حبس رئيس تحرير جريدة الدستور

حبس رئيس تحرير جريدة الدستور اسلام عفيفي

حبس رئيس تحرير جريدة الدستور

كتبت عبلة عيسى:

صرح كارم محمود سكرتير عام نقابة الصحفيين المصرية بان قرار حبس رئيس تحرير جريدة الدستور اسلام عفيفي سابقة تعد الاولى من نوعها منذ اكثر من نصف قرن، واستغرب ان يصدر رئيس محكمة جنائية قراراً يتم بموجبه حبس صحفي في قاعة المحكمة على ذمة القضية.

واضاف السكرتير العام لنقابة الصحفيين بان حبس اسلام عفيفي يعتبر انذاراً خطيراً للصحفيين ومؤشراً على مرحلة جديدة من التضييق على حرية الاعلام تحت التهديد بالحبس.

هذا وكان قد تم القبض على اسلام عفيفي رئيس تحرير جريدة الدستور من داخل قاعة محكمة جنايات جنوب الجيزة بعد تأجيل جلسة المحاكمة الى يوم 15 سبتمبر المقبل مع حبسه احتياطياً على ذمة قضية اهانة الرئيس محمد مرسي وتهم اخرى منها نشر اخبار كاذبة.

وعلى الفور تم ترحيل اسلام عفيفي الى سجن طرة في ظل هتافات مثل : ” يسقط يسقط حكم المرشد ” وذلك من قبل زملاء عفيفي من الصحفيين وبعض النشطاء.

قرار حبس رئيس تحرير جريدة الدستور اسلام عفيفي

قرار حبس رئيس تحرير جريدة الدستور اسلام عفيفي

ويأتي قرار حبس رئيس تحرير جريدة الدستور عشية مظاهرات 24 – 24 اغسطس والتي اطلق عليها محمد ابو حامد تعبير ثورة 24 اغسطس وكان هو من دعا الى هذه المظاهرات للمطالبة بالحد من هيمنة جماعة الاخوان المسلمين على مؤسسات الدولة واخضاعها لسلطة القانون.

وربط بعض من نشطاء مظاهرات 24 اغسطس بين حبس عفيفي وبين محاولات الاخوان لترهيب الاعلام والحيلولة من اتساع الاحتجاجات التي تدعوا اليها ثورة 24 اغسطس.

هذا واجمعت غالبية القوى السياسية المعارضة على التنديد بانتهاكات حرية الرأي والتعبير التي تشهدها مصر تحت حكم الاخوان المسلمين وبعد وصول الدكتور محمد مرسي لسدة الرئاسة.

الجدير بالذكر بان محاكمة مشابهة تمت ضد جريدة الدستور في عهد مبارك وكان الاعلامي المعروف ابراهيم عيسى هو من يشغل منصب رئيس تحرير الدستور، ومع ان الرئيس السابق حسني مبارك قام لاحقاً بالعفو عنه، وتنصل هو والحزب الوطني ممن رفعوا القضية مدعين بانه لا علاقة لهم بها وبانهم لم يكونوا ورائها، الا ان هذه القضية كانت مؤشراً خطيراً على محاولات لجم الصحافة وكم افواه الاعلاميين في السنوات الاخيرة التي سبقت ثورة25 يناير.

من جهته حذر عضو مجلس الشعب المنحل عمرو حمزاوي من السكوت على هذا الانتهاكات الخطيرة لحرية الرأي والتعبير، وكذلك من محاباة البعض للرئيس محمد مرسي، ووصف بان مايجري هو ممارسة سلطوية وبداية لعصر تكميم الافواه قائلاً  “الممارسة السلطوية حينما تبدأ لا تراعي أحداً، فاحذروا أن تنقلب يوماً عليكم.. توحدوا لحماية حرية الرأي”

يوتيوب فيديو تعليق نقابة الصحفيين على قرار حبس رئيس تحرير جريدة الدستور

اخبار ومواضيع ذات صلة:

حبس اسلام عفيفي رئيس تحرير جريدة الدستور عشية مظاهرات 24 اغسطس

5 comments
  1. شوشو 05/12/2012 14:44 -

    دين الاسلام دين سماحة واى مسلم هو مراية دينه كان نفسى ماندخلش الدين فى السياسة لانها كلها اغلاط بس وضع واتفرض علينا ولوسمحتو يااخوان اتقوا الله فينا وبلاش عند لانكم شمتو ابلة ظاظا فينا   

  2. احمد العراقى بورسعيد 08/09/2012 01:11 -

    حرام عليك هل الصفحة الاولى لجريدة الدستور اليوم الجمعه تساعد على نهضة الدوله ام انها اشبه بفتنه تشعلها نارا فهل هذه الصحافه الحره وهل هذا الاعلام والرائ الحر الذين تدافعون عنه نريد صحافه بناءة تدعو للم الشمل والاتحاد حول هدف واحد يوحد المصريين بدل من التناحر والفرقه والا ختلاف نريد صحافه نزيهة وشريفه وليست مغرضه اليس من فى اللجنه التأسيسيه اناس افاضل وعلى رأسهم المستشار الجليل حسام الغريانى وممثله من جميع طوئيف الشعب نصيحه لك يا اسلام ان تتصل بامهندس ابو العلا ماضى لكى يطلعك على ما تم انجازه فى الدستور الى الان سوف تذهل من الكلمه التى كتبتها بيدك وعلى لسان السياسيين فى مصر حرام عليكم كفايه لاشعال نار الفتنه نريد صحافه تنهض بابلد الم تسمع بقول الله عز وجل واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ولا تعلم حديث رسول الله رحم الله امرئ ترق الجدال ولو كان محق الم نكن الجيل الذى تربى على ايديكم فى الصحافه والاعلام ارحمونا يرحمكم الله

  3. مصريه 04/09/2012 10:51 -

    سوريا بين المطرقه والسنديان : لا يجب ان نترك الشعب السوري في محنته بين رئيس دموي منافق صهيوني الجذو  ( وروجته ذات الهويه الانجليزيه – كما رأيناهم دائما يدسون نساءهم  داخل القصور!) – ترك الغرب ذلك العميل يفعل بالشعب العربي ابشع مما كانوا يأملون محتيه تدمير للمدن السوريه والبنيه التحتيه  وتهجير سكانها واضعاف جيشها ومقدراتها ثم سلحوا جماعات معارضه وادخلوا العملاء ليندسوا بالثوار , وما نراه من تدمير وتفجيرات وقتل ليس سوي اسلوب صهيوني معروف . ولو اراد الغرب رحيله لرحل منذ العام الماضي ولكنهم يتركونه حتي يفرغ من تنفيذ مخططهم ثم يزيحونه الي مزبله التاريخ كما فعله بكل امثاله السابقين – لكن سفاح سوريا فاقهم جميعا سفاله واجرام – وطبعا ثوار الشعب السوري البسيط كما كنا بمصر ارادوها سلميه , وحين تضع  الحرب اوزارها لابد ن يتسلم هؤلاء مقاليد الامور وليس من يدفعه الغرب دفعا ليكونوا عملاءهم القادمين .  
    يسقط كل العملاء ومعهم مخططات الغرب الجشع الباطله حضارته الماديه العدوانيه المدلسه من قواعدها بدايه من امبراطوريه سفك الدماء البرتغاليه ثم امبراطوريه المنهوبات البريطانيه ثم وليدتها الاميريكيه , نهايه برضيعتهم الدوله الصهيونيه التي اختلقوها وسط وطننا العربي بحجج تدليسيه لا  تمت للدين بصله  لتحول دون اي اتحاد بين بلادنا يصدرون بها الحروب والمهالك والفتن .
    اللعنه علي المفسدين 

  4. ايمن 24/08/2012 14:15 -

     انا عايز اي باشا من الاخوان يقولي الفرق  بينهم وبين نظام مبار ك  بس انا اقولك
      ايام مبارك كان يطلع دين امك ويقولو امن الدوله عايز كده
    ايام الاخوان هايطلع دين امك برده بس هيقولو الدين بيقول كده
      والي يعترض يبقي كافر ومرتد ودمه هدر انا عايز الشيخ **** ده يطلع يهدر دم  الامريكان ويدعو لمقاتلتهم ******  بس هيقول لا احنا مش دين ارهاب احنا دين سماحه وحوار   

  5. ahmed samir 24/08/2012 04:43 -

    احسن
    هوا الشتيمة وبهدلة رئيس الدولة بقت حرية !

أضف تعليقاً