انفلونزا الماعز

انفلونزا الماعز

انفلونزا الماعز | اكتشاف 8 اصابات بمرض انفلونزا الماعز في مصر

مصريات – عادل حسين

مرض كيو او انفلونزا الماعز هو اخر الامراض التي تم اكتشافها ويتم انتقالها من الحيوان الى الانسان وقد سبب الحديث عن وفيات انفلونزا الماعز بمجرد الاعلان عنه حالة من الذعر والخوف خاصة انه في حالة انتشار المرض فان الاجراء المتبع هو اعدام كل الماشية كما حدث مع الخنازير والطيور .

اما حقيقة انفلونزا الماعز فهو نوع من البكتيريا باسم كوكسيلا تعرف علميا بـ الحمى المجهولة و انفلونزا الماعز بعيدة عن عائلة الفيروسات .

تصيب انفلونزا الماعز الاغنام والماعز والابقار  وتسبب انفلونزا الماعز الإجهاض للإناث الأعشار منها فقط وأحيانا الوفاة .

فبكتيريا “كوكسيلا  او انفلونزا الماعز تصيب أنواعا معينة من الحيوانات، كالماعز والأغنام والخيول والقطط والكلاب، وحتى الحيوانات البحرية، لكنها لا تصيب الأبقار والجاموس..

اعراض انفلونزا الماعز : نفس اعراض الانفلونزا العادية وتتسبب في الحمى والقيء ولكن قد تؤدي الى الموت بنسبة قليلة جدا لا تتعدى 1% من المصابين به .

انفلونزا الماعز يتسبب فى إجهاض الحيوانات الأعشار كما يتسبب أيضا فى الإسهال وارتفاع درجة الحرارة وهو أعراض مشابهة لأعراض فيروس الأنفلونزا ، مشيرا إلى احتمالية انتقاله إلى الإنسان ولكنه ليس خطيرا. وتم تسجيل وفاة 50% من المصابين به فقط، وظهور انفلونزا الماعز فى هولندا وبلجيكا وحتى أستراليا لأنها مرض متوطن هناك.

كيفية انتقال انفلونزا الماعز : ينتقل  انفلونزا الماعز من الحيوان الى الانسان عن طريق المخالطة ، أو المنتجات الحيوانية كاللبن وايضا من خلال اجنة الحيوانات المجهضة المصابة بالمرض وهناك خطورة من انفلونزا الماعز على المتعاملين بشكل مباشر مع الحيوانات كالمزارعين والبيطريين والجزارين وتجار المواشي والمهندسين الزراعيين .

وتنتقل انفلونزا الماعز ايضا عبر الإفرازات والسوائل الحيوانية التى تخرج من الحيوانات المصابة بالبكتيريا وقال: “عندما تتساقط هذه السوائل الى الأرض وتجف تتطاير الجرثومات الى الإنسان ومن هنا يمكن ان يصاب بمرض انفلونزا الماعز وتتسبب فى التهابات رئوية وكبدية وإسهال وقىء وأحيانا الوفاة”.

علاج انفلونزا الماعز : يكون العلاج عبر تناول عقار يسمى دوكسي سياكين في نفس يوم ظهورها .

بدأ الاعلان عن ظهور انفلونزا الماعز في هولندا لكن المرض موجود في كل دول العالم ومنها مصر وقد قامت هولندا بذبح جميع اناث الماعز العشر بعد اصابة 11 من مواطنيها بفيروس كيو او انفلونزا الماعز وقد نقلت وكالات الانباء ان انفلونزا الماعز اصابت عدد من الحالات في الدول العربية وعدد الحالات التي تم رصدها هي  7  السعودية، 3 فى البحرين، 6 فى قطر، 16  الإمارات، 8  مصر، 2  عمان، 32 فى الدول العربية الأخرى  .

اخبار ومواضيع ذات صلة:

انفلونزا الماعز | اكتشاف 8 اصابات بمرض انفلونزا الماعز في مصر

9 comments
  1. ya onas itako allah wa baraka mina al khorafat ba3d marad h1n1

  2. المسلمه 18/12/2009 13:04 -

    اتقوا الله والجأو اليه هذا غضب من الله

  3. المسلمه 18/12/2009 13:02 -

    اتقوا الله والجأو اليه واتقوه

  4. ياساتر شوية يقولولك الهوا في فيروس

  5. لا له الا الله 17/12/2009 08:39 -

    هذا غضب من اللة يا ابن ادم رجع نفسك اللة قاين شر الوباء ورحمه المسللمين

  6. احمد 16/12/2009 18:17 -

    اصل ده يا جماعه الموسم واحنا مش واخدين بالنا فياريت بقى الناس لما تلاقى الموضوع كده تتقى ربنا بقى عشان ممكن يطب فى اى لحظه

  7. ابن النيل 16/12/2009 17:26 -

    الستار موجد ربنا يكفينا شر بلاوى الدنيا

أضف تعليقاً