قصة عيد الحب على مر العصور مع افكار هدايا ليوم الفالنتاين بالصور

نشر وتحرير: في Sunday, February 9, 2014, 14:48
Advertisement
هذا المقال نشر في قسم: صندوق الدنيا | ويحتوي على: 17 تعليقات فقط .
قصة عيد الحب

قصة عيد الحب الحقيقية

قصة عيد الحب

افكار هدايا لعيد الفالنتاين بالصور

مصريات – كتبت ندى المصري:

الأرقام تؤكد أن “عيد الحب” المعروف ببوم”الفالنتاين” هو ثاني أضخم احتفالية اجتماعية في العالم بعد الكريسماس، و عيد الحب او مهرجان للحب في العالم حيث من المتوقع أن يتبادل المحبون يوم الجمعة المقبل 14 فبراير 2014 حوالى مليار بطاقة معايدة بعد أن بلغت نفقاتهم في عيد الحب الماضي حوالى 14.7 مليار دولار في الولايات المتحدة فقط، رغم أن بداية قصة الاحتفال بمناسبة عيد الحب الحقيقية كانت مختلفة تماماً وفقاً لتقرير نشرته مجلة “ناشيونال جيوجرافيك” مؤخراً وهذا هو ما سنسرده في السطور اللاحقة لتاريخ الاحتفال بعيد الحب العالمي.

قراءة في قصة عيد الحب الحقيقية عبر التاريخ

افكار عيد الحب

افكار عيد الحب

الرومان احتفلوا بضرب النساء والخروج عرايا في عيد الحب
في العصر الروماني احتفل الرومانيون بدءا من الثالث عشر وحتى الخامس عشر من فبراير “بعيد التخصيب” وهو ما يعتبره المؤرخون أساساً لـ عيد الحب مع اختلاف طريقة الاحتفال عن عيد الحب التي كانت تتضمن خروج الرجال”عرايا” في الشوارع ثم يقومون بضرب النساء على ظهورهن باستخدام جلد الماعز والكلاب، من أجل زيادة خصوبتهم وقدرتهن على الإنجاب.. وكان الدافع للاحتفال هو الحب.

اصل قصة عيد الحب
أما سبب تغير تسمية الأسم الى عيد الحب، فاختلفت الروايات، حيث يقول البعض إنه في القرن الثاني الميلادي كان هناك قديس يسمي “فالنتاين” بمدينة “تورني” في روما، وكان قسيساً لهذه المدينة قبل أن يستشهد، حيث قام الامبراطور الروماني” اوريليان” بسجنه وتعذيبه وقطع رأسه ودفنه بمنطقة “فيافلامينا” واختير اسمه للاحتفال لكونه استشهد بسبب حبه لديانته ولمزيد من اضفاء الحبكة لهذه الرواية قيل انه مات يوم 14 فبراير وهو يوم عيد الحب العالمي .

من روما بداية قصة عيد الحب

وتؤكد رواية أخرى عن قصة عيد الحب أنه في القرن الثالث الميلادي كان هناك قديس بروما يسمي “فالنتاين” واصر الامبراطور “كلاديوس” بسجنه بسبب اخلاصه لديناته، لكنه تمكن من استقطاب سجانه بعد أن رد لابنته بصرها، فأمر الامبراطور بإعدامه، وتقول الرواية إن “فالنتين” وقع في غرام ابنة سجانه لدرجة انه أرسل لها خطاباً قبل إعدامه تقول من المخلص لك “فالنتين” فاختير اسمه رمزاً للحب، وخصوصاً ان موته كان يوم عيد الحب العالمي الحالي 14 فبراير، وفي تحريف لهذه الرواية عن قصة عيد الحب ، يقال إن الامبراطور “كلاديوس” منع الزواج في هذا التوقيت حتى يتفرغ الرجال للجيش وتزداد قوتهم، ولذلك سجن القديس “فالنتاين” بعد أن ثبت من مخالفته لأمر الامبراطور بتزويج المحبين سراً، ولكن هذه الرواية أيضاً غير دقيقة.

قصة قبلة عيد الحب

قصة قبلة عيد الحب

وفي القرن الخامس الميلادي، أعلن البابا “جلاسيوس” يوم 14 فبراير ليكون عيد مسيحياً للقديس “فالنتين” على غرار “عيد التخصيب” في عهد الرومان.

قصة عيد الحب احتفالاً بزواج ملك انجلترا

وفي عام 1382 ميلادية، أعطى الشاعر البريطاني “جيوفري تشوير” بعداً جديداً للاحتفال بالحب في عيد القديس فالنتين وربط بينها، حيث نظم قصيدة شعر ذكر فيها فالنتاين على أنه عيد للحب احتفالاً بزواج ملك انجلترا ريتشارد الثاني وملكة البوهيما “آني”، حيث قال إنه في عيد القديس فالنتين تجتمع الطيور الجميلة للقاء أحبابها.

ثم جاء عام 1400 ميلادية ليتأكد ارتباط عيد الفالنتين بالحب، حيث افتتحت فرنسا في يوم عيد الحب “المحكمة العليا للحب” أي المعنية بقضايا الحب مثل عقود الزواج والطلاق والخلافات العائلية والتي تسير محاكم الاسرة على غرارها اليوم.

وبعد سنوات قليلة كتب دوق أورليانز الفرنسي “تشارلز” أول رسالة حب في عيد الفالنتين لمحبوبته من سجن برة لندن حينما وقع في الاسر خلال احدى المعارك عام 1415، وتؤكد الإحصائيات أن كروت المعايدة في الولايات المتحدة في عيد الحب تبلغ حوالى مليار بطاقة سنوياً الأمر الذي يجعل هذا اليوم يأتي في المرتبة الثانية بعد عيد الميلاد، من حيث كثرة عدد بطاقات المعايدة التي يتم تداولها فيه وتشير تقديرات الرابطة الى أنه في الولايات المتحدة الامريكية ينفق الرجال في المتوسط ضعف ما تنفقه النساء تقريباً على شراء بطاقات عيد الحب.

شوكلاتة عيد الحب

شوكلاتة عيد الحب

افكار عيد الحب و هدايا عيد الحب اصبحت سلع تجارية للتربح

ومنذ القرن التاسع عشر، تراجعت رسائل عيد الحب الموجزة المكتوبة بخط اليد الى درجة كبيرة لتحل محلها بطاقات المعايدة التي يتم إنتاجها باعداد كبيرة، وهكذا كانت تجارة إنتاج بطاقات عيد الحب في منتصف القرن التاسع عشر مؤشراً لما حدث بعد ذلك في الولايات المتحدة الأمريكية من تحويل فكرة عيد الحب الى سلع تجارية يمكن التربح من و رائها.

أما في النصف الثاني من القرن العشرين، فقد امتدت عادة تبادل بطاقات معايدة بمناسبة عيد الحب في الولايات المتحدة الامريكية لتشمل كل أنواع الهدايا، وهي هدايا عيد الحب التي يقدمها الرجال عادة الى النساء تشتمل هدية عيد الحب هذه بصورة تقليدية على زهور (زهرة) وشكيولاتة يتم تغليفها بقماش الساتان الأحمر، ووضعها في صندوق على هيئة قلب.

أما في الثمانينيات من هذا القرن، فقد ارتقت صناعة الماس بمنزلة عيد الحب لتجعل منه مناسبة لإهداء المجوهرات، وارتبط هذا اليوم بالتهنئة الافلاطونية العامة والتي تقول: “اتمنى لك عيد حب سعيد”، وعلى سبيل المزاح، يرتبط عيد الحب بالإشارة الى “يوم العزاب” أما في بعض المدارس الابتدائية في أمريكا الشمالية، فيقوم الاطفال في هذا اليوم بتزيين حجرات الدراسة وتبادل بطاقات المعايدة وتناول الحلوى ، وعادة ماتذكر بطاقات المعايدة تهنئة عيد الحب التي يتبادلها هؤلاء التلاميذ في هذا اليوم الصفات التي تجعلهم يشعرون بالتقدير تجاه بعضهم البعض، وقد أسهمت زيادة شعبية الانترنت في مطلع الالفية الجديدة في ظهور تقاليد جديدة خاصة بالاحتفال بعيد الحب، في كل عام، يستخدم الملايين من الناس الوسائل الرقمية لتصميم وإرسال رسائل عيد الحب، والتي تأخذ شكل: بطاقات تهنئة الكترونية أو كوبونات عيد الحب المصورة التي يتبادلها المحبون أو بطاقات عيد الحب التي يمكن إعادة طبعها.

بالصور هدايا عيد الحب للرجال و افكار هدايا عيد الحب بالصور 2014

هدايا عيد الحب بالصور

هدايا عيد الحب بالصور

من هدايا عيد الحب للرجال محافظ جلدية

صور هدايا عيد الحب للرجال

صور هدايا عيد الحب للرجال

من هدايا عيد الحب للرجال كمان مجموعات الحلاقة وهي عبارة عن فرشاة و كريم ومرطب وماكينة حلاقة وافتر شيف

افكار لعيد الحب

افكار لعيد الحب

الساعة ممكن تكون من هدايا عيد الحب 2014

تورتة عيد الحب

تورتة عيد الحب

اخبار ومواضيع ذات صلة :

Sponsored links


17 التعليقات في “قصة عيد الحب على مر العصور مع افكار هدايا ليوم الفالنتاين بالصور”

  1. لميس
    2014.02.15 00:09

    عيد الحب محرم على المسلمين 
    و قصته تبين ذلك و انا لا اؤمن بوجود هذا العيد 
    و يا رب اي وحدة تخرج مع حبيبها تلقى ابوها بوجها لكي يصبح عيد الحب و عيد الاضحى معا 
    ههههههههههههههه

  2. شروق
    2014.02.14 18:43

    شكرا على قصص عيد الحب كل عام وانتم بخير

  3. mourad
    2014.02.14 13:19

    سوف يكون الحب سنة 2258 ان شاء الله

  4. هناء الجزائر
    2014.02.10 08:38

    شكرا على قصص عيد الحب وكل عيد حب وانتم حلوين

  5. الحب عذب
    2013.06.14 19:32

    سلام وعليكم@هبت المشهر بكل اهموم …… حن لي حن القلب مفقود …..مسكين بس من الحب معذور…. الله يسعد على كل مضلوم …….. تنور دربه من كل مذنوب … حبي مشوش بلقلب مشروح…. معقول لو تقو مهمو بس الحب معروف….@وسلامتكم@@ مع تحيات@((((اااشـــــــاعــــــــر ايمن بن سعود باكريت))))

  6. نورنور
    2013.04.28 19:43

    يمكن الحب يكون الاساس بالحياه ووجوده يشعرنا بالانسانيه يجعل قلوبنا تنبض بنبض
    حقيقى الحب لا يحتاج الى يوماً ياتى بشهراً ياتى مرة بسنه الحب نحتفل به يومياً
    عندما نستيقظ ونجد شريك الحياه بقربنا عندما نجد اقرب القلوب واحنها علينا
    تكون بقربنا عندما تقبال عزيز الى قلبك فنجد اننا نحتفل بالحب دون ان نهدى الحبيب
    شئ ثمين بيوم لكن لو كلمات تقال كل يوماً بصباحك تردده من اعماقك تنشر بها
    البسمات على شفاه من احببت الا يكون ذلك عيداً عندما تسعده وتجعل الفرح
    يسكن قلبه اليس هذه هديه غاليه تقدمه الى من تحب الحب لا يحتاجج اعياد
    ولا هديه الحب يحتاج القلوب الصادقه التى تعترف بالحب لا تحقيره الحب معانى
    حقيقى اخلاص فحب فحياه الحب ان تحب كل شئ جميل لا ان تحكر الحب بفئه معينه

  7. مصطفى
    2013.03.28 19:31

    الرسالة حلوة جدا

  8. مصطفى
    2013.03.28 19:31

    انا احب الصراحة 
    انا ابى ان اكون صريحة

  9. amira h
    2013.02.14 12:37

    عيد الحب هو خرافة فقط

  10. اميرة
    2013.02.14 12:34

    انا لا امن بعيد الحب ابدا

  11. BaRby
    2013.02.13 11:30

    الحب اجمل شي بس يكون حب صادق من الطرفين

  12. وتين
    2012.03.06 06:36

    عجبتني الاغراض وخاصه طقم الحلاقه

  13. حبيب الروح
    2010.03.14 15:21

    انا عايزة اعمل كروت معايدة للجامعة وعايزة افكار انا ف كلية
    فنون جميلة

  14. حبيب الروح
    2010.03.14 15:19

    رائع جدااااااااااااااااااااااا روعة

  15. samia
    2010.02.14 00:11

    hi ana bhani 7abeebi w3omri w ro7i e 7ayeeti zouji 7abeebi adel we b ello kel 3am w howwi b alf kher w enni b7ebbo aktar mn ayya shi nha l3alam allah ykhalleli yeh we kil 3am we kill l3alam bkher w 7ob w salaam .

  16. www
    2010.02.12 15:38

    لا طبعا مش شرط ان الحب ده فى يوم واحد بس… هو اه اسمه يوم عيد الحب بس مش معنى كده ان طول السنه هنكره بعض يعنى … لالا الحب موجود دائما وده جميل .. ولكن اتخصص له يوم ومناسبه.. مثل عيد الام. وعيد الشرطه وعيد تحرير سيناء والاعياد للمسلميين… يعنى مش ده بس اللى اتعمل مناسبه وبقى عيد فى مناسبات كتيييير اوى بنحتفل بها… وده منهم .. عامة هو يوم جميل وربنا يجعله حب فى حب لكل العالم يارب…. وكل سنه وانتم طيبيين… وياسيدى مش شرط تعبر بشئ ماادى.. كلمة كل سنه وانت طيب تكفى…. عيد الحب فى حب مصر… كل سنه وانتم طيبيين يامصريين.. ياولاد ام الدنيا.. ربما يحفظكم دائما ويبعد عنا الحقوديين ويهدى قلوب الناس جميعا ……happy valentine

  17. الفنك الليبي
    2010.02.12 10:34

    استطاع الغرب ان يخترق العقل الاسلامي بهذا العيد وكان ……………..من أكبر المروجين له في مصر الكاتب مصطفي أمين………….جميل ان تفتكر من تحب في يوم واحد في السنه ولكن الاجمل …………ان تحافض علي المحبه علي مدار العام وليس في يوم واحد………….انا ضد هذا الحب الذي يكون محصور في يوم واحد وكل أغراضه تجاريه ………….تحس انك مجبر ان تعبر عن شي معنوي بشئ مادي………تكفي كلمه او نظره اوشعور احس به تجاهك أحب واجمل……………….. من أكوام الورود والهديا التي تمنح أحيان بلا نيه……..ان تعبر عن حبك طول العام أغلي واصعب واحلي وأجمل ان تحصر هذا الحب بيوم.


    

أكتب تعليقك