مباشر مع عمرو اديب | مشاهدة برنامج مباشر مع عمرو اديب

 

مباشر مع عمرو اديب

مباشر مع عمرو اديب

 

مشاهدة برنامج مباشر مع عمرو اديب

بث مباشر مع عمرو اديب

مصريات

تقوم قناة الحياة يوميا الان باذاعة برنامج مباشر مع عمرو اديب ويعتبر مباشر مع عمرو اديب عودة قوية وضرورية في الوقت الحالي الذي تشهد فيه مصر احداثا عصيبة ويناقش مباشر مع عمرو اديب جميع اخبار مصر و المظاهرات في مصر وحاول عمرو اديب من خلال برنامج مباشر مع عمرو اديب نقل جميع وجهات النظر المختلفة ومحاولة احتواء الازمة الاخيرة ..

كما استقبل مباشر مع عمرو اديب مجموعة من المحتجين و المتظاهرين بميدان التحرير ونقل ارائهم ومطالبهم وحاول توصيلها الى صناع القرار ..

وحمل برنامج مباشر مع عمرو اديب دعوة للجميع بالهدوء الان ومحاولة الاستفادة من التغيير الحادث وعدم اثارة الفوضى والاستماع الى صوت العقل …

اما موعد اذاعة مباشر مع عمرو اديب هو الساعة التاسعة مساءا ..

و ارقام التواصل ببرنامج مباشر مع عمرو اديب هي 2314 عبر الموبايل او 09000814 عن طريق التليفون الارضي

ويستمر مباشر مع عمرو اديب لاكثر من ثلاثة ساعات ..

انتظروا مشاهدة برنامج مباشر مع عمرو اديب يوميا على قناة الحياة

اخبار ومواضيع ذات صلة:

498 comments
  1. صوت الحق 21/09/2011 02:32 -

    هو اخر الحرام اكيد الفضيحه

  2. اتقوا الله 20/09/2011 23:36 -

    لا اله الا الله ……..محمد رسول الله

  3. جوزية 20/09/2011 20:10 -

    كفاكم يا بتوع الاسمنت الراجل اللى يعرف حاجة يقولها بالاش كلام على الفاضى رجالة روحو قدمو بلاغ ولا انتوووو هاة مش سامع مين مشششششش سامع اية مش ساااااااااامع

  4. تأجيل الى يوم القيامة 19/09/2011 00:40 -

    قررت محكمة جنايات بورسعيد برئاسة المستشار عبد الهادى محمد تأجيل قضية قتل المتظاهرين ببورسعيد، والمتهم فيها مدير أمن بورسعيد و3 ضباط آخرين، بقتل 3 والشروع فى قتل 25 آخرين، لجلسة 16 أكتوبر المقبل، بناء على طلب الدفاع الحاضرين مع المتهمين والمدعين بالحقوق المدنية، لمناقشة شهود الإثبات والطبيب الشرعى الذى أجرى الصفة التشريحية للمجنى عليهم.

    كما صرحت المحكمة لدفاع المتهم الثانى باستخراج صورة رسمية من الخطة الأمنية لمديرية أمن بورسعيد عن يومى 28، 29 يناير، وصورة رسمية من دفتر أحوال الأمن المركزى بقطاع القناة، وصورة رسمية من دفاتر العهدة والتذخير، بذات المديرية وشهادة رسمية، بعدد الأسلحة والذخائر المنصرفة والمستهلك والعائد منها.

    وصرحت أيضا لدفاع المتهم الثالث والرابع، باستخراج صورة رسمية من قرار التسليح رقم 3 لسنة 2007، واستخراج صورة رسمية من صحيفة الحالة الجنائية للمجنى عليهم وصورة رسمية من المحضر رقم 151 لسنة 2011، إدارى قسم العرب، فيما صرحت للدفاع الحاضر عن المتهم بإعلان شهود النفى المنوه عنهم بالجلسة، وإلزام المدعين بالحق المدنى بسداد رسوم الدعوة المدنية وإعلان باقى المدعين كما صرحت للدفاع المدعين بالحق المدنى باستخراج صورة رسمية من الخريطة المساحية، لمكان الأحداث والشوارع المحيطة بها، من إدارة الأملاك والتخطيط بمحافظة بورسعيد.

    كانت محكمة جنايات بورسعيد التى تعقد جلساتها بمحكمة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة قد بدأت أولى جلسات محاكمة اللواء صلاح الدين جاد أحمد مدير أمن بورسعيد والعقيد أشرف عزت عبد الحكيم مدير إدارة قوات أمن بورسعيد، والعقيد عصام الأمير محمد مدير إدارة التدريب بمنطقة القناة للأمن المركزى، والمقدم محمد السيد بقطاع الأمن المركزى، وذلك بتهمة قتل 3 من المتظاهرين وإصابة آخرين أثناء أحداث ثورة 25 يناير.

    عقدت الجلسة برئاسة المستشار عبد الهادى محمد وعضوية المستشارين محمد قاسم حسانين وطارق جاد المتولى، ومنعت المحكمة دخول الكاميرات الفضائية ومصورى الصحف من حضور الجلسة وسمحت فقط للصحفيين والمحامين.

    تلت النيابة العامة قرار الإحالة الذى تضمن قيام المتهمين بالاشتراك مع بعض ضباط الشرطة وأفراد الأمن بقتل عدد من المتظاهرين عمدا مع سبق الإصرار والترصد بطريق التحريض والمساعدة، حيث عقدوا العزم على قتل المتظاهرين المحتجين على تردى الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية بالبلاد، والتعبير عن المطالب بتغيير نظام الحكم بأن أصدر المتهمين أوامر بالتصدى للمتظاهرين بالميادين المختلفة فى المحافظة، وإطلاق الأعيرة النارية والخرطوش عليهم، وقتل بعضهم وترويع الباقين وإجبارهم على التفرق.

    ووجهت النيابة للمتهم مدير أمن السويس السابق تهمة الإضرار الجسيم بأموال ومصالح جهة عمله، بأن أهمل فى تقييم الموقف، واتخذ قرارات تتسم بالرعونة وسوء التقدير، بأن أصدر أوامر بالتصدى للمتظاهرين عن طريق العنف لردعهم بالرغم من ضخامة أعدادهم، وقام بحشد قوات الأمن ودعمها بأعداد كبيرة من القوات المكلفة بتامين أقسام الشرطة وأماكن تخزين السلاح، وغيرها من المرافق والمنشات العامة والخاصة، تاركين تلك الأماكن دون تأمين كاف.

    كما أنه امتنع عن التواصل مع القوات، مما أدى إلى إنهاكها وهبوط روحها المعنوية، وحدوث فراغ أمنى أدى إلى إشاعة الفوضى فى البلاد وتكدير الأمن العام.

    قامت المحكمة بسؤال المتهمين عن التهم المنسوبة إليهم، وأنكروها جميعا وردوا قائلين: “محصلش يافندم”، وطلبت النيابة توقيع أقصى عقوبة عليهم فيما طلب الدفاع التأجيل للاطلاع على أوراق القضية وسماع شهادة اللواء عبد الوهاب محمد مساعد مدير الأمن، والعقيد محمد غزال مأمور قسم شرطة العرب، وهانى محمد الشافعى رئيس المباحث والطبيب الشرعى محمد الشحات، الذى قام بالكشف على المجنى عليهم وطلب سماع شهادة أحمد على السيد الشاهد الخامس، والاستعلام من مصلحة الأمن العام عن الشهود من الخامس إلى الواحد والثلاثين، لبيان ما إذا كان لديهم معلومات جنائية من عدمه.

    وكذلك استدعاء شهود النفى كما طلب الدفاع ضم دفتر أوامر الذخيرة الخاصة بمديرية أمن بورسعيد، واستخراج صورة رسمية من الخطة الأمنية لمديرية الأمن عن يومى 28 و29 يناير، وتفريغ المكالمات التى تمت بين المتهم الأول والثانى قبل يوم الواقعة.

    وطلب التصريح باستخراج صورة من دفتر يومية الأمن المركزى بقطاع القناة، والأسلحة الآلية والخرطوش التى تم صرفها للقوات، كما طلب التصريح باستخراج كشف المعلومات حول 12 شاهدا، موضحا بها الاتهامات.

    وطلب الدفاع ضم شهادة اللواء منصور العيسوى وزير الداخلية الحالى وشهادة اللواء محمود وجدى وزير الداخلية السابق فى قضية قتل المتظاهرين المتهم فيها مبارك وحبيب العادلى ووزير الداخلية الأسبق، وطلب المدعون بالحق المدنى تعويضا مدنيا 40 ألف جنيه لكل مجنى عليه، والاطلاع على الأحراز والأوراق التى تتضمن الاسطوانة التى تحتوى على الاعتداءات التى وقعت، واستدعاء أشرف العزبى محامى ومصور الاسطوانة لسماع أقواله، حيث أشار الدفاع أنه لم يسأل فى التحقيقات.

  5. قانون الطوارئ 19/09/2011 00:38 -

    أكد الفريق سامى عنان رئيس أركان حرب القوات المسلحة نائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، أن المجلس الأعلى ليس طرفًا فى العملية الانتخابية القادمة، وإنما يريد أن يصل إلى رؤية موحدة بين مختلف القوى السياسية وخبراء الدستور والقانون حول الانتخابات القادمة، منعاً للجدل الدائر فى المجتمع حالياً، وحتى يمكن تحديد الهدف نحو المستقبل فى هذه المرحلة الحساسة من تاريخ مصر.

    وطالب عنان – خلال لقائه اليوم مع ممثلى 47 حزباً سياسياً وخبراء من المحكمة الدستورية العليا واللجنة العليا للانتخابات ووزارة الداخلية -بضرورة وضع مصلحة مصر العليا فوق المصلحة الحزبية والشخصية، ودعا إلى أن يتسم اللقاء بالإيجابية والحيادية للعبور بمصر إلى بر الأمان والخروج من هذا المنعطف الخطير.

    شهد اللقاء -الذى دعا إليه الفريق عنان بهدف تقريب وجهات النظر بين القوى السياسية وآراء خبراء الدستور والقانون حول طريقة عقد الانتخابات البرلمانية القادمة وأسلوب تقسيم الدوائر الانتخابية – وزيرا الثقافة والإعلام.

    وأكد الفريق سامى عنان، أن القوات المسلحة تقف على مسافة واحدة من جميع القوى السياسية، وأن المجلس الأعلى للقوات المسلحة يهدف إلى استقرار الدولة فى أقرب وقت ممكن.

    وقال عنان، “إن القوات المسلحة ملتزمة بخارطة طريق واضحة ومحددة لعبور هذه المرحلة التى تمر بها مصر، تتمثل فى إجراء انتخابات للمجالس النيابية وإعداد دستور جديد للبلاد وانتخاب رئيس للجمهورية، وسوف تقدم نموذجاً عملياً فى كيفية تنفيذ انتخابات حرة ونزيهة وآمنة تعبر عن إرادة الشعب والوصول بمصر إلى أعلى مراتب الحرية والديمقراطية وتحت سمع وبصر العالم، ومتابعة كل وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدنى وحقوق الإنسان”.

    وأشار عنان إلى أن تفعيل قانون الطوارئ ضرورة، نظراً للأحداث المؤسفة التى شهدتها البلاد فى أحداث التاسع من سبتمبر الجارى، وسوف يتم إيقاف العمل به فى أقرب وقت ممكن.

    وأكد عنان، أن الإعلام الرسمى أعد خطة إعلامية تضمن عدالة الظهور الإعلامى للأحزاب والأطياف السياسية، مشيراً إلى أن الإعلام الرسمى على مسافة واحدة من جميع الأحزاب ومرشحيها.

    وقدم رؤساء الأحزاب التحية والتقدير للقوات المسلحة والمجلس العسكرى لجهودها فى إدارة شئون الوطن بحكمة واقتدار ومساندتها للشعب الذى أعطاها الشرعية، باعتبارها الضامن الحقيقى للديمقراطية وحرصها على مصلحة البلاد وخدمة المواطنين.

    وعرض ممثلو الأحزاب رؤيتهم المستقبلية للأوضاع التى تمر بها مصر، وطالبت آراء متعددة بتطبيق القائمة النسبية غير المشروطة وإعادة تقسيم الدوائر الانتخابية وتوفير الاستقلالية الكاملة والضمانات المناسبة للجنة العليا للانتخابات وتفويضها بالسلطة الكافية لمباشرة مهامها فى الإشراف على كافة إجراءات العملية الانتخابية، واتخاذ التدابير القانونية والسياسية التى تحول بين رموز الفساد من قيادات الحزب الوطنى، الذى تم حله، وبين المشاركة فى الانتخابات القادمة حتى لا يعاد إنتاج النظام القديم بلافتات جديدة، وتطبيق قانون الغدر لمحاسبة من أفسدوا الحياة السياسية ومحاسبة الجهات التى تتلقى أموالاً من الخارج.

    وعلى صعيد آخر، رأى الخبراء الدستوريون تطبيق النظام المختلط لتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص للفئة العريضة من المجتمع التى لها حق الانتخاب وحق الترشح.

    من جانبه، أكد اللواء رفعت قمصان مساعد وزير الداخلية، ضرورة عدم فقد أى محافظة لأى مقعد سبق الحصول عليه بالانتخابات السابقة، كما تضم كل دائرة انتخابية العدد المناسب من الوحدات الإدارية الكاملة الكيان ودون التجزئة ومراعاة التجاور الجغرافى لكل دائرة فردية المكونة لدوائر القوائم وتوحيد المقار الانتخابية لتسهيل عملية التأمين والفرز وإعلان النتائج وتناسب أعداد الناخبين طبقاً لآخر حصر بقاعدة بيانات الناخبين، وكذلك التوافق مع التقسيم الإدارى الجديد بعد إلغاء محافظتى حلوان و6 أكتوبر.

    وأكد ممثلو الأحزاب على ضرورة وضع الضوابط التى تحقق انتخابات حرة ونزيهة من حيث التأمين وأسلوب الدعاية والإنفاق المالى ومنع الشعارات الدينية، وضمان تواجد تمثيل الشباب فى المجالس النيابية باعتبارهم قادة المستقبل، ومشاركة المرأة فى الحياة النيابية وحق المصريين بالخارج فى الإدلاء بأصواتهم والتعبير عن رأيهم، والوضع فى الاعتبار مبدأ العدالة الاجتماعية لتطبيقه بين طوائف الشعب، وأيضاً تحقيق التوازن فى الإعلام لتحقيق العدالة بين جميع الأحزاب والأطياف فى كل المناسبات، وتوفير صناديق انتخابات لتمكين جميع الناخبين من الإدلاء بأصواتهم.

    ودعا رؤساء الأحزاب إلى ضرورة تشكيل لجنة عليا لمتابعة الممارسات الإعلامية وتطبيق ميثاق الشرف الإعلامى، مؤكدين أنه من غير المقبول عزل أعضاء أى حزب من ممارسة حقوقهم السياسية لأى سبب من الأسباب ما لم تثبت عليهم إدانة، انطلاقاً من مبدأ الديمقراطية لا تتجزأ، كما أكدوا على أهمية عدم استخدام الدين فى السياسة، لأنه أخطر على الدولة من أى شىء آخر.

    واقترح الحضور ضرورة المتابعة الدولية للانتخابات بما لا يمس حق التدخل فيها، والمعالجة السياسية للأمور، ومد الفترة الزمنية فى مباشرة العملية الانتخابية لضمان تصويت أكبر فئة من المجتمع فى العملية الانتخابية.

    وفى نهاية اللقاء، دعا الفريق سامى عنان، الشباب للعمل الوطنى والحزبى والاستفادة من قواعد الحرية التى منحتها ثورة 25 يناير والتعبير عن آماله وطموحاته، مؤكداً حرص المجلس الأعلى للقوات المسلحة على نقل السلطة وإنشاء دستور جديد وانتخاب مجلسى الشعب والشورى على أساس من الحرية والديمقراطية.

    وناشد عنان وسائل الإعلام البعد عن الإثارة وبث الفتنة بين المواطنين، وهدم ثوابت المجتمع وضرورة توخى الحذر والالتزام بالموضوعية والمصداقية والنقد البناء بما يحافظ على استقرار البلاد.

  6. امسك حرامى 17/09/2011 22:26 -

    كلنا عارفين انك يا محمود عبداللاه انت اللى بتكتب على النت المقالات اللى عاوز بيها الناس متصدقش انك حرامى لكن كل ده مينفعش كل الناس عرفت والبلد كلها بتتكلم عليك انت وهانى نبيل والفلوس اللى سرقتوها والفواتير اللى زورتوها يعنى سيرتكم على كل لسان ولو عاوز تتاكد اسال اصحابك واحد واحد وهما هيقولولك

  7. مقاومة الفساد 17/09/2011 22:18 -

    هو ليه محمود عبداللاه وهانى نبيل مش بيروحو الشغل هما دايما معاهم ماموريات ولا ايه هو مين المسئول فى اسمنت قنا على حضورهم هو مش زمن التعر…. انتهى يبقى هما احسن من مين فى المصنع ده المديرين بيحضروا لغاية امتى هيفضلوا على كده حللوا مرتباتكم علشان ربنا يكرمكم ولا الواحد يبقى نايم فى بيته ويقول انا فى مامورية ويجى متاخر ويمشى بدرى ليه هما مين يعنى ؟؟؟؟؟؟

  8. مقاومة الفساد 17/09/2011 22:13 -

    سؤال بسيط ممكن محمود عبداللاه وهانى نبيل يقولوا هما جابوا الاراضى والعربيات والفلوس الكتيرة اللى فى البنك من فين ؟؟؟؟؟ اكيد مفيش اجابة ….. ولا يمكن ورثتوها من اهلكم الواحد فيكم فاكر نفسه حاجة وهو ولا يسوى حاجة

  9. مقاومة الفساد 17/09/2011 22:12 -

    انت عارف يا محمود عبد اللاه ان هانى نبيل بيقول فى كل مكان بيقعد فيه انك انت اللى سرقت وزورت الفواتير وهو ملهوش دعوة بحاجة وانت المسئول شوف بقى مين هينفعك بعد كده والله الموظفين مش هيسيبوك وهيرفعو عليك قضية وهانى نبيل اول واحد هيشهد عليك وانت عارفو يبيع اى حد الحق نفسك يا محمود عبداللاه محدش هيسيبك

  10. تجار الاسمنت 17/09/2011 20:15 -

    السيد /رئيس مجلس ادارة شركة مصر للاسمنت قنا
    نهنئكم بقيادة هذا الصرح الذي كان مفخرة لمحافظة قنا قبل انتشار الفساد به
    لذا نتشرف بان نفيد سيادتكم بصورة من صور الفساد للقائمين عليه السيد /علاء اسماعيل العضو المنتدب للشركة ، السيد/ حسين الشاذلي مدير المبيعات بشركتكم :-
    نظراً لانفصال كرم حامد حسين رشوان وأخيه أشرف عن السيد عبد الحكيم محمد حسين رشوان فى تجارة الاسمنت وايضاً عن جمعية الحكيم لذا قاموا بإنشاء جمعية نقل مستقلة .
    وعند تقديم الفواتير الأولى لهم قام السيد/ حسين الشاذلي بخصم مبلغ 27000.00 قيمة نوالين مسقطه كان حسين الشاذلى يصرفها لعبد الحكيم وشركاة قبل الانفصال ونظراً لانفصال الشركة بينهم خصم المذكور هذا المبلغ طبقاً لتعليمات السيد/ علاء اسماعيل وذلك لعدم استمرار كرم حامد وأخيه دفع الرشاوى المنتظمة للسيدين علاء اسماعيل وحسين الشاذلي مع العلم بان سياسة التسقيط التى كانت متبعة معهم كان مكسب الطن الواحد 60.00 جنيهاً حيث كان يتم قطع كميات الاسمنت الى القاهرة بنولون 70.00 للطن وكانت تسقط البضاعة فى قنا (نولون 10.00 للطن) اى بفارق ستون جنيهاً للطن .
    مع العلم بان كميات قطع الاسمنت للقاهرة لعبد الحكيم وشركاة من اول يناير 2011 حتى تاريخه تتعدى أكثر من مائة الف طن وبمراجعة المستندات تجدوا ان لجنة الاستلام بالقاهرة لم توقع على استلام هذه الكمية لانه تم اسقاطها بقنا بتعليمات من السيدين /علاء اسماعيل العضو المنتدب بالشركة وحسين الشاذلى .
    الرجاء من سيادتكم التحقيق فى هذا الامر لتطهير الشركة من الفساد والمفسدين
    نصركم الله وسدد خطاكم للقضاء على هذا الفساد,,,,,,,,,
    14/9/2011 مقدمه لسيادتكم
    تجار أسمنت قنا المظلومين

  11. خافوا من الله 17/09/2011 14:22 -

    اخوتى موظفى اسمنت قنا أتقوا الله فى أنفسكم وفى أهليكم وفى اخوانكم الموظفين و لا تنسوا قول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم : ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد ، صدق الله العظيم

  12. ضد الفساد 17/09/2011 09:09 -

    محمود عبداللاه اوعى تكون فاكر انك لما انت اللى هتشيل قضية تزوير الفواتير لوحدك وهانى نبيل هيبعد منها زى ما اتفقتوا فى حد حساعدك بعد كده اول واحد هيبيعك هو هانى اوعى تون عشمان بوظيفة فى مكان تانى انت هتكون كبش الفدا خلى بالك وهانى هو البرىء انت متهمهوش فى اى حاجة ولا نسيت الماضى كل ما يسالو هانى فى التحقيق يقول معرفش ده محمود اللى عمل كده وفى حاجة مهمه لو ثبت عليك السرقة والتزوير الموظفين فى المصنع مش هيسبوك هيخلوك تمشى غصب عنك ويمكن يرفعوا عليك قضية ازاى هيخلو بينهم واحد حرامى وهيكسبوا القضية علشان كده متسيبش هانى يطلع منها وتشيلها لوحدك

  13. الفاهم قوووووى 15/09/2011 20:06 -

    طالب ٧ من المرشحين المحتملين لرئاسة الجمهورية المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإجراء انتخابات الرئاسة فى فبراير المقبل، وهددوا بسحب الثقة من المجلس إذا لم يستجب لهذا المطلب. وكان المرشحون السبعة اجتمعوا فى وقت متأخر، مساء أمس الأول، لبحث التطورات الأخيرة والتشاور حول خطورة الأوضاع التى تمر بها مصر فى المرحلة الحالية. شارك فى الاجتماع كل من الدكتور محمد البرادعى، عمرو موسى، الدكتور محمد سليم العوا، الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح، حمدين صباحى، حازم أبوإسماعيل، كما شارك عبر الهاتف المستشار هشام البسطويسى، نظراً لتواجده خارج البلاد.

    علمت «المصرى اليوم» أن الاجتماع ناقش فكرة الإعداد لورقة عمل تقدم للمجلس العسكرى، وقالت مصادر حضرت الاجتماع إن هناك اتجاهاً لتشكيل وفد من المرشحين لمقابلة المجلس العسكرى، كما ناقش الاجتماع أبرز القضايا الأخيرة، متمثلة فى قانون انتخابات مجلسى الشعب والشورى، وإعادة تقسيم الدوائر الانتخابية، وتطورات أحداث السفارة الإسرائيلية و تفعيل قانون الطوارئ، وتعديله، وشن حملة على القنوات الخاصة مثل قناة الجزيرة. وأشارت المصادر إلى أن الاجتماع ناقش كيفية تشكيل جبهة موحدة للتصدى لمحاولات الالتفاف على الثورة.

    جاء الاجتماع بناء على دعوة مجموعة من الشباب، الذين اقترحوا عقد لقاء يجمع المرشحين الـسبعة، وهو ما لقى ترحيباً منهم.

    وذكرت المصادر أن ورقة العمل التى اتفق عليها المرشحون تتضمن مطالبة المجلس العسكرى بإجراء انتخابات الرئاسة بحد أقصى فى شهر فبراير المقبل، وهددوا بسحب الثقة من المجلس العسكرى والنزول إلى الشارع فى مظاهرات حاشدة، إذا لم يتم إجراء الانتخابات فى هذا التوقيت، وسيعلن المرشحون السبعة من جانبهم، وبشكل مستقل إجراء الانتخابات الرئاسية فى هذا التوقيت.

    ومن المقرر أن يفوض المرشحون السبعة أحدهم للقاء المشير حسين طنطاوى لعرض مطالبهم، ومن المرجح أن يكون البرادعى وسيكون اللقاء اليوم. واستمر اللقاء ٣ ساعات من التاسعة إلى الثانية عشرة بأحد الفنادق الشهيرة بوسط القاهرة، وذكرت المصادر أن أكثر المتحدثين كان حازم صلاح أبوإسماعيل، الذى طالب باستخدام «الحدة» مع المجلس العسكرى بعد مواقفه الأخيرة.

  14. اقوال ال مبارك 14/09/2011 19:28 -

    «المصري اليوم» تنشر نص أقوال جمال مبارك فى تحقيقات النيابة: المحقق يسأل: ما مصدر ثروت

    حصلت «المصرى اليوم» على نص أقوال «جمال مبارك»، نجل الرئيس السابق، فى تحقيقات قضية التربح واستغلال نفوذ والده والحصول على هدايا من «حسين سالم»، رجل الأعمال المقبوض عليه فى إسبانيا، مقابل التوسط لدى والده لتسهيل حصول رجل الأعمال على أراضٍ ملك الدولة.
    أنكر «جمال» فى التحقيقات كل الاتهامات التى وجهها إليه المحقق، وقال إنه دفع ثمن الفيلا التى اشتراها من «حسين سالم» بمبلغ ٥٠٠ ألف جنيه، وقدم مستندات موثقة من الشهر العقارى تفيد بذلك. وقال إن كل ما يمتلكه ٣ فيلات وشقة فى مصر الجديدة، فضلاً عن قطعتى أرض وأسهم فى شركة قبرصية. وذكر أنه اشترى كل تلك العقارات من دخله الخاص، ولم يستغل اسم والده ولا وظيفته.
    أثبتت النيابة فى بداية المحضر، أسباب الانتقال، سبب الانتقال من سراى النيابة للتحقيق فى محكمة شرم الشيخ، وبيانات «جمال» الشخصية، وسألت جمال فى بداية التحقيق عن طبيعة عمله، فرد بأنه كان «أمين عام السياسات السابق بالحزب الوطنى»، ثم شرع المحقق فى سؤاله بشأن الاتهامات المنسوبة إليه.
    ■ ما قولك فيما هو منسوب إليك بأنك متهم بالاشتراك بطريقة التحريض والاتفاق مع موظفين عموميين فى الحصول للنفس والغير دون وجه حق على ربح ومنفعة من أعمال وظيفتهم؟
    – محصلش.. وهذا الكلام غير صحيح.
    ■ وما حجم ثروتك العقارية داخل وخارج مصر وما مصدرها؟
    – كل ما أمتلكه ٣ فيلات فى شرم الشيخ والقطامية والساحل الشمالى، وشقة فى مصر الجديدة. كما أمتلك قطعتى أرض بمساحتين مختلفتين فى الإسماعيلية. وكلها مسجلة بالشهر العقارى وسددت كامل ثمنها.
    ■ وما مصدر الأموال التى سددت بها ثمن تلك العقارات وقطعتى الأرض؟
    – سبق أن قلت إن كل تلك العقارات والأراضى مصدرها من دخلى ومن خلال عملى الشخصى.
    ■ ما قولك فيما قاله شقيقك «علاء» من أنك وضعت له رأسماله الموجود فى شركة بليون القبرصية؟
    – هذا الكلام صحيح، وأنا فعلاً وضعت له رأسماله ولست متذكراً قيمته بالتحديد.. ولكن كان مبلغاً ليس كبيراً.. ووقتها كان علاء يرفض الدخول فى مجال الاستثمار، وأقنعته بأنه مجال مربح وليست له علاقة بمصر إطلاقاً.
    ■ وما طبيعة شركة بليون وما نشاطها؟
    – دى شركة «قابضة» فى قبرص تعمل فى مجال أسواق المال.
    ■ وما علاقتك وعلاقة والدك الرئيس السابق بالسيد حسين سالم؟
    – علاقة عادية مثل أى إنسان. بالنسبة لى أنا قابلته مرتين أو ثلاثاً تقريبا، وكان فى مناسبات عامة.
    ■ وهل بينكما ثمة أى أعمال تجارية أو مشاريع مشتركة؟
    – إطلاقاً.
    ■ ما قولك فيما أثبتته التحريات من أنك حصلت على فيلا من رجل الأعمال حسين إبراهيم سالم فى شرم الشيخ بسعر أقل بكثير من القيمة الحقيقية، مقابل توسطك لحصوله على منافع ومزايا من والدك؟
    – أنا فعلاً اشتريت منه فيلا، ودفعت ثمنها وتقريباً كان ٥٠٠ ألف جنيه، ومعى العقد الموثق فى الشهر العقارى، والكلام ده كان فى عام ٢٠٠٠ تقريباً، ولا أعرف القيمة الحقيقية للفيلا.
    ■ ما قولك فى الصورة الضوئية لعقد البيع المشهر برقم ٢٩٧ لسنة ٢٠٠٠ بشأن شراء ١٩١٠ أمتار مربعة عبارة عن أرض مقام على جزء منها فيلا دورين، التى قمت بشرائها من شركة «نعمة» للجولف والاستثمار السياحى، والتى يمتلكها حسين كمال إبراهيم سالم.
    – هذا العقد صحيح.
    ■ وهل قمت بسداد المبلغ للشركة؟
    – أيوه سددته بالكامل.
    ■ متى كان ذلك؟
    – مش متذكر، بس كان بعد عدة أشهر تقريباً من توقيع العقد.
    ■ ورد بتحريات هيئة الرقابة الإدارية شراء رئيس الجمهورية السابق وأفراد أسرته عدد ٥ فيلات أرقام ٢١١، ٢١٢، ٢١٣، ٢١٤، ٢١٥ بمنطقة الجولف، وجميعها بتاريخ ١٤/١٠/٢٠٠٠ بأسعار تتراوح بين ٣٠٠ و٥٠٠ ألف جنيه للفيلا الواحدة؟
    – أيوه هذا الكلام صحيح.
    ■ ومن الذى يمتلك هذه الفيلات الآن؟
    – والدى يمتلك واحدة وأنا أمتلك واحدة وشقيقى علاء يمتلك واحدة.
    ■ وهل هذا يمثل السعر الحقيقى لهذه الفيلات والأرض من حيث الموقع والمساحة؟
    – ده السعر الذى كان متعارفاً عليه وقتها، لأن زمن التعاقد كان قبل سنة ٢٠٠٠ والتسجيل هو اللى تم فى سنة ٢٠٠٠ على ما أتذكر.
    ■ وهل قمت بالتعاقد مع حسين سالم شخصياً؟
    – لا.. أنا تعاقدت مع أحد المسؤولين فى الشركة.
    ■ ومن أين حصلت على ثمن هذه الفيلا؟
    – من عملى الخاص.
    ■ وما قولك فيما قرره إبراهيم يسرى السيد، المحامى، والذى أورد ببلاغه وبأقواله بالتحقيقات أن كلا من منير ثابت وحسين سالم حصلا على عمولات من صفقات السلاح؟
    – لا أعرف شيئاً عن هذا الموضوع.
    ■ ما قولك بأن حسين كامل سالم استغل صلته بأسرتك والرئيس السابق، وقام بإتمام صفقة شركة ميدور وصفقة بيع الغاز لإسرائيل؟
    – لا أعرف شيئاً عن هذا الكلام.
    ■ ما قولك فيما ورد بمذكرة محضر هيئة الرقابة الإدارية بشأن الأراضى، التى تمتلكها بطريق القاهرة الإسماعيلية وعددها ٣ قطع؟
    – فعلاً أنا أمتلك قطعتين.. وسبق أن قلت ذلك فى بداية التحقيقات.
    ■ ما قولك فيما توصلت إليه التحريات عن أنك تمتلك فيلا فى الغردقة وقطعتى أرض فى طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى؟
    – الكلام ده غير صحيح.. وكل ما أمتلكه أثبته فى محضر التحقيقات.
    ■ ما قولك فيما ورد فى بلاغ أحمد حنفى محمود عوض، الذى قرر أنه قام بشراء قطعة أرض صحراوية بحوض الطيارة بناحية القصاصين الجديدة مركز التل الكبير محافظة الإسماعيلية بمساحة ٤ أفدنة، وأنه اتخذ الإجراءات القانونية، وسدد مقابل انتفاع عنها، وسافر الكويت وحال عودته اكتشف بيعها لأحمد قذاف الدم، ابن عم الرئيس الليبى معمر القذافى، وأنك وشقيقك علاء مبارك قمتما ببيعها له؟
    – هذا الكلام غير صحيح، ولا أساس له من الصحة وليست لدى معلومات عن تلك الواقعة.
    ■ ما ظروف التعاقد على شراء الفيلا المملوكة لك بمنطقة صواف بشرم الشيخ؟
    – سبق أن قلت إنى قد اشتريت هذه الفيلا من شركة «نعمة للجولف والاستثمار السياحى» وكانت مساحتها هى المساحة الواردة فى العقد المسجل وأنا قمت بشرائها من الشركة، والكلام ده كان فى منتصف التسعينيات وأنا عملت هذا العقد مع الشركة ومش متذكر مع مين بالتحديد.
    ■ وكيف علمت بوجود تلك الشركة؟
    – أنا عرفت بها من خلال شقيقى علاء.. وهوه كان بيتردد كثيرا على شرم الشيخ وعرف أن هذه الشركة تقوم ببيع فيلات فتقدم لشراء فيلا وأبلغنى بها فقمت بشراء فيلا أنا أيضاً.
    ■ وهل علم شقيقك بذلك من خلال أى وسائل دعاية أو إعلان؟
    – يُسأل فى ذلك علاء.
    ■ وكيف قررت التعاقد معها إذن؟
    – مش متذكر تفاصيل التعاقد.
    ■ وهل قمت بمعاينة هذه الفيلا قبل شرائها؟
    – أنا عاينتها قبل استلامها بشهرين تقريباً وكانت وقتها مازالت خرسانة وطوب.
    ■ وما هو تاريخ تحرير العقد الخاص بها؟
    – هو تقريباً على ما أتذكر كان فى ١٩٩٤ وده كان عقداً ابتدائياً ومش متذكر وقع فين واللى مضى عن الشركة على ما أتذكر هو ممثلها القانونى.
    ■ وكيف قمت باستلام هذه الفيلا وتاريخ ذلك؟
    – أنا استلمتها خرسانة وطوب ومش متذكر التاريخ اللى استلمتها فيه.
    ■ ومن الذى حدد سعر هذه الفيلا؟
    – الشركة كانت محددة الأسعار مسبقاً.
    ■ هل كنت تعلم سعر المتر فى مثل هذه المنطقة؟
    – أيوه.. أنا سألت عن الأسعار قبل الشراء.
    ■ وهل ترى أن السعر الذى اشتريت به كان مناسباً؟
    – أنا شايف إنه كان مناسب.
    ■ وهل سددت كامل ثمنها وقت استلامك لها؟
    – أنا دفعت فلوسى كاش.. وكان ده بعد أيام من توقيع العقد.
    ■ وهل تحت يدك أى مستندات تفيد بقيامك بسداد ثمن هذه الفيلا؟
    – أنا معى العقد الذى وقعته مع الشركه وسجلته فى الشهر العقارى ومعى صورة منه.
    ■ وهل كنت تعلم أن هذه الشركة مملوكة لحسين سالم؟
    – أيوه كنت عارف.
    ■ هل قمت بالاتصال به للتفاوض معه حول السعر أو شروط التعاقد؟
    – لأ طبعاً.. وكل الاتصالات كانت تتم مع المسؤولين فى الشركة.
    ■ وهل قام والدك الرئيس السابق بالاتصال بحسين سالم للاستفسار منه عن ذلك؟
    – أكيد طبعاً والدى لم يفعل ذلك.. وليست لدىّ أى معلومات عن ذلك.. ووالدى لم يقابل حسين سالم إلا مرات قليلة جداً وكانت قبل شراء تلك الفيلات بفترة بعيدة.
    ■ وهل كانت علاقة والدك بحسين سالم تسمح له بسؤاله عن تفاصيل هذا التعاقد؟
    – لأ.
    ■ وهل قمت باستلام هذه الفيلا بشخصك أم بواسطة شخص آخر؟
    – مش متذكر
    ■ ومن الذى قام بإجراء التشطيبات بهذه الفيلا؟
    – تم التعاقد مع أحد المقاولين وهو الذى قام بتشطيب فيلا والدى وشقيقى ومش متذكر اسمه الآن.
    ■ وهل كان التعاقد على شراء هذه الفيلات وسداد ثمنها فى وقت واحد أم فى أوقات مختلفة؟
    – كله كان فى وقت واحد.. لأن إحنا كلنا اتفقنا على أن نشترى إلى جوار بعضنا البعض.
    ■ وهل تم استلام هذه الفيلات فى وقت واحد؟
    – على ما تذكر أيوه.. يمكن كان فيه فرق يوم أو يومين تقريباً.
    ■ ما علاقتك بالعقيد طارق مرزوق، مدير إدارة مكافحة الاختلاس والإضرار بالمال العام بالإدارة العامة لمباحث الأموال العامة؟ وهل بينك وبينه أى علاقات سابقة؟
    – أنا معرفوش ومفيش علاقات.
    ■ ما قولك فيما ورد بالتحريات التى أجراها سالف الذكر من قيام محمد حسنى مبارك، الرئيس السابق، وقيامك وشقيقك علاء باستغلال نفوذ والدكما بقبول عدد ٥ فيلات من رجل الأعمال حسين سالم فى منتصف التسعينيات تقريباً، وذلك فى مقابل تمكينه من الحصول على منافع ومزايا من خلال الشركات التى قام بتأسيسها وارتبط وتعاقد بموجبها مع بعض هيئات ومؤسسات الدولة خلال الفترة من عام ٢٠٠٠ حتى عام ٢٠١١؟
    – الكلام ده مش صحيح والتحريات دى باطلة وغير صحيحة، وكله كلام مرسل.
    ■ ما قولك، وقد أضاف بتحرياته، أن من بين المزايا والمنافع التى حصل عليها حسين سالم صفقة تصدير الغاز لإسرائيل لمدة ١٥ عاماً بأسعار متدنية لا يجاوز حدها الأدنى تكلفة الإنتاج ولا يتناسب حدها الأقصى مع الأسعار السائدة عالمياً وسداد سعره رغم طول أمد التعاقد؟
    – ليست لدىّ أى معلومات عن تصدير الغاز لإسرائيل.
    ■ ما قولك، وقد أضاف فى تحرياته، أنه رغم ما تميزت به الفيلات التى تم شراؤها باسم الرئيس السابق وابنيه موقعاً ومساحة داخل منتجع نعمة للجولف، إلا أنه تم الاستدلال على قيام شركة نعمة للجولف والاستثمارات السياحية المملوكة لرجل الأعمال حسين سالم ببيع عدد ١٨٢ فيلا خلال الفترة من ١/٢/١٩٩٦ حتى ٣٠/١٢/١٩٩٩ لشركة (المهندسون المصريون للاستثمار العقارى العربى «إيدك») بمبالغ مالية تتراوح ما بين مبلغ ١.٣٠٠ مليون جنيه إلى ١.٩٥٠ مليون جنيه للفيلا الواحدة رغم أنها أقل مساحة ٧٥٠م وأقل تميزاً من حيث الموقع بالمقارنة للفيلات التى تم بيعها للرئيس السابق ونجليه؟
    – الكلام ده يختلف من شخص إلى آخر.. فالميزة تختلف.. فانا أحب الصحراء غيرى يحب البحر.. يعنى الميزه شىء نسبى ومتغير.
    ■ ما قولك فيما ورد بالتحريات أيضاً من أن الثمن الذى تم إثباته بالعقد هو ثمن صورى بقصد إضفاء الشرعية على عقود البيع وإخفاء العطية التى تم قبولها لاستخدام الرئيس السابق نفوذه؟
    – الكلام ده مش صحيح ومغلوط.
    ■ ما قولك، وقد أضاف أنكم تعلمون أن هذه الفيلات المبيعة أقل من ثمنها الحقيقى، وأنها تمثل عطية من أجل المزايا والمنافع التى حصل عليها حسين سالم؟
    – كلام مرسل وغير صحيح.
    ■ ما قولك، وقد أضاف، أنه من بين المزايا التى حصل عليها أيضاً قيامه باستئجار مساحة ٤٠٠ ألف متر من أراض مخصصة للهيئة العامة للبترول بالشيخ زويد بمبلغ ٣.٧ مليون جنيه عن كامل مدة التعاقد وقدرها ٧٥ عاماً دون ضوابط تكفل للهيئة الحصول على زيادة سنوية فضلاً عن عدم توافر حالة الضرورة بالتعاقد بالأمر المباشر، ما ترتب عليه تربيح المذكور والإضرار بأموال الهيئة؟
    – ليست لدىّ معلومات عن تلك الرواية.
    ■ ما قولك، وقد أضاف، أنه من بين هذه المزايا أيضاً حصوله دون وجه حق على مبلغ ٧٢ مليون دولار أمريكى من خلال بيعه عدد ٧٢ ألف سهم من الأسهم المملوكة له بشركة «ميدور» للبنك الأهلى المصرى رغم علم المسؤولين به أن القيمة الحقيقية للسهم الواحد ١٢٠٠ دولار، وذلك فى غضون عام ٢٠٠١ وهو ما أدى إلى بيع المذكور بتلك القيمة والإضرار بأموال البنك؟
    – لا علاقة لى بهذا الموضوع وليست لدىّ معلومات عنه.
    ■ وما قولك فيما ثبت من تقرير الخبير المنتدب لمعاينة الفيلا مساحة ١٩١٠ أمتار قيمتها ٣.٧٨٠ مليون، وأن الفيلا التى مساحتها ١٠٨٥ مترا هى ١.٩٠٩ مليون؟
    – هذا التقدير خاطئ.. وأنا أطعن عليه وأطلب خبراء محايدين يقومون بالعمل على الوجه الصحيح وليس بهذه الصورة.
    ■ ورد بالبلاغ المقدم من جلال محمد إبراهيم وآخرين أنه قد ورد بصحيفة «جارديان» البريطانية وفقاً لتحليل خبراء الشرق الأوسط أن ثروة أسرة الرئيس السابق حوالى سبعين مليار دولار؟
    – هذا الكلام غير صحيح، وكل ما ذكر فى تلك الجريدة غير صحيح.
    ■ أنت متهم باستغلال نفوذ والدك بصفته السابقة رئيسا للجمهورية بأن حصلت على منافع وهدايا من رجل الأعمال حسين سالم مقابل التوسط لمنحه مزايا وأراضى مملوكة للدولة لا يستحقها بالمخالفة للقانون.
    – أنا أنكر تلك الاتهامات.
    ■ هل لديك أقوال اخرى؟
    – لا.
    وفى نهاية التحقيقات التى جرت معه داخل محكمة شرم الشيخ قرر قاضى التحقيق حبس جمال مبارك ٤ أيام.

  15. اتقوا الله 14/09/2011 14:01 -

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يا أيها الذين امنوا ان جاءكم
    فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوم بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين

  16. حبيبى 14/09/2011 09:41 -

    الاستاذ محمود عبداللاه وهانى نبيل اللى هو مش نبيل فاكرين ان محدش فى الشركة عارف انهم بيحققوا معاهم فى مكتب مصر بخصوص الفواتير المزورة اللى كانو بيجيبوها ايه البجاحة دى كفاية سرقة متعرفوش الحلال ابدا

  17. فاكر نفسه ضحك على الوزير والمحافظ

  18. جهاز الكسب الغير مشروع ماسك العضو المنتدب لشركة اسمنت قنا بيحقق معاه وسيب العاملين بالشركة بقبضوا متوسط الدخل الشهرى8 الف جنيه

  19. شعبان المخبر السرى بيشتغل لحساب مين

  20. الاسد 17/08/2011 19:21 -

    يا موظفين شركة مصر لاسمنت قنا اقراو الصحف وشوفوا نهى رافت بتقول ايه على كلام العضو

  21. الاسد 17/08/2011 09:19 -

    اول كدبه من العضو المنتدب لشركة اسمنت قنا

  22. اول مره فى التاريخ يكون اعضاء لجنة الصلح حريم

  23. صوت الحق 15/08/2011 19:12 -

    سؤال للسيد / عصام شرف
    ممكن نتعرف وزير القوه العامله جاى يعمل ايه فى قنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وومعزوم على الفطار وعلى مركب سياحى على حساب مين
    بالله ارحمونا من الفساد والوزراء الفاسدين

  24. صوت الحق 15/08/2011 19:09 -

    هل يعقل ان بعد الثوره العظيمه ثوره 25 يناير . ان حرامى قبل الثوره اتمسك متلبس صوت وصوره حرامى اسمه ( حسين الشاذلى ) بالله ازاى يرجع تانى شركة اسمنت قنا بعد ما خرج منها حرامى رجع عشان خاله الحرامى الكبير والقديم ( علاء اسماعيل ) لسه الواسطه والمحسوبيه والفساد موجود فى مصر وبعدين راح يعزم وزير القوه العامله والمحافظ على الفطار وفسحه على مركب بالله دول وزراء الثوره

  25. نحيط علم سيدت المجلس الاعلى للقوات بانه سوف يتم غلق شركة مصر لاسمنت قنا اعتبارا من اجازة عيد الفطر المبارك لانه لم يتم تنفيذ الطلابات للعاملين بالشركة وهىصرف الارباح المترحلةعن عام2004و2005و2006و2007و2008ددددهيكلة اجور العاملين بالشركةدددد البعد كاملا عن جمعية الخدمات الخاصه بالعاملين ونحيط علم سيدتكم ان هذه الطلابات مشروعه من حق العاملين علما بان هذه الطلابات موقع عليها الحاكم العسكرى من شهر فبراير ونحيط سيدتكم بانه تم دعوة محافظ قنا ووزير القوى العاملاة على افطار المغرب ونقلهم على متنى باخرة من الاقصر الى قنا

  26. اضرب عام بعد اجازة العيد من جميع موظفين لشر كة مصر لاسمنت قنا اذا لم تتم هيكلاة المرتبات

  27. ينبه على العضوالمنتدب علاء اسماعيل تنفيذ كل البنود الموقع عليها امام الحاكم العسكرى

  28. يقوم المدعوا علاء الدين اسماعيل العضو المنتدب لشركة مصرلاسنت قنا نعزمة الوزير الضيف ومحافظ قنا على فطور المغرب على باخره فى النيل لتوطيت العلاقه بينه وبينالحكومه لى يدارى كمية الفساد بالشركة على يده

  29. رسله الى المجلس الاعلى للقوات المسلحه محسبة العضو المنتدب بشركة مصر لاسمنت قنا علاء الدين اسماعيل

  30. فكروا فى مصر 20/05/2011 22:28 -

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلق الله سيدنا محمد

  31. جاسر 20/05/2011 21:30 -

    حسبنى الله ونعم الوكيل
    دلوقتى بعد ثورة 25 يناير اللى طهرت البلاد من الفساد والمفسدين يترقى فاسد وحرامى ليصبح عضواً منتدب لشركة محترمة اسسها مهندس محترم .
    عشان اقول ان هذه الثورة فشلت بنسبة 80% عشان الفساد بيتوغل اكثر بين صفوف الشعب الدنيا واصبح بيينا المفسدين اكثر من قبل الثورة .حسبنى الله ونعم الوكيل .

  32. عن السيدة عائشة رضى الله عنها 20/05/2011 17:38 -

    تقول السيدة عائشة: “فسقطت يد النبي وثقل رأسه على صدري فقد علمت انه قد مات” وتقول “ما ادري ما افعل فما كان مني إلا أن خرجت من حجرتي إلى المسجد حيث الصحابة وقلت
    مات رسول الله مات رسول الله مات رسول الله فأنفجر المسجد بالبكاء فهذا علي ابن أبي طالب أُقعد من هول الخبر، وهذا عثمان بن عفان كالصبي يأخذ بيده يميناً ويساراً وهذا عمر بن الخطاب قال: إذا احد قال انه قد مات سأقطع رأسه بسيفي إنما ذهب للقاء ربه كما ذهب موسى للقاء ربه أما أثبت الناس كان أبو بكر رضي الله عنه فدخل على النبي وحضنه وقال وخليلاه وحبيباه وأبتاه وقبّل النبي وقال: طبت حياً وطبت ميتاً فخرج أبو بكر رضي الله عنه إلى الناس وقال: من كان يعبد محمد فمحمد قد مات ومن كان يعبد الله فان الله باقي حي لا يموت ثم خرجت ابكي وابحث عن مكان لأكون وحدي وابكي لوحدي

  33. حقيقة انهيار الاقتصاد 20/05/2011 15:06 -

    ساءني كثيرا عدم مهنية تناول أغلب وسائل الإعلام لوضع الاقتصاد المصري التي بلغت درجة من الإسفاف والجهل ما فيه استهانة بالمستمع العادي قبل المتخصص، ولعل مصدر اللبس أن غالب التناول يأتي دون الإلمام بالمفاهيم الأساسية المكونة للظاهرة الاقتصادية فنجد الخلط بين الاقتصاد كمجمل للأنشطة الانتاجية بمعنى الناتج المحلي أو القومي من ناحية ووضع الدولة المالي من ناحية أخرى فيطالعنا أحدهم بأن الاقتصاد المصري على وشك الإفلاس رغم ان الإفلاس لا يحدث إلا لكيان ما كالشركة أو حتى الحكومة عندما تمتنع عن سداد ديونها أو التزاماتها كالرواتب والأجور وهو ما ليس متحققا في الحالة المصرية، فمما لا شك فيه أن الاقتصاد المصري يمر بمرحلة ركود وهي الراجعة لانكماش الأنشطة الإنتاجية والاستثمارية ومن ثم انخفاض معدلات النمو الاقتصادي، ولا شك في أن هذا ينعكس على إيرادات الدولة فيتضخم العجز في الموازنة وهو الفارق بين مصروفات وإيرادات الدولة والذي بلغ حوالي 10% (مقارنة ب8% في السنوات القليلة الماضية) وهو فارق ليس برهيب خاصة إذا علمنا أن العجز في سنوات الأزمة كنهاية الثمانينيات بلغ حوالي 20% من الناتج المحلي وهذا رقم كارثي يعكس مستوى الكارثة وقتذاك، والتضخم حوالي 12% (وهي ذات النسبة بفارق ضئيل منذ 2006 نتيجة لارتفاع اسعار الغذاء والنفط العالميين) وأما مشكلة المديونية العامة فهي مشكلة موروثة من الأصل منذ عهد مبارك على نحو يتخطى كافة الحدود الآمنة (حوالي 100% من الناتج المحلي الإجمالي)، ولكن ليس من مؤشر في أن الدين ينذر بانهيار وامتناع عن السداد على المدى القصير. هناك بلا شك مشكلة الاحتياطيات النقدية الأجنبية والتي تراجعت من 36 مليار دولار إلى 30 مليار في خمسة شهور على نحو قد ينذر بحدوث أزمة في سعر الصرف ينعكس على القدرة على الاستيراد فيما بعد، ولكن دعوني اذكركم أن في آخر سنة من سنوات عاطف عبيد انخفض الاحتياطي الاجنبي إلى 14 مليار من 20 مليار ولم ينهر الاقتصاد، الاقتصاد المصري تراجع بنسبة 7% في النصف الأول من السنة ومحتمل أن ينتهي بانكماش قدره -1 أو -2 بالمائة وهي نسبة كبيرة ولكنها مؤقتة فالاقتصاد نفسه انكمش بذات النسبة في 2002-2003 ولم ينهر الاقتصاد!
    الموضوع الأصلى من هنا: ****
    إن الاقتصاد المصري يعاني حاليا من تراجع في الانتاجية ويرجع ذلك إلى اختلال الأسعار كسعر الصرف والتضخم نتيجة للاختلال السياسي الناجم عن الثورة، ومن المنتظر أن يؤدي ذلك إلى تراجع الإنتاج والاستثمار لفترة، ولكن الأزمة السياسية في مصر لم تؤد إلى تدمير البنى الأساسية للاقتصاد فالعمالة لا تزال موجودة والمنشآت لا تزال موجودة و ما من مانع أن تعود للعمل فور استقرار الأوضاع مرة أخرى في غضون شهور، ولأضرب لكم مثلا تركيا في 2001 تعرضت لأزمة مالية طاحنة ادت إلى تراجع الاقتصاد بمعدل -9%، وهو ما يعني تزايد البطالة وتراجع الانتاجية، ولكن نظرا لأن التراجع كان نابعا عن الاختلال في الأسعار النسبية وليس في البنية الأساسية تعافى الاقتصاد التركي في 2002-2003 ونمى بمعدل 9% (وهو معدل أعلى من المتوقع نظرا لوجود طاقات غير مستخدمة في فترات الركود والرغبة في التعويض)، ومصر لم يضربها زلزال ولم تندلع بها حرب أهلية ولم ينزل بها الطاعون فمن المتوقع أن يعود النمو بعد ركود يدوم سنة أو أكثر قليلا. وعلى رأي معتز عبد الفتاح بلاش نفتي!

  34. واحد بيحبك ياابو هشام 18/05/2011 23:11 -

    الف الف مبروك يا ابو هشام وانتا حقا الرجل المناسب في المكان المناسب
    وربنا يقدرك ع الشركه والاي فيها ويقدرك يا قائد المسيره

  35. لالبي 12/05/2011 16:14 -

    لا الله الا الله محمد رسول الله

  36. موظف مخلص 23/04/2011 18:07 -

    الى جميع الزملاء ماذا تستفيدون من حربكم الدائرة مع ادارة الشركة ومجلس ادارة الشركة واعلموا ان شركة مصر للاسمنت قنا من افضل الشركات فى البلد ومستوها  المادى افضل بكثير من شركات اخرى واحزروا مثيرى الفتن لاغراض شخصية لان الذين يقومون بها لهم اطماع شخصية ولو لقوا الفرصة سيقومون بذبحكم من اجل الحفاظ على مصلحتهم وانتم تعرفون شخصياتهم ونفوسهم المريضةجيدا . والحمد اللة على كل حال فهيا بنا جميعا نطهر قلوبنا من كل ضغينة ونكسف مجهودنا لكل عمل بناء لرفع مستوا الشركة وتكون دائما فى صدارة الشركات الناجحة باستمرار كما هى الان 16 جنيها للسهم قمة النجاح .

  37. جمعية مناهضة الفساد 23/04/2011 06:48 -

    اخوانى فى الله اوصيكم ونفسى بتقوى الله وارجو منكم ان تعلموا ان مافام بة محمود الجميلى ماهو اللى فيلم مدبر بينة وبين علاء اسماعيل وكثير منكم من سيستغرب من كلامى ولكن الخطة كانت كالاتى ان يقوم المحاسب عاطف احمد خليل بتقليب التجار على المحاسب محمد علاء الدين اسماعيل ويقومون بعمل شكاوى هدفها زعزة الثقة فية وفى اتباعة وعلى اثرها يتم معرفة من معنا ومن ضدنا من التجار وايضا قد قام محمود الجميلى بتنفيذ الخطة باتقان ونجح علاء اسماعيل فيما كان يرمية من وراء الخطة الشيطانية وهى ان يقوم جميع التجار بالتوقيع على تكذيب لهذه الشكوى وبذلك يكون حقق اغراضة وهى اولا معرفة الخونة من التجار من وجهة نظرة ثانيا تدعيم موقفة قبل اجتماع الجمعية العمومية بانة رجل نزيه باعتراف جميع التجار ثالثا التمهيد لاقالة السيد مصطفى مهران وذلك تمهيدا لتعيين الحاج حسين كما يقال عنة الاستاذ حسين الشاذلى وبهذا تكون قد تمت المهمة وارجوكم نحن من كارهى علاء بك اسماعيل ونرجو من الرجال باسمنت قنا وفى كلامنا نقصد الرجال وليس الذيول والتيوس ان يمدونا باى مستندات او صور او وثائق ونحن مستعدون ان نذهب بها لكل جهاز رقابى فى الدولة وهذا الايميل المراد الارسال علية

  38. موظف مخلص 21/04/2011 01:23 -

    حسبا الله ونعما الوكيل فيكم مصنع اسمنت قنا حتخربوه علشان انتو مش متحملين النعمه الى انتو فيها لما تطير منكم حتعرفو قميتها .

  39. موظف مخلص 21/04/2011 01:19 -

    ياريت شباب الاسمنت نعمل مجموعه ضد الشله المندسه والى عوزين يخربو رزقنا ورزق اولادنا وحيكون كلامنا على النت على هذه الصفحه والى مايدى نى يكتب كلمه تايد للوقف لشويه اصحاب المصالح الشخصيه احنا مصنعنا على كده عجبنا وشكرا نرجو الرد باكبر عدد ممكن

  40. موظف مخلص 21/04/2011 01:16 -

    كل الموظفين فى اسمنت قنا عالة على المصنع وكمان كدابين كلهم عملين نفسهم شرفاء ولكن بعد كل اللى الى تكتب ده من بعضهم يدل على انهم مافيش شغل ليهم فى المصنع وعشان كده قاعدين يكتبو على بعض والشباب يتمنى فرصة عمل بنصف رواتبهم – ربنا اكيد هايزيل النعمة ده منهم مرتبات ومكافات وارباح وشقق كمان ومصايف وجمعية عاملين فيها ( حج – عمرة – زواج – علاج -ولادة – وفاه ) وكل الخدمات وشغالين يكتبو على الفساد والمفسدين وكل واحد بيحقد على زميله طيب افهم الناس دى عاوزين اه تانى ومالهم ومال الحرامى والمرتشى ما ربنا موجود وكل واحد يصلح من نفسة عشان ربنا يكرمهشباب

  41. موظف مخلص 21/04/2011 01:14 -

    السيد الاستاذ المحترم\علاء اسماعيل احزرك من صديق احمق فانا انصحك بان تغلق اذنك من كل الاشاعات التى تحكى لك .

  42. موظف مخلص 21/04/2011 01:11 -

    الحقيقة كل الذى يكتب فى هذة الصفحة ماهو الا سباب وشتاءم بين العاملين بعضهم البعضض وذلك ناتج فى تقديرى الخاص انة قلة ايمان باللةسبحانة وتعالى ولا املك سوى ان اقول لكم ياسادة الى ان يهديكم اللة وحافظوا على عملكم ولا تغتابوا بعضكم البعض ولاتجعلوا الناس تنظر اليكم نظرة سيئة والله الهادى السميع العليم

  43. موظف مخلص 21/04/2011 01:05 -

    الى جميع الزملاء ماذا تستفيدون من حربكم الدائرة مع ادارة الشركة ومجلس ادارة الشركة واعلموا ان شركة مصر للاسمنت قنا من افضل الشركات فى البلد ومستوها  المادى افضل بكثير من شركات اخرى واحزروا مثيرى الفتن لاغراض شخصية لان الذين يقومون بها لهم اطماع شخصية ولو لقوا الفرصة سيقومون بذبحكم من اجل الحفاظ على مصلحتهم وانتم تعرفون شخصياتهم ونفوسهم المريضةجيدا 0 والحمد اللة على كل حال فهيا بنا جميعا نطهر قلوبنا من كل ضغينة ونسكف مجهودنا لكل عمل بناء لرفع مستوا الشركة وتكون دائما فى صدارة الشركات الناجحة باستمرار كما هى الان 16 جنيها للسهم قمة النجاح .

  44. فكروا فى مصر 20/04/2011 01:02 -

    فكروا فى اللى بيحصل فى مصر دلوقتى ….البلد حتضيع والله العظيم فتن طائفية واحزاب وبلطجة وانهيار اقتصادى ونزيف مالى ….بلا علاء اسماعيل بلا فلان وعلان

  45. سلوى 18/04/2011 18:29 -

    انا دلوقتى أقدر أقول لتجار شركة مصر للاسمنت والعاملين بالشركة المسلوبين حقوقهم من علاء اسماعيل واعوانة اقولهم ان سلوى الموظفة أحسن منكم جميعاً وأرجل منكم عشان المرأة قدرت تروح للنائب العام ولجهاز الكسب الغير مشروع وتقدمت بالعديد من المستندات والله هذه المرأة بمائة رجل .

  46. مكافحة الفساد 18/04/2011 18:07 -

    الدور قادم على عبداللة حسنين وحسين الشاذلىو احمد امام ومصطفى مهران والكل يعلم ماذا فعلوا باسمنت قنا من تجارة اسمنت نحن ثوار شركة مصر للاسمنت قنا لن نترككم ابدا 

  47. ان نصر الله قريب 18/04/2011 13:38 -

    لله الامر من قبل ومن بعد يا عمرو اديب

  48. اتقوا الله 18/04/2011 12:07 -

    لا اله الا الله ……..محمد رسول الله

أضف تعليقاً