اسعار الدواجن

اسعار الدواجن

اسعار الدواجن

بسبب ضعف الاقبال اسعار الدواجن في مصر تتراجع

مصريات

تحقيق – ممدوح رمضان ومحمد غريب

تراجعت اسعار الدواجن في الأسواق بنسبة 10% خلال الأيام الماضية. بعد انخفاض الإقبال على الشراء وزيادة المعروض. تباع الدواجن البيضاء في المزارع جملة بسعر يتراوح من 75.12 الى لـ اسعار الدواجن 13 جنيهاً قائم حي مقابل 14 جنيهاً. ويباع في أسواق التجزئة بسعر 15 جنيهاً مقابل 18 جنيهاً في بعض المناطق. وبالنسبة للأنواع البلدية يباع الكيلو من الفراخ بسعر 18 جنيهاً مقابل 20 جنيهاً. والبط البلدي 26 جنيهاً مقابل 28 جنيهاً. والأرانب تباع ب 23 جنيهاً مقابل 25 جنيهاً وكشف المنتجون عن زيادة إنتاج الدواجن البيضاء في المزارع خلال الفترة الماضية بعد تراجع الإصابة بمرض الانفلونزا. وطالبوا وزارة الزراعة بسرعة البحث عن جهات تنتج أمصال مضادة لمرض الانفلونزا من نفس طبيعة المرض المتوطن في مصر للقضاء عليه. وفي المقابل أرجع التجار سبب الانخفاض الى تراجع حمي الشراء المتزايدة قبل رمضان وخلال الأسبوع الأول.

قال محمد سعيد تاجر بمنطقة الهرم: إن تراجع اسعار الدواجن أمر طبيعي بعد انخفاض الطلب على الشراء وزيادة المعروض. موضحاً أن اسعار الدواجن في مصر تراجعت بنسب تتراوح من 10% الى 15% خلال الأسبوع الماضي.

واتفق معه أحمد سلامة من الجيزة في الإقبال على الشراء تراجع اسعار الدواجن بنسبة 40% على الأقل مع قرب انتهاء الأسبوع الثاني من شهر رمضان المبارك. لافتاً النظر الى اهتمامات الأسر المصرية تتجه الأسر نحو شراء التزامات أخرى مثل الدقيق اللازم لتصنيع الكعك. وشراء الملابس. ويشكو “سلامة” من استمرار مصادرة اللجان البيطرية للدواجن الحية في الأسواق. مطالباً الحكومة بمنح فترة انتقالية كافية لإقناع المستهلكين بشراء الدواجن المبردة والمجمدة قبل منع تداول الدواجن الحية في الأسواق.

يقول نبيل درويش رئيس اتحاد منتجي الدواجن: إن اسعار الدواجن تراجعت في المزارع الى 75.12 جنيه خلال الأسبوع الماضي. وذلك كرد فعل طبيعي لانخفاض الإقبال على الشراء وزيادة المعروض خلال الأيام الماضية. لافتاً النظر الى احتمالية استمرار تراجع اسعار الدواجن خلال الفترة الماضية مع استمرار انخفاض الطلب على الشراء من جانب المستهلكين.

وأوضح بأن عنابر إنتاج الدواجن البيضاء متوافر بها الإنتاج حالياً بعد تراجع الاصابات بمرض الانفلونزا. وتراجع الاصابات بأمراض الدواجن المعتادة خلال فترة فصل الصيف. موضحاً بأن مرض الانفلونزا ضيف ثقيل على أصحاب المزارع خلال فصل الشتاء فقط.
وأكد أن الثروة الداجنة فقدت جزءا كبيرا من قطعان الأمهات بعد نفوق أعداد كبيرة منها بسبب انتشار الأمراض. مما أدى الى تقليل المعروض من كتاكيت التسمين. وهذا هو السبب الرئيسي وراء ارتفاع اسعار الدواجن في مصر خلال الفترة الماضية.

وأشار الى أن فيروس أنفلونزا الطيور توحش واللقاحات المستخدمة في تحصين الدواجن لا تؤدي الغرض بالشكل الكافي في الفترة الحالية. وطالب وزارة الزراعة بضرورة الإسراع في إنتاج لقاحات جديدة أكثر فاعلية. ومن نفس طبيعة المرض المتوطن في مصر لتحصين الطيور ضد مرض الانفلونزا.

وأكد سيد حسن أمين صندوق اتحاد منتجي الدواجن أن مرض أنفلونزا الطيور لن يتم محاصرته إلا بإبلاغ أصحاب مزارع الدواجن عن أي حالات إصابة بالمرض للمحاصرة. لافتاً الى أنه تم إقرار سياسة لتعويض المزارع المصابة بدفعه 70% لدواجن التسمين من اسعار التكلفة. و60% للجدود الدواجن. و50% للأمهات المصابة بالمرض من اسعار التكلفة. وتم إنشاء صندوق لتعويض الدواجن.
وكشف أمين صندوق الاتحاد عن تقدم 5 حالات فقط لصرف التعويضات. وهذا عدد ضئيل جداً على حد قول “أمين صندوق الاتحاد” لو أخذنا في الاعتبار انتشار مرض الانفلونزا وحجم المزارع المصابة وتابع: “أن أصحاب المزارع المصابة لا يبلغون عن الاصابات ويبيعون الدواجن المصابة في الأسواق وينشرون المرض ويساعدون على توطينه في مصر
“.
وطالب سيد حسن بضرورة الإبلاغ عن المزارع المصابة بالمرض لمحاصرته والقضاء عليه. معتبرا أن عدم الإبلاع عن الاصابات وبيع الدواجن المصابة في الأسواق عملاً غير أخلاقياً ويضر بصحة المستهلكين.

 

اخبار ومواضيع ذات صلة:

اسعار الدواجن في مصر تتراجع بعد انخفاض الاقبال عليها

2 comments
  1. محمد عماد 10/09/2012 02:33 -

    ارحمونا من غلاء الاعلاف طن علف الدواجن وصل 4000 جنية وسعر كيلو اللحم 9 ونصف هنسد خسارتنا منين

  2. ياسر 25/08/2010 15:54 -

    لم نر انخفاضا حتي الان (امبابة)

أضف تعليقاً