الداعية امنة نصير : النقاب مرفوض عادة وشريعة يهودية

امنة نصير : النقاب عادة يهودية

امنة نصير : النقاب عادة يهودية

مصريات

محمد عمر
د. آمنة نصير أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الازهر تتميز بآرائها القوية مما جعل البعض يغضب منها لصراحتها الشديدة خاصة في القضايا التي تثير الرأي العام.. سألتها عن نشأتها والقضايا التي تشغل بالها فقالت:
أنا امرأة صعيدية من قرية “موشا” محافظة أسيوط من عائلة “آل نصير” وهذه القرية مشهورة بقوتها الاقتصادية والعلمية حتى انها تلقب بسيدة قرى أسيوط.
………………… ؟
من مواليد 1939 وقد أكملت الـ 70 عاماً هذا العام.
………………… ؟
مؤلفاتي تقترب من الـ 50 بالاضافة الى الأبحاث التي شاركت بها في المحافل الدولية والمؤتمرات المحلية والخارجية.
………………… ؟
قمت بالتدريس في بعض جامعات أوروبا منها جامعة “ليدن” بهولندا والأكاديمية الاسلامية في النمسا.. وقد أشرفت على أكثر من 200 رسالة علمية في مجال الفلسفة والعقيدة في الجامعات المصرية والعربية وفي “ليدن” نفسها.
………………… ؟
القضية التي تشغل بالى حاليا هي مستقبل مصر.. فأنا كمواطنة وإنسانة أسجل ما يدور في بلدي.. وكم أنا قلقة من التخبط الذي يسير في حلقاته كل فئات المجتمع وأعني الفئات التي تحاول النيل من الوطن وكأنهم أعداؤه.
………………… ؟
آخر كتاب قرأته “أمة قلقة” للدكتور جمال سلامة وهو كتاب شيق رغم المآسي الذي تناولها عندما يصف حال الأمة الاسلامية حالياً.
………………… ؟
“المرأة المسلمة بين عدل التشريع وواقع التطبيق” كتاب أعتز به كثيراً لأنني ركزت فيه على حقوق المرأة والرجل في آن واحد.. وقدمت من خلاله رسالة مخلصة لعدل الله في علاقة المرأة بالرجل والعكس صحيح حتى يعرف كل منهما ما له وما عليه من حقوق وواجبات.
………………… ؟
لم أغادر مصر الى الخارج في الفترة القريبة الماضية.. أما في الداخل فقد سافرت منذ أيام الى الاسكندرية لالقاء محاضرة عن “النقاب” وقلت فيها إن النقاب عادة يهودية وشريعة يهودية أيضاً.. وأشرت الى ان الاسلام فرض على المرأة الزي الاسلامي المحتشم الذي لا يشف ولا يصف ولا به ما يلفت النظر.. ومن الخطأ ان نطلق لفظ “الحجاب” لأنها كلمة غير صحيحة لأنها يجب ان تطلق على حجاب الحوائط والستائر ومن الأفضل ان نقول “الزي الاسلامي” وليس الحجاب.
………………… ؟
تلقيت تعليمي في المراحل التعليمية الثلاث الابتدائية والاعدادية والثانوية في المدرسة الأمريكية بأسيوط والتي جعلت مني أستاذا للفلسفة والعقائد رغم أنها “مدرسة مسيحية تبشيرية أجنبية” وتربيت في بيت مسلم حريص على التقاليد ومفردات الشريعة الاسلامية.
………………… ؟
نعم.. هذه المفارقة جعلتني أقتحم مجال الفلسفة والاجتماع وعلم النفس في كلية بنات عين شمس.. وهذه المحطة أوصلتني الى أنني أختار إكمال التعليم الأكاديمي في الماجستير والدكتوراه في الفلسفة ومن خلال هذا المشوار سلكت طريق الخط السلفي بأكمله بدءا من أحمد بن حنبل حتى ابن عبدالوهاب صاحب الدعوة في الجزيرة العربية.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

16 comments
  1. وجود أمثالك يلخص وضع مصر الحالي

    صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم
    حينما تحدث عن زمن الرويبضة

    أخرس الأزهر وهدمت صوامع العلماء

  2. الشجره الطيبه 18/07/2012 00:59 -

    والله ان درست في الازهر واعرف ان النقاب مستحب اذا كانت المراه شديدة الجمال لدرجة الفتنه فعليها ان تلبسه وذلك لعدم افتتان الرجال بها اما في عصرنا هذا اصبح النقاب موضه كل من هب ودب يلبسه ولا يعرف عن احكامه شيئا وبعد فتره لا تراهم يلبسونه

  3. بختيار الأندونيسي 08/05/2012 08:58 -

    ((ستكتب شهادتهم ويسألون))

  4. هشام عبدالملك 27/08/2011 16:39 -

    سبحان الله..على قدر ما في علماء كبار نساء ورجالا في مصر على قد ما في حمير واغبياء.يا حمير المرأه لم تحرم الحجاب بل وصفته وصفا شرعيا صحيحا وبعدين من وراء حجاب معناه فعلا الساتر والحائط يا ست مسلمه.ما هذا الغباء والتخلف الله يكون في عونك يا مصر من هذا الغباء المستشري.حميييييييييييييييييييييييير
    .وبعدين من قمه سوء التربيه والاخلاق اللعن .واللعنه اذا لم تجب على الملعون فان الله يكتبها على قائلها فاتعظوا يا من تلعنون في الناس صباحا ومساءا

  5. أمنة نصير 11/11/2010 18:44 -

    حسبنالله ونعم الوكيل على كل من يفترى على الحجاب والنقاب

  6. مسلمة 17/09/2010 23:17 -

    ااى داعية هذة التى تقول ذلك الم تسمع قول الله تعالى ” وإذا سألتموهن متاعا فسألوهن من وراء حجاب” وهذه اية تدل على أن الحجاب فريضة على كل مسلمة

  7. اما النقاب حرام وشريعه يهوديه.. ومش عاوزه الحجاب ينطبق عليه لفظ حجاب .. امال انتى عاوزه ايه وايه الحلال من وجهة نظرك…. اما عجيبه والله عليكى يابنت ادم وحواء … وداعيه امنه؟؟؟؟

  8. حسام 16/08/2010 01:34 -

    نقاب ايه يا كتكوته اللى عاده يهوديه ولا انتى عشان وحشه بتقولى كده

  9. مسعود 15/08/2010 11:47 -

    یجب تامل فی ای وجه نظر دون تطرف

  10. مسعود 15/08/2010 11:43 -

    ان یکن بعض التقالید من غیر الدیانت هو لیشکل ای حرج ولا هو مذموم بل هو ممدوح لکن القضیه تکمن فی کیفیت التعامل مع تحدیات او ردود افعال جیل المعاصر و کیفیت التعایش مع هکذا تقالید

  11. مسعود 15/08/2010 10:35 -

    ان یکن النقابه تقلید یهودی لا یشکل ای حر ج و لا هو مذموم وبل هو ممدوح لکن التحکم به .جوب و عدمه هو محل للستفهام

  12. صعيدي الهوي 15/08/2010 03:01 -

    ربنا يهديكي يا دكتوره هو انتي عشان عيشتي وسط نصاري اسيوط ووصلتي للمرتبه دي في مؤسسه علميه ودينيه عريقه لها تاااريخ(للاسف تاريخ وفقط وليس حاضر زي كل حاجه في مصر) انما عاوز اسئلك الست والدتك لما كان عمك بيدخل بيتكم في موشا في اسيوط كانت بتقابله ازاي ولا الست جدتك لو دخل عليها ولد قد ولادها كانت بتقابله ازاي ….والله ان لم يكن النقاب عباده وفريضه فهو فضيله…وانا كشاب عمري ما هبص علي واحده منتقبه بالعكس باحترمها وبانزلها منزل تستحقه

  13. مسلم على حق 15/08/2010 00:40 -

    لاحول ولاقوة الا بالله

    كيف لمثل هذة التى ظلت 12 عاما فى مدرسة نصرانية تبشيرية ان تكون يطلق عليها لفظ داعية وان تتكلم عن الحلال والحرام فلعنة الله عليها وعلى امثالها

  14.  ما هو دليلك على ان  النقاب لانه عادة وشريعة يهودية.
     هو دة الى حيجبنا لوراء

  15. ما هو الدليل على ان   النقاب لانه عادة وشريعة يهودية.
     هو دة الى حيجبنا لوراء

  16. اللهم العن من انكر ملبس زوجات النبي والله العظيم انا بتعجب امثال هذه ازاي يدرسوا في الازهر لعنه الله عليكي يا امنه والعجيب ان اسمها علي اسم ام النبي

أضف تعليقاً