بنات مصر و التحرش الجنسي

بنات مصر و التحرش الجنسي

بنات مصر و التحرش الجنسي

دعوة لـ بنات مصر لمقاومة التحرش الجنسي على طريقة كاثرين

مصريات

دينا سامي

دوشة وزعيق وناس كتير ملمومين… هذا ما جعلني اقترب لاري بعيني مشهداً لا يتكرر بسهولة، فبالرغم من هدوء ملامحها في الظروف العادية وشعرها الاصفر وعينيها الزرقاء لم تمتنع كاثرين «أمريكية مقيمة بالقاهرة» عن الإمساك بشاب تحرش بها من قفاه لتعليمه الأدب، كان واضح على مظهر الشاب انه تم ضربه كما لو كان حرامي في حارة سد، فكان «قفاه» تام الاحمرار وهناك اكثر من علامة لاصابع كاثرين على وجهه، ولحسن حظي تمكنت من مشاهدتها وهي تركل مؤخرة اخينا المتحرش بشلوط مصري اصيل بينما كانت توجه له سيلاً من الشتايم بالعربي والانجليزي وصفته فيها بأنه اقل من فضلات الكلاب وجبان كالقطة وقالت له كما نفعل نحن “وريني نفسك.. انا اهو.. وريني هاتعمل ايه لو انت راجل” وفي محاولات يائسة من الناس المجتمعين لتخليص الشاب المسكين من ايدي كاثرين الشرسة استخدم كل واحد منهم مهاراته الخاصة في الانجليزي مثل «Don’t angry » و«Stop Stop » ولكن دون جدوى، وعندما قال احد الحاضرين «سيبوها تعلمه الادب» وافقه البعض وهدأ البعض الآخر، الا انهم هاجوا وثاروا مجددا عندما قالت كاثرين في غمرة غضبها للشاب “انت ندل وجبان زي كل مصريين” ليتجمعوا حولها صائحين في شكل يثير الضحك «No No No» «مش كده يا انسة»، وعندما انفض المولد وذهب كل واحد الى طريقه وجدتها تنضم الى شاب آخر «اجنبي برضه» كان يقف على جنب، فتبعتهما حتى اتحدث معهما، وبعد ان تمكنت من استيقافهما والتحدث معهما قالت كاثرين انه لو بنت من كل عشرة من بنات مصر دافعت عن نفسها مثلما فعلت ستقل نسبة التحرش الجنسي  90% لان المتحرش دائما شخص وغد وجبان، واضافت انه يتعين على كل بنات مصر ان يتعلمن الدفاع عن النفس في وسط 100 راجل، وعندما سألت صديقها لماذا لم تتدخل قال: مبدئيا هي تستطيع الدفاع عن نفسها بمفردها كما يجب على كل فتاة فلن يوجد دائما رجل يدافع عنها، الا انه اضاف مبتسما كما انني اعلم ان المصري لن يضرب فتاة «مشيرا لكاثرين» ولكنهم سيضربونني اذا تدخلت وبهذا نكون قد علمناه الادب ولم نتأذى .

اخبار ومواضيع ذات صلة:

دعوة لـ بنات مصر لمقاومة التحرش الجنسي على طريقة كاثرين

13 comments
  1. رافد العاشق 11/04/2011 22:23 -

    حب يغيب وصاحبه ما بعد غاب
    وحب يدوم وصاحبه في غيابه
    وحب يذوب خافقً ما بعد ذاب
    وحب يداوي صاحبه من عذابه
    وحب حياته كلها لوم وعتاب
    وحب حقيقي ما يضرك عتابه
    وحب بلا معنى وحب بلاأسباب
    يبدأ غريب وينتهي في غرابه

  2. رافد العاشق 11/04/2011 22:23 -

    الغلا يا حبيبي أنت والوله يا قلبي
    والألم يا عمري أنت
    أنت كل إحساس فيني
    أنت كل أحلام عمري
    وروعة الدنيا بعيني
    خذ غلا عمري وجرحي
    خذ عناي وخذ هناي
    بس لي عندك رجاء :
    الطف بقلب يحبك ويموت فيك !

  3. أحمد يحيي 24/02/2011 22:32 -

    ما هو لو كل واحدة خافت من ربنا ، واحترمت نفسها ولبست كويس مش هيكون فيه تحرش
    مش معقول بنطلب من الشباب إنه يبقى مؤدب ومش بنطلب من البنت تكون محترمة في لبسها

  4. سيف العدوان 19/02/2011 08:40 -

     يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن أولادهن ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن ولا يعصينك في معروف فبايعهن واستغفر لهن الله إن الله غفور رحيم ) 
    وقوله تعالى : ( ياأيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا ولا يسرقن ولا يزنين ولا يقتلن أولادهن ولا يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن ولا يعصينك في معروف فبايعهن واستغفر لهن الله إن الله غفور رحيم ) . 
    روي أن النبي صلى الله عليه وسلم لما فرغ يوم فتح مكة من بيعة الرجال أخذ في بيعة النساء وهو على الصفا وعمر أسفل منه يبايع النساء بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ويبلغهن عنه ، وهند بنت عتبة امرأة أبي سفيان متقنعة متنكرة خوفا من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يعرفها ، فقال عليه الصلاة والسلام : “أبايعكن على أن لا تشركن بالله شيئا ، فرفعت هند رأسها وقالت : والله لقد عبدنا الأصنام وإنك لتأخذ علينا أمرا ما رأيناك أخذته على الرجال ، تبايع الرجال على الإسلام والجهاد فقط ، فقال عليه الصلاة والسلام : ولا تسرقن ، فقالت هند : إن أبا سفيان رجل شحيح وإني أصبت من ماله هناة فما أدري أتحل لي أم لا ؟ فقال : أبو سفيان ما أصبت من شيء فيما مضى وفيما غبر فهو لك حلال ، فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم وعرفها ، فقال لها : وإنك لهند بنت عتبة ، قالت : نعم فاعف عما سلف يا نبي الله عفا الله عنك ، فقال : ولا تزنين ، فقالت : أتزن الحرة ، وفي رواية ما زنت منهن امرأة قط ، فقال : ولا تقتلن أولادكن ، فقالت : ربيناهم صغارا وقتلتهم كبارا ، فأنتم وهم أعلم ، وكان ابنها حنظلة بن أبي سفيان قد قتل يوم بدر ، فضحك عمر رضي الله عنه حتى استلقى ، وتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ولا تأتين ببهتان تفترينه ، وهو أن تقذف على زوجها ما ليس منه ، فقالت هند : والله إن البهتان لأمر قبيح وما تأمرنا إلا بالرشد ومكارم الأخلاق ، فقال : ولا تعصينني في معروف ، فقالت : والله ما جلسنا مجلسنا هذا وفي أنفسنا أن نعصيك في شيء” وقوله : ( ولا يسرقن ) يتضمن النهي عن الخيانة في الأموال والنقصان من العبادة ، فإنه يقال : أسرق من السارق من سرق من صلاته : ( ولا يزنين ) يحتمل حقيقة الزنا ودواعيه أيضا على ما قال صلى الله عليه وسلم : ” اليدان تزنيان ، والعينان [ ص: 267 ] تزنيان ، والرجلان والفرج يصدق ذلك أو يكذبه ” وقوله : ( ولا يقتلن أولادهن ) أراد وأد البنات الذي كان يفعله أهل الجاهلية ثم هو عام في كل نوع من قتل الولد وغيره ، وقوله : ( ولا يأتين ببهتان ) نهى عن النميمة أي لا تنم إحداهن على صاحبها فيورث القطيعة ، ويحتمل أن يكون نهيا عن إلحاق الولد بأزواجهن . قال ابن عباس : لا تلحق بزوجها ولدا ليس منه ، قال الفراء : كانت المرأة تلتقط المولود فتقول لزوجها : هذا ولدي منك فذلك البهتان المفترى بين أيديهن وأرجلهن ، وذلك أن الولد إذا وضعته الأم سقط بين يديها ورجليها ، وليس المعنى نهيهن عن الزنا ، لأن النهي عن الزنا قد تقدم ، وقوله : ( ولا يعصينك في معروف ) أي كل أمر وافق طاعة الله ، وقيل : في أمر بر وتقوى ، وقيل في كل أمر فيه رشد ، أي ولا يعصينك في جميع أمرك ، وقال ابن المسيب والكلبي وعبد الرحمن بن زيد : ( ولا يعصينك في معروف ) أي مما تأمرهن به وتنهاهن عنه ، كالنوح وتمزيق الثياب ، وجز الشعر ونتفه ، وشق الجيب ، وخمش الوجه ، ولا تحدث الرجال إلا إذا كان ذا رحم محرم ، ولا تخلو برجل غير محرم ، ولا تسافر إلا مع ذي رحم محرم ، ومنهم من خص هذا المعروف بالنوح ، وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : ” أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر في الأحساب ، والطعن في الأنساب ، والاستقاء بالنجوم ، والنياحة ” وقال : ” النائحة إذا لم تتب قبل موتها تقام يوم القيامة عليها سربال من قطران ودرع من جرب ” وقال صلى الله عليه وسلم : ” ليس منا من ضرب الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية ” وقوله : ( فبايعهن ) جواب إذا ، أي إذا بايعنك على هذه الشرائط فبايعهن ، واختلفوا في كيفية المبايعة ، فقالوا : كان يبايعهن وبين أيديهن ثوب ، وقيل : كان يشترط عليهن البيعة وعمر يصافحهن ، قاله الكلبي ، وقيل : بالكلام ، وقيل : دعا بقدح من ماء فغمس يده فيه ، ثم غمسن أيديهن فيه ، وما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة قط ، وفي الآية مباحث : 
    البحث الأول : قال تعالى : ( إذا جاءك المؤمنات ) ولم يقل : فامتحنوهن ، كما قال في المهاجرات . 
    والجواب : من وجهين : 
    أحدهما : أن الامتحان حاصل بقوله تعالى : ( على أن لا يشركن ) إلى آخره . 
    وثانيهما : أن المهاجرات يأتين من دار الحرب فلا اطلاع لهن على الشرائع ، فلا بد من الامتحان ، وأما المؤمنات فهن في دار الإسلام وعلمن الشرائع فلا حاجة إلى الامتحان . 
    الثاني : ما الفائدة في قوله تعالى : ( بين أيديهن وأرجلهن ) وما وجهه ؟ نقول : من قال : المرأة إذا التقطت ولدا ، فإنما التقطت بيدها ، ومشت إلى أخذه برجلها ، فإذا أضافته إلى زوجها فقد أتت ببهتان تفتريه بين يديها ورجليها ، وقيل : يفترينه على أنفسهن ، حيث يقلن : هذا ولدنا وليس كذلك ، إذ الولد ولد الزنا ، وقيل : الولد إذا وضعته أمه سقط بين يديها ورجليها . 
    الثالث : ما وجه الترتيب في الأشياء المذكورة وتقديم البعض منها على البعض في الآية ؟ نقول : قدم الأقبح على ما هو الأدنى منه في القبح ، ثم كذلك إلى آخره ، وقيل : قدم من الأشياء المذكورة ما هو الأظهر فيما بينهم . 

  5. محمد 17/06/2010 18:29 -

    طول مالبنات ماشيين فى الشارع كاسيات عاريات يبقى يستهلوا كل اللى بيحصلهم … طالما هما بعيد عن دنهم فربنا بيسلط عليهم ناس فى الدنيا ..انما لو مشيوا على الدين محدش هايفكر انوا يجي جنبهم . والدليل على كدة ان مصر من اكتر الدول العربية تحرشا غير اى دول اخرى ودى بسبب انت البنات عندنا بتبقة متحجبة ولابسة بادى وبنطلون ضيق… .. ربنا يهديهم

  6. شريف سليمان اعلام الدوحة ..اسكندراني 20/04/2010 20:09 -

    ياعم عبدة الله كرمك مش مبرر يا اخى هيا صايعة وعريانة ؟؟ اوك
    فين شخصيتك وكرامتك يا راجل يالى جي تتحرش بيها ؟؟ هل انتة الى هتحسبها ام الله
    انصحها ؟؟ ولا كلام غلط ارمي كلمة اتريق ياعم اجرحها مع ان مش من حقك انما تتحرش بيها
    اى دين دا الى قال كدا؟؟ فين الى بيقول كدا وانا اعرف ارد علية باسلوبة هقوم افتخ مخة نصين
    واقلة يلا ياعم انتة بتستقوى على البنت وريني يا سوسن هتعمل اية معايا والحمدلله
    مفهاش راجل يعرف يعمل حاجة وخصوصا النوع دا الى عامل سبع الرجالة ومورهوش حاجة
    غير تلقيح الكلام والقيل والقال انا رائي عيب اة وانا بموت على الحجاب بس مش معناة
    ان وحدة ماشية مش لبسة بدل ما انصحها انها هتكون احلا بالحجاب اقوم اجري وراها
    واخطفها زي كلاب الشوارع والمبرر انها لابسها وحش مين انتا ومين اداك الحق لكدا
    وسوري يعني انتة مالك ترضى اختك تخرج لابسة نص كم او حتى بكم واقولك
    هيا فى نظري لبسة محزق وعارية واقوم اتحرش بيها ؟؟؟؟ ترضى يامتحرش ببنات الناس طبعا لا
    يبقى الى يلبس يلبس دي حرية شخصية بجد قول وانتقد بس مش تبرر الغلط بمصيبة
    دينية وانسانية واخلاقية انا هنفجر بجد مع انى صايع ولافف اوى بس مرضاش بالظلم
    عرفت بنات فعلا قلليين الادب بس كمان عرفت ولاد ناس وبيلبسو كدا منظرة بس فاهميين انها
    كدا تكون انثى يعني هما كدا هما حريين مش صح يا جماعة ولا اية ؟؟
    الكلام كلة مش موجة ليك ياعبدة يا حبيبي موجة للى شايف انة صح وكلة غلط
    انا خلصت كلامى ياريت كلامى يوصل للشباب قبل البنات صح الراجل راجل معاكم
    وانا زي سي السيد انا حر جدا طبعا بس بردة حرام نسيب لبنات شوية حرية
    منخلهمش نازليين الشارع مرعوبيين فكرت مرة تحس بيهم ؟؟؟؟
    ربي يهدي الجميع اسف لو مسيت حد بكلامى وانا مش بتكلم كاعلامى انا بتكلم
    بلغة سوقية على لغة معقولة عشان اوصل لعقول كل الناس بنات وشباب
    اطيب تحية اخوكم الاسكندراني شريف سليمان

  7. شريف سليمان اعلام الدوحة ..اسكندراني 20/04/2010 19:53 -

    بصو يا جماعة واسمحولى انى اتدخلت دي مهزلة بكل المقاييس كل واحد فينا لية اخت يخاف
    عليها ومعرفش الحيونات دول ازاى مكتوبيين فى البطاقة رجالة انا من وجهة نظري لازم تكون
    الوحدة معاها صاعق ومرخص كمان من الحكومة ودة اقل شيء لان استحالة كاثريين دي هتقدر
    على اى راجل ممكن يكون دا ضعيف وفية غيرة توور او اعفى منها وسعتها رد فعلها هيكون ضعيف
    جدا .. مهما كانت البنت جسديا ضعيفة وسيك من افلام الاكشن انا عن نفسي لما اشوف واحد
    بيعاكس عادى بسيبة لو الى بيعكسها زعقت او قلبت وشها عادى وهوة سكت ومشى عادى
    انما لو دخل معاها فى حوار وشتيمة بقوم ازرعة فى الارض دا طبعي وبجد انا ممكن اعاكس
    بس اخرى يوم ما هتكشر خلاص بلف وانساها .. ومش اى حد لو وحدة عجبتني لانى مش مرتبط
    وبختار كلامى طبعا عشان منضمش لفئة من هب ودب .. يعني القصد التعارف المحترم
    انما الناس الحيوانات الى بتوصل لدرجة التحرش دول مش يتقارنو باي شاب ياجماعة
    الفئة دي عايزة الاعدام وانا كنت بتمنى الحكومة تصرح سلاح للبنات للدفاع عن النفس
    مدام عندنا حيوانات ماشية مدلدلة لسنها على الارض كدا يبقى يستهلو ياخدو بالجزمة
    الله يلعنهم دنيا واخرة شوهو صورتنا ودمرو بنات الناس بجد الى تصادف موقف كدا متسبهوش
    غير بقضية القضية او الحكومة هيا الى هتربية ولا كاثريين غرها مش زيها وبتمني بجد
    يجي اليوم فى مصر بلدي البنت تمشي 4 الفجر ومتكنش خايفة الناس دمها اتغير بجد
    خسارة يامصر اسف لو بكلامى ديقت حد والله ربنا يعلم انا زعلان عليكم اد اية
    شريف سليمان
    اعلامممم , الدوحة قطر

  8. عبده 19/04/2010 20:57 -

    حتى الأجانب بيعلمونا نقاوم التحرش الجنسي واامصيبتاه و عندنا الإسلام , ليه البنات تمشي فى الشوارع كاشفات عاريات فاتنات للمراهقين و المتحرشين ؟ سبب التحرش الجنسي التبرج و السفور و إختلاط الشباب بالبنات , أسالوا انفسكم هل تعرضت فتاة محجبة بالحجاب الشرعي للتحرش الجنسي ؟ اللهم اهد نساء المسلمين الى الحجاب و العفة و الطهارة افيقوا ايتها الفتاة من هذه الظاهرة الوحشية القادمة لا محالة بسبب البطالة و ظهور العنوسة و قلة الزواج و نفقاته الجهل بالشريعة الإسلامية التى تخلف البغي و الظلم و العدوان

    الى الله المشتكى و حسبنا الله و نعم الوكيل

  9. ياريت كل البنات تقوم بنفس التصرف لان اذا الشاب احس بالإهانة مرة سيفكر الف مرة قبل ان يكرر هذا الفعل الحيواني ولكن للأسف السباب يتمادون في مثل هذه البذاءات لتأكدهم من أن البنت لن تفعل مثل هذا ولكن أحب اطمن جميع الشباب ان بنات هذه الأيام بصراحة ارجل من بعض الشباب (والرجولة هنا بمعناه المعنوي وليس الحرفي) وأنا شخصيا لن أفكر ولو لفيمتو ثانية قبل ان ادافع عن نفسي ليس فقط من تحرش فعلي ولكن اللفظي ايضا

  10. tetoman15 01/04/2010 00:01 -

    الفيلم ده أجنبى مأخوذ من روايه عربية

  11. انا بالفعل فعلت مثل كاثرين من فترة وخد علقة محترمة مني ومن الناس الى في الشارع

  12. سكيتر 25/03/2010 22:44 -

    هوه بغض النظر عن الموقف الظريف والغريب فى نفس الوقت هاقول برافو كاثرين ، بس مش كل بنات مصر بيملكوا جرئتك دى ولا حتى لكناتك العجيبة !!

أضف تعليقاً