منقبات مصريات

منقبات مصريات

النقاب ليس من ثوابت الإسلام

مصريات

اماني

لا نعرف سر الهجوم الشديد على شيخ الأزهر بعد تصريحاته الأخيرة عن النقاب وإصداره أوامر لتلميذة في معهد أزهري بخلعه.
إن هذا الهجوم ليس مقبولاً ولا معقولاً.. فقد قال شيخ الأزهر ما يراه متفقاً مع كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم لأنه المسئول الأول عن الأزهر الشريف وآراؤه دائماً مسئول عنها.
عموماً لقد آن الآوان أن تقوم مراكز البحوث المختلفة بإعداد دراسة وافية عن أسباب تزايد أعداد السيدات المصريات اللاتي يرتدين النقاب خاصة في الفترة الأخيرة؟! تبين فيها سبب هذا التشدد؟!د

إن المرأة المصرية خرجت الآن إلى جميع مواقع العمل ووصلت إلى أعلى المناصب وأصبحت وزيرة ورئيسة جامعة ورئيس مجلس إدارة شركة ووكيل وزارة.. فهل بعد كل هذه الانجازات التي حققتها تعود مرة أخرى إلى الوراء وترتدي النقاب!!

إن النقاب.. وكما قالت وزارة الأوقاف وشيخ الأزهر هو عادة وليس عبادة.. ورغم ذلك نجد سيدات في القرى عندما ينتقلن من بيت إلى آخر يرتدين النقاب حتى لا يراهن أحد.. فهي عندما ترتدي هذا الزي لا تنظر إلى التدين بقدر ما تربت على هذه الثقافة نتيجة عادات وتقاليد بل على العكس قد تجد هذه السيدة المنتقبة لا تصلي ولا تعرف شيئاً عن دينها ولكنها تتمسك فقط بالقشور ولا تعرف صحيح الدين!!

آن الآوان أن نعود إلى ثوابت الإسلام الصحيح ولا نلهث وراء شيوخ الفضائيات الذين يبحثون عن الشهرة والمال على حساب الدين الإسلامي بعد أن أساءوا إليه كثيراً ووجهوا له ضربات كثيرة لتشويه صورته لدرجة أن كثيرين في أوروبا وأمريكا الآن أصبحوا يخافون من المسلمين؟!

علينا أن نقف صفاً واحداً ضد هؤلاء المتشددين الذين يسيئون إلى الإسلام.. وأن ندافع عن إسلامنا العظيم الذي يرفض التشدد لأنه دين يسر.. فهل نبدأ؟!
نحن في الانتظار

اخبار ومواضيع ذات صلة:

النقاب ليس من ثوابت الإسلام

9 comments
  1. احمد 24/07/2010 16:56 -

    النقاب ليس من ثوابت الإسلام ” هذا الكلام كلام صحيح ومن ينكر ذلك !!

  2. محمد السمان 23/05/2010 12:40 -

    والله يا اخوانا كل اللى بيكرهوا النقاب عاوزينها تبقى عريانة ومحزقة وملزقة علشان يبصوا براحتهم مش عاجبهم ان المرأة منتقبة يا اخى انت مال اهلك روح اتحكم فى بناتك ومراتك ليه قلبك بينقبض لما تشوف واحدة منقبة ليه عاوز ايه عاجبك الجينز اللى فى الشوارع اه ده شئ جميل لك طبعا عاوز تبص وتبص وتبحلق براحتك لكن النقاب والخمار يا عينى مش عارف تاخد راحتك يا اخى عيب اتلم انت وهوه عاوزين البلد كلها رقاصات يااولاد ال,,,,,

    مش كفايية اللى فى الشوارع والكرنفال اللى فى الجامعات مش مكفى ده روحوا هناك بصوا براحتكم واتفرجوا على اللحم وسيبوا المنقبات فى حالهم واتلم انت وهوه بقى دوشتونا الله يخرب بيوتكم خليكوا فى اللحمة بجد وشوفوا حل ليها ولأسعارها .

  3. أحمد الأزهرى ...... 11/12/2009 11:16 -

    بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله .قال تعالى(ياأيها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذالك ادنى ان يعرف فلايؤذين) اولا ياأخى يعجبنى عندما بدئت التكلم عن هذه الايه ذكرت تفسير الشيخ طنطاوى وأنه فسرها بالستر الكامل وهذا اثبات قاطع على برائته مماقيل عنه ثانيا ياأخى هذه الأيه فسرت بالنقاب لأن النساء كانو يقضون حاجتهم بالخلاء فيتلصص عليهم اهل الفساد فكانو يعرفون الحره من الأمه بتغطيه الوجه وهنا يأتينى يعض الأسئله 1_هل يوجد الأن احرار وعبيد ؟ 2_هل النساء الأن يقضون حاجتهم فى الخلاء؟ 3_هل اذا وضعت المرأه على راسها النقاب وذهبت تقضى حاجتها سيتركها اهل الفساد؟ وفى تفسير ابن كثير فسرها بالنقاب وذكر هذا الكلام واخر التفسير قال انا ارى انه سنه!! وفسر قوله تعالى(الا ماظهر منها)بالوجه والكفين وفسرها ابن مسعود بالثياب وخالفه الجمهور وقالو الوجه والكفين وقوله صلى الله عليه وسلم لعلى ابن ابى طالب(النظره الأولى لك والثانيه عليك)وقال تعالى(قل للمؤمنين يغضو من ابصارهم) وقوله تعالى(ولو اعجبك حسنهن)وقوله صلى الله عليه وسلم (اذا رأى احدكم امرأه فأعجبته فليأتى اهله) وقوله صلى الله عليه وسلم عندما كان يعظ النساء فى خطبه فأذا بمرأه صفعاء الخد والمرأه تخلعه فى الصلاه ولوذهبت فى الحرم المكى ستجد النساء يصلون ووجوههن مكشوفه ويطوفون حول الكعبه ووجوههن مكشوفه وان كان الوجه والكفين بعوره فلما يأمرنا رسول الله عند التقدم الى خطبه امرأه ان ننظر الى وجهها وكفيها هل يأمرنا رسول الله بالنظر الى عوره امرأه اجنبيه !!سبحان الله انتم تقولون الوجه والكفين عوره فالرجل المتقدم لخطبه امرأه ينظر الى عورتها اليس كذالك!!!سبحان الله هداك الله ولاتقل كلمه شيخ الأسلام هذه على احد الا رسول الله ان شئت قل شيخ المسلمين وليس شيخ الأسلام حتى ابن تيميه وغيره . وبالمناسبه انا لاأهاجم النقاب ولايوجد ثأر بينى وبين النقاب انا فقط ابين ان الوجه والكفين ليسو بعوره .واتحدى اى شخص يأتينى بحديث يقال فيه ان النقاب فرض .واما حديث السيده عائشه(كان الركبان يمرون علينا فتسدل احدانا جلبابها على وجهها)حديث ضعيف ولايجوز الأستدلال به فى فرضيه النقاب .ملحوظه النقاب ليس سنه عن النبى. هداكم الله وسلام الله عليكم

  4. احمد الأزهرى 05/11/2009 23:56 -

    اولا انا لم ارى على الأطلاق ان النقاب فرض وقوله تعالى (ياأيها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهم من جلابيبهن)انا لم ارى انه موجود فى الأيه كلمه النقاب فالمقصود الحجاب وهو الخمار ليس اكثر بدليل (ولا يبدين زينتهن الا ماظهر منها)وقوله تعالى (قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ويحفظو فروجهم)وقول رسول الله(اذا رأى احدكم امرأه فأعجبته)وقول رسول الله(لاتنتقب المرأه المحرمه ولا تلبس القفازين)وهذا ليس دليل على انه فرض على الأطلاق وان كان فرضا فلم تخلعه المرأه فى الصلاه والأحرام والحيض وان كان فرضا فكان الأولى ان تلبسه امام خالقها فى الصلاه او تلبسه فى الحج بدلا من ان يرى الناس بعضا من وجهها ان كان الوجه عوره كما تقولون وقال احد الصحابه(ان رسول الله كان يعظ النساء فى خطبه فاذا بمرأه صفعاء الخد)كيف عرف ان كان النقاب فرض كفاكم جهلا وافتراء على شيخ الأزهر كفاكم تعصب الجاهليه ثم من قال ان شيخ الازهر حرم النقاب؟ شيخ الأزهر منع البنت من ان تلبسه فى وسط زميلاتها ثم تقولون ان الشيخ شخط فى البنت وتعملوها حكايه طب ولما محمد حسان شتم عمرو خالد لماذا لم يتكلم احد والحوينى عندما شتم يوسف القرضاوى فلماذا لم تتكلمو وعندما شتم مصطفى حسنى لماذا لم تتكلمو وان كان شيخ الأزهر زعق للبنت عادى احنا كلنا اتزعق لنا من ابائنا وساتذتنا ونحن صغار
    ثم تقولون ان الوجه عوره كيف والنظره الأولى لك والثانيه عليك واذا تقدم احد لخطبه امرأه فرسول الله يأمره بأن ينظر الى وجهها كيف ذالك اذا كان الوجه عوره

  5. مسلم عادي 12/10/2009 19:37 -

    هل المراءه ماموره شرعا بستر وجهها؟
    الكثير منا اصبح يتسائل في ايامنا هذه عن ستر المراءه لوجهها لما نراه من اخطاء مرتكبه في ايامنا هذه كالتبرج الشديد
    او حتى لشده جمال بعض النساء فهل عليها ستر وجهه ام لا؟
    دعونا نقرا ذلك
    {يا ايها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن}
    جاء في سنن ابي داود الترمذي والموطا للامام مالك ان النبي صلى الله عليه وسلم امر المحرمه في الحج ان لا تنتقب ولا تلبس القفازين ويروي ابو داود (( ونهى النبي صلى الله عليه وسلم النساء في احرامهن عن القفازين والنقاب))
    وهذا صريح الدلاله على ان النساء في عهد قد تعودن الانتقاب ( الذي هوستر الوجه) ولبس القفازين عامه فنهين عنه في الاحرام وهذا ليس على اطلاقه كما دلت على الاحاديث التي ساذكرها الان
    ففي سنن ابي داود عن عائشه رضي الله عنها قالت: ” كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات فاذا جاوزوا بنا سدلت احدانا ( اي غطت) جلبابها من راسهال على وجهها فاذا جاوزونا كشفناه)
    وفي الموطا للامام مالك عن فاطمه بنت المنذر قالت كنا نخمر وجوهنا ونحن محرمات ونحن مع اسماء بنت ابي بكر الصديق فلا تنكره علينا)
    وقد ورد في فتح الباري عن عائشه رضي الله عنها تسدل المراه جلبابها من فوق راسها على وجهها)
    وثبت في الصحاح ان امراة مسلمه كانت تقضي بعض شؤونها في سوق بني قيقناع وكانت محجبه فاعترضها رجل من اليهود وسخر منها ومن حجابها ثم اراد منها اللعين ان يجبرها على كشف وجهها ولكنها رفضت واستغاثت فكر على اليهودي رجل من المسلمين فقتله جزاء ما اقترفت يداه الاثمتان!!
    يتضح من هذه الاحاديث الصحيحه ان نساء الرسول صلى الله عليه وسلم ونساء الصحابه كن يسترن وجوههن اذا خرجن في بعض حوائجهن ولو كن محرمات اعتقادا منهن ان الستر واجب امر به الشرع الحنيف.

  6. المجد 09/10/2009 23:41 -

    هدى الله شيخ الازهر ؟! لا أدري كيف نلوم على الغرب وفرنسا بالذات ونلوم عليهم محاربتهم للنقاب ؟! النقاب ان اعتبرناه ليس فرضا واجب واعتبرناه زيادة فى الحفاظ والتقوى فما يضير هؤلاء وامثالهم ؟ واذا اعتبرنا مرتدية النقاب ارتدته لعله لديها فهذا افضل وجزاها الله خير ان انقذت نفسها وانقذتنا من الفتنة فهي باذن الله مأجورة أما كونها لا تصلى فهذا شأنها وبينها وبين ربها وكون هناك بعض السيدات هداهم الله يسيئون استخدام النقاب فى امور غير شريفة فهذا لا يعنى تحريمه او منعه وإلا كان من باب اولى ترك الصلاة او الصيام او الحج فهناك اناس يصلون او يحجون ولكنهم يفعلون منكرات ويسرقون ويظلمون ويرتكبون المعاصي فهل العيب فيهم ام في الصلاة .. أما ان الفتاة فى المدرسة أو الجامعة تأمر بخلع النقاب بحجة التعرف عليها او حتى لا يرتدى رجل النقاب ويدخل المدينة الجامعية لفتاة فهذا أمر حله أبسط من أن يكون خلع النقاب ياشيخ الازهر ؟ فلو قامت أي مدرسة أو إدارية بالمدرسة أو الجامعة بإيقاف الفتاة والنظر إليها وإلى بطاقتها الشخصية للتحقق من شخصيتها لانتهت المشكلة يا شيخ الأزهر ؟ ! وإلا ما رأي سيادتكم فى أن يكون التعليم ما قبل الجامعى خلط بين البنين والبنات سواء كان فى التعليم العام او الازهرى … حرام عليك ياشيخ الازهر واتقي الله فى دينك ولا يجب ان تتحدث بلهجة التعالي التى سمعتها منك فى التليفزيون أثناء الاعلان عن حوارك فى برنامج العاشرة مساءً ..
    أم أن السفور عندك مباح ولا تثور عليه ثورتك على النقاب وأعتقد انك باعتبارك القدوة ما كان يجب ان تقبل ان تتحاور فى اي برنامج تلفزيونى مع مذيعه غير ملتزمه ( فى الزي ) بالحجاب الذى فرضه الاسلام إذ كيف بالله عليك سوف تحرم سفورها أم أنكم تأخذون بقول محاربين الدين بأن ( الإيمان فى القلب فقط )

  7. مصطفى-دير الزور 09/10/2009 18:52 -

    السلام عليكم ورحمة الله
    لا حول ولاقوة إلا بالله…أنا أتفق مع وليد في أن الكاتب جاهل في أمور الدين لأنك كل الذي كتبه كان عن جهل و يجب أن يعلم الكاتب وشيخ الأزهر هداه الله وأمثالهم أن الحجاب من أمور الدين الثايتة والدليل الأحاديث المستفيضة عن السيد عائشة وفاطمة وكثيرااات من الصحابيات رضوان الله عليهم فعلى من لا يعلم هذا فليراجع كتب الحديث ليعلم حقيقة الامر……..وفي كلمة أن الدين سهل ويسر كما هي حجة معظم الجاهلين في كثير من الأمور فهو يسر وسهل لكن ليس معنى ذلك أن كل شخص يتكلم -على كيفو-!!!!!
    والسلام عليكم

  8. ommmarwan 09/10/2009 18:34 -

    أعداء الحجاب والنقاب .. أعداء الستر والعفة ما لبثوا وفتئوا يحاربون ويبذلون من أوقاتهم وأعمارهم لمقاومة انتشار النقاب والحجاب بين المسلمات فقد أكل قلوبهم الحقد والغيظ وأنى لهم أن ينجحوا في أهدافهم البغيضة ما بذلوا لذلك سبيلا.

    قال الله تعالى: { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يُعرفن فلا يؤذَين وكان الله غفوراً رحيماً } [الأحزاب:59] وبغض النظر عن كون تغطية الوجه واجباً أم لا فإن لا أحد ينكر مشروعية هذه التغطية لا من جهة أنها مباحة بل من جهة التعبد لله تعالى بالاستتار عن الأجانب، ولا يخالف من له أدنى حظ من الفهم والعقل في أن تغطية الوجه هي الصورة الأكمل والأورع والأتقى لحجاب المرأة المسلمة.
    أيها المسلمون، أيها الغيورون، أيها المؤمنون، أيها الأب وأيها الزوج وأيها الأخ وأيها الابن، إن حظك من هذا ليس بأقل من حظ نساء المسلمين، فحذار أخي المسلم أن تقف عثرةً أو عائقاً في طريق ابنتك زوجتك واختك وأمك، بل نقول إن رأيت فيها رغبةً في تلبية النداء فكن لها عوناً وسنداً ثم ارفع هامك عالياً مفتخراً بهذه المؤمنة المجاهدة، ولتكن كتيبة إسدال الخمار أول الكتائب والصواعق المرسلة على الكفار، ولسوف تتبعها كتائب وصواعق الحق تترى، والله أكبر والعزة لله.

  9. وليد 09/10/2009 17:22 -

    بسم الله الرمن الرحيم

    سوف
    ارد على بعض النقاط واضح ان من كتب هذا المقال لا يفهم فى الدين جيدا ولا اعتقد انها محجبه اساسا علشان تتكلم على النقاب فعلا من علامات يوم القيامه ان يتكلم “التافه” فى شئون المسلمين المهم ان اقول لكاتبه هذا المقال الذى يعف لسانى عن ذكر اسمها اتقراء كويس فى السنه فى احاديث ارسول صلى الله عليه وسلم وهى تعرف هل النقاب من الدين ام هى مجرد عاده ثانيا النقاب لا يمنع المراءه من اداء عملها وانا اقول لشيخ الازهر ولكى ايضا فالنفترض ان النقاب مش من الدين اليس الدين يحس على الحريه الشخصيه والنقاب حريه شخصيه “ولا انا غلطان” ثالثا بخصوص ان المنقبه بتصلى ولا مابتصليش دى حاجه مابين العبد وربه يعنى انتى مالكيش فيها اساس
    تصلى او ماتصليش ديه حاجه انتى مالكيش فيها وافردى مابتصليش هل معناه كده انها تطرد من رحمه ربنا وماتلبس النقاب وماتصمش وماتحجش يعنى فى حكمه بتقول ” مالايدرك كله لا يترك كله” رابعا النقاب ليس تشدد كما تعتقدى النقاب فضيله تثاب عليها المراءه ان شاء الله خامسا مش كل شيوخ الفضائيات يسعون الى الشهره بل فى الكثير من الشيوخ يعتبرو حجه فى الدين وفى النهايه انصحك ان تقراءى فى السنه المطهره قبل ماتكتبى من دون علم قال الله تعالى “ومن اظلم ممن افترى على الله كذبا او كذب بأياته” صدق الله العظيم

أضف تعليقاً