلين فى اليابان والصين والروس فى عالم التكنولوجيا عموماً بسنين وذلك لانهم يحسنون
    اختيار العلماء وتوظيف المال فى الابحاث العلميه 
    وطول ما احنا العرب نهمل البحث العلمى ونبخل فى توظيف الاموال من اجل البحث العلمى هنفضل زى ما احنا متخلفين وما نزعلش لما الغرب يقولو علينا عالم متخلف لاننا نستحق ذلك 

  6. ضرغام هارد
    2010.09.12 00:04

    اللهي وفق العرب ويهديهم

  7. محمد من العراق
    2010.08.01 08:36

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اذا اتقن المسلمون استخدام هذه التكنولوجيا سوف يكونو اسياد العالم ان شاء الله

  8. اعجاز القران
    2010.07.18 11:27

    سبحان الله والحمد لله قريبا سوف تتحقق معجزه نبي الله سليمان عند نقل عرش بلقيس من اليمن الى الشام بطرفه عين
    قريبا جدا نستطيع ان نتحكم بالماده وتفكيكها ونقلها بطريقه ماء واعاده بنائها من جديد وهذه طريقه الذي عندها علم الكتاب بزمن نبي الله سليمان والله اعلم

  9. fatima
    2010.06.17 12:04

    بالتأكيد الننو تكنولوجي اكتشاف كبير ومهم من كل النواحي سواء الطبية أو حتى الصناعية والغذائية والزراعية
    ولكن يجب الا ننسى الأثار السلبية الكبيرة التي ستلحق بالعالم الثالث على نحو خاص حيث ستضر الى اسيراد هذه التقانة بأغلى الاسعار ناهيك عن حجم البطالة الكبير الذي سوف تسببهوعن الأزمة الاقتصادية

  10. جنه محمد
    2010.03.27 19:37

    تكنولوجيا النانو من أعظم الاكتشافات التي سوف تساعد في مجالات كثيره ومنها مجال التشييد والبناء فمثلا نستطيع الآن بناء منشأ كامل بهذه التكنولوجيا عن طريق استخدام اساسات لا يزيد سمكها عن 5 سم وحوائط سمكها 3 سم وايضا عمل نوع من الدهانات التي تنقي الجو من حولنا ,ونستطيع نقل المبنى من مكان الى مكان أخر بكل سهوله


    

أكتب تعليقك