الاحتفال بالمولد النبوي

مصريات – كتب محمد زين العابدين: الاحتفاء بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم سُنة بدأها النبي صلى الله عليه وسلم حيث صام يوم الاثنين من كل أسبوع فلما سئل في ذلك قال: “ذاك يوم ولدت فيه” وعلى ذلك سار المسلمون إلا أن الاحتفال بذكرى عيد المولد النبوي اتخذ طابعاً ابتعد قليلاً عن ثوابت الدين حتى بدا الاحتفال بذكرى المولد في أحوال كثيرة لا علاقة له بصاحب الذكرى من قريب أو بعيد من خلال إقامة الاحتفالات المصاحبة التي يختلط فيها النساء بالرجال وقد ترتكب فيها المنكرات.

من هنا نادي البعض بوقف الاحتفال بعيد المولد النبوي واعتبروه بدعة بل اعتبره البعض شركاً.

يقول الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية الاحتفال بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف صلى الله عليه وسلم من أفضل الأعمال وأعظم القربات لأنه تعبير عن الفرح والحب له ومحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم أصل من أصول الإيمان وقد صح عن أنه قال: “والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده”.

الاحتفال بالمولد النبوي 2022

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

وحكم الاحتفال بالمولد النبوي هو الاحتفاء به. والاحتفاء به أمر مقطوع بمشروعيته لأنه أصل الأصول ودعامتها الأولى فقد علم الله سبحانه وتعالى قدر نبيه فعرف الوجود بأسره باسمه ومبعثه وبمقامه وبمكانته فالكون كله في سرور دائم وفرح مطلق بنور الله وفرجه ونعمته على العالمين وحجته.

ويشير د. على جمعة الى أن سلفنا الصالح قد درج منذ القرن الرابع والخامس على الاحتفاء بمولد رسول الله باحياء ليلة المولد بشتي أنواع القربات من إطعام الطعام وتلاوة القرآن والأذكار وإنشاد الأشعار في  الرسول محمد .

كما نص على ذلك غير واحد من المؤرخين مثل الحافظين ابن الجوزي وابن كثير والحافظ بن دوحي الأندلسي والحافظ بن حجر.

ويضيف ان أصل الاجتماع لاظهار شعائر الاحتفال ليلة المولد  مندوب وقربة لان ولادته أعظم النعم علينا والشريعة حثت على إظهار شكر النعم وهذا ما رجحه ابن الحاج في المدخل حيث قال: لان في هذا الشهر منَّ الله علينا بسيد الأولين والآخرين فكان يجب أن يراد فيه من العبادات والخير وشكر المولى على ما أولانا به من النعم العظيمة.

ومما سبق ذكره من أقوال الأئمة وغيرهم وتبين أن هذا هو حال الأمة من القرن الخامس الهجري نرى استحباب احياء ليلة المولد موافقة للأمة والعلماء وأن يكون الاحتفاء بالمولد النبوي بما ذكر من تلاوة القرآن والذكر وإطعام الطعام وألا يتطرق إليه مظاهر مذمومة كالرقص والطبل ولا غبرة بمن شذ عن هذا الاجماع العملي للأمة وأقوال هؤلاء الأئمة. وليس ذلك الاحتفال بكثير على النبي صلى الله عليه وسلم الرحمة المهداة.

يشير الشيخ عبدالله أبو عيد وكيل وزارة الأوقاف الأسبق الى أن الاحتفالات التي تقام بمناسبة ذكرى مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم لها جانب ايجابي يتمثل في السرادقات التي يتلي فيها القرآن الكريم والمواعظ التي تعتمد على سيرة النبي عليه الصلاة والسلام ليأخذ الناس منها الاسوة الحسنة وكذا المساجد تكون كلها مهرجانات دينية بما يلقي فيها من دروس وعظات وحفزهم الناس للعمل الجاد والمثمر والبناء الذي أوصانا به رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ويضيف أن الجوانب السلبية فما أكثرها من اختلاط الفاسد بين الرجال والنساء والأشياء التي تتسم بالشعوذة وكل هذا يبعدنا عن الروحانيات التي تتناسب مع الاحتفال بخاتم الأنبياء والمرسلين والذي نؤكد عليه هو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس في حاجة الى ذلك فقد رفع الله شأنه فقد قال في حقه “وانك لعلى خلق عظيم”. وقوله تعالي: “ورفعنا لك ذكرك”.

ويوضح الدكتور عبدالحكم صالح سلامة الأستاذ بجامعة الأزهر والمفكر الإسلامي ان الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم أمر مطلوب وهو من الأمور التي تتجاوب مع فطرة الانسان فقد جبلت الطبائع البشرية على إجلال الرموز وتكريمها فعلى امتداد التاريخ البشري والأمم تكرم رموزها كالقيادات المخلصة التي تسهر على خدمة الشعوب وكرموز الاصلاح الاجتماعي والمفكرين والمبدعين والموهوبين والفلاسفة وغيرهم.

ويشير الى أن الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ليس بدعة على ساحة الحياة الانسانية هذا فضلا عن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحتفي بمولده ليس فقط مرة كل عام بل مرة كل أسبوع ففي الحديث الصحيح انه كان يصوم يومي الاثنين والخميس وسئل عن سبب ذلك فقال عن صيام يوم الخميس انه يوم ترفع فيه الأعمال الى الله وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم. ولما سئل عن صيام يوم الاثنين قال: “ذاك يوم ولدت فيه”.

فهذا دليل على أن الاحتفال بالمولد النبوي أمر لا بأس به بل هو من إجلاله وإكرامه والاعتراف بفضله ولما أسداه للانسانية من معروف.

يشير الدكتور نصر فريد واصل مفتي الجمهورية الأسبق الى أن المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها اعتادوا على الاحتفال بمولد الهدى والنور محمد صلى الله عليه وسلم الذي جاهد لنشر مبادئ الإسلام وإرساء قواعده.

وهذه الاحتفالات لا مانع منها شرعاً لأنها تذكر المسلمين في كافة أرجاء الدنيا بما كان عليه صاحب الذكرى من خلق قويم ونهج مستقيم وكيف كان مولده نوراً أضاء الدنيا وأخرج الناس من ظلمات الجهل الى نور الإيمان واليقين.

فيديو يوتيوب اناشيد دينية اسلامية في موعد الاحتفال ليلة المولد النبوي

اخبار ومواضيع ذات صلة:

الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف سنة، موعد ودعوة للاقتداء

20 comments
  1. أنور 10/12/2016 18:32 -

    اللهم صلي على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم و بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد
    الإحتفال بعيد المولد النبوي الشريف يكون بالتعريف بمولده و نشأته و سيرته و أخلاقه و صفاته الكريمة لأولادنا و يكون كذلك بإنشاء حلقة لتلاوة القرآن الكريم أو حلقة للإنشاد و الصلاة على خير الآنام

    كل عام و الأمة الإسلامية بألف خير و رحمة وبركة لمولد خير الآنام عليه أفضل الصلاة و أزكى السلام المبعوث رحمة للعالمين أعاده الله علينا و على الأمة الإسلامية بالخير و اليمن و البركات ( اللهم آمين _ آمين _ آمين)

  2. اليوم هو المولد النبوي الشريف و الاحتفالات للاسف لا تزال بالمفرقعات خاصة بالجزائر

  3. كل عام والامة الاسلامية بخير 
    قولو امين

  4. طوييييييييييل 
    اسف و لكني احتاجه اقصر بكثييير على كل حال شكرا لأن مجهودك يستحق التقدير ان لم تنقل الموضوع

  5. العامرى 01/01/2015 20:58 -

    اللهم صلى وسلم على سيدنا ونبينا وحبيبنا محمد بن عبدالله وعلى اهله وصحابته الكرام اجمعين .اعتقد والله اعلم لاباس من تذكر يوم مولد المصطفى عليه الصلاة والسلام وعمل محاضرات والصلاة عليه وتذكير الجميع  بخصاله واعماله العظيمه لانه مبعوث رحمه للعالمين ولو اقتدى الجميع بتوجيهاته واحاديثه الشريفه لعم السلام والامان والخير جميع البشريه عليه افضل الصلاة والسلام . اما موضوع الاحتفال فما اعتقد فيه نص شرعي على وجوبه او على انها سنه ولاكنها ذكرى طيبه ولا اعتقد ان فيها اثم اوحرج  والله اعلم  

  6. مروى 28/02/2014 14:37 -

    لااااااااااء يا هنى رسولنا والد 21 ربيع الاول ما تغلطيش مرة تانية ماشي يا حببتي

  7. حميد التونسي 28/02/2014 14:32 -

    انتوما عاد شنوا هادا الف الف الف الف بركة و صحة

  8. لميس السعودية 28/02/2014 14:30 -

    احلى احلى احلى شكر و كل عااااااام و مكة بخير

  9. هني دومة امحمد رياض 11/01/2014 21:03 -

    كل عام وانتم بخير ايها الامة الاسلامية

  10. هني دومة امحمد رياض 11/01/2014 21:02 -

    محمد صلى الله عليه وسلم ولد يوم21ربيع الاول عام الفيل

  11. جميل غطاس 11/01/2014 15:16 -

    كل عام والامة الاسلامية بالخير واليمن والبركات بمناسبة العام الهجرى الجديد

  12. محمود محمد على محمد 07/12/2010 14:46 -

    كل عام والامة الاسلامية بالخير واليمن والبركات بمناسبة العام الهجرى الجديد

  13. طارق عبيدي 26/02/2010 22:48 -

    كل عام ؤ الاءمة الاسلامية بخير ؤ الى الحبيب محمد صلى الله عليه ؤ سلم سلام عليك

  14. عـامر منيب 23/02/2010 14:55 -

    الاستاذ محمد منير في تعليقة (و مناسبة المولد النبوي فرصة جيدة حتى نروي لأطفالنا عن غزوات الرسول وأخلاقه الكريمة بطريقة جميلة، وذلك من خلال التفاف الاولاد حولنا ومن ثم نبدأ في توزيع حلوى المولد عليهم، ويروى لهم قصص عن سيدنا محمد، وكيف كان يعامل اصحابه وعن سيرته الكريمه وحياة وصفاته وأخلاقه وتراحمه وكيف ساهم فى نشر الاسلام الهم صلى وسلم وبارك على اشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم) ياريت لو ساعة واحدة في اليوم ده نتدارس فيه سنة النبي صلي الله علي وسلم وسيرتة الطيبة

  15. محمد منير 23/02/2010 14:09 -

    الفاطميون الإسماعيليون هم أول من فعلو الاحتفال بالمولد النبوي و مناسبة المولد النبوي فرصة جيدة حتى نروي لأطفالنا عن غزوات الرسول وأخلاقه الكريمة بطريقة جميلة، وذلك من خلال التفاف الاولاد حولنا ومن ثم نبدأ في توزيع حلوى المولد عليهم، ويروى لهم قصص عن سيدنا محمد، وكيف كان يعامل اصحابه وعن سيرته الكريمه وحياة وصفاته وأخلاقه وتراحمه وكيف ساهم فى نشر الاسلام الهم صلى وسلم وبارك على اشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

  16. نسرين الجزائرية 23/02/2010 10:51 -

    أنا سمعت قبل هذا أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة،يجب أن نتذكر الرسول بالأذكار و الصلاة عليه لا بالأغاني و المفرقعات

  17. محمد منير 23/02/2010 03:03 -

    كل عام والامه الاسلاميه بخير اللهم انصر المسلمين فى كل مكان

  18. نور الحفون مصر فى العيون 23/02/2010 02:18 -

    كل عام والامة الاسلامية بالف خير بحلول مولد المصطفى النجم الثاقب صلى الله عليه وسلم اعاده الله على الامة الاسلامية باليمن والبركات

أضف تعليقاً