امتحانات كادر المعلمين في مصر

امتحانات كادر المعلمين في مصر

امتحانات كادر المعلمين المصريين بلا مشاكل

مصريات
أدى 53 ألف معلم ومعلمة ممن لم يخوضوا الامتحانات من قبل اختبارات المرحلة الثانية من الكادر الخاص تمهيداً لتسكينهم في الوظائف المختلفة في حالة نجاحهم.
مرت الاختبارات التي عقدت بالجامعات في هدوء الا ان هناك بعض المشاكل الفردية التي ظهرت وتمت مواجهتها.
ففي جامعة القاهرة أدي 736 معلما الامتحان أمام 30 لجنة طلب اثنان من المعلمين تغيير كراستيهما من امتحان معلم صناعي رسم فني الى تربية فنية.
وفي عين شمس أدي 3100 معلم الامتحانات وبلغت نسبة الغياب 15% فقط.. وأعرب معظم المعلمين عن سعادتهم لسهولة الاسئلة.
في جامعة القاهرة أدى 736 معلما ومعلمة امتحانات الكادر أمام 30 لجنة بقاعة الامتحانات بالجامعة.
أكد د. أمين سليمان المشرف على امتحانات الكادر بالجامعة انه تم توفير كافة الخدمات الأمنية والصحية لمواجهة أي طاريء.
أوضحت د. سعاد الفحال الاستاذ بالمركز القومي للامتحانات ان جميع التدريبات موجودة على موقع أكاديمية المعلم بالاضافة الى ان الادارات التعليمية تنظم دورات تدريبية للمعلمين مشيرة الى ان كراسة الامتحان مكونة من ثلاثة أجزاء الأول في التخصص ثم الكفاءة التربوية ومهارات اللغة العربية.
أضافت د. شادية عبدالعليم ان اثنين من الممتحنين طالبا بتغيير كراسة الامتحان من معلم صناعي رسم فني الى تربية فنية بسبب كتابة بياناتهما خطأ في كشف المادة.
أشار الى انه تم تنفيذ مطالبهما بعد كتابة اقرار بذلك وتم تسليمهما كراستين تربية فنية.
في المقابل أعرب الممتحنون عن سعادتهم بسهولة الأسئلة.
أكدت وسام أحمد وهند سعد الدين ونجلاء معوض ومها كمال “رياض أطفال” ان الامتحان سهل ومباشر وكراسة الاسئلة مكتوبة بخط واضح.
أوضح أبوالحسن السيد “رياضيات” وأحمد يوسف “دراسات اجتماعية” وهالة مرزوق “انجليزي” ان الاسئلة مباشرة ونأمل ان نوفق في الامتحان.

عين شمس
في جامعة عين شمس أدي 3100 معلم ومعلمة اختبارات الكادر في لجان قاعة الامتحانات الرئيسية ومدرجات كلية الحقوق في جو من الهدوء وبدون أية مشاكل.
اطمأن الدكتور أحمد زكي بدر رئيس الجامعة على سير اللجان وأمر بتسهيل عملية دخول المعلمين وإرشادهم بسرعة الى مقار الاختبارات.
قال الدكتور أحمد عبود وكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب ان نسبة الغياب في لجان عين شمس لا تتعدي 15% حيث انتظم 1800 معلم ومعلمة في لجان القاعة الرئيسية و1200 في لجان كلية الحقوق.
أشار الدكتور خالد عيد المشرف العام على لجان اختبارات الكادر انه تم عقد لجان خاصة للمعلمين المعاقين وأصحاب الحالات المرضية.
أوضح الدكتور هاني درويش عضو الجودة بالمركز القومي للامتحانات ان بعض المعلمين وجدوا اختلافا في تخصصاتهم فتم أخذ إقرارات عليهم وأداء الامتحان في نفس تخصصهم. مؤكداً ان المعلمين الذين حضروا بدون أرقام جلوس لا يحق لهم دخول الامتحان لإغلاق باب التسجيل.

سهل ولكن
أكد حاتم محمد مدرس فلسفة ان امتحان التخصص سهل ولكن امتحان اللغة العربية يحتاج مدرساً متخصصا.
طالب بعمل تأهيل مناسب للمدرسين الحاصلين على اجازات بدون مرتب ليستطيعوا حل امتحانات الكادر.
أشارت مروة محمد مدرسة فلسفة الى سهولة الامتحان وكفاية الوقت لحله وخاصة بالنسبة للمدرسين الدارسين لطرق التدريس الحديثة مؤكدة ان الامتحان مهم لقياس مستوي المعلم وإلمامه بالجديد في المجال التربوي ومعرفته العامة للغة العربية.

صعب لغير المتخصصين
أكد أسامة ادوارد مدرس تاريح ان الامتحان معقول ولكن الاجابة على 100 سؤال شيء مرهق وخاصة للمدرسين القدامي.
أشار الى صعوبة امتحان اللغة العربية بالنسبة لمدرسي المواد الاخرى لأن فكرتهم مبسطة لا ترقي لحل امتحان اللغة العربية كله والاجابة الأكيدة والموثوق منها تكون لمواد التخصص.

شاركته الرأي نزيهة عبدالشافي مدرسة جغرافيا مشيرة الى ان الأسئلة معقولة ولكن في مواد التخصص فالاسئلة سهلة ونستطيع الاجابة عليها.
أوضحت سوسن صلاح الدين مدير عام ادارة مصر الجديدة التعليمية ان الامتحان عبارة عن 100 سؤال والأسئلة معقولة وشاملة اللغة العربية ومواد التخصص والتربوي ويستطيع المعلم الاجابة على أغلبه اذا توافرت لديه المعلومات العامة.

مشاكل العائدين من الإعارة
قال محمد إسماعيل مدرس لغة انجليزية انه جاء من الخارج مبكراً ليستطيع دخول الكادر وفوجيء بعدم وجود رقم جلوس ورغم شكواه لرئيس اللجنة المسئول الا ان المشكلة لم تحل.

اشتكى أحمد جودة مدرس لغة عربية وعائد من السعودية لحضور امتحان الكادر انه أخذ رقم كود من ادارة المطرية التعليمية ورغم ذلك لم يدخل الامتحان لاكتشافه عدم وجود رقم جلوس مؤكدا ان امتحان الكادر شبيه بامتحان الكفاية بالسعودية ولكن امتحان الكفاية أصعب فلماذا لا يتم الاعتراف به بدلا من انتظار دخول الامتحان العام القادم وخاصة اننا اتصلنا بأكثر من جهة ولم نصل لشيء رغم اننا رجعنا مبكرا لتسجيل اسمائنا ثم تم الغلق في منتصف أغسطس ونتساءل لماذا أخذوا الأسماء في شهر يوليو ولم ندخل الامتحان.
أشار أحمد فتحي مدرس فيزياء بادارة المطرية الى انه حضر من الاعارة الى المملكة العربية السعودية يوم 21 يوليو الماضي فوجد ان موقع الأكاديمية تم اغلاقه في 18 يوليو وحضر الى مقر لجان الامتحان بجامعة عين شمس أملاً في دخول الاختبارات ولكن بدون جدوي.
أشار صلاح عبدالحميد مدرس زراعة بالمطرية الى ان الادارة رفضت قبول تسجيله لانه لم يمر عامان على تاريخ حصوله على الدرجة الثالثة وانه حضر لدخول الاختبارات ولكن المشرفين بالوزارة رفضوا ان يحضر الاختبارات كاحتياطي.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

امتحانات كادر المعلمين المصريين بلا مشاكل

6 comments
  1. ابراهيم احمد متولى 12/09/2010 08:33 -

    لقد تم ترقيتنا بالحصول على الدرجة الاولى التخصصبة بتاريخ1/7/2010 وقد تاخرت كثيرا وسعدنا كثيرا واذ بنا نصدم اكبر صدمة عندما ذهبنا ناخذ صورة من القرار للدرجة لنقدمة لمدرستنا واذ بنا نفاجىء بفاكس من رئيس الادارة المركزية للشئون الادارية وشئون العاملين بوزارة التربية والتعليم عن مدى احقيتنا فى الدرجة واذ بالفاكس يقول انه يطبق علينا قوانين خاصة ولا ينطبق بشأننا احكام القانون رقم 74 لسنة 1978 وكذلك احكام
    قرار رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والادراة رقم 221 و 222 لسنة 2010 حيث ان ترقيتنا تخضع للضوابط
    وبحثنا كثيرا وكثيرا عن اى شىء بهذة القرارات تمنعنا من اخذ الدرجة التى نستحقها لكى نتقدم مثل زملائنا بترقية الى مدير مدرسة مثلا فلم نجد مايمنعنا ولذا نرى انة من الاحسن ان نمنح الدرجة المالية وناخذ قيمتها المالية وهى 5 جنيهات وسننتظر بعد 3 سنوات حتى ندخل امتحانات الكادر لناخذ 25% من الكادر لانة ليس من المعقول والمستحيل ان يكون الزميل الاقدم منا بسنة واحدة ودخل معنا اختبارات الكادر الاول على الدرجة الثانية معنا وبعد الامتحانات نزلت لهم الدرجة الاولى فتم تسويتهم وحصولهم على درجة معلم اول الف رغم انهم دخلوا امتحانات على الدرجة الثانية ورقوا معنا الى معلم اول فلماذا نتاخر نحن بحجة ان ليس من حقنا الترقية الى معلم اول الف نرجوا الدالة لكى نستطيع ان نقوم بااداء واجبنا الذى نبذل فية اقصى مجهود لنرتقى بابنائنا الطلبة ولكم جزيل الشكر

  2. ثناء عب الله 26/08/2010 14:40 -

    أنا عائدة من الكويت وانهيت اجازة التعاقد واستلمت عملي بادارة منيا القمح التعليمية وكنت اريد التسجيل لدخول متحانات الكادر, وكل ما ادخل على الموقع يقول انه ليس لديك صلاحيات التسجيل وسمعنا ان في امتحانات في اغطسطس 2010 فين وامتي؟

  3. فتحية محمد محمد حميد 24/11/2009 21:30 -

    كنت اعمل فى سلطنة عمان بعقد شخصى ولم ادخل امتحان الكادر فهل يحق لى الدخول عام 2010

  4. مشششششششششكككككككككككووووووووووووووورررررررررررررررررر

  5. مظلوم 29/10/2009 23:31 -

    حرااااااااااااااااااااااااام

أضف تعليقاً