انفلونزا الماعز في مصر

انفلونزا الماعز في مصر

انفلونزا الماعز في مصر

مصريات

اكد أمين أباظة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن الوزارة اتخذت كافة الوسائل والاحتياطات لمواجهة انفلونزا الماعز بعد أن ظهرت في بعض الدول الأوروبية وفي مقدمتها هولندا والاعلان عن اعدام جميع اناث الماشية منعا من انتشار انفلونزا الماعز.

قال إن انفلونزا الماعز ينتشر أسرع في البلاد التي تقل درجة حرارتها عن الصفر ونحن نعتبر بعيدة عن انفلونزا الماعز ورغم ذلك اتخذنا الحيطة والحذر.

صرح د.حامد سماحة رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بأنه لم تحدث إصابة بمرض انفلونزا الماعز بين قطعان الماشية بفيروس كيو او انفلونزا الماعز مؤكداً أنه تم إصدار الأوامر بنشر فرق الأطباء لحصر جميع الضأن والماعز التي تتراوح أعدادها بين 400 الى 500 ألف رأس علي مستوي الجمهورية للتأكد مشيراً الى أن فرق الطب البيطري تجوب كل المحافظات للفحص الدوري.

يذكر انه تم الاعلان من قبل عن اصابة 8 اشخاص بمرض انفلونزا الماعز في مصر الى جانب بعض الاصابات بدول الخليج  وقيل انه لا يوجد لقاح لفيروس كيو او انفلونزا الماعز في مصر .

اما حقيقة انفلونزا الماعز فهو نوع من البكتيريا باسم كوكسيلا تعرف علميا بـ الحمى المجهولة و انفلونزا الماعز بعيدة عن عائلة الفيروسات .

تصيب انفلونزا الماعز الاغنام والماعز والابقار  وتسبب انفلونزا الماعز الإجهاض للإناث الأعشار منها فقط وأحيانا الوفاة .

فبكتيريا “كوكسيلا  او انفلونزا الماعز تصيب أنواعا معينة من الحيوانات، كالماعز والأغنام والخيول والقطط والكلاب، وحتى الحيوانات البحرية، لكنها لا تصيب الأبقار والجاموس..

اعراض انفلونزا الماعز : نفس اعراض الانفلونزا العادية وتتسبب في الحمى والقيء ولكن قد تؤدي الى الموت بنسبة قليلة جدا لا تتعدى 1% من المصابين به .

انفلونزا الماعز يتسبب فى إجهاض الحيوانات الأعشار كما يتسبب أيضا فى الإسهال وارتفاع درجة الحرارة وهو أعراض مشابهة لأعراض فيروس الأنفلونزا ، مشيرا إلى احتمالية انتقاله إلى الإنسان ولكنه ليس خطيرا. وتم تسجيل وفاة 50% من المصابين به فقط، وظهور انفلونزا الماعز فى هولندا وبلجيكا وحتى أستراليا لأنها مرض متوطن هناك.

كيفية انتقال انفلونزا الماعز : ينتقل  انفلونزا الماعز من الحيوان الى الانسان عن طريق المخالطة ، أو المنتجات الحيوانية كاللبن وايضا من خلال اجنة الحيوانات المجهضة المصابة بالمرض وهناك خطورة من انفلونزا الماعز على المتعاملين بشكل مباشر مع الحيوانات كالمزارعين والبيطريين والجزارين وتجار المواشي والمهندسين الزراعيين .

وتنتقل انفلونزا الماعز ايضا عبر الإفرازات والسوائل الحيوانية التى تخرج من الحيوانات المصابة بالبكتيريا وقال: “عندما تتساقط هذه السوائل الى الأرض وتجف تتطاير الجرثومات الى الإنسان ومن هنا يمكن ان يصاب بمرض انفلونزا الماعز وتتسبب فى التهابات رئوية وكبدية وإسهال وقىء وأحيانا الوفاة”.

علاج انفلونزا الماعز : يكون العلاج عبر تناول عقار يسمى دوكسي سياكين في نفس يوم ظهورها .

اخبار ومواضيع ذات صلة:

انفلونزا الماعز في مصر

1 comment
  1. احمد 20/12/2009 19:10 -

    عادى اخدين على كدة بكرة يقولو فى انفلونزا الانسان وكل واحد يقعد فى بيتو

أضف تعليقاً