توقعات اسعار الذهب فى مصر

مصريات – كتب عاصم عبد الفتاح: من الصعوبة بمكان التنبؤ بدقة كبيرة لما ستكون عليه حالة الاقتصاد في الستقبل،  ولكن على عكس هذه المقولة الامر اكثر سهولة مع العام القادم لسبب واحد بسيط ، الا وهو الازمة الاقتصادية العالمية التي كانت ومازالت عالقة لم تحل في الاعوام السابقة.

كذلك مما يجعل توقعات السنة القادمة اكثر سهولة على مستوى مصر تحديداً هو  الوضع السياسي الغير مستقر وسيبقى كذلك على الاقل حتى نهاية العام.

توقعات اسعار الذهب فى مصر

توقعات اسعار الذهب فى مصر

على الصعيد العالمي فان حل الازمة المالية المتدهورة يحتاج الى قرارت حاسمة من حكومات وبنوك دول الاقتصاديات الكبرى لتخصيص مساعدات مالية للدول الاخرى التي تواجه ازمة الافلاس  وتعتبر مرتبطة معها نقديا او اقتصادياً.

ومن الواضح بان هذا الامر غير قابل للتحقيق كون الدول المانحة هي نفسها تعاني من ازمة مالية وقد تصبح مفلسة فعلياً بالمستقبل القريب.

كل هذا عبر عنه رئيس بنك انجلترا ميرفين كينج بكلمات وجيزة في لقاء معه منذ ايام حين قال :”نحن نعيش الآن  أخطر أزمة التي لم نر مثلها قط ، على الأقل منذ عام 1930 . نحن نتعامل مع ظروف استثنائية غير عادية البته”.

وطالب ميرفين البنوك المركزية باتخاذ قرارات حاسمة وصائبة في موضوع التعامل مع ازمة التخلف عن سداد الديون التي تعاني منها اكثرية دول منطقة اليورو عدا المانيا حاليا على الاقل.

اذن يتفق الجميع تقريباً بان ازمة الديون العالمية مشكلة لم ولن تحل بالمنظور القريب لاسباب موضوعيه ذكرناها اعلاه.

ولكن ماعلاقة كل هذا بموضوعنا وهو توقعات اسعار الذهب في مصر للعام القادم ! في الواقع ومن بديهيات علم الاقتصاد المعاصر بان الذهب هو المقياس الاساسي عندما تهب عواصف الازمات النقدية.
حيث ارتفاع اسعار الذهب يتناسب طردياً مع هذه الازمة على عكس النظام النقدي. اي يمكن القول بان توقعات اسعار الذهب في العالم  شبه معروفة وكلها تشير الى استمرار تصاعد اسعار الذهب كما كان الامر عليه في السوات المنصرمة السابقة..

ولكن الجديد بان اسعار الذهب ستحقق ارقاماً قياسية حتى نهاية العام.

ولن تختلف الصورة في مصر كون الاقتصاد المصري على ارتباط وثيق بالاقتصاد العالمي وسيحدث هذا ايضاً بشكل متسارع بظل التضخم المتوقع في مصر خلال العام الحالي بسبب الوضع السياسي المضطرب والغير مستقر كذلك نتيجة لاضطرار البنك المركزي لطباعة المزيد من الاوراق المالية مما سيؤدي الى فقدان القوة الشرائية للجنيه بشكل ملحوظ ايضاً.

اخيراً ورغم صعوبة تحديد توقعات دقيقة جداً لحالة اسعار الذهب في مصر للسنة المقبلة، ويجب ان نتذكر بأن الذهب البوم وعلى مر العصور كان هو الحل دائماً في الاوقات التي تسود فيها حالة من عدم اليقين بالمستقبل القريب.

اخبار ومواضيع ذات صلة:

Advertisement

اسباب توقعات صعود اسعار الذهب فى مصر لهذا العام

4 comments
  1. رقيه 04/11/2012 02:52 -

    يا جماعه انا عايزه اعرف سعر الذهب النهارده

  2. عبدالغفارشرف الدين 23/02/2012 03:02 -

    أسعار الذهب أكيد فى أزدياد لأحتقار فئة من البشر قليلة للأتجار فيه بالأضافة الى وجد شركات لاتتعدى على الأصابع تستخرجه ولها نصيب الأسدبالأضافة الى أكتشاف عدد من مناجم الذهب الخالص قي مصر والصحراء الشرقية وقرب شلاتين جنوب مصر وجنوب شرق مصر والأمريكان واليهود الأستراليون يتابعان تلك الأكتشافات عن طريق الأجهزة الدقيقة المركبة بالأقمار الصناعية لكشف معدن الذهب والأن يتم أتخاذ طرق سرقته عن طريق شركات البحث عن البترول وأستخرجه بأتفاقات مكتوبة على الورق ولكن في الحقيقة غير ذلك وان المتاهات التى بين شعب المصرى والخلافات المفتعلة والتنازع حول الفرعيات وترك الأساسيات يؤدى الى أطالة أمدالنزاع الذى يعطى الفرصة للصوص الذهب لسرقة ثروة شعب مصر لذا يجب الأن اتخاذ التدابير الوقائية وأجراءات التحقيق الدقيقة بشفافية ومن رجال أمناء صادقين مع الله أولا يخافون العذب الأليم ثانيا مخلصين لمصروشعبهاثالثا يخافون من غضبة شعب حليما أخيرا ولدى حلول جذرية للخروج من محن التى تمربها مصروشعبه اأهم مافى الموضوع الأنصات دون التسفيه برأيى وعنوانى41عماراتالحرفيين م/ب ش/2 منشأة ناصر أنقذوامصرمن النرجسية وحب الذات المستشرية منذأكثر من قرن ورسخت فى الثلاثون عاماحتى الأن

  3. محمود 08/02/2012 13:30 -

    منك لله ياحسنى انت السبب الناس مش عرفه تتجوز

أضف تعليقاً