انفلونزا الماعز

مصريات – اكدت مصادر طبية مصرية ومنظمات صحية عالمية بأن  انفلونزاالماعز المعروف باسم «كيو» ليس فيروساً وإنما مرض بكتيري يصيب الماعز والأبقار والأغنام والجمال وينتقل منها إلى الإنسان.

واكدت هذه المصادر بان طبيعة انفلونزا الماعز  بكتيرية وليس فيروسية كما يعتقد البعض، وهذا المرض البكتيري ينتقل من الحيوان إلى الإنسان ولا ينتقل من إنسان لآخر، كما ان انفلونزا الماعز لا تشكل خطرا على حياة الإنسان، إذ سجلت حالات الوفيات بمرض انفلونزا الماعز لأقل من واحد في المائة في العالم.

انفلونزا الماعز

انفلونزا الماعز

ويعتبر مرض انفلونزاالماعز مرض قديم اكتشف عام 1930م، مبينا أن كثيرا من دول العالم سجلت حالات إصابة بهذا النوع من المرض البكتيري

اعراض انفلونزا الماعز

حرارة الجسم والتي قد تصل إلى 40 درجة مئوية وقد تستمر في بعض الحالات من أسبوع إلى أسبوعين، تعرق، صداع، غثيان، التهابات صدرية، آلام في البطن.

طرق العلاج من انفلونزا الماعز

المصابين بمرض  انفلونزا الماعز يمكنهم استخدام المضادات الحيوية للانفلونزا الموسمية العادية، دون اللجوء إلى استخدام أدوية أو عقاقير أخرى»، كما أن بكتيريا انفلونزا الماعز تصيب الأغنام بصورة كبيرة، ويعتبر الأشخاص المخالطين لها هم الأكثر عرضة للإصابة ببكتريا انفلونزا الماعز.

ومن الجدير ذكره، أن مدة حضانة المرض البكتيري في جسم الإنسان تراوح بين 30 و40 يوما وينطبق ذلك على انفلونزا الماعز.

إلى ذكرت تقارير صحية، أن سبب الإصابة بانفلونزا الماعز والذي يعرف بـ «كيو» والذي ينتقل عبر الماعز والأغنام بشكل أساسي، يرجع إلى نوع من البكتيريا الضارة يعرف باسم “كوكسيلا” التي تنتشر بسرعة وسهولة عندما تصاب الأغنام والماعز بالإجهاض المفاجئ.

وأصاب وباء «كيو» الجديد, المسبب لانفلونزا الماعز, حتى الآن أكثر من 2300 شخص حول العالم، 11 في هولندا توفي من بينهم ستة على الأقل، و19 آخرين في بلجيكا، و21 في أمريكا وأربعة في كندا بفيروس «كيو» المسبب لانفلونزا الماعز. ولم تتوقف الإصابات عند الدول الأوروبية فحسب وإنما ظهر في دول عربية .
ومنها مصر التي اعلنت عن 8 اصابات بـ بانفلونزا الماعز.
وحتى الآن لم يتم رصد أي حالة انتقال لعدوى انفلونزا الماعز من شخص إلى آخر، حيث إن جميع اصابات انفلونزا الماعز البشرية التي تم رصدها حتى الآن ناجمة عن انتقال البكتيريا من حيوانات إلى بشر من خلال الاتصال المباشر.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

اعراض انفلونزا الماعز، طرق الوقاية والعلاج

6 comments
  1. عاشقة الاردن 16/01/2010 23:34 -

    والله انو كمان شوي راح يصير انفلونزا الحمير والدود و كل الحيوانات

  2. خلصنا من مرض انفلونزا الطيور وانفلونزا الخنازير و انفلونزا الماعز وحيجى ايش كمان قلولنا الله يخليكم

  3. عبد القوى شديد 18/12/2009 21:44 -

    ربنا يستر شكلها ها تمطر امراض احسن حاجة نسكن ف القطب الشمالى و ربنا يستر علينا من انفلونزا البطريق و الدب القطبى

  4. salem elkotamy 18/12/2009 17:43 -

    .تصحيح علمي،للإسم الشائع لأنفلونزا الماعز،فالصحيح إطلاق إسم بكتيريا سوزان،أو أنفلونزا سوزان،وهو إسم البيطرية التي إتشفتها في إصطبل دافيد ب ويلز بالمملكة المتحدة!د۔سالم القطامي

  5. زمبه 18/12/2009 13:24 -

    فعلا دا اخر الذمان………والحمد لله الفول بخير

  6. بلدى أم الدنيا 18/12/2009 02:20 -

    دى علامات الساعة وربنا بيقولينا انا موجود فوقوا بقى الله يستر من الى جاى

أضف تعليقاً