إلغاء السفر لاداء الحج في مصر خوفاً من إنفلونزا الخنازير

البعثة المصرية في الحج

البعثة المصرية في الحج

إلغاء السفر لاداء الحج في مصر خوفاً من إنفلونزا الخنازير

70 ألف مصري يؤدون فريضة الحج سنوياً

مصريات

بحث مصر الغاء السفر لاداء فريضة الحج هذا العام ربما يعد القرار الحكيم الذي تتخذه الحكومة المصرية للحد من انتشار انفلونزا الخنازير او الامراض المعدية الاخرى التي سمعنا عنها في الاونة الاخيرة فمن غير المعقول ان تتمكن السعودية من فحص ملايين الحجاج الذين يأتون من كل دول العالم لاداء فريضة الحج او الآلآف الذي يفدون اليها في رمضان لاداء العمرة وسهولة انتشار الفيروس تجعل ترك فريضة الحج هذا العام ضرورة عملا بمبدأ ان درء المفاسد مقدم على جلب المصالح

وعن القرار اعلن مسؤول مصري  الخميس 20-8-2009 إن مصر تبحث إلغاء سفر الحجاج خوفاً من انتشار إنفلونزا “اتش ان1” بشكل وبائي في البلاد بعد عودتهم.

ويؤدي فريضة الحج كل عام نحو 70 ألف مصري، كما يسافر ما يصل الى نصف مليون مصري الى السعودية سنوياً لأداء العمرة.

لكن يتوقع أن ينخفض عدد المعتمرين الى نحو النصف بعد أن قررت الحكومة الاسبوع الماضي منع من تقل أعمارهم عن 25 عاماً أو تتجاوز 65 عاماً من السفر.

وأكد وكيل وزارة الصحة للشؤون الوقائية عمرو قنديل أن ثلاثة اجتماعات لممثلي خمس وزارات عقدت في الفترة الماضية “لتحديد الموقف النهائي” بشأن الحج.

وأضاف “نتوقع اكتشاف الآلاف من حالات الاصابة بين العائدين من أداء العمرة تنهك قوى النظم الصحية والوقائية والعلاجية في مصر”.

وتابع “في هذه الحالة لن نكون مستعدين للتعامل مع أي اصابات للعائدين من الحج”، مشيرا إلى أن ممثلي وزارات الصحة والسياحة والداخلية والاوقاف والتضامن الاجتماعي حضروا الاجتماعات.

وقالت مصر ان حالة الوفاة الوحيدة بها لانفلونزا الخنازير الى الآن كانت لمصرية عائدة من أداء العمرة.

وتخشى مصر التي خسرت القسم الاعظم من ثروتها من الطيور الداجنة وعدداً من الوفيات بوصول فيروس انفلونزا الطيور الاشد فتكاً اليها عام 2006 أن ينتشر فيروس الانفلونزا الجديد بسرعة في البلاد التي يتكدس معظم سكانها البالغ عددهم 76 مليون نسمة في وادي النيل الضيق ويعيش ملايين منهم في مناطق عشوائية مزدحمة.

وقال مساعد وزير الصحة للشؤون الوقائية والرعاية الاولية نصر السيد ان 19% من حالات إنفلونزا الخنازير التي اكتشفت في مصر حتى الآن هي لعائدين وقادمين من السعودية، و14% لعائدين وقادمين من بريطانيا مقابل 8.5% للقادمين من الولايات المتحدة.

وأضاف أن المتوقع أن تكون هناك حالات كثيرة غير مكتشفة في البلاد. وأرجع ذلك الى وجود 36 حالة اصابة لاشخاص غير مرتبطين وبائياً بحالات اصابة معروفة في الداخل أو الخارج.

وشدد على أن الخطر على مصر مازال ماثلاً بالاساس في القادمين والعائدين من الخارج.

وإلى اليوم أعلنت مصر عن اكتشاف 535 اصابة بانفلونزا “اتش1ان1” المعروفة اعلامياً باسم إنفلونزا الخنازير وقد يصبح المرض فتاكاً بحلول الخريف والشتاء بحسب توقعات خبراء.

ويأتي موسم الحج هذا العام في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني وفي معظم الاعوام يؤدي نحو ثلاثة ملايين حاج من أكثر من 160 دولة شعائر الحج منهم ما يصل الى مليوني حاج من خارج السعودية.

واتفق وزراء الصحة في الدول العربية ودول اسلامية في يوليو/تموز على حظر السفر الى السعودية للحج على من تتجاوز أعمارهم 65 عاما أو تقل عن 12 عاماً.

وأعلنت وزارة الصحة السعودية حتى الآن عن 14 حالة وفاة مرتبطة بإنفلونزا “اتش1 ان1″، كما ذكرت الوزارة أن نحو 2000 شخص تأكدت اصابتهم بالفيروس في المملكة شفي منهم 95%.

فيديو عمرو اديب مع حاتم الجبلي وزير الصحة المصري في القاهرة اليوم يتحدث عن الغاء الحج والعمرة بسبب انفلونزا الخنازير في مصر

اخبار ومواضيع ذات صلة:

أضف تعليقاً