الدجالين والمشعوذين يختصون بمشاكل العنوسة في مصر

الدجالين والمشعوذين يختصون بمشاكل العنوسة في مصر

العنوسة في مصر

بنات مصر يحاربن العنوسة مع الدجالين والمشعوذين

مصريات

زينب سمير حمدان
العنوسة في مصر التي تعيشها الكثير من الفتيات في مصر تحولت  الى كابوس مرعب يبحثون عن حل له لدي اي انسان حتى لو كان دجالاً.

فمع النسبة الهائلة التي تعاني من العنوسة في مصر بالاضافة الى الارتفاع الكبير في سن الزواج لم يعد مستغرباً ان يتحول طرق الكثير من العوانس اليوم الى ظاهرة تعرفها الكثير من العوانس ولا يخجلن من الحديث عنها.

«هـ. ع» حاصلة على بكاريوس تجارة عمرها 92 عاماً تقول: تأخر سن زواجي ولم أهتم ولكن لاحظت مظاهر غريبة فأنا كنت مخطوبة من قبل ولم يحدث نصيب واكتشفت بشعري عدة عقد لدرجة ان كل شعرة لاتخلو من 3 أو 4 عقد على الأقل واستمرت هذه الحالة فترة طويلة فأحسست ان هناك شيئاً غريب مما جعلني أذهب الى عدة شيوخ وقال لي احدهم ان هذا «عمل» ومثلما شعرك يتعقد يتعقد زواجك ايضاً وأشتريت علاجاً طلبه مني وعملته على شعري وشربته ثم بعد ذلك أتخطبت مرة أخرى وحديث مشكلات مع خطيبي وصدقت انه عمل فعلا حدث لي.

أما «س. أ» التي تعمل مدرسة باحدى المدارس التجريبية فتروي حكايتها مع العنوسة في مصر والدجالين قائلة: كنت مخطوبة من 4 سنين وفشلت الخطوبة بعد أقل من 3 شهور وبعدها لم يحالفني التوفيق في  أي شيء ففكرت ان أذهب لشيخ لأعرف لماذا حدث ذلك لأنه اكيد حدث لي «عمل» وعندما ذهبت لشيخ قال لي بأنني متزوجة وحدث عمل سفلي وهو الذي يسيطر على ويفشل اي زواج يحدث لي وانا اعالج منه حتى اليوم وأنا مصدقة كل ذلك والسبب الذي قاله لي الشيخ هو نومي بالماكياج لوحدى في غرفتي لذلك تزوجني وانا سأتعالج منه حتى أشفى من ذلك تماماً.

اما «ش.أ» 52 سنة ـ معهد تعاون ـ فقالت خوفي من ظاهرة العنوسة في مصر والمظاهر الغريبة التي بدأت ألاحظها على نفسي جعلتني الجأ لأحد المشايخ حيث شاهدت حشرات في ملابسي الداخلية وذلك عندما أذهب الى الفراش والذي يكون نظيفاً للغاية فأجده بعد اقل من 10 دقائق مليئاً بالنمل وبالفعل اخبرني الشيخ انه عمل وقال لي انه لابد من العلاج وبدأت في العلاج وانا الآن اتحسن قليلاً.

«أ. أ» 30 سنة كلية سياحة وفنادق مديرة تسويق.
قالت انها كانت مخطوبة 3 مرات وفشلت وفي كل مرة لم تعرف السبب الحقيقي وراء فشل الخطوبة وبعد هذا بدأت أعاني من وجود نزيف حاد ولم ذهبت للدكتور أعطاني عدة عقاقير طبية ولم  تجلب أي نتيجة ووجدت الحل عند الشيخ الذي اكد لي انه عمل من النوع الشر ولابد من التخلص منه خوفاً على  صحتي وما يحدث لي حيث بدأ جسمي يقل وزنه وبدأت أجد صعوبة في التحرك واستمررت في العلاج مع الشيخ حتى قل ذلك الحمد لله.

وأكدت د. عزيزة السيد «رئيس وحدة الاستشارات النفسية والاجتماعية» ان ارتباط العنوسة في مصر وتأخر سن الزواج بالسحر والأسياد أصبحت الآن اتجاهاً قومياً واصبحت كما وان اللجوء لهذا التفكير غير العلمي من جهة بنات مصر يأتي في ظل الوصول لحالة من اليأس التام بعد ان فشلت الفتاة في الحصول على عريس بجميع السبل في الوقت الذي تري من حولها يتزوجن وينجبن فيصبح هنا الموقف غامضاً  لديها ولا  تجد اي مبرر او سبب واضح لتفسير الموقف وهذا أيضاً يرتبط بالبيئة ومستوى التعليم والطبقة الاجتماعية التي تنشأ بها الفتاة والتي تلعب دوراً مهماً في تكوني هذا التفكير غير العلمي فيكثر ذلك في  الطبقة الشعبية والعشوائية ويندر في الطبقة المتوسطة لأنها تحرص على تعليم فتياتهن وتحتفي في الطبقات العليا فلا يخطر ببالهم هذا التفكير وتقول أيضاً ان هذه الظاهرة صعب علاجها والقضاء عليها بسبب وجود الأمية  في المجتمع المصري وانتشارها بين الكبار أكثر من الصغار بالرغم من ان العالم قرية صغيرة الا انه مازال الجهل منتشراً بين طبقات المجتمع المصري.

وقالت هذه خرافات لأن من يريد ان يشوف شيئا يشوفه من وجهة نظره لأن هؤلاء الفتيات يكون تفكيرهن غير علمي وتسيطر على رأسهن خرافات وأفكار توحي لهم بوجود هذه الأشياء، بتصديق ما يفكرون فيه وإقناع من حولهن به.

ويضيف الدكتور سمير نعيم: أستاذ علم الاجتماع ـ بجامعة عين شمس: لا نسطيع التعامل مع ظاهرة حلول الدجالين والمشعوذين لمشاكل العنوسة في مصر بشكل فردي لأنها تفرز خللا خطيرا في حياتنا وفي مجتمعاتنا وكل مجالاتها، فالانسان اصبح قنبلة موقوتة بفعل ما يعانية من حرمان، بالإضافة الى فشل النظام التعليمي في غرس القيم، فضلاً عن الاعلام المتسبب الذي ينشر كل أطرافه بين المجتمع وطبقاته المختلفة.

ونستطيع التغلب عليها بالرجوع للمجتمع بتعليم جوهري لنظمنا الاجتماعية وباطلاق نوافير الصحوة من حالة التردي التي نعيشها.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

حكايات البنات مع الدجالين والمشعوذين لـ مواجهة العنوسة في مصر

22 comments
  1. ايلين 02/09/2013 01:56 -

    مش باقى غير دة كما اريد حلا ما زلت انسسة عايزة اتجوز الحقونى بعريس وانا هعمل تخسيس هههههههههههه

  2. منصور السلمى 09/04/2013 21:39 -

    بنات هذا العصر لايقدرن الزوج وهذا بسبب التربية الخطأ فالبنت بمجرد ما تنخطب وتبدأ تشتغل على محاور عديدة ومنها ازاى تسيطر على زوجها وازاى تبعده عن اهله وتقربه من اهلها وبمجرد ما تتجوز يبدأ صراع السلطة .

  3. رجل مصري 26/02/2013 10:12 -

    السلام بكل سلام
    العمل والسحر هو البنت واهلها اولا يصقلوه بالتعقيدات والالتزامات المالية وكن الرجل مصري مجرم ثم يبدا مسسلات من المشاكل والنواقص منها ان الزوجة اهتمامها ابنائها ثم شغلها ثم اهلها واصحابها ثم البيت ثم ثم ثم …… الزوج والنكد المستمر وكثرة الخروج لاهل وغيرهم وندية التعامل وكبر وتحدى الرجل وعدم الثقة فيه واتفتعال المشاكل والخلافات وانانيتها ووووووووووووووووو او حتى تقديره واحترامه ربنا يهدينا ويكرمنا ويزوج المصريين ببنات يعرفوا قيمتهم وبعدا بعداااااااااااااا للمصريات

  4. ahmedmostfa 17/11/2012 10:19 -

    كذب المنجمون ولو صدقوا0 ومن ناحية اخرى تاخر سن الجواز وارتفاع نسبة العنوسة ليست قاصرة على مصر وحدها وانما هناك دول عربية نسبة العنوسة بها مرتفعة جدا  ومع ذلك هناك اسباب اقتصادية وراء هذة المشكلة  وليس للدجالين

  5. احمد مكاوى 17/12/2011 05:11 -

    ربنا يرزق كل بنت بعريس يكون عوض لية ويعوضها لو كانت اتاخرت شوية فى الجواز ونرجع ونقول كل حاجة فى الدنيا نصيب وربنا يفرح الجميع ياررررررررررررررب .

  6. فتاة مصرية 28/12/2010 19:23 -

    كل حاجة فى الدنيا دى رزق ونصيب يعنى لو ربنا كتبلها تتجوز هتتجوز ولو مش مكتوب خلاااص فالله المستعان ونرضى بقضاءة مع ان المجتمع هو اللى بيضغط على البنات اوى من خلال اطلاق عليها كلمة عانس وتحس انها غريبة فى المجتمع لية كل دة لازم الكل يعرف انة نصيب وكلة بايد ربنا ربنا يرزق بنات المسلمين يارب

  7. ولاء 21/07/2010 06:21 -

    العنوسة بسب العروسة واهلة والعريس يعنى كل واحد عايز واحد شبة مهند وغنى وهى اصلا مش فى منهى الجمال وبعدين الشباب يمشى مع ميت بنت وفى الاخر لما يقرار انو يتجواز عايز واحدة محدش مشى معاة اقبل كدةولا كلمت حد واهم حاجة تكون محترمة وبعدين ساعت الاقدر يعمى البصر

  8. مونو 15/07/2010 21:54 -

    الزواج رزق والرزق نصيب والنصيب قدرى من عند الله لذلك يجب على كل الفتيات ان لا تتعجل
    فكل شيء مكتوب وبميعاد.

  9. لسه مش عارف انسا مجدى 12/07/2010 23:16 -

    هههههههههه لسه محد اتجوز جربو بس النا بقلوكم عليه جزر جزر جزر

  10. توتو 10/07/2010 02:39 -

    الحب كل شى بعدعبادةالله والصبرمفتاح كل خير

  11. مجدى التاءب الى الله 09/07/2010 14:34 -

    ههههه الى عيزة تتجوز ومش عرفه تنام بدرى وبلاش الرغى فى التلفون مع دة ودة وفكلام وحش وتعمل حجات وحشه وتيجى عيزة واحد غريب ميعرفش حاجه ويشيل اليله لالالا مفيش حاجه بتستخبه يعنى هيعرف ويسبه بردو وتقول جزر جزر جزر هتلاقى عريس ههههههههه

  12. التعدد- لكن طبعا بالعدل ومايرضى الله – فعلا هو احد الحلول القوية اللى عملها ربنا لانه اعلم بعباده وبالغيب اللى حاصل الان واللى لسة هيحصل من قبل 1400 عام – الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى به نعمة

  13. يارب يوفق كل البنات المصريات المسلمات الى الزواج الصالح والذرية الصالحة عاجلا لهن كلهن اللهم امين

  14. محمد معتوق 09/06/2010 12:16 -

    فيه بنات ومش كلهم عاوزين يذهبوا للترزي علشان يفصل لهم عريس حسب المواصفات وده سبب رئيسي في العنوسة

  15. الفنك الليبي 25/05/2010 16:34 -

    المستحيل اربعه………..الغول والعنقاء والخل الوفي……….وشاب مصري يقدر يتزوج في مصر دون مساعده الاهل او السرقه.

  16. محمد 25/05/2010 16:28 -

    والله هل قصه صعبه اشوي بس ممكن البنات تتزوج من رجل حتى لو كان فقير المهم ما اضيع عمرها على الفاضي ونا بهتم في امور البنات المصريات ليش ؟ انا بتمنا اتزوج بنت مصريه احبها وتحبني مو شرط الفلوس المهم الوفق بينهم   احسن من الفلوس كلها اهل العروس ما يشديدو اكتير على العريس الي بتقدم لا بنتهم ازا كان محترم ليش لاء الفلوس ابتيجي بعدين المهم البنت ما ططحطم معنويتها ونات لا هلاء بحكي  ياريت اتزوج مصريه حلوه واموره وتكون تفهمني وما بهمها الفلوس وبس انا عايش في الاردن

  17. مستجد 23/05/2010 15:56 -

    بنات مصر أغلبهم بقوا نكديين و مش بتوع جواز – وعايزيزين يثبتوا وجودهم على حساب الزوج المسكين – والزواج ناحية إجتماعية علشان كلمة عانس فقط .

  18. تعرفو حل المشكله دى ايه ان كل راجل يتجوز اربعه (:

  19. shawky2010 22/05/2010 22:51 -

    كذب المنجمون ولو صدقوا0 ومن ناحية اخرى تاخر سن الجواز وارتفاع نسبة العنوسة ليست قاصرة على مصر وحدها وانما هناك دول عربية نسبة العنوسة بها مرتفعة جدا  ومع ذلك هناك اسباب اقتصادية وراء هذة المشكلة  وليس للدجالين

  20. المفروض البنات تعرف انى الجواز ده رزق ونصيب ولو مش مكتوب انى تتجوز مش هيحصل لو عملت ايه
    وربنا يوفق كل البنات

    وكل بنت تحقق كل اللى تتمناه ان شاء الله بس تلتزمواااااااااااااااا بالصلاة والدعاء والتقرب من الله

    باذن الله فرج ربنا قريب وأن الله مع الصابرين اذا صبروا والصبر مفتاح الفرج

أضف تعليقاً