مرض الحمى السوداء على حدود مصر بعد انتشاره في السودان

نشر وتحرير: في Tuesday, September 21, 2010, 2:19
هذا المقال نشر في قسم: عيادة مصريات | ويحتوي على: 8 تعليقات فقط .
مرض الحمى السوداء

مرض الحمى السوداء

مرض الحمى السوداء

بعد انتشاره في السودان مرض الحمى السوداء على حدود مصر

مصريات

سارة خطاب
بدأت منظمة الصحة العالمية إطلاق عدة تحذيرات من خطورة تفشي مرض الحمى السوداء خاصة بعد توغله واجتياحه لجنوب السودان وبعدما أوقع  عشرات الضحايا وهو ما جعلنا ندق ناقوس الخطر لان الحشرة التي تتسبب في نقل مرض الحمى السوداء تسمي “ذبابة الرمال” موجودة في بعض الأماكن في مصر..  وأيضاً خوفاً من دخول مرض الحمى السوداء من خلال القادمين من السودان أو بعض الأماكن الموجودة.

* الدكتور رياض بن إسماعيل المستشار الاقليمي لمكافحة الأمراض المدارية بمنظمة الصحة العالمية: مرض الحمى السوداء أو “الليشمانيا” ليس بجديد  فهو متفش في جنوب السودان وموجود في العديد من البؤر بالهند و ينتقل عن  طريق طفيل تنقله “ذبابة الرمل” وهو يصيب أصحاب المناعة الضعيفة ثم يؤدي  الى وفاتهم ولكن رغم هذا فانني اطمئن الجميع بأن هناك بعض المناطق في مصر يوجد بها هذه الذبابة مثل سيناء والعجمي بالإسكندرية إلا أننا نتعايش معها   منذ زمن بعيد وذلك لان الطفيل المسبب للمرض غير موجود في مصر ومن ثم فنوع مرض “الليشمانيا” لدينا لا يعد خطيراً ويمكن الشفاء منه بسهولة.

يضيف من الصعب جداً القضاء على هذه الذبابة لأننا لا نستطيع التخلص من القوارض والذبابة والكلاب لأنها تتغذي على دمائهم عامة.. مناعة المصريين  قوية.. ونسبة المصابين بالمرض قلة نادرة وان كنت أناشد الجميع الحفاظ على  البيئة لان مرض الحمى السوداء منتشر في البيئات القذرة والملوثة.

* دكتور حسين عبدالحي رئيس قسم صحة الحيوان والرعاية البيطرية بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة: للأسف لا يوجد لدينا في مصر أي دراسات  وبائية حول مرض الحمى السوداء الخطير الذي من الممكن ان يفتك بالمواطنين في حالة  وصول العائل الحامل بالمرض الى مصر خاصة ان الذبابة الناقلة للمرض  توجد لدينا في بعض المناطق الساحلية والرمالية ولذلك لا أستطيع تقييم حجم الكارثة بالضبط فليست هناك دراسات توضح ان كانت الذبابة قاتلة أم لا؟! وهل   الحالات المصابة بالمرض فردية أم أكثر؟!

*دكتور محمد رجائي رئيس وحدة مكافحة الآفات والحشرات الضارة بالمركز القومي للبحوث: لا أرغب في إثارة البلبلة حول انتشار مرض الحمى السوداء “الليشمانيا” في  مصر ومع ذلك علينا ان نهتم بتقديم المساعدات للبلدان الموجودة مثل جنوب  السودان خاصة ان ذبابة الرمل تلدغ الإنسان والحيوان والقوارض والثعابين  والسحالى والطيور التي تدخل بلادنا.

* دكتور عادل عبدالعظيم أستاذ الأمراض المعدية بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة: تتسبب “بعوضة الرمل” في حدوث نوعين من الأمراض منهما مرض  جلدي وهو عبارة عن إصابة المريض بتقرحات في الجلد يصعب التئامها إذا لم  تعالج بسرعة وهذا النوع من الباعوض موجود في “العراق وسوريا والاردن  و السودان وأفريقيا” أما المرض “الحشري” فهو يصيب الأحشاء الداخلية مثل الطحال والكبد وهذا النوع من الباعوض قاتل ويتواجد في أمريكا اللاتينية  ولكن  الحمد لله فعلى الرغم من وجود هذه الباعوضة في مصر لكنها غير حاملة لطفيل مرض الحمى السوداء ولم نسجل حتى الآن حدوث أي إصابات للمواطنين به ولكن  هذا لا يعني ألا نتنبه لدق ناقوس الخطر حيث تم بالفعل اكتشاف عشرة أشخاص  قادمين من إحدى البلدان الموبوءة الى الساحل الشمالى واتضح أنهم مصابون  بمرض الحمي السوداء .

اخبار ومواضيع ذات صلة:

Sponsored links


8 التعليقات في “مرض الحمى السوداء على حدود مصر بعد انتشاره في السودان”

  1. دودو
    2012.10.30 10:27

    اللهم احفظنا واحفظ اولادنا واحفظ مصر من هذا الوباء اميين

  2. hsjh`i lah;g
    2011.03.06 21:05

    الى كل مصرى ومصرىة الحفاظ 

  3. قلب الاسد
    2011.01.19 11:34

    صاحب العفو موجود

  4. jedo
    2010.10.10 01:47

    مشكله ولا بده ان يكون لها حل

  5. ساره
    2010.10.09 23:46

    الرب واحد والعمر واحد

  6. magdy hegazy
    2010.10.08 22:11

    نناشد وزارة الصحة المصرية و جميع المسؤلين باتخاز الا جراءت الحاسمة لا يجاد العلاج المناسب لهزة الامراض الخطيرة التى تهدد الشباب

  7. ابو ذياد
    2010.09.27 12:55

    يا ريت المختصين يلحقو يشوفو حل و ربنا يستر

  8. اياد
    2010.09.22 18:30

    اللهم احفظنا


    

أكتب تعليقك