النقاب خطر على المجتمع

النقاب خطر على المجتمع

النقاب خطر على المجتمع | شيوخ الفضائيات متخيلين اننا في عهد الصحابة

مصريات

نجوى عبد العاطي

أصدر مجمع البحوث الاسلامية قرارا مؤيدا لقرار شيخ الازهر بمنع ارتداء النقاب في المعاهد الازهرية الأمر الذ أثار الكثير من الجدل ما بين مؤيد و معارض .
وأوضح د.عبد المعطي بيومي عضو مجمع البحوث الاسلامية في حوار له أن ارتداء النقاب في أماكن تخلو من الرجال نوع من التنطع .

*لماذا أصدر مجمع البحوث الاسلامية قرارا بمنع النقاب ؟
– ان قرار منع النقاب في 3 مواقع :
الاول : في الفصل الدراسي والمعلمة امرأة .
الثاني : في الامتحانات حيث أن المراقبة من النساء .
الثالث : في المدن الجامعية والمشرفات ايضا نساء لأن من الغلو في الدين والتنطع أن تتنقب الفتاة وسط فتيات أو نساء مثلها ، ومجمع البحوث الاسلامية حريص كل الحرص على تربية النشئ تربية وسطية و معتدلة فماذا تتنقب على زميلتها او استاذتها ولها بعد ذلك أن ترتدي الحجاب المنتقب في أي موقع آخر فهي حرية شخصية وإن كنت وافقت على ذلك ولكنني شخصيا أرى ضرورة منع النقاب بالقوة الناعمة أي  بلا قناع ، فليس هناك سند صحيح ولا حديث عن ذلك والرواية ضعيفة لدى مذهب الحنابلة وبعض الشافعية  والرأي الراجح هو في عدم شرعية النقاب وإن كان مذهب الحنابلة فيه تشديد فقد كان الامام احمد بن حنبل ورعا ومتشددا على نفهسه ومذهبه يطبق لدى الناس الذين لديهم صفات الامام أحمد .
لكن الفقه الاسلامي عموما يتميز بالمرونة واليسر وهدف الشريعة هو التفسير ورفع الحرج ويريد الله أن يخفف عنكم .

* ولماذا يميلون إلى منع النقاب ؟ ألا يندرج تحت عنوان الحرية الشخصية في الملبس ؟

– النقاب فضيلة وليس فريضة ومع شيوع الفساد للذمم الذي يقع في المجتمع الآن يشكل النقاب خطرا خاصة عندما يتخذه الرجال ذريعة للمفسدة
ولا تنسى قضية طنطا المتداولة في المحاكم عندما أحضرت زوجة متزوجة عشيقها بملابس النقاب في غرفة الزوجية واكتشف زوجها بالصدفة أن مع زوجته رجل ملتحي .
أمر آخر لو اعتدى فرد على آخر وهو منقب كيف يشهد الشهود على من ارتدى النقاب ؟ هل يتمكن من رؤية الملامح فتسقط الشهادة في هذه القضايا عند مرتدي النقاب فالنقاب في هذه الحالة مثل السيارة دون ارقام ترتكب الجريمة ولا مكتشف لها .
وأنا مع تحقيق الحرية الشخصية مع عدم انتهاك حق المجتمع وعدم ارتداء النقاب يسد باب المفسدة لعدوان محتمل ولدينا في أصول الشريعة درأ المفاسد مقدم على جلب المصالح .

* وماذا عن هجوم الفضائيات الدينية على هذا القرار ؟
– الفضائيات تتصور بأن المجتمع كله فاضل ويتخيلون أنهم يعيشون في عهد الصحابة الاوائل وليس في مجتمع تسوده عوامل كثيرة للمفسدة وتفنن في بدعة الجريمة حيث أصبح النقاب مجلبة للجرائم وأصبح ستارا له .

*هل ينبغي أن تكون قرارات مجمع البحوث الاسلامية تتفق مع قرارات شيخ الازهر ؟

– المجمع يختلف كثيرا مع شيخ الازهر ويتم النقاش فيما يعرض على المجمع في أي قضية لنصل في النهاية الى رأي سديد وليس مجاملة لأحد حتى لو كان شيخ الازهر .

* ما رأيكم في البهائيين ؟
– خارجون عن الاسلام نهائيا .


* وماذا عن الشيعة والاتهام الموجه بأن الازهر احتضنهم ؟

– الشيعة الامامية و الشيعة الزيدية يصلون حوالي 95% من العالم ونحن نختلف معهم في عديد من الامور وقد تمت مناقشتهم منذ أسابيع في طهران وكانت وجهات الخلاف في مسألة الخلافة و زواج المتعة و عديد من الامور ، لكن نحن كأهل السنة نراهم مسلمين ولا نكفر أحد من أهل القبلة للصلاة .

* لماذا ظهر الخلاف بين السنة والشيعة الآن ؟
– الخلاف سياسي وليس دينيا فقد كان الأمر غير ذلك قبل الغزو الامريكي على العراق فقد كانت العلاقات مستقرة ولكن بدأ الكلام عن الشيعة و السنة و البهائيين وغيرهم بعد أن دس الامريكان ذلك وظهرت الخلافات لتلعب وتفرق لكي تسود هي في النهاية .

* وماذا عن الاتهام الموجه لتدريس المذهب الشيعي في مصر ؟
– كل المذاهب تدرس في الازهر و المذهب الشيعي يدرس من قبل عهد الشيخ شلتوت ، تدرس العقائد وكل شيء عن المذاهب .

أما عن السلف فإنهم في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم سلف عسقلاني كان فيهم إعمال للعقل والتفسير وسبب الواقعة ولم يكونوا جامدين على النصوص أي مؤلفة قلوبهم .
أما السلفيون الحاليون فيأخذون النص كما هو دوم تفسير للأسباب ولا إعمال للعقل ولا لسبب الواقعة حتى تصبح هناك علة للحكم الموجود وهناك معايير و دراسات ميدانية سهرنا عليها في الازهر للدراسة والتنقيب وللأسف السلفيون يأخذون العلم من أطرافه بدون إعمال للنصوص .

اخبار ومواضيع ذات صلة:

النقاب خطر على المجتمع | شيوخ الفضائيات متخيلين اننا في عهد الصحابة

7 comments
  1. قطة بريه 05/09/2013 16:52 -

    ههههه … هه هه هه … متضحكنيش النقاب خطر على المجتمع ؟؟! …. إن كان الامر كما تقول فالاحرى بنا ان نمنع المخدرات والخمور المنتشره بكل مكان بمصر …. بل الأحرى بنا ان نمنع استخدام السيارات حيث تحدث مئات الحوادث يومياً بسببها بمصر … لا تنسو معدلات حوادث السير بمصر هى الاعلى على مستوى العالم … وتقول نمنع النقاب لانه خطر على المجتمع … كم حادثه حدثت بمصر بسبب النقاب …. اعذار واهيه يا شيخ الازهر

  2. أبو عبيدة 02/07/2012 02:44 -

    والله ان الازهر يحتاج الى التطهير اكثر من اى مؤسسة اخرى انا  لله وانا اليه راجعون

  3. محمد عبدالعزيز 15/09/2010 02:12 -

    النقاب :فريضه،سنه،عفه،طهاره،درءا للفتنه،بعد عن التحرش الجنسى،قرب من الله،خوف من الله،حب لنساء النيى،حريه شخصيه،حريه اسريه،

  4. محمد عبدالعزيز 15/09/2010 02:03 -

    انا مقتنع تماما بالنقاب عارفين ليه لان الاساتذه الدكاتره كلامهم لم يقنعنى فلما الحرب الضاريه على النقاب ويتركوا السافرات العاريات فى الشوارع بلا رقابه او حريه ويحدث التحرش الجنسى ولماذا الصلاه أفضل للمرأه فى البيت درءا للفتنه انا اريد الا يرى زوجتى أى احد ومن يريد غير ذلك فهو حر ولما الخطأ يلصق سريعا بالمنتقبه فهناك من يتخفى فى زى الشرطه هل نلغى ذلك

  5. عبد الرحمن محمد وهبة الدمياطى 27/08/2010 02:48 -

    الحلال ما أحلة الله والحرام ما حرمة الله

    بالنسبة للنقاب الامر فية سعة فهو فضيلة وليس فريضة بإحكام الأدلة ولو كنت اميل بوجوبة إلا ان الأدلة تبين بأنة ليس بواجب بل فضيلة

    وهناك ابحاث كثيرة فى ذلك ليس فى المقام الان ذكرها

    ألا انة بإحكام الادلة بدون تميز او تعصب
    أنة فضيلة وليس فريضة وهذا أولا . أما ثانيا : ما حصل فى طنطا انة راجل منتقب ومثل هذة الأساطير ليست بحجة على عدم فضيلة النقاب . ولقد اعجبنى بعض حكم الفلاسة الحكماء بقولهم (من أسباب الوقوع فى الخطأ سرعة الحكم أو التسرع فى الحكم وأعطوا أمثلة منها بأن شخص ما دخل يصلى بمسجد فى بلد ما وقد سرق اعزكم الله حذائة هل يحكم على اهل تلك البلدة بأن جميع أهلها لصوص ؟ بالطبع لا . ثالثا : معنى ان النقاب ليس بفرض لم يتعارض مع حرمة التبرج فالتبرج حرام بإجماع العلماء

    رابعا وأخيرا : مثال أعجبنى يقول القائل : المرأة مثل الساندوتش إذا كان مكشوفا لا يقتنية ولا يتمناه أحد حتى وإن كان حسن المظهر لماذا ؟ لأنة مكشوف للجميع وتعرضة للمكروبات وغيره , أما إذا كان مغلف مكيس محجب لا تستطيع أن تعد مقتنية وطلابة لما ذا ؟؟؟؟؟ لا نة محجب ,مكيس ……..وووو……..

    شكرا لكم

  6. لمدا النقاب يعالم النفاق 14/02/2010 14:14 -

    السلام عليكم ورحمة الله لن نسمح لمن اخد اموالن لتحريف ما انزل الله تاخدون اموالن لتحرمو علين ما انزل الله هل نصدق كلام الله جلى في علاه ام نصدق من باع دينهم بتمن بخس وكلام الدكتور يزكي قراراة الغرب عن حضر النقاب والله فلو كان فعلن النقاب فضيلة فانه اصبح في هدا الوقة بالدات فريضة لما انتشر من التبرج اللهم كل من اراد بالمسلمين سوئن فرد كيده الى نحره

  7. رنا سيد 05/01/2010 02:04 -

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته / لا اعلم لماذا كل هذا الهجوم على النقاب بل وصل بهم وصفه بانه من البدع وان كان حقا من البدع فنعم البدع هو فى زمن اختلط فيه الحرام باحلال زمن فيه اصبح التستر بدعة والعرىو التبرج هو السنة بعينها واخيرا اقول حسبنا الله ونعم الوكيل

أضف تعليقاً