استغاثة جميلة بوحريد

مصريات – شيء مؤسف ان يتم اهمال الابطال والرموز التاريخية في مجتمعاتنا الذين يقدمون الكثير من اجل الوطن وقد اثار خبر استغاثة المناضلة الجزائرية جميلة بوحريد وطلبت  بمساعدة مالية من الناس والشعب الجزائري حتى تستطيع عيش حياة كريمة  استغراب الكثيرين ، باعتبار ان جميلة بوحريد هي الشخصية الاشهر في التاريخ الجزائري والتي قدمت لها السينما المصرية فيلم بطولة ماجدة واخراج يوسف شاهين .

جميلة بو حريد

جميلة بو حريد

وقد قالت جميلة بو حريد في رسالتها انها تتسول قوت يومها وتستدين الان من الجزار ومن الدكان حتى تستطيع الحياة وذكرت كذلك انها حاليا مريضة ولا تملك تكاليف علاجها ولكنها رفضت الكثير من الاموال الخليجية التي عرضت عليها وتطلب من الدولة الجزائرية ان تتكفل بها .

وهذا نص رسالة جميلة بوحريد كما نقلتها جريدة الشروق الجزائرية

سيدي،
أسمح لنفسي بلفت انتباهك إلى وضعيتي الحرجة، فتقاعدي ومعاشي الضئيل الذي أتقاضاه بسبب حرب التحرير لا يسمحان لي بالعيش الكريم، وكل من البقال والجزار والمحلات التي أتسوق بها يمكن لهم أن يشهدوا على القروض التي يمنحونها لي. ولم أتخيل يوما أن أعزز مداخيلي بطرق غير شرعية أصبحت للأسف منتشرة في بلدي.

أنا أعلم أن بعض المجاهدين الحقيقيين والمجاهدات يعيشون نفس وضعيتي، بل أسوأ منها، وأنا لم أقصد تمثيلهم بهذه الرسالة، ولكن من خلال موقعكم لا تستطيعون ولا تريدون معرفة فقرهم وحاجتهم.

هؤلاء الإخوة والأخوات المعروفين بنزاهتهم لم يستفيدوا من شيء، والرواتب التي تمنح لهم لا تتجاوز المستحقات التي تمنح عامة لنواب المجلس الشعبي الوطني ومجلس الأمة، وكذا ما تتقاضونه أنتم وكل الذين يحومون حولكم.

وبناء على هذا، أطلب منكم أن تتوقفوا عن إهانتنا وعليكم أن تراجعوا معاشنا الضئيل، وذلك حتى نُكمل الوقت القليل المتبقي لنا في هذه الحياة بما يتناسب مع الحد الأدنى من الكرامة.

مع تحياتي الوطنية
جميلة بوحيرد

إخواني وأخواتي الجزائريين الأعزاء

إنني إذ أتوجه إليكم بهذا الخطاب اليوم، فذلك لكونكم تمثلون هذا الشعب المتنوّع والدافئ والمعطاء الذي أحببته دوما. واليوم، أجدني مضطرة لطلب مساعدتكم.

اسمحوا لي أولا أن أقدم لكم نفسي: أنا جميلة بوحيرد التي حُكم عليها بالإعدام في عام 1957 من طرف المحكمة العسكرية في الجزائر العاصمة.

إنني أجد نفسي اليوم في وضعية حرجة، فأنا مريضة والأطباء طلبوا مني إجراء 3 عمليات جراحية خطيرة وجد مكلّفة لا يمكنني التكفل بها، سواء تكاليف الإقامة في المستشفى والعمليات الجراحية والعلاج والدواء والإقامة في فندق، حيث لا يسمح لي معاشي الضئيل والمنحة التي أتقاضاها بسبب حرب التحرير بالتكفل بكل هذه النفقات.

ولهذا، أطلب منكم مساعدتي في حدود إمكانياتكم.

وقبل أن أنهي رسالتي، أريد أن أشكرك بعض أمراء الخليج العربي الذين أعتبرهم إخواني من أجل سخائهم وتفهمهم، حيث عرضوا علي بعفوية وكرم التكفل بكل النفقات العلاجية، لكنني رفضت عرضهم.

مع تشكراتي لكل الأخوات والإخوة الجزائريين وحناني الأخوي.
جميلة بوحيرد

—————–

وقد قامت احدى الصحف المصرية بتبني حملة لجمع تبرعات للمناضلة الجزائرية جميلة بو حريد وطالبت جميع المصريين بالمشاركة فيها  للتعبير عن طبيعة الشعب المصري الاصيل .

اخبار ومواضيع ذات صلة:

Advertisement

جميلة بوحريد لا تجد قوت يومها في الجزائر وتبحث عمن يعيلها

62 comments
  1. ابوسفيان 28/12/2009 20:16 -

    لا حول و لا قوة الا بالله و الله انا حزين من هذة التعليقات فعلا فلح و نجح الاحتلال فى شق صفوف المسلمين المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص يشد بعضة بعض انقسم العرب الى دويلات و لن يجتمعوا حتى يأذن الله لمحاربة اليهود و تحت لواء واحد فصبرا جميل و ارجوا من الاخوة الا ينسوا اننا مسلمين دين واحد اله واحد كتاب واحد نبى واحد بيت واحد ؟؟؟ من مسلم و عربى و مصرى الى كل مسلم و عربى

  2. الفنك...الليبي 27/12/2009 23:29 -

    يا بتاع بلدك ام الدنيا………………….. انت مش مصري المصريين مبيقولوش اسوي ولا سيارتي ولا بروحي انت صهيوني بجداره صحيح فلسطين ام الدنيا الاخت نسرين لا تنجري وراء هذا الصهيوني انه مفتن؟؟؟؟!!!!!

  3. نسرين الجزائرية 27/12/2009 22:11 -

    لا نحنا إلي نموت في دباديبكم هههه ههه ههههههه

  4. بلدى أم الدنيا 27/12/2009 20:24 -

    انا اكره الجزائر وعلى راى فاتن حمامه اكرهك اكرهك اكرهك اما احنا اخوات وحبايب ده كله نفاق اذا واحد شويه بيحبكم الباقى كله بيكرهكم وانا اولهم ليه لانكم شعب غدار وحقود وكذاب وبتكرهونا من زمان ليه؟لاننا شعب طيب وحنون وغلبان اوى ما بيعرفش يحقد ويغل نفسكم وعلى فكره كرهى ليكم ده مش وليد احداث ام درمان لا طبعا ده من زمان اوى لان من يوم ما وعيت وانا بشوف غلكم الغير طبيعى على المصرين عموما والله يوم ماتش الجزائر مع امريكا وانجلترا وسلوفنيا هكون طبعا بشجعهم هما وان شاء الله ان شاء الله يوم ما تخسرو اسوى عزومه عشاء حق اصدقائى وبعد العشاء اطلع بمسيره بسيارتى فرحنا بهزيمتكم ان شاء الله وعلى فكرة ما بكون بروحى معى اصدقاء من المغرب ولبنان والاردن ومصرين كتييييييييييير اوى ونشوفكم يوم الماتش يا اسود الهوهو وان غدا لناظره قريب

  5. الفنك...الليبي 27/12/2009 00:03 -

    هذه قصيده [نزار قباني ] ألإسم: جميلةُ بوحَيرَدْ
    رقمُ الزنزانةِ: تِسعُونا
    في السجن الحربيَّ بوَهران
    والعمرُ اثنانِ وعشرُونا
    عينانِ كقنديلي معبَدْ
    والشعرُ العربيُّ الأسوَدْ
    كالصيفِ ..
    كشلاَّلِ الأحزان
    إبريقٌ للماءِ .. وسجَّان
    ويدٌ تنضمُّ على القُرآن
    وامرأةٌ في ضوء الصبحِ
    تسترجع في مثل البوحِ
    آياتٍ مُحزنة الإرنان
    من سُورةِ (مَريمَ) و(الفتَحِ)
    *
    الإسمُ: جميلةُ بوحيَردْ
    إسمٌ مكتوبٌ باللهَبِ ..
    مغموسٌ في جُرح السُحُبِ
    في أدَب بلادي. في أدَبي ..
    العُمرُ اثنانِ وعشروُنا
    في الصدر استوطن زوجُ حَمام
    والثغرُ الراقدُ غصنُ سَلام
    إمراةٌ من قُسطنطينه
    لم تعرف شفتاها الزينه
    لم تدخُل حجرتَها الأحلام
    لم تلعبْ أبداً كالأطفالْ
    لم تُغرم في عقدٍ أو شال
    لم تعرف كنساءِ فرنسا
    أقبيةَ اللذَّةِ في (بيغال)
    *
    الإسمُ: جميلةُ بوحَيَردْ
    أجملُ أغنيةٍ في المغرب
    أطولُ نَخلَهْ
    لمحتها واحاتُ المغرِب
    أجملُ طفلَهْ
    أتعبتِ الشمسَ ولم تتعب
    يا ربّي . هل تحتَ الكوكَب ؟
    يوجدُ إنسانْ
    يرضى ان يأكُلَ .. أن يشرَب
    من لحم مُجاهِدةٍ تُصلب ..
    *
    أضواءُ ( الباستيلِ) ضئيله
    وسُعالُ امرأةٍ مُسلُوله ..
    أكلتْ من نهديها الأغلال
    أكلَ الأندالْ
    ( لاكوستُ) وآلافُ الأنذال
    من جيش فرنسا المغلوبه
    إنتصروا الآن على أنثى
    أنثى .. كالشمعة مصلوبه
    القيد يعضُّ على القَدمَين
    وسجائرُ تُطفأ في النهدين
    ودمٌ في الأنفِ .. وفي الشفتين
    وجراحُ جميلةُ بوحيرد
    هيَ والتحريرُ على موعِد
    *
    مقصلةٌ تنصبُ .. والشرار
    يلهونَ بأنثى دون إزار
    وجميلةُ بين بنادقِهم
    عصفورٌ في وسط الأمطار
    الجسدُ الخمريَّ الأسمر
    تنفضُهُ لمساتُ التيَّار
    وحروقٌ في……
    في ..
    في .. في .. ياللعار ..
    *
    الإسمُ: جميلةُ بوحَيردَ
    تاريخٌ: ترويه بلادي
    يحفظُهُ بعدي أولادي
    تاريخ امراة من وطني
    جلدت مقصلةَ الجلاَّدِ ..
    إمرأةٌ دوَّختِ الشمسا
    جرحت أبعادَ الأبعادِ ..
    ثاثرةٌ من جبل الأطلَس
    يذكرها الليلكُ والنرجس
    يذكرُها .. زهرُ الكبَّاد ..
    ما أصغرَ( جان داركَ ) فرنسا
    في جانب( جان داركَ ) بلادي..

  6. نسرين الجزائرية 26/12/2009 11:32 -

    كيف تقولون أن جميلة بوحيرد لم تجد حتى ما تاكله،معقول هذا،إن السيدة مراة أعمال،و حتي لو لم تكن في الجزائر المسبل و هو الذي أيد الثورة بماله و بنقله للأخبار للمجاهدين تعطيه الدولة راتبا شهريا قدره سبعة مليون سنتيم،و يعلو الأجر مع درجة كفاح الشخص،فكيف إذا بسيدة مثل جميلة تخيلوا معي كم تقبض

  7. جميلة بوحريد تستغيث، هل الخطأ فيها أم في هذا الزمن الذي صارت فيه كرة قدم تقيم الدنيا ولا تقعدها ، وتحدد مصائر شعوب وتقطع أواوصر عروبة وإخوة وتاريخ ودين .

    قدر جميلة أنها تعيش الآن في عصر يأكل أبطاله ورموزه ولا يحتفي إلا بالقدم والكرة ، وأنها ولدت في أوطان لم تعد تحتفي بالنضال أو المناضلين ، ولو أنها ولدت في مكان آخر لصارت نموذج للنضال ورمز للوطنية وصارت لها مرتبة القديسين مثل الفرنسية جان دارك ، عفوا جميلة هذا ليس زمنك هذا زمن لم يعد فيه أبطال ولم تعد للبطولة مكان .

    في عام 1961 كتب الشاعر الراحل نزار قباني قصيدة تحمل اسم جميلة بوحريد وهزت الدنيا بأسرها ، وقد وردت في ديوانه حبيبتي الذي صدر عام 1961م من القرن الماضي،

  8. أكد مدافع نادي بوخوم الألماني والمنتخب الجزائري عنتر يحيى أنه سيعمل المستحيل حتى يكون جاهزا للمشاركة في نهائيات أمم إفريقيا في أنغولا 2010. عنتر عنتر اوعا يجيلك عنتر

  9. to every 3arabi 23/12/2009 21:05 -

    i’m not from egypt or from aljeria but ana 3arabeia mitikom . i can’t believe a socker game wassalatkom likol hada al koroh .i7na mish 3azeen shamata min illi bali balak! this is what they want ! kont afakker inno al sha3b al 3arai ma bizzo ree7.lakin hazzto la kora !

  10. الفنك…الليبي , مومكن نكون اصحاب

  11. الفنك...الليبي 22/12/2009 23:38 -

    قصدك 1000سنه ظلاميه يخرب بيتك فكرت نفسي بتكلم مع واحد جي من اليابان ولا جاي من كوكب تاني ……..شكلك بتقري مغامرات كثير وعايش في الدور……وبعدين ديمقراطيه ايه يابو ديمقراطيه اذا كان هي دي الديمقراطيه………….. فالتعيش الدكتاتوريه تعيش تعيش تعيش ………..وابقي تمقرط علي مزاجك وجيب ولد وسميه مقروط…….صحيح جهل رسمي وتعتيم مطلق ههههههههههههههههه……..

  12. أمين 22/12/2009 01:53 -

    عيبنا يا فنك فى مصر معندناش تعتيم أعلامى زيكم .عندكم كل شىء تمام وعال العال وده من أهم أسباب النكسة اللى حصلت لينا .والمعلن فى مصر حاليا فى الأعلام نتيجة تراكمات قهر وكتم أنفاس سنين طويلة أول الباب ما انفتح الكل بيتكلم والكل عايز يحس بحرية الكلمة ودى خطوة من خطوات الديموقراطية تليها خطوات عند الأحساس بالأمان تبقى الكلمة معمول حسابها وتتزن الأمور وعلشان توصلوا لده عايزين 1000 سنة ضوئية للتساوى معنا .خليكم فى الأحلام الوردية والتطلعات الخايبة اللى حترجعكوا للعصر الحجرى .وعندنا رياسة حكيمة واعية وتعلم هذا .ونحن نحترم قادتنا ونحترم صبرهم على الشطحات الأعلامية وسلملى على الكتاب الأحول .

أضف تعليقاً