نتيجة انتخابات الاعادة

انتخابات الاعادة والاصوات الباطلة

اخبار نتيجة انتخابات الاعادة

كشف حساب بعد نتيجة انتخابات الاعادة الاصوات الباطلة نجم الشباك

مصريات

الأصوات الباطلة في الانتخابات هي نجم الشباك في الانتخابات المصرية الاخيرة نظراً لزيادة أعدادها بشكل كبير وغير مسبوق عن أي انتخابات سابقة خاصة بالنسبة لانتخابات كوتة المرأة فطبقاً لنتائج انتخابات مجلس الشعب التي أقرتها اللجنة العليا للانتخابات عن الجولة الأولى فقد بلغ إجمالى الأصوات الباطلة نحو 5.1 مليون صوت باطل من إجمالى 15 مليون صوت وبنسبة 10% من الأصوات.

* فقد كشفت نتائج الانتخابات بعد الفرج الفرز عن أن إجمالى الأصوات الباطلة في انتخابات الدوائر العادية نحو 500 ألف صوت باطل بينما الأصوات الباطلة في مقاعد كوتة المرأة نحو مليون صوت باطل وأن أكبر محافظة في عدد الأصوات الباطلة هي البحيرة في الدوائر العادية بعدد 59 ألف صوت باطل بينما علي مستوى انتخابات كوتة المرأة فقد بلغت 96 ألف صوت لمحافظة الدقهلية وأن أكبر دائرة في عدد الأصوات هي السنبلاوين بعدد 11744 صوتاً وأقل دائرة في عدد الأصوات هي قلين بكفر الشيخ بعدد 38 صوتاً وأن الأصوات الباطلة لا تفرق بين محافظة حضارية وأخرى ريفية أو دائرة المثقفين وأخرى لغير المتعلمين.
دوائر الوزراء
* والأصوات الباطلة بـ نتيجة انتخابات مجلس الشعب ظهرت في جميع الدوائر بما في ذلك دوائر المرشحين الوزراء حيث بلغت 466 صوتاً في دائرة الوزير يوسف بطرس غالى و1205 صوتاً في دائرة الوزير سامح فهمي و2941 صوتاً في دائرة الوزير محمد عبدالسلام المحجوب و415 صوتاً في دائرة الوزير مفيد شهاب ونحو 3506 أصوات في دائرة الوزير أمين أباظة و2428 صوتاً في دائرة الوزير الدكتور علي مصيلحي وفي دائرة الوزير محمد علام بلغت الأصوات الباطلة 1982 صوتاً وفي دائرة كوتة المرأة ببورسعيد وهي دائرة الوزيرة فايزة أبوالنجا فقد بلغت الأصوات الباطلة نحو 5586 صوتاً باطلاً.
نتائج الفرز
* وأظهرت نتائج الانتخابات الفرز حول مقاعد كوتة المرأة في أول تجربة لها أن عدداً كبيراً من الناخبين كان يمنح صوته لأكثر من مرشحين أو اختيار مرشحة وحيدة فقط نظراً لعدم وجود أي توعية داخل مقار لجان الانتخابات للمرشحين أثناء الإدلاء بأصواتهم والبعض كان يضع بطاقة التصويت بيضاء.
* وظهر ذلك بوضوح في محافظة الشرقية وبلغ عدد الأصوات الباطلة في نتيجة انتخابات الاعادة نحو 51 ألف صوت وفي البحيرة وبلغ 94 ألف صوت وفي أكتوبر نحو 51 ألف صوت وفي الفيوم 32 ألف صوت وفي سوهاج 24 ألف صوت وفي قنا نحو 36 ألف صوت وأسيوط نحو 47 ألف صوت باطل.
الدروس المستفادة
* وكما تقول الدكتورة فاطمة أبوشوك نائبة حلوان علي مقعد كوتة المرأة إن الدروس المستفادة من هذه الانتخابات لا يجب أن تتوقف عند الدروس السياسية فقط بل يجب أن تشمل جميع نواحي العملية الانتخابية بما في ذلك ظاهرة الأصوات الباطلة والتي تحتاج لتحليل ودراسة سواء من الأحزاب السياسية أو مراكز البحوث المتخصصة في هذا المجال.
* وذكرت أن جانب التوعية للناخبين والناخبات كان مفقوداً خلال العملية الانتخابية خاصة لتجربة كوتة المرأة وأن بعض الناخبين كان يصوت لصالح مرشحة وحيدة فقط نظراً لاتساع حجم الدائرة الانتخابية مما ساهم في زيادة عدد الأصوات الباطلة.
مسئولية السيدات
* وتري هانم أبوالوفا نائبة المنيا عن كوتة المرأة وابنة النائب السابق عن المنيا حسن أبوالوفا أن ظاهرة إقبال السيدات خلال الانتخابات وأغلبهن غير متعلمات ساهم في زيادة نسبة الأصوات الباطلة وكان يجب تنظيم حملات توعية مكثفة للناخبين والناخبات قبل التصويت.
* وقالت: إن الأصوات الباطلة تدعونا جميعاً أن نتبني في هذا المجلس قضية محو الأمية ورفع المستوى التعليمي للمواطنين وأنه لا يكفي أن نطالب بتوسيع المشاركة السياسية والانتخابية ولكن المطالبة بأن يكون الصوت الانتخابي صحيحاً وليس باطلاً خاصة أنه بطلان غير متعمد ولكن بطلان عن عدم توعية صحيحة.

* ويشير توفيق عكاشة نائب نبروه الى أن الإعلام عليه دور كبير في تسليط الضوء علي هذه الظاهرة وفتح حوار مجتمعي حول مواجهة ظاهرة الأصوات الباطلة التي أحياناً ما تؤدي الى عدم نجاح من يستحق ونجاح آخر لا يستحق بسبب الأصوات الباطلة التي تضيع من المرشح لإصرار المؤيدين له علي التصويت له بمفرده.
* وأضاف أن جميع الأحزاب السياسية وفي المقدمة الحزب الوطني الديمقراطي عليها دور كبير في وضع روشتة كاملة لمواجهة هذه الظاهرة وتحليل بطاقات التصويت الباطلة في هذه الدوائر خاصة أنه لا يوجد فرق بين الناخب المتعلم والآخر غير المتعلم.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

كشف حساب بعد نتيجة انتخابات الاعادة الاصوات الباطلة نجم الشباك

4 comments
  1. محمد مدحت خميس 18/11/2011 19:57 -

    ربي اجعل هازه البلد امانه

  2. مدحت خميس محمد 18/11/2011 19:55 -

    معرفه موقع الادلاء بصوتى

  3. محمود السنى 11/12/2010 09:30 -

    ربنا يبارك للحزب الوطنى واللة من غير اصوات باطالة الوطنى هيفوز انا بحب الوطنى……معرفش لاية بيحصل كدة

  4. مجدى العمده 09/12/2010 14:22 -

    نتيجه لضعف دراية الوعى الانتخابى

أضف تعليقاً