استعراض التاريخ الدموي للمشجعين الجزائريين بعد احداث مباراة مصر والجزائر في السودان

استعراض التاريخ الدموي للمشجعين الجزائريين بعد احداث مباراة مصر والجزائر في السودان

استعراض التاريخ الدموي للمشجعين الجزائريين بعد احداث مباراة مصر والجزائر في السودان

مصريات

أيمن باهي
رغم المحاولات الدءوبة من قبل الإعلام الجزائري لقلب الحقائق وترديد الأكاذيب عن مصر ورموزها منذ ما يزيد على الشهر وتحديداً عقب خسارة المنتخب الجزائري للكرة أمام منتخب مصر في موقعة القاهرة التي كادت تطيح بالأحلام الجزائرية في التأهل الى كأس العالم وفوزهم بعد ذلك على منتخبن مصر في السودان و احداث مباراة مصر والجزائر واعتدائهم على الجماهير المصرية في واقعة أثارت استياء وغضب جميع المصريين..

بدأت الصحف العالمية والرأي العام الدولى في التنبه الى حقيقة ما يقال في الجزائر ورغم عدم خروج أية صحيفة أجنبية حتى الآن للتأكيد على ما فعله الجزائريين من اعتداءات على الجمهور المصري في السودان إلا أن ما فعله الجزائريين في الاحتفالات الأخيرة بجميع دول العالم من حرق ونهب وتخريب قد دفع العديد من الصحف العالمية الى التوقف للنظر في أسباب مثل هذه الأفعال الغريبة والمشينة في نفس الوقت وهو ما يعد اعترافاً ضمنياً من قبل هذه الصحف بما فعله الجمهور الجزائري مع المشجعين المصريين في احداث مباراة مصر والجزائر في السودان ويؤكد للرأي العام الغربي أن مصر صاحبة حق ويبشر في الوقت نفسه باقتراب ساعة الحساب للمخربين باسم كرة القدم والمساندة الوطنية.

فتحت عنوان “لماذا تتحول احتفالات الجماهير الجزائرية الى حروب وصراعات؟”.. نشرت صحيفة “الجارديان البريطانية” تقريراً بحثت فيه عن أسباب تعصب الجماهير الجزائرية وسلطت الضوء على تاريخ “دموية” الجماهير الجزائرية. وركزت بصورة شديدة على بعض الوقائع التاريخية التي عانت فيها فرنسا من شغب أنصار “الخضر” بسبب مباريات كرة القدم.

وكان آخر هذه الوقائع ما حدث قبل أيام حين خرجت الجماهير الفرنسية لتحتفل بفوز منتخب بلادها على أيرلندا وتأهلها لكأس العالم 2010 حيث تفاجأت بمجموعة من الجماهير تحمل أعلاماً شبيهة بأعلام المنتخب الأيرلندي ثم أدركت أنها جماهير جزائرية تحتفل بتأهل بلادها للمونديال بعد الفوز على مصر.

وتابعت الصحيفة: لم يمض وقت طويل حتى قامت جماهير الجزائر بالاشتباك مع نظيرتها الفرنسية وتحول الاحتفال الى صراع بين الطرفين.

واستبعدت “الجارديان” أن يكون الشغب الجزائري وليداً لكرة القدم وربطته بحالة “الكراهية” التي تنتاب قطاعاً كبيراً من الجزائريين تجاه فرنسا منذ احتلالها لهم عام 1830 وذكر التقرير المطول ل”الجارديان” بعض الوقائع التي عانت فيها فرنسا “الدولة الأم” من شغب الجماهير “الدموية” الجزائرية.

وأوضحت الصحيفة البريطانية الشهيرة أن جماهير الخضر قامت بأعمال شغب مماثلة في ليون ومارسيليا مشيرة الى التقارير الصحفية التي أكدت أنها حرقت ما يقرب من مائتي سيارة في باريس.

وفي عام 2005 والذي شهد تطوراً كبيراً في أعمال الشغب من جانب الجزائريين في فرنسا قام نيكولاس ساركوزي وزير الشئون الداخلية بإضافة المزيد من البنزين على النار عندما وصف المشاغبين الجزائريين بأنهم “حثالة” فيما تنبأ الفيلم السينمائي “هيدين” والذي تناول ذكري الاعتداء العنيف على الجالية الجزائرية في باريس بمدي تطور العلاقات في القرن الحادي والعشرين وهذا الأمر الذي لم ينساه الشباب الجزائري حتى الآن وظهر ذلك واضحاً في طريقة احتفالاتهم بشوارع المدن الفرنسية وتابعت: الغضب الذي أظهره الجزائريون ليس له علاقة بكرة القدم والعنصرية فقط ولكنه ينبع من حقيقة أن المواطنين الجزائريين سواء الذين يعيشون في فرنسا أو الجزائر لم يتحرروا أبداً من علاقة الحب والكراهية التي ربطتهم بالدولة الفرنسية لفترة طويلة وتحديداً خلال فترة الاحتلال الفرنسي التي بدأت عام 1830 عندما كانت الجزائر مستعمرة فرنسية حيث كان يعامل فيها الشعب الجزائري كمواطن درجة ثانية وتحدثت الصحيفة الى أحد المواطنين في الجزائر حيث قال: فرنسا بالنسبة لنا تعني الحرية والمساواة والاخوة وهذه الأمور لم نشهدها بهذه الطريقة في الجزائر ربما تبدو بلدنا مثل فرنسا ولكنها على العكس تماماً فنحن لا نستطيع العيش هنا حيث لا نملك أموالاً كافية فالجزائر حقاً سجن كبير.

وألقت الصحيفة البريطانية الضوء على واقعة حدثت منذ خمسة أعوام عندما قامت فرنسا والجزائر بتنظيم مباراة كرة قدم بين منتخبي البلدين من أجل ترسيخ الروابط بينهما ولكن تحولت المباراة لمعركة بعدما قامت الجماهير الجزائرية باقتحام الملعب وإثارة الشغب وهو الأمر الذي وصفه نجم الكرة الفرنسية الجزائري الأصل زين الدين زيدان بأنه “أسوأ لحظة في حياته” حيث قامت الجماهير حينها بسبه ب”زيدان الحارقي” والحارقيين هم جماعة جزائريين قاموا بمحاربة أبناء وطنهم مع الفرنسيين حيث يعتبرهم الشعب الجزائري بأنهم خونة حتى الآن.

وعلى نفس الخطي سارت جريدة “ذا وول ستريت جونال” ففي تقرير مصور حول أكثر الصور إثارة هذا الأسبوع تناولت جريدة “ذا وول ستريت جورنال” أحداث الشغب التي قام بها الجزائريين ضمن أكثر الأحداث سخونة في الأسبوع من 14 الى 20 نوفمبر وكانت بعض من الجماهير الجزائرية قد حاصرت المنشآت المصرية التي يعمل بها مصريين بعد هزيمة فريقهم أمام الفراعنة بهدفين نظيفين يوم 14 نوفمبر وأيضاً بعد الشائعات التي أطلقتها الصحافة الجزائرية بوجود حالات وفاة ورهائن جزائريين في مصر.

على صعيد آخر وفي ظل الرعب الذي أصاب العالم من الشغب الجزائري كشف الإعلامي التليفزيوني جونيور نيتو أن الشرطة الأنجولية تأخذ بعين الاعتبار أحداث الشغب التي ارتكبها الجمهور الجزائري على هامش مواجهته منتخب مصر في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا وأوقعت قرعة أمم أفريقيا 2010 بأنجولا منتخب الخضر في المجموعة الأولى الى جانب أنجولا البلد المستضيف ومالى ومالاوي وتقام البطولة في الفترة ما بين 10-31 يناير المقبل.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

استعراض التاريخ الدموي للمشجعين الجزائريين بعد احداث مباراة مصر والجزائر في السودان

65 comments
  1. مهند المصرى 15/05/2010 14:17 -

    الجزائرىن دول انا بكرهم كره العمة و حنشوفهم بيتهزؤ في كاس العالم

  2. متابع 14/03/2010 07:41 -

    والله انا استغرب الجزائريين . هم إما عندهم إنفصام فى الشخصية أو منافقين بدرجة كبيرة. قبل المباراة المشئومة كانوا يشاهدون الأفلام المصرية والمسلسلات المصرية ليلا ونهارا . والآن فقط اصبحوا كلهم مشايخ وعلماء واصبحت المسلسلات المصرية سخيفة وكلها عري . وكانوا يشتمون فى لاعبهم زين الدين زيدان ويصفوه بأنه حارقي (حارقي أي خان وطنه وعمل مع الفرنسين ضد أهله فى الجزائر) وزيدان نفسه قاله انها اسوأ لحظة فى حياتي . يوم مباراة ودية أقامتها فرنسا بينهم وبين الجزائر وقام الجزائريون بأعمال شغب فى المباراة اشمئز منها الجميع والآن يتفاخرون بزين الدين زيدان لمجرد أن فيه لاعب مصري اسمه زيدان . أي تصنيف انتم . منافقون أم عندكم إنفصام فى الشخصية .

  3. محمد المسلم العربى 11/12/2009 18:48 -

    احب ان اذكركم بقول النبى محمد صلى الله علية وسلم ” اوصيكم باهل مصر خير … الحديث” وكما قال ايضا ” اذا فتح الله عليكم مصر فاستعينوا بجنودها فهم خير اجناد الارض ….. الحديث” فهل يا ايها الجزائرين وانتم اخوة ومسلمين وعرب عملتم بكلام النبى ووصيتة طبعا لا واتهتم المصرين بانهم خونه لا والله واحب ان اقول ” اللى ما يعرفش يقول عدس وانتم متعرفوش ” اول من حارب اليهود نحن اليهود تريد ان تدخل الفلسطنين الى سينا ليسكنوا فيها ويتركوا فلسطين اهل نساعدهم ونفتح المعابر ويهرب الفلسطنين من عزة وتاخذها اليهود ونساعد على هذا المخطط وكما قال الرئيس مبارك ” 67 مش هتحصل تانى” هل فهمتم معنى الكلامه ان اليهود تكيد للعرب والمسلمين عن طريق اى طريق وكلما اوقود نارا للحرب اطفأها الله لا تنسوا من عدوكم عدو المصرين هو عدوا العرب والمسلمين ولن ولم يحرر القدس ان شاء الله الا بوجود المصرين

  4. حسام احمد 04/12/2009 18:04 -

    دي مهزلة ولازم نوقفها ومش هانسيب حقنا

  5. BASMA ANNABA ALGERIE 02/12/2009 20:08 -

    @أنا أحترم الشعب المصري الذي يشتم جزائري فقد شتم نفسه لأننا مسلمون واللعنة على الإعلام المصري الي……………

  6. فلسطين 27/11/2009 19:26 -

    صحيح يا سهير هم مضحكون لا نلومهم لم يجرحو شخص الكلام بدون اموال دعيهم يتكلمو بسك يسلمو على شحاتى و فيفي عبدو و عمر اديب يا مصرائيل ولا تنسو بركم لا اخاف ان تنسوه هو ربكم اسرائيل

  7. سهير 27/11/2009 19:18 -

    بل ارسلتم ملف ضخم لي الفيفا ………………….وملف اضخم لي فيفي عبدو

  8. سهير 27/11/2009 19:17 -

    عيد مباك يا الخضر انتم يا مصريون يا مشاغبون نحن البربر عندم نعد احد نثي بوعده ليس امثالكم تتكلمون فقط دون التحقيق وعدناكم بلفوز وفزنا وعتمونا بالغاء المبارات ولم تلغوها الملف فارغ

  9. سهير 26/11/2009 22:01 -

    يا كذبون لم يناذي شخص منكم في السودان

  10. تحيا مصر 25/11/2009 23:05 -

    هزيمه ايه هو انتي مفكره ان اما كسبتوا مطش كوره خلاص رفعتوا الحضاره بتعتكم ولا مثلا مثلا حسنتوا حضارتكم كتكم خيبه دانتوا يادوبك دخلين لكاس العالم ومش حتوصلوا للكاس والله انتم بجد ناس حقده قال احنا هزيمه كتك نيله عليكي وعلى الجزائر بتعتك الي مافيها واحد عدل عالم ولا اخد جائزه نوبل حتى جيبن فرحنيني بمطش كوره هو ده اخركم اصلن ولا فلحين بعلم ولا حضاره وحتى المطش كسبتوه بالبلطجه قال حضارت المصرين دهبت دهبت مين ياهبله انتي انتي قد الحضاره المصريه اصلن ده الجزائر والبلاد العربيه كلها تشهد بالحضاره المصريه ومش بالكوره الي حنفتخر فيها يعني مصر كسبت حجاات كتير مش حتيجي للكوره وحضرتها تضيع كمان ابقوا قبلواني لو فزتوا بكاس العالم دانتوا عملتوا احتفال كانكم حررتوا فلسطين او حررتوا نفسكم مختيش في كتبكم الي درستيها ده لو كنتي درسه اصلن ان مصر هيه الي حررتكم وخلتكم تعملوا عيد استقلال يالي بتتكلمي على الحضاره

  11. منيرة الجزائرية 24/11/2009 17:33 -

    يا مصريين اعترفو بهزيمتكم ان حضارتكم دهبت و قد جاءت حضارة الجزائريين التى بداناها يوم 18/11/2009

  12. منيرة الجزائرية 24/11/2009 17:29 -

    يا مصر اعترفو بهزبمتكم

  13. منيرة الجزائرية 24/11/2009 16:14 -

    تلك الصورة كانت لشباب الجزائر لما ارادو ان يفتح معبر غزة الدى غلقتم على اخوانكم الفلسطيني نحن نتمتع بالرجولة والله بنضحك عليكم لانكم 0 لقد كنتم بلد مليون الرقاصة والان اصبحتم بلد المليون راقص مثل سعد الصغير و جماعته انت المصريون تبيعو حضارتكم وتاريخكم ونسبكم مقابل النقود لكننا نحن الجزائريين لا نشترى بكنوز الارض وعند الشدة نقف وقوف الرجل الصامد

  14. تحياااااااااااااااااااااا مصرررررررررررررررر امككم وفوق راسكم يا بربر واكيد عارفين نفسكم كويس واللي بكوا دول عشان بيحسوا وكان معاهم بنات خيفين عليهم مش زيكم خنازير مبتحسوش وتقريبا العالم كله ظهرت صورتكم الحقيره قدامه ارقي ناس في مصر مش البيئه بتعكم رد السجون ومصر دي اللي حرقاكم هي اللي عملتكوا وفريقنا لعب كويس وكله كان شاهد انكم متعرفوش حاجه في الكره والحكم اللي شبهكم ده لعب والنبي يالا اشوفكم بعد اول مباره لما تخروجوا زي الخرفان انشاء الله

  15. تحيا مصر 23/11/2009 23:18 -

    على فكرا دي مش مسئلت كوره الموضوع تخطي الكوره بكتير المشكله ان مصر من كتر طيبيتها كانت محسبه كوره ده طلع كره قديم فعلا اتقي شر من احسنت اليه مصر الي خلت في دوله اسمها جزائر وحررتكم وخلت تتعمل ثوره وتتحروا ياريت كانت سبتكم كان زمنكم دلواتي على الاقل نظاف من الفرنسين الظاهر انتوا الجزائرين بتحبوا تكونوا عبيد الفرنسين فكرهتوا مصر عشان انتشلتكم من ايد فرنسا

أضف تعليقاً